والى إستكهولم

Posted: الإثنين,4 أكتوبر, 2010 by الفاتح جبرا in اخرى

تناقلت وسائط الإعلام مؤخراً خبر  التصرف (الكارثة) الذى أقدمت عليه عمدة أو حاكم مدينة إستوكهولم السويدية (يعنى الوالى) هذا التصرف الذى وصفه السويديون بالفاسد والمشين والمضر بسمعة الوطن .

فعندما كانت هذه المرأة التى كما أشرنا أنها تشغل منصب (والى إستوكهولم) تتجول بعربتها الخاصة لاحظت أن الوقود على وشك النفاذ فإتجهت إلى أقرب (طلمبة بنزين) وقامت بملئ (التنك) وأعطاء عامل الطلمبة (كوبونات بنزين حكومية) بعد أن إكتشفت (إنو ما شايله معاها قروش) !

وما أن تسرب هذا الخبر حتى إلتقطته الصحف ووسائل الإعلام الأخرى وكذلك الجمعيات المهتمة بالحقوق العامة ومكافحة الفساد وأصبح مانشيتاً رئيساً فى الصحف ونشرات الأخبار حتى تم تقديم (الوالى) أقصد العمدة إلى القضاء حيث حاولت الدفاع عن نفسها قائلة أنها اضطرت لذلك لأنها لم تكن تملك في تلك اللحظة نقوداً وهو تبرير لم يقنع القاضى الذى رد عليها مؤنبا بأن ما قالته من أسباب لا يبرر تلك الفعلة الشنعاء لأنه كان بإمكانها ان (توقف) عربتها (فى الطلمبة) وتركب (القطار العام) !

وبعد أن قامت المحكمة بإدانتها بتهمة (خيانة الأمانة) والتصرف فى مال عام اضطرت إلى  الإستقالة من منصبها كعمدة للمدينة وكذلك  تم تجميد جميع مناصبها الأخرى ومن ضمنها عضويتها فى البرلمان ورجعت لتجلس فى بيت أبيها وأمها !

بعد أن قرأت هذا الخبر حمدت الله كثيراً على ما نحن فيه من نعماء وطهارة يد  ومحاسبة نفس

بالله أنظروا إلى مثل هذا الفساد الذى يعم بلاد الكفر والفسوق و(عدم الإيمان) حيث يقوم الوالى

ومن يفترض فيه أن يكون قوياً وأميناً بملء (تنك) عربته الخاصة من مال الدولة الذى هو مؤتمن عليه (أخلاق مافى !) .

ما إندهشت وإستغربت له حقاً هو كيف قامت السلطات فى هذه الدولة (الفاسدة) بعدم السكوت علي هذا التصرف والتكتم عليه ؟ بل بعكس ذلك فقد نشرته على الملأ وفتحت بيهو (بلاغ) وأن القضية تم تقديمها للمحكمة دون أن يقوم النائب العام بتعطيل الإجراءآت أو يقوم وزير العدل  بـ(سحب) الملف أو يقول ليهم (كدى يا جماعة باركوها) , فتم تقديم (العمدة) إلى القضاء الذى أدانها ولم يشفع لها أنها (وليه وغلبانة) والبنزين بتاعا (كان مولع) وعربيتا عاوزة تقطع وما معاها (قروش) وكانت فى موقف أضطرارى !

شخصياً أعتقد بأن قرار (العمدة) بتقديم إستقالتها قرار صائب حتى لا تفقد ما تبقى لها من ماء وجه بعد أن قامت بهذا التصرف المشين فتقديم إستقالتها تصرف طبيعى ممكن أن يتصرفه أى مسئول لدينا لو حتى (كبا ليهو نص جالون بنزين) لكن ذلك لن يحدث عندنا وذلك لسبب بسيط  وهو إنو بنزين الوالى عندنا (من الحكومة) وعربيات الوالى ذاااتا !

كسرة :

هل نسمع بترقية (والى إستوكهولم ) فى المستقيل قريباً !

Advertisements
تعليقات
  1. ابكرون كتب:

    ماليها حق يا جبرا تقدم استفالتها اصلها لبعت طريق استوكهولم الغربي ؟ ولا ضربت سكر ناس الولاية اللموهو للطريق ولا ادارت سوق( البايبز) في الولاية….ولا اخوانا وزوجها اغتنوا وافسدوا واستولوا علي كافوريهولم…! سوت شنو كل الكبونات ما تجي ثمن ملئ تنك البنزين يعني 10 دولارات ……كانوا يعينوها وزيره للزراعة بدل الاستقالة دي ……!

  2. قرن شطة كتب:

    الاخ الفاتح جبرة…
    صباح الخير ..أولاً أهنئك بالكتاب الجديد ومزيداً من التقدم والكتب ، وسوف نكون فى مقدمة الحاضرين للتهنئة..ثانياً موضوع (والى استوكهولم) ده موضوع عادى فى (بلاد الكفار) ومره فى اسبانيا حاكموا وزير الداخلية وقدم إستقالته وأدخل السجن عديل كده لانو تصرف خطأ فى مال يسمى (المال الخاص) وهو كمية من قروش الحكومة تعطيها للوزراء للتصرف فيها حسب مايرون (وهم يرون كويس والمحاسبة موجودة طبعاً) هذا الوزير أهدى لزائرة رسمية للبلاد “عقد” صغير ..نشر الخبر ..قدم إستقالته…تمت محاكمته…دخل السجن..وهذا كله تمت متابعته ومشاهدته عبر التلفزيزنات ووسائل الإعلام الآخرى!! نحنا ماعندنا “الثقافة” دى عندنا ثقافة تانية…ونصل حتى لمسالة (بيت أبوك كان وقع شيلك فيهو شيلة) ده بيت أبوك ناهيك عن وطن أو دولة!!! ربنا يهون القواسى ويعدل الحال..وما أظن!

  3. بالتزكية سوف يتم ترقيتها الى معتمد الخرطوم و بالعدم والى بماكينة وزير اتحادى

  4. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    بروف جبرا تحياتي وتهانينا بصدور الكتاب الثاني وان شاء الله يكون عونا” علي نشر الفضيلة وثقافة الأخلاق وحربا” علي المفسدين والفساد….
    وقصة عمدة استوكهلم التي نالت جزاءها العادل جراء ما اقترفت يداها وهي (كافرة) كما قال صديقنا قرن شطة ، إذ أن الكفر ملة واحدة وليس أقله أكل أموال الناس بالباطل، ولكن هذا المجتمع الكافر الذي ننعته نحن بصفات الكفر في حين أنه يتصف بصفات المسلمين كما قال أحد الأئمة المشهورين في المقولة الشهيرة المنسوبة للشيخ محمد عبده رحمه الله عندما زار فرنسا في أوائل القرن الماضي ” وجدت إسلاما ولم أجد مسلمين .. وعدت لبلاد الإسلام فإذ بمسلمين بلا إسلام”.
    ففي هذه المقولة ياصديقي العزيز الجواب على تساؤلاتك عن أسباب حاجتنا لمن يبين لنا بان ديننا سابق لكل الحضارات والمعاملات الإنسانية الكريمة ،وأننا أولي البشرية بتطبيق الأخلاق والمثل العليا التي يطبقونها في بلادهم ولكنهم يمارسون غيرها أو عكسها تماما” حين يتعاملون معنا ، وهم يكيلون بمكيالين..
    فالإسلام يا صديق دين الحق والنظام العدل لكل البشرية، لا يفرق بين هذا وذاك ولا ابيض ولا أسود، فكلنا لآدم وآدم من تراب،وهذه نقطة جوهرية بين ديننا وتعاملهم بين بعضهم البعض، وهو لا علاقة له بما يفعله المسلمون اليوم بأفعالهم وفعالهم، فلابد من أن ترد الحقوق لأهلها وأن لا تمدن عينيك لما يمتلكه الآخرون، وحسبك نصيبك من الدنيا بالذي قُدر لك، ولكننا هيهات، هيهات أن نمتثل لما جاءنا به الإسلام، وببساطه شديدة فنحن مسلمون بلا إسلام بل ربما مسلمون من الاستسلام لواقع الحال الذي يُغنيك عن السؤال!!!!
    فالإسلام ياصديقي بمبادئة المعمول بها في الغرب اليوم يؤكد لنا جدارته وأحقيته في سيادة العالم وريادته، فهذه المبادئ السامية والمُثُل العليا التي نشرها أسلافنا عند نشرهم للإسلام في تلك البقاع في تلك العصور وتشربت بها تلك المدنيات وأصبحت هي ديدنها في الحياة بينما تنصلنا نحن عنها وتركناها بعد أن سادنا الغربيون في موجات الاستعمار الحديث ونشرهم للأفكار التغريبية في أوساط الدول الإسلامية فأصبحت مسخا” مشوها” لا هي ظلت علي أسلامها الصحيح ولا هي أصبحت من دول الكفر الصريح ولا حول ولا قوة الا بالله، وهذا يعود لضعفنا وبُعدنا عن الدين والتربية الإسلامية الصحيحة، وهذا هو الفرق البين الواضح بيننا وبينهم، فبينما نشر أسلافنا المؤمنون والمسلمون حقا” وحقيقة مبادئ العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات وفق التعاليم الإسلامية التي تشربوها من نبينا العظيم محمد بن عبدالله عليه من الله أفضل الصلوات وأتم التسليم ، نشر أسلافهم حين دانت لهم الأمور بحسب سنن الحياة والكون فينا أسباب التخلف والتدهور والدمار والشتات والعنصرية والظلم وعدم العدل وذلك بحسب معتقداتهم بأنه ليس عليهم في الأميين سبيل ، ونحن نعلم بأن ديننا يسألنا عن بذل الهدي والرشاد بين الناس حتى ولو كانوا غير مسلمين..
    ويا سديقي قرن شطة لو أننا عُدنا الي الله وعرفناه حق المعرفة لأنعدل الحال وأصبحنا سادة القوم كما ساد أولئك الأعراب قُطاع الطرق الذين لم تكن لديهم مدنية ولا يعرفون نظام الدولة بعد أن منّ عليهم رب العزة بالأسلام فسادوا العالم ونشروا هذه المعارف والعلوم الأنسانية التي نهضت عليها حضارة الأنسان في العصر الحديث..
    يقول الحق تبارك وتعالي في كتابه العزيز (ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون) الأعراف آية (96)

  5. نيام كتب:

    بروف جبرا تحياتي …ليه ما كلمتنا بالكتاب الجديد و صحي نانسي جات …ياخ الظيطة في شنو الناس ديل بكبروا الحاجات ساي يعني ملية التنكي فيها شنو الناس سفو ابيار بحالها كان يجيبوها سفيرة السويد في السودان عشان يآمنوا…

  6. سهيل كتب:

    يا عمك حكومتنا دي لو كان لقت طريقه كان استدعت سفير السويد في السودان و عرضت عليهو تسويه عشان الموضوع ما يمرق لبره و الناس تعرف الشمار ..

    الخواجات ديل ياعمك طلبه بالنسبه للبروفيسورات العندنا ديل .. و انا متأكد إنو الخواجات ديل مصعبين علينا قصة الفيزا لأوروبا و كده عشان هم عارفييييييييين إنو لو صدرنا ليهم واحد معلم صغيروني من جماعتنا هنا حيجهجه ليك اوروبا و احتمال جنيهنا يحصل 6 يورو في اقل من سنه .. خليك من نرسل ليهم واحد من المعلمين الكبار ..

  7. عزت كتب:

    الكتاب يا نيام حفلتو يوم الاربح الجاي و قالوا هناك مفاجأت ومواصلات بعد العرض…. أحجز نسختك اليوم..

    انت عارف يا بروف موضوع الاستقالات الماشة برة دي حكايتا عجيبة… يبدو انو الشغل يقوم يغلبهم يقوموا يتحججوا بي جنس الحاجات السغار ديل….و يقدموا استقالاتهم

    غايتو يا نيام كان جابوها سفيرة عندنا هنا أخاف انو تنتحر لمن يحكو ليها اسكتش سغير من بتوع ناسنا ديل…

  8. حاج أحمد السلاوى كتب:

    البروف الفاتح جبرا ..
    الولية دى ليهم حق يحاكموها ويطردوها من الشغل كمان …إذا قلنا إنها طالعة من البيت ونسيت الفلوس ..برضو ما عندها بطاقة صراف إلكترونية ؟ .

  9. حضرة البروف القامة السامقة والكتابة الاصيلة المغمسة في الاَمنا وعذاباتنا و التي تعكس واقعنا بكل مافيه وتعبر عننا وتبكينا وتضحكنا ، أنا شخصيا لم اتمالك نفسي عندما قرأت في مقال لك عن قصة الرجلين الذين قررا ان يحسنا ظروفهما عبر بيع الشاي واللقيمات وكيف استدانا مبلغ راس المال واول يوم حاصرهم تاس الاتاوات و الجبايات وهم اصلاً لم يبدوأ بعد فدخل احد الرجلين في حالة هستيرية وصار يقذف باشيائهم الى الارض ودخلت معهم في حالة من البكاء المرير وظلت تلبسني حالة من الحزن والاسى لايام عدة فهذا بؤس وشقاء وظلم ليس بعده فاي بلد هذا واي كاتب هذا ؟ لله درك ايها المبدع المهموم بنا والف مبروك على الكتاب وعقبال اخوانه واخواته . انا متابعة وقارئة دؤوبة لكل ماتكتب ( في كل مكان ) بعرف محلهم وبمشي اقراهم وارسلهم لا بو العيال واخواتي و كل المعارف وكثيرا ما فكرت اكتب وابدي اعجابي بما تكتب بس اشوف مافي داعي ماانت عارف ! الله يديك العافية والصحة وطولة العمر و يخلي ليك وليداتك وامهم ودمت .

  10. وداعة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    البروف الفاتح جبرا..
    أهنئك علي الواحد في المليون وعقبال مليون كتاب وأتساءل هنا هل سيكون متاحا لنا؟ اليكتروني أم مطبوع..
    كلامك عن السيده والي ستوكهولم ذكرني مشهدا عجيبا فقد رأيت بأم عيني طبيب وطبيبة خواجات من أطباء بلا حدود يسندان مريضا بالكلازار وتارة يحملانه ويدخلان به مستشفي القضارف وفي نفس اللحظه كان هنالك طبيب سوداني ينهر مريضا اخر ويصرخ في وجهه بعصبيه وينظر اليه بقرف..
    ألا يعد هذا فساد أخلاق؟

  11. نيام كتب:

    وداعة:
    يا وداعة ياخي الراجل يؤدي في واجبو الوطني خايف السويديين ديل يشوفو الكلازار حقنا المدفق في الشوارع دا …او يكون جوفو محروق من الكلازار هو زاتو…اما اهتمام النصاري بالمريض دا شئ عادي ياخ الجندي العدو لو عيان بعالجوهو حتي بعدين يشوفو موضوعو شنو…

  12. حنين كتب:

    البروووووووف الرائع والاخوة الحبان .
    سلامات ومشتاقين ومتأسفين على الغيبة الطويلة .غايتو ساكين الدنيا ساهى .(الله كريم ).
    موضوع العمدة الوالى دى أدانى أحاسيس غريبة جواى فيها مافيها من الاسى والمرارة والحزن وإن شر البلية مايضحك بالله عليكم دة حال كفار دة . لا حولتن …الجماعة ديل حقو لو مادخلو الجنة نحن نقول مادايرين .

  13. سهيل كتب:

    يا جماعة الخير الموضوع ما موضوع مسيحي و مسلم .. الموضوع موضوع اخلاق و تربيه و مباديء و ضوابط مجتمع .. ما تقول لي نحن دوله إسلاميه و نحن كمسلمين و مابعرفو شنو داك .. حتى المسيحي السوداني قبطي او جنوبي او غيرو حتلقاهو اي نعم اخير من ناس كتيرين لكن مقارنة مع ناس السويد و كده حتلقاهو سجمان لأنو البيئه الجا منها ياها ذااااتها البيئه الجينا نحن منها ..

    كسره : شن كل واحد شايل عكازو و جاي علي .. خليكم سويديين .. قصدي حلوين و هدو اللعب دا انا غلبان.

  14. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،،،
    يا سهيل يانجما” بعيييييد ضواااااي، القال ليك منو الموضوع ما موضوع دين؟؟!!
    الحكاية ياصديقي الدين فيها أصل وفصل وأساس، وزي ما قلت انت بعضمة لسانك الموضوع موضوع تربية واخلاق ومبادئ وضوابط مجتمع!!!!
    أها انت خليت للدين شنو ؟؟ ده مالدين زاتو الأنتو قلتو ده، وما هو الدين أذن أن لم يكن اخلاق وتربية وضوابط أجتماعية يا صديقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وكما قال ليك وداعة فهذا لا يعتبرا فساد أخلاق، بل عدم أخلاق وفاقد الشئ لا يعطيه، وهذا يقودنا للحديث عن الأخلاق وعلاقتها بالدين وأيهما الأساس، فدين بلا أخلاق لا معني له، وأخلاق بلا دين لا تسوي شيئا”، وهذا هو الفرق الذي بيننا وبين أولئك الكفرة الذين ننظر أليهم وكأنهم أطهار أو ملائكة لما يفعلونه، وتتغاضي عما فعلوه بنا، فلننظر لتعاملهم فيما بينهم ونقارنه بتعاملهم معنا هل يوجد في ذلك أخلاق، ودونكم ماترونه يوميا” علي شاشات الأحداث في الذي يحدث للمسلمين من تقتيل وسحل ودمار في فلسطين وأفغانستان وباكستان، وتبهرنا وتشدنا تصرفات طبيب وطبيبة الله وحده من يعلم ما تحمله سرائرهم ونفوسهم من نوايا وأفعال، في حين إننا نري أفعال ونوايا دولهم وحكوماتهم عيانا” بيانا” فلماذا ننظر لهم هكذا، ولماذا هم يكيلون لنا هكذا؟؟؟
    أما سؤال الصديق وداعة المتسائل الحيران، فأجابته هي بأنه لا توجد أصلا” أخلاق عند هذا الذي يعامل الناس بهذه العصبية والاستهتار والقرف حتي تفسد أو تُصلُح، فهو يفتقدها تماما،وفاقد الشئ لايعطيه حتي ولو كان فاسدا”، وعديم الأخلاق يا صديقي يُعتبر عديم دين!!
    فديننا الإسلامي الحنيف هو أصلا” جاء لتكملة الأخلاق كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق).
    فمن المقاصد الكبرى لدين الإسلام إتمام صالح الأخلاق وإكمالها قال الله تعالى: ﴿لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين﴾ سورة آل عمران الآية (164).
    فالأخلاق ياصديقي أمرها في الشريعة عظيم وشأنها كبير فبقدر ما معك من طيب الأخلاق وكريم السجايا والآداب بقدر ما يكون معك من استقامة الدين فالدين كله خُلق فمن زاد عليك في الأخلاق زاد عليك في الدين فحسن الخلقِ، دين رب العالمين وهدي سيد البشر وخاتم النبيين ولذلك قال الله تعالى في وصف خاتم النبيين: ﴿وإنك لعلى خلُق عظيم﴾ سورة القلم آية (4).

  15. سهيل كتب:

    يا سديقي الهصور ود الخلا سلام و التحيه للكل ..

    انا قلت القلتو قاصدآ مع سبق الإصرار و التشدد بغرض عدم لصق كل تصرف سخيف و مهين بالاسلام و المسلمين .. يعني خلااااااس مافضل شيء كعب في الدنيا دي إلا و نحن ماخدين فيهو براءة إختراع .. يا عمك خليك صاحي ..

  16. حاج أحمد السلاوى كتب:

    عزيزى وصديقى اللدود ودالخلا ..سلام مربع لشخصك العظيم ..
    وها أنت قلتها بعضمة لسان إنو ” دين بلا أخلاق لا معنى له وأخلاق بلا دين لا تساوى شيئاً ” وقيل أيضاً فى هذا الشأن الدين المعاملة ..فماذا أنت قائل عمن يدّعى التدين فى مظهره ولا يحسن المعاملة مع الآخرين ؟ أين الأخلاق عند من أكل اموال الناس بالباطل ..وسفك دماء الاخرين بغير ذنب إقترفوه وآخرين دون محاكمة ..؟وكثير كثير من الأحوال والقرائن لا يسع المجال لذكرها ..فهؤلاء الكفرة الفجرة يطبقون تعاليم ديننا الحنيف من حيث لا يدرون ويتعاملون فيما بينهم وحتى معنا على هذا الأساس ولقد عشنا بينهم ردحاً من الزمن لم نجد فى تعاملهم معنا أية شائبة ..ما دمت متبعاً للنظم واللوائح التى تطبق على الجميع دون إستثناء بدأً بالكبير قبل الصغير طبقاً لما كان يتم فى عهود الصحابة الأوائل … أما عما تقوله من تقتيل للمسلمين وسحل فنحن السبب فى ذلك لأننا لم نطبق ديننا الحنيف كما يجب حتى فىى تعاملنا فيما بيننا نحن المسلمين ناهيك عن الغير.. فالغالبية العظمى من المسلمين ( أكرر الغالبية العظمى حتى نخرج من دائرة التعميم ..وما يتبعها من إتهامات ومحاكمات) لا يفهمون الإسلام كما ينبغى بل هم مسلمون بالفطرة فقد ولدوا فى بلاد المسلمين وتبعوا من كانوا قبلهم من آبائهم وعشيرتهم بلا وعى ولا فهم ..نحن لم نتمسك بكتاب الله وسنة رسوله وتركناها خلف ظهورنا وصرنا نتمسك بالقشور دون الجوهر ..
    قل لى بربك هل سمعت يوماً بمحاكمة مسئول فى أى بلد من بلاد المسلمين لأنه خان الأمانة أو إستغل منصبه لمصلحته الشخصية ؟ بل كنا نعرف أونسمع أن الحكومة ( القيادة ) فى خدمة الشعب ولكن ما نعيشه اليوم هو أن الشعب والمواطن فى خدمة الحكومة .. والأسوأ من ذلك من يدعى أنه جاء ليحكم بإسم الدين واثرى هو وحاشيته من أموال بيت المسلمين ..
    أخى ود الخلا .. لماذا تقدمت تلك الدول الكافرة ..لآنها إتبعت تعاليم الدين من حيث لا تدرى ونحن ندرى تعاليم الدين ولا نطبقها .. فما هى الفائدة ؟ وأرجو ألا يساء فهمى بأنى ادعو إلى التخلى عن الدين او الإسلام ..بل اريد أن نطبق تعاليم الإسلام حقيقة فى حياتنا ..صغيرنا وكبيرنا .. الحاكم والمحكوم .. نقف سواسية أما القانون ..مساءلة الكبير قبل الصغير .. من اين لك هذا ؟ ..
    فهلا فعلنا …؟؟؟؟

  17. ابوآية كتب:

    يا اخوانا لكن الوالي بنزينو ما بقطع

  18. مُخير كتب:

    صح لسانك أبو وضاح ما قلت إلا الحق، ولا أخال صديقنا عبدالله ودالشيخ يخالفك الرأي فيما ذهبت إليه، وما أورد الأخ الفاتح قصة السويدية هذه إلا للتدليل على إستحالة حدوثها عندنا، فلم نسمع طيلة 21 عاماً هي سنوات حكم الإنقاذ بأن مسئولاً ما قد أقيل أو قدم إستقالته لتورطه في إساءة إستخدام المال العام، بل الأمر أن من تُثار حوله التُهم، ما ظهر منها وما بطن، اللهم إلا أن يتم إقالته من منصب ليكافأ بآخر والجميع يعلم عماذا أتحدث. ياخي دعك عن الذمم والأموال ماذا تقول في شكل التصريحات وما يستخدم من ألفاظ أولم يقل نبينا الأمين الذي بُعث ليتمم مكارم الأخلاق أن المسلم لا سباب ولا لعّان ولا فاحس ولا بذي، تقول شنو في تصريحات “سجم” و”عواليق” وغيرها من اشلإبداعات التي يتحفنا بها أولى الأمر والنهي.

  19. سهيل كتب:

    أممممممك !!!

  20. ياسين شمباتى كتب:

    البروف الخبيب…سلامات..
    امانة ما اتلوموا الكفار ديل!! والله زعلت ليها الحرمة دى…

    ابكرون..سلام..
    اهدا يا حبيبنا..

  21. اخبار كتب:

    يا جماعة الخير الموضوع ما موضوع مسيحي و مسلم .. الموضوع موضوع اخلاق و تربيه و مباديء و ضوابط مجتمع .. ما تقول لي نحن دوله إسلاميه و نحن كمسلمين و مابعرفو شنو داك .. حتى المسيحي السوداني قبطي او جنوبي او غيرو حتلقاهو اي نعم اخير من ناس كتيرين لكن مقارنة مع ناس السويد و كده حتلقاهو سجمان لأنو البيئه الجا منها ياها ذااااتها البيئه الجينا نحن منها ..

  22. صحيفة كتب:

    بروف جبرا تحياتي …ليه ما كلمتنا بالكتاب الجديد و صحي نانسي جات …ياخ الظيطة في شنو الناس ديل بكبروا الحاجات ساي يعني ملية التنكي فيها شنو الناس سفو ابيار بحالها كان يجيبوها سفيرة السويد في السودان عشان يآمنوا…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s