ابييى كراع جوه وكراع بره ..خبر وتعليق وتحليل ..

Posted: الثلاثاء,7 يونيو, 2011 by aflaiga in اخرى

الخبر :
قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن الجيش سينسحب من أبيي المتنازع عليها مع الجنوب بمجرد التوصل إلى تسوية للأزمة، في حين أبدت الأمم المتحدة قلقها الشديد إزاء الوضع المتدهور في أبيي ودعت الأطراف إلى وقف أي تصعيد للعنف.
ونفى كرتي عقب محادثات أجراها في لندن مع نظيره البريطاني وليم هيغ تقارير تحدثت عن فظائع ارتكبتها القوات الحكومية واتهم قوات حفظ السلام الدولية بأنها فقدت السيطرة على المنطقة.
وكان الجيش السوداني قد أعلن أنه سيطر على منطقة أبيي في 21 مايو/أيار الماضي، بعد أيام من تعرض قوة مشتركة من الأمم المتحدة والقوات المسلحة السودانية لكمين قرب أبيي أدانته الأمم المتحدة وأنحي فيه باللائمة على قوة تابعة للجنوب.
وأكد الوزير السوداني الذي يقوم بأول زيارة له لبريطانيا منذ توليه منصبه أن الخرطوم ستكون أول عاصمة تعترف بحكومة جنوب السودان بعد إعلان دولة الجنوب رسميا في التاسع من يوليو/تموز المقبل.
من جهته قال هيغ إنه حث نظيره السوداني على قيام السودان بالتفاوض بسرعة على حل سلمي للوضع في أبيي.
وقال “هذا الوقت حرج بالنسبة للسودان، واليوم كان فرصة هامة لمناقشة الوضع فيه مع وزير الخارجية واتفقنا على أهمية إيجاد حل دائم وسلمي للوضع في منطقة أبيي وانسحاب القوات السودانية من المنطقة”.
أبيي شهدت أعمال عنف وحركة نزوح (رويترز)
قلق أممي
بدورها أبدت بعثة الأمم المتحدة بالسودان الاثنين قلقها الشديد إزاء الأوضاع المتدهورة بمنطقة أبيي وولاية جنوب كردفان الحدودية مع الجنوب التي شهدت أيضا إطلاق نار، وطالبت كافة الأطراف بوقف أي تصعيد للعنف يمكن أن يؤدِّي إلى خسائر جديدة في أرواح المدنيين وفق ما نقله مراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي.
وقالت البعثة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن عمليات النهب لا تزال مستمرة بأبيي، ودعت السلطات السودانية إلى الإفراج الفوري عن مدنيين معتقلين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
كما دعت الجيش السوداني إلى الوقف الفوري لإطلاق نيران المدفعية بالقرب من مجمع البعثة “لأن ذلك يمثل تهديدًا أمنيًّا لوجود الأمم المتحدة ودورياتها ورحلاتها في أبيي ويخلق مخاطر كبيرة للمدنيين الذين قد يرغبون في العودة إلى قراهم”.
يُذكر أن أبيي من الملفات الشائكة في اتفاقية السلام الشامل الموقعة عام 2005 والتي أنهت عقودا من الحرب بين الشمال والجنوب.
وبموجب نصوص هذه الاتفاقية جرى استفتاء لتقرير مصير الجنوب يوم 9 يناير/ كانون الثاني الماضي صوّت فيه الجنوبيون بغالبية كبيرة لصالح الانفصال وتشكيل دولتهم المستقلة.
وكان من المقرر أن يجري في هذا الموعد استفتاء في أبيي لتحديد تبعية المنطقة للشمال أو للجنوب، لكنه تأجل لأجل غير مسمى بسبب خلاف بشأن من يحق له التصويت، بعد إصرار الحركة الشعبية لتحرير السودان على حصر التصويت في قبيلة دينكا نقوك الجنوبية دون قبيلة المسيرية الرعوية ذات الأصول العربية، وهو ما رفضته الخرطوم.

التعليق والتحليل :
فى ظل السعى المحموم كل من طرفى الاتفاقية لفرض امر واقع من القوه الميدانيه التى هى فى العرف التفاوضى تعطى قوة فى التفاوض بدات الحركه الشعبيه فى اتخاذ وضع ترتيبات ومن ثم اتخاذ اجراءات على الميدان سواء سياسية او عسكرية لاصباغ ابيى بملمح جنوبى يجعل من الاستفتاء لاحقا من السهوله بمكان بحيث تتحول لجزء من دولة الجنوب عبر انتقال معنوى مرادف للاجراءات الماديه على الارض – بنفس المستوى ادركت حكومة الشمال انه يتوجب عليها ان تتخذ من الترتيبات والاجراءات ما يجعل ابيى اقرب للشمال – اما التحرش الاخير للحركه بقوات الشمال فهو ضمن هذه الحمله التى استغلها الجيش السودانى بذكاء منطقى قام بعده باحتلال ابيى وفرض سياسة الامر الواقع واستغلال فترة بقائه فى ابيى ( لشمولة ) ابيى اى اعطاءها الملمح الشمالى عبر اجءارات ماديه وعسكرية وسياسية واثنيه رفعت من الجانب المعنوى لرعايا الشمال بابيى .
لكن الناظر ايضا لما وراء الاحداث قد يقول ان الحركه قد استدرجت الشمال لاتخاذ اجرءات تغضب عليه المجتمع الدولى الذى كان حتى قبل احتلال ابيى متصالحا ولو نظريا مع الشمال ولو من اجل استكمال مستحقات نيفاشا .
الشاهد فى الامر ان احتلال ابيى او استعادة ابيى كما يسميها الشمال فرض امرا واقعا مفاده ان الحركه لا ترغب فى التصعيد وتميل للجهود الدوليه لشركاء الاتفاق والمجتمع الدولى فالحركه فى حاجه لمكاسب سياسية اكثر من العسكرية التى يحتاجها الشمال باعتبارهامشروع دولة يجب ان تظهر بمظهر مصالح للمجتمع الدولى وهو ما اهدداه الشمال لها فى طبق من ذهب .
نتوقع خلال الفتره القادمه ووفق تصريحات الوزير ان تبدا الحوارات والاتفاقات حول البيى التى نتوقع فى النهايه ان توضع تحت الوصاية الدوليه او ما هو اشبه بذلك كمنطقه منزوعة السلاح يتوقف الوضع الامنى فيها على مستوى علاقات الشريكين او الدولتين بعد الانفصال .
المجتمع الدولى الطرف الثالث فى النزاع يرغب فى ان تتم الافتاقية فى اخر مراحلها فى امن وسلام دون منغصات مع رغباته المبطنه فى الضغط على الشمال اكثر لتطويعه ليكون جارا مسالما لا يعكر مصالح الغرب فى الجنوب التى بالتاكيد ستنعكس على الشمال سواء امنا او اقتصادا او اجتماعا .
الوضع بعد الانفصال سيجعل من السودان حزاما عربيا فى مواجهة مصالح الصهيونيه والرب فى الجنوب والتى بتلاكيد يراد لها التمدد شمالا مما سيعطى تعاطفا عربيا مصريا مع الشمال لحماية الحدود ( العربيه ) مع دولة الجنوب مما سيلقى على الشمال مهاما اعتقد ان نظام الشمال سيستغلها لتحقيق مكاسب اكبر تتمثل فى استحقاقات الحراسه والحمايه .
من ناحية اخرى نتوقع على الارض مناوشات ومحاولات من الحركه لتقوية موقفها التفاوضى وهى تدخل للحوار حول ابيى هذه المناوشات قد لن تكون فى ابيى وحدها وقد لن تكون سياسية فقط وقد تمتد من الداخل الى خارج السودان ونتوقع ان تكون فى عدة اشكال منها :
مناوشات عسكرية فى اطراف ابيى
ضغط على المسيرية فى المراعى والتجوال
تحريك للمحكمه الجنائية
ضغط غربى وامريكى فى قضايا الارهاب والحريات والتحول السياسى
اعمال عسكرية فى مواقع اخرى فى النيل الازرق او الحدود مع الشمال
توترات فى الشمال تستغل فيها الاحزاب السياسية
ضغط وتعنت من حركات دارفور فى مسارالتفاوض
اى كروت ضغط اخرى تقوى موقف الحركه التفاوضى فى ابيى

دعونا هنا نناقش مالات الوضع فى ابييى من وجهة نظر المدونين ..

Advertisements
تعليقات
  1. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،،،
    صديقي أفليقا يقول خبير الأمن الأستراتيجي الأسرائيلي السفير (آفي ديختر) في نهاية محاضرة رسمية بمعهد أبحاث الأمن القومي الأسرائيلي عن الشأن السوداني : (أود أن انهي تناولي المحور السوداني بالتأكيد إن إستراتيجيتنا التي ترجمت علي الأرض في جنوب السودان سابقا” وفي دارفور حاليا”استطاعت أن تغير مجري الأوضاع في السودان نحو التأزم والتدهور والانقسام بحيث أصبح مستحيلا” الآن الحديث عن تحول السودان الي دولة كبري أو موحدة.)
    فالقضية يا صديقي ليست (أبيي) أشمالية أم جنوبية ، وأنما القضية هيقضية وطن تكالبت عليه الخطوب من كل حدب وصوب، وأبيي هذه واحدة من الأشواك التي تغرز في خاصرة الأمة تشوكها بالألم المميت كلما فكرت الأمةفي النهوض!!!!!
    وعلي ذلك قس كل المصائب والبلاوي التي تحيط بنا، وهي من الأبتلاءات التي يبتلي الله بها عباده الصالحين ليمحصهم وعلي قدر الأيمان تأتي المصائب والأبتلاءات كما جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط). رواه الترمذي وقال حديث حسن.
    وأكمل الناس إيمانا أشدهم ابتلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به
    بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة). أخرجه الإمام أحمد وغيره.

  2. يا ود الخلا سلامات , بس الحاجة الوحيدة المافهمتها فى تعليقك ده الموضوع بتاع الابتلاءات – وعباد الله الصالحين , منو المقصود هنا – الشعب السودانى ولا الحكومة السودانية ولا شنو بالظبط .

    وبالنسبة للفقرة الاخبرة ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به”
    يعنى انحنا اسا بلغنا من الايمان مرحلة الصحابة عشان كده بقت مقفلة علينا من القبل الاربعة ؟؟؟؟

  3. يا افلايقا تحليلك سليم – لكن – بالنسبة للحتة بتاعت التعاطف بتاع المصريين معانا – بخالفك فيها – لانو اولاد بمبة دبل ما بتقدر على فهمهم ولا هم بوروك هم شايتين على وين – فى اعتقادى سيكون هناك وجود مصرى مكثف فى الجنوب وربما يكون فى اتفاقيات تعاون اقتصادى وثقافى وتعليمى وربما بناء جامعات ومدارس وابتعاث طلبة من الجنوب لمصر للدراسة و خبراء من الجانب المصرى فى شئون الرى والزراعة والاقتصاد – المصريين عارفين انو الشمال السودانى مافى منو حاليا شئ من مصلحة ليهم – وبالتالى ح يركزو لحماية مصالحم فى الجنوب حتى لو اضطروا لاستثمار ملايين الدولارات.

  4. AFLAIGA كتب:

    ولدنا : متفق معاك جدات فى كلامك لكن مصر دوما تظهر خلاف ما بطن لنا ستقوم مصر بابتزازنا بشده لنحمةى البوابه الجنوبيه بينما تتسلل هى من الشباك الجنوبى فمصر اعلنت بصراحه انها لن تنتظر مياه النيل بل ستذهب اليها فى منابعها استثمارا ووجودا ناعما واحتلالا انعم ..تحياتى يا حصيف ..

  5. طارق أب أحمد كتب:

    أفليقا
    الجفلن خلهن أقرع الواقفات
    (( كــــــــــــــــــــادوقـــــــــــــــــلى ))

  6. ودالخلا كتب:

    أسترايكر قال:(يعنى انحنا اسا بلغنا من الايمان مرحلة الصحابة عشان كده بقت مقفلة علينا من القبل الاربعة ؟؟؟؟)
    من القال ليك يا أسترايكر أن الصحابة كانت مقفلة عليهم من القبل الأربعة؟؟؟؟!!!!!!!!!

  7. AFLAIGA كتب:

    اب احمد : عليك الله اسى كادقلى السمحه الشفناها دى بتجيها عوجه ؟؟

  8. يا ود الخلا : انتا قلتا ( ( أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به
    بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة). أخرجه الإمام أحمد وغيره)

    وكلامى ليك هل الانحنا فيهو ده من صلاح ولاة امورنا وتقواها ووصلو فى ايمانيتهم للدرجة العالية دى ” كما اقتبست انت ” لحد ما بقى ده وضعنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. نيام كتب:

    افليقا:
    عندما تحدثنا عن ان نيفاشا ليست الميس و لن تكون محطة للسلام هرع كثيرون للجري امام الاحصنة حتي ان بعضهم شكك في ان يكون هنالك انفصال من اصلو…ولكن الايام اثبتت ان الحرب انتقلت من اقصي الجنوب توريت و جنقلي الي ابيي و كادوقلي…ومن ثم الي الابيض و بارا حتي تصل تخوم الخرطوم …وهؤلاء اصحاب النظرة الثاقبة الذين يقرؤون الحدث بعيون الزرقاء عادوا ليجددوا لنا الحديث عن الابتلاءات و أحوال الصحابة وأين نحن منهم… ان هذه الحالة الdiasporas من الفوضي العارمة في جيوش الحركة المتفلتة التي تقول شئيا و تعني اخر لن نصل معها الي سلام و ستكون حالة اللاحرب و اللاسلم هذه هي الدوامة التي بدأت من بلدة نيفاشا الامنة…

  10. AFLAIGA كتب:

    العزيز نيام : قبل ما تقر بشان الانفصال او الوحده فتش عمن دفع الناس لنيفاشا وفتش عمن دفع الناس للانفصال دفعا عبر بث الكراهيه والبغض وفتش عمن له المصلحه فى كل ما يحدث الان وزمان .
    عندما تنبانا بعدم حدوث الانفصال كان عن قراءة سليمه جدا للمعطيات وفى مقال لاحق اشرت الى ان نيفاشا اختطفت لمصلحة البعض الذى لا يريد ان يرى اهل الهامش يتمتعون بحمم اقليمهم ويعتبرهم رعاعا يجب حكمهم بالنار والسيف نيفاشا اختطفها من الشمال اناس معروفون ومن الجنوب ايضا .
    اما وصول النار للخرطوم فمن اشعل نار لا بد ان تصله ( والموقد نار يتدفابو ) .
    شباب : كادوقلى تشتعل وكل طرف يسعى دون وعى او بوعى الى وضع جنوب كردفان تحت الانتداب الدولى كما سيوضع كل السودان فى المستقبل القريب .
    انها صرخه لتحكيم صوت العقل فقد كانت شراكتى جنوب كردفان والنيل الازرق من انجح الشراكات النيفاشية قبل ان تمتد ايادى ذوى المصالح
    من هنا اقول اين الشربكا ليحلها اين طه وهل وقع نيفاشا لنشقى ؟؟؟؟

  11. AFLAIGA كتب:

    نيام : اسى كدى ورينا وينو الانفصال وهل افضل الانفصال بحرب ولا الوحده بمناوشات هل تعلم انو الخسائر منذ نيفاشا وحتى اقرار الانفصال تساوى واحد بالمائة منذ اقرار الانفصال وحتى الان ودونك قوائم الجيش عن الشهداء والجرحى وقوائم الحركه عن الضحايا ( شهداءها ) والجرحى ودونك التوترات مع الغرب والضيق الاقتصادى . يا اخوانا يا اقروها صاح يا خلونا نحلم يى وحدتنا برانا وانتو استمتعو بخيرات انفصالكم .

  12. نيام كتب:

    افليقا:
    الحبيب عفليقا فترنا من القراية يعلم الله ياخوي نقرا شنو و نخلي شنو هسع ورينا نبدا من وين و لا وين…كدي النمشي اجيب قفتي و اجيك…

  13. نيام كتب:

    افليقا:
    الحبيب افلي وديت ملاحي و جيت لقيت عمك الطيب مصطفي خاتي ليك الوصية دي قال لي قولها لافلي
    http://www.alintibaha.net/arabic/news.php?action=view&id=5826

  14. ابكرون كتب:

    نيام : ما تكون ورقته الخدرا ؟
    يا صديقي ابو النيم قول لمعمر (اقصد الطيب الخال) الموضووووع ما عايز دبابين عايز دبابات تقلع البرزايتس والموسكيت من جزورو

  15. AFLAIGA كتب:

    نيام : ما لا يعرفه الخال الرئاسى انه لم يكن له ان يتحدث عن انفصال لولا ان نيفاشا اعطت هذا الحق فى احدى موادها والخال قرا نصف الايه ( لا تقربو الصلاه – وتناسى وانت سكارى ) فاحب الجزء الذى يليه من النص وهو من حق شعب الجنوب تقرير مصيره ولو كان انفصالا فبدا يعمل جاهدا لتحقيق هذا النصف عبر الغاء النصف الاخر وهو ( على ان يجعل الشريكان الوحده جاذبه ) فطفق يشحن الاجواء ويسممها ضد الطرف الثانى ويثير فى الطرف الاول نعرات الحرب ونجح ايما نجاح لان الطرفين كانا مساعدين له فى ذلك فصقور الطرف الاول يرغبون فى دوله يحكمونها بقبضة الحديد والنار وكذلك صقور الطرف الثانى ..
    لم نعبد نيفاشا ولكنا قبلناها كحل لوقف الحرب التى قد لا تعلم انت يا نيا مما معناها الا بقدر ما ينعكس عيليك من اثارها الاقتصاديه والاجتماعيه اما نحن او انا شخصيا فعرفتها لانى جربتها وكذلك ابكرون وكذلك الكثير من الناس عزيزى نيام لم تصب فى عمليات الحرب فتصبح نصف انسان ولم تفقد 20 من اقرب دوائر اسرتك ولم ولم ولم – فدعها فانها منتنه .
    عزيزى نيام الحرب اشعلها من يرغبون فى ان يعجلو بالانفصال ويكون انفصالا لا رجعة فيه عبر تحويل سلوك الشعب السودانى الى سلوك كاره للجنوب والجنوبيين ومن ثم للنوبه والنوبيين وفى الغد للشراقه والشرقيين وامس للغرب والغرابه ابحث عن اثرياء الحرب تجدهم من انعم المنعمين رغم انهم يديرونها بالريموت كنترول والردحى كما يفعل الخال الرئاسى .
    انك لن تهدى من احببت – اما ايتام نيفاشا الذين يتحدث عنهم وتكشيرة الرئيس لانيابه التى يحث بها الرئيس لمذيد من الحروب فهى لن تجدى نفعا لا مع الرئيس ولا مع الدبابين فالسيد الرئيس اعلم الناس بالحرب واعلم الناس بالسلام ولا يضيره توصيات الخال او ترضيات العم – وبدلا ان يتوارى خلف الرئيس فليسحب ترشيح نفسه للرئاسة فى وقاحه اقرب ما تكون للعقوق .
    البلد دى عندها ريس وااااحد وما اضينه وعارف الحرب وعارف البجيبا وعارف السلام والبيجيبو .
    صبر على السلفيه والجبهجبه والرزقية ولكن احذر غضبة الحليم التى يريدها الخال غضبة توافق مصلحته الكبرى وهى تقسيم السودان واقامة دولة النقاء العرقى .. ولدى سؤال شخصى للخال الرئاسى : ما موقف وقيع الله شطه حموده النوباوى من دعوتك الجاهلية باحرقا ارض اهله ؟؟؟
    اى زول ممكن يوظف الدين لمصلحتو لكن ما اى زول ممكن يوظف نفسو ومصلحتو للدين !!!!

  16. AFLAIGA كتب:

    نقطه اخيره : هل يظن الخال الرئاسى ان الدبابين مجرد اوبشن اضافى يمكن تفعيله او تثبيطه متى شاء او شاء الاخرون – الدبابون انتفضو حين راو البلاد فى خطر فاوقفو سيل علميات الامطار الغزيره باجسادهم ولكن الان والانباهة كلما اطفا الله نار للحرب توقدها هل يستجيب الدبابون ؟؟ سؤال احوله للدبابين ….

  17. AFLAIGA كتب:

    شباب : حين كان شريكا الحكم هارون والحلو متفقان على مصلحة اهل الجبال شهد اهل الجبال التنميه التى شفعت لهارون غير النوباوى بان يكون واليا يتخذ من معقل النوبه رئاسته وسمحت للحلو غير الحوازمى ايضا ان يحكم الولاية فى وقت ما — ولكن حين ظهرت مصالح اهل الخرتوم محل الرئيس ما قادر ينوم !! عادت اصوات الرصاص التى سكتت منذ تلشى والمغيرات صبحا . كنا بالامس وبشهادة طارق اب احمد نتجول من الابيض للدبيبات للدلنج لكيجا جرو لدرنقاس لحلة برنو للخرسانه لعدارة لهجليج لابيى دون خوف وفى شكل سواح ورفع لنا طارق اجمل اللقطات فى سياحه فى جبال النوبه وتذوق حمودى لالوب وعسل وكركدى وقنقليز الجبال واحب الجبال – هل تعود كجنوب كردفان ارضا محروقه ؟؟؟ ما لكم كيف تحكمون اين حكماء النوبه وحكماء قبائل جنوب كردفان العربيه ؟؟ فليذهب هارون والحلو ومن يقف وراءهما من تجار الحرب الى الجحيم وتبقى جبال النوبه امنه مطمئنه – قبل ان تدكها قوات اليانكى تحت الفصل السابع ….
    اعتقد ان كل طرف قد ارانا كيف يمكن ان تكون الحرب قبيحه فليرينا كل طرف كيف يمكن الا تتحول جبال النوبه لدارفور اخرى …….
    ولى عوده ان شاء الله لقضية ابناء عمومتى النوبه الحلوين نوبة الجبال التسعه وتسعين جبلا ..

  18. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي أفليقا قد أسمعت لو ناديت حيا” ولكن لا حياة لمن تنادي!!
    الذي يحدث في جنوب كردفان أكبر من قدرات الذين يقومون بتنفيذه، وهذا مخطط كبير معلوم سلفا” أهدافه ومراميه، وهذا يتم تنفيذه بهذا السيناريو لتبقي قوات اليوناميس ما بقيت سلطة الأنقاذ علي دست الحكم أو مضت لحالها، ونؤمن تمام الأيمان أن دوام الحال من المحال، ولكن علي الأنسان أن يمضي وقد ترك خلفه السيرة العطرة، وهذا العطر كل يتنسمه حسب هواه ياصديق، وكلامك سليم لأولئك الذين لم يكتوا بنيران الحروب التي تحرق بويتات الفريق، ولم يتخندقوا يوما” وسط الأحراش وأمطار السماء المنهمرة علي رؤسهم كأنها الحصي وليس قطرات ماء، يدفعون ويدافعون عن وطن لا نزال نراه واحدا” رغم كيد الكائدين وأحاديث المرجفين وسيظل كذلك ما بقيت الحياة ان شاء الله..

  19. AFLAIGA كتب:

    ود الخلا : عليك اقرا العباره دى ( الحكومه تريد فرض هيبة الدوله – الحركه تريد فرض هيبة الدوله ) يعتقد هؤلاء واولئك ان فرض هيبة نقصان هيبة الدوله المكتسب مرض دواؤه الرصاص ومن اثاره الجانبيه موت الابرياء وتوقف التنميه وهروب المواطنين !!!!!
    مع ان هيبة الدوله هى وجود مواطن اامن مطمئن كريم حر ابى مكتفى فى معاشه وصحته وتعليمه – عن اى هيبة يتحدثون انها هيبتهم هم حسب تعريفهم للدوله التى هى فى عرفنا هى الانسان فقط … دعهم يحققو هيبة دولهم التى فى خيالهم وليرحم اله ابنءا عمنا النوبا ( بالالف ) ..

  20. AFLAIGA كتب:

    اخر التطورات بجنوب كردفان :
    الاخبار :
    تفاقمت الأوضاع بشكل عنيف في عدد من محليات جنوب كردفان أمس حيث شهدت مدن أبوجبيهة والدلنج ودلامي إطلاق نار مكثف كما شهدت كادقلي عمليات فرار واسعة من المواطنين، وعلمت «الإنتباهة» أن مدير مكتب عبد العزيز الحلو عثمان كورينا قد لقي مصرعه، وتأكد اعتقال معتمد محلية أبو جبيهة موسى كجو، فيما أنشأت الأمم المتحدة معسكرات إيواء بمنطقة الشعير عند مدخل كادوقلي، في ذات الأثناء أرسل نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه جملة رسائل
    تهديدية للحركة الشعبية وقال لها إن طريق الحرب هو طريق الشيطان، وطالب القوات المسلحة بالتعامل الحازم والحاسم مع التفلتات الأمنية والخارجين على القانون من الجيش الشعبي بجنوب كردفان، وأقرَّ بأن الوضع هناك مضطرب ومنفلت. وقال نائب الرئيس أمام البرلمان أمس إن ما حدث في كادقلي غير مبرَّر ووصفه بأنه خروج على القانون ومرفوض، وقطع بأن الحكومة ستقابله بكل حزم
    ==
    مقال اسحق اليوم الداعم لتحليلنا :
    { اليوم الخميس .. والساعات العشرون القادمة.. حتى منتصف نهار الجمعة.. سوف تشهد المعركة الأخيرة..
    { والمعركة تنفجر في جنوب النيل.
    { والمعركة هذه تنفجر في التوقيت هذا وهي تنظر إلى الفارق الزمني بين الخرطوم ونيويورك.. حيث يلتقي هناك مجلس الأمن نهار الجمعة لاتخاذ قرار حول السودان.
    { والمعركة تريد أن تجعل مجلس الأمن ينظر ويجد معركة هنا.. ويقرر التدخل العسكري و…
    { وجهة تقود مجلس الأمن كانت هي من يطلب من الحركة الشعبية احتلال أبيي «لساعتين فقط.. ونتدخل».
    { والحركة تضرب أبيي وتفشل في البقاء لساعتين.
    { بعدها الجهة هذه تطلب من الحركة «احتلال كادقلي لساعتين.. ونتدخل».
    { والحلو يفشل في احتلال كادقلي.
    { والآن عقار مطلوب منه احتلال جنوب النيل لساعتين.. ثم تدخل كامل للامم المتحدة.
    { لكن..
    { خطوة عقار لا تتوقف عند الكرمك او جنوب النيل.. بل .. الانفجار القادم في جنوب النيل يصحبه انفجار «عشرين» خلية في الخرطوم.
    { ثم عودة.. وتجديد للهجوم الذي يفشل في كادقلي حيث تلتقي قوات تمرد الغرب والجنوب.
    { ثم قوات تنحدر من «بركة» وجبل ملح.. في الشرق
    { ثم فقرات البند السابع تنحدر ابتداءً من حظر الطيران و.. و
    { وما يبدو هواجس هنا هو أبعد ما يكون عن الهواجس.. بل جهات دقيقة تطلق الجدال هذا أمس الأول.
    { وفي لقاء دقيق أحد المسؤولين الكبار يتساءل عما إذا كان جهاز المخابرات يعيد مسرحية خليل إبراهيم «يعني أن هجوم خليل إبراهيم كان معروفاً عند بعض قادة الأمن.. وأنهم .. في تعامل مباشر مع خليل إبراهيم كانوا يخفون الأمر كله».
    { والرجل يسأل:
    لماذا لم نسمع عن اعتقال فلان وفلان بعد أن ثبت للأمن أنهم من قادة خلايا التخريب.
    { وآخر يسأل.. وآخر يسأل.
    { وكأنه يكمل المشهد كان الحديث في مكان آخر.. حول مشروع قانون يجري الإعداد له.. يسأل عن شرط معين
    { فالقانون الجديد.. الذي مازال في مرحلة «مشروع قانون» يحظر على رئيس الدولة أو أحد ممن يتولون المناصب العليا في الدولة والقوات النظامية والأمن والاقتصاد الزواج من أجنبية.
    { وأحدهم ينطلق ليعد على أصابعه «سيلاً» من أسماء قيادية في الدولة والأمن كلهم زوج لأجنبية.
    { والشعور بضرورة سد الثغرات يلتفت إلى السؤال عن«الدفاع الشعبي والقوات المجاهدة.. أين هي ولماذا كتم صوتها منذ عامين؟»
    { والدولة مشروعها لما بعد التاسع من يوليو كان يذهب الى:
    «تصحيح الاختلال العسكري.. إذ ليس ممكناً بقاء ستة جيوش مختلفة في دولة واحدة».
    { والجيوش هذه كانت الاتفاقية الكبرى .. نيفاشا .. تقرر حلها.
    { لكن..
    { عقار كان هو آخر من يرفض تسريح جيشه.
    { وعقار يقول: انتظر المشورة.
    { والانتظار يعني أن عقار إن هو نجح في تحويل المشورة الشعبية .. بالجيش ذاته.. إلى انفصال كان رجلاً يجد جيشاً جاهزاً لدولته.
    { وإن هو فشل في فصل جنوب النيل أطلق جيشه كما فعلت الحركة في جنوب كردفان».
    «2»
    { وجيش اليونميس كان الجدال يجد أن من يدخله «باتفاقية تجعله جيشاً لا يخضع لأحد قط في السودان».. هو الحركة الشعبية حين كانت تدير وزارة الخارجية.
    { والخارجية هي التي كانت توقع على بنود أغرب اتفاقية في الأرض مع اليونميس.
    { لكن الحديث ينتهي ليقول بوضوح:
    من صنع ماذا.. ليس هو ما يهمنا الآن.. ما يهم الآن هو أسلوب المعالجات.
    { والدولة لعلها تجد أن ما يجمع بين أحجار البركان المشتعلة هذه هو أنها كلها تستخدم شيئاً واحداً فقط..
    { القوة..!!
    { والدولة تقرر.. ابتداءً من أبيي.. استخدام القاموس ذاته
    { والنتيجة يراها الناس.
    { وحديث أمس الأول يجد أن الانفجار القادم ينتظر قرار مجلس الأمن نهار الجمعة.
    { والحديث يقول إنه:
    إن كانت ثقوب الأمن والجيش «مؤمنة».. فإن الدولة قد أعدت ما يكفي.
    { جيد؟؟
    { .. نعم.. وبمقدار ما يكون من حديث يبدأ بحرف «إن..»

  21. نيام كتب:

    افليقا:
    صديقي أفليقا قد أسمعت لو ناديت حيا” ولكن لا حياة لمن تنادي!!
    لقد ذهبت في حديثك مذاهب شتي و صورت بطولات اتمني ان نراها علي شاشات الانقاذ مرحي مرحي!!!واتمني ان توفوها حقها فالنار ضرام و كما تقولون ارمو قدام ..ومن اشعل نارا فليكتوي بشظاها…اما الذين يدعون بانهم من ابطال الحروب فنحن لم نري علي جسومهم كدمة او علي جباههم قضمة اللهم الا ان كانت حرب من نوع حرب النجوم حيث يتغطي كل فارس و يحرك his joysticks …
    اما قولك بان النوبة كانوا ينعمون بالراحة و السياحة و قد تبدل الحال الي القباحة فاسال اهل العزم من ضرام الحروب عن تبديل احوالهم …واعيد عليكم
    ولقد نصحت قومي بمنعرج اللواء فلم يستبينو النصح الا ضحي الغد

  22. نيام كتب:

    ابكرون:
    ههههه ….الحبيب ابكرون…نحنا الخدرة حدنا معاها الفركة الاولانية بس…شوف الناس البكتلوها…
    اما الخال الحارس…فقد شهد شاهد من اهلهم… وقد سقنا شهادته كما وردت…

  23. AFLAIGA كتب:

    ود الخلا : هو غير الما ضاقو الحرب منو البيشعلللا ؟؟؟ كلما ارى احد مصابى الحرب يعرج بقدمه وسلفا يقدل بقدميه فى الخرطوم اتساءال اى مشية يحبها الله مشية سلفا ام مشية المصاب فى العلميات واعود فاسال طيب فوق كم ؟؟؟ ما من زمان يا سلام يا حرب ؟؟ يعنى حنبقى زى ديمقراطية عسكر برضو حرب سلام حرب سلام ؟؟؟ الهى كلما اشعلو نارا للحرب اطفئها لهم ووقنا من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا يا نعم المولى ونعم النصير … قولو امين …

  24. نيام كتب:

    افليقا:
    هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لـم تعلمـي
    يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنمي
    السيد رامسفيلد و الفوهرر روميل
    الطعن موش في الضل الطعن عين الفيل
    الحرب اصلا كان في بارا او كازقيل
    موش حرب فيديو وفوج يسرقنا بالتهليل
    بل حرب مستعمر
    ما حرب الوطن ينجر
    عشان شوية كر
    تركب كليك و همر
    وايه المسوق كان
    في قسمة الاوطان
    غير الفكر هلكان
    والحزب يسيطر
    اولا لسنا من انصار الحرب و لكنا لسنا من انصار الاتفاقيات المبهمة و التي ادخلت الوطن في وضع اللاحرب واللاسلم…وقد كنت اطمح ان اسمع ردودا تضئ لنا الطريق في نهاية النفق و تريح الوطن من سفك الدماء ..اما وقد دلف الحديث لخبرات في الحرب و الكر و الفر فلا اعتقد ان الوطن يحتاج في هذه الاثناء لقتلة و قناصين بقدر ما يحتاج لحكمة الحكماء و وعي الزعماء..
    بالله لا تحدثونا عن بطولات زائفة القاتل و المقتول فيها هو هذا المواطن البسيط فكفي فيديوهات و افلام تتبعها الترقيات و التشريفات في غير ما معترك…

  25. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    افليقا ياصديقي اين هو حديثك ذاك عن الحروب وقناصيها وقتلتها وخبراتها وكرها وفرهاّ، هل أنت كتبت مداخلة بالحبر السري يقرأها أصحاب النظرات الثاقبة والعبرات البليغة ويستنبطون ما يوائم هواهم ويوافق مزاجهم من بين السطور، دون أن يفهم عامة الشعب من الرجرجةوالدهماء أمثالنا ماسطره يراعك الوامض بنبض الحقيقة وسط دياجير ظلمة الليل البهيم!!!!
    لا تفترض اوهام وخيالات لتفتعل بها معارك دون كيشوتية في غير معترك كما تقول ياصديقي…..

  26. نيام كتب:

    (وكلامك سليم لأولئك الذين لم يكتوا بنيران الحروب التي تحرق بويتات الفريق، ولم يتخندقوا يوما” وسط الأحراش وأمطار السماء المنهمرة علي رؤسهم كأنها الحصي وليس قطرات ماء، يدفعون ويدافعون عن وطن لا نزال نراه واحدا” رغم كيد الكائدين وأحاديث المرجفين وسيظل كذلك ما بقيت الحياة ان شاء الله..)
    (ود الخلا : هو غير الما ضاقو الحرب منو البيشعلللا ؟؟؟)
    هذا هو حبركم السري فهل تراه؟؟؟؟؟؟

  27. AFLAIGA كتب:

    العم نيام : لم ندع بطوله واقرا ايضا ( ( الحكومه تريد فرض هيبة الدوله – الحركه تريد فرض هيبة الدوله ) يعتقد هؤلاء واولئك ان فرض هيبة نقصان هيبة الدوله المكتسب مرض دواؤه الرصاص ومن اثاره الجانبيه موت الابرياء وتوقف التنميه وهروب المواطنين !!!!!
    مع ان هيبة الدوله هى وجود مواطن اامن مطمئن كريم حر ابى مكتفى فى معاشه وصحته وتعليمه – عن اى هيبة يتحدثون انها هيبتهم هم حسب تعريفهم للدوله التى هى فى عرفنا هى الانسان فقط … دعهم يحققو هيبة دولهم التى فى خيالهم وليرحم اله ابنءا عمنا النوبا ( بالالف ) ..
    يا نيمو كير يا صديقى انا شخصيا داعيه سلام ونابذ للحرب لاننى اكتويت بنارها فى نفسى واهلى واحبتى واعلم ان المستفيد الاول والاخير منها هم تجار السلاح واللوجستيك والترحيلات الذين يسعدون وهم يرحلون النازحين زبائنهم الكرام ويسعدون وهم يرون ان مصانعهم قد انتجت اجود الاسلحه ويسعدون وهم يرون كيف ان سعر جالون البنزين يصل لخمسين الف جنيه !!!
    عزيزى نيام لا تتعجل فى الحكم فانت تعرفنا كما نعرفك ..
    بالمناسبه اتفاقية نيفاشا الوقعا قريبك من اروع واعظم الاتفاقات التى مرت على السودان لكن وااه من لكن من اغتال نيفاشا ؟؟؟؟ صحيح ان الغرب قد اعدها على هوى مصالحه لكن حكماءنا افرغوها من مصالح الغرب وفشل منفذوها فى اكمال الترتيبات الباقيه .. وراجع الاتفاقية مره اخرى لتعلم انها اعطت كل صاحب حق حقه ويا ليتها عممت على دارفور والشرق والشمال والوسط حتى ننفك من الاستعلاء العرقى وهيمنة المراكز وليس المركز ..
    مره تانى العذر لك ان لم تفهم حديثى والعذر لك ان لم افهم حديثك .. تبقى انت عمو نيمو الذى نحب ..

  28. نيام كتب:

    افليقا:
    يادار عبلة بالجواء تكلمي و عمي صباحا دار عبلة و اسلمي
    سلم فوك ايها الفتي الغضنفر أيها الحكيم الصغير كلما حسبتك كبيرا و جدت اكبر وانت الان اكبر…
    في مثل هذه الاحاديث يا حبيبنا فلقة نتحسس الكلم و نتذوق المعني ثم نرسل الحديث هادئا غير مستفز…البلاد حبلي بما يكفيها من اللمم و هي تتوحم علي قلب طفل في مهده مبلل…
    تريد حكيما يغتال البغض في مهده دون ان يجرح مجرحا او يستخف بمغبون …فالشر يقدح من مستصغر الشرر و الحكمة تطفئ ظماء العطشان للانتقام…بلادنا مهما صغرت في الخريطة فهي في قلوبنا كبيرة ونريدها اكبر مكانة و اكبر وقعا بكلمتها الرصينة و ثباتها الدءوب و فكرها الثاقب دون ان ينتقصنا احد او ننتقص احدا…
    لك العتبي يا صديقي و لكل من أساء فهمنا أو أسأنا فهمه..اكتبوا و نقحوا القول و حللوا المشاكل و لا تصنعوها…الحكام و القادة ليسو ملائكة فهم يأخذون أفكارهم منا فساعدوهم بالقول الحكيم و الفكر السليم و الفعل القويم فهم أحوج منا إلينا…وهذه البلاد ليست ملكا لحزب و لا حكرا له فالأحزاب و الأشخاص تفني و تبقي الشعوب..

  29. AFLAIGA كتب:

    نيام : لا تعليق ….. كلما احببناك لانك اهل لذاك اذددت فى قلوبنا حبا برضو لانك اهل لاكثر من ذاك …

  30. AFLAIGA كتب:

    اخر التطورات فى ابيى :
    في قمة أديس أبابا
    اللجنة الإفريقية تعلن اتفاق البشير وسلفاكير على جعل أبيي منطقة منزوعة السلاح
    أمبيكي يطالب بحسم القضايا العالقة والتفاوض يتواصل حول تفاصيل نشر القوات الإثيوبية
    أديس أبابا: وكالات
    أعلنت اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي ورئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي لمعالجة الأوضاع في منطقة أبيي اتفاق رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ونائبه الأول رئيس حكومة الجنوب الفريق أول سلفاكير ميارديت على جعل أبيي منطقة منزوعة السلاح ونشر قوات إثيوبية لحفظ السلام في أبيي ومراقبة نزع السلاح، وذلك في اليوم الثاني من المباحثات التي انعقدت بأديس أبابا، في وقت طالب فيه أمبيكي بحسم القضايا
    العالقة قبل التاسع من يوليو القادم.
    وقال المتحدث باسم لجنة الاتحاد الإفريقي العليا المعنية بحل الأزمة في السودان بارني أفاكو في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع القمة أمس إنّ الرئيس البشير ونائبه الأول ورئيس حكومة الجنوب سلفا كير اتفقا على نزع السلاح ونشر قوات إثيوبية لحفظ السلام في أبيي ومراقبة نزع السلاح

  31. AFLAIGA كتب:

    تحت عنوان :
    علي عثمان: البشير يجادل عن عزة وكرامة شعب السودان أحسن جدال بأديس أبابا
    يقول افليقا :
    كلما حاول البعض دق الاسافين بين النائب ورئيسه او بين الرئيس ونائبه اكد لهم الرئيس ان عليا يده اليمنى واكد لهم على بان الرئيس تاج راسه ورئيس كل السودان . شيخ على لا فضفيك …
    يحاول الكثير من صغار الانقاذين استغلال مساحات الضبابية التى تنشا احيانا بين فكر النائب وعزم الرئيس فيصطادون فى الماء العكر تحقيقا لمصالحهم فالبعض يقول نحنا اولاد النايب والاخر نحن اولاد الرئيس واخرون نحنا اولاد نافع او قوش ياتى النائب ليؤكد للجميع اننا كلنا ابناء الانقاذ .
    انت يا نيام قريبك ده طينتو من شنو ؟؟ تعرف لو لف شمال شوية بيكون ميه ميه هههههههههه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s