بينونة صغرى….

Posted: الخميس,7 يوليو, 2011 by ياسين شمباتى in سياسية

لقد جهدت ان انأى عن الكتابة والخوض فى حادثة الانفصال وما سبقها وما يترتب عليها,,ولكن تشاء ارادة الله ان الم ببعض التفاصيل الموجعة والمؤلمة التى تقض المضجع وتثير الحفيظة وتجرى المدامع عند التمعن فيها..

اولا لا اجد شبها لما حدث وما يحدث هذه الايام بين حكومتى شمال السودان وجنوبه الا بحادثة طلاق! اى نعم,هو طلاق كما نعرفه,ففى الطلاق يختلف طرفى النزاع وقد يسبان بعضهما وتصدر منهما افعال تجعل كل طرف كاره للآخر,ومن ثم يطالب احد الطرفين بالطلاق او ينفرد بالقرار من بيده العصمة,,ثم بعد وقوع الطلاق يبدأ التفكير فى ضم او قسمة الابناء ورعايتهم والنفقة والزيارة وتاتى معضلة المدرسة والجامعة ……..الخ..
انفصال بلدنا هذا يشبه الى حد كبير حادثة الطلاق اعلاه,فرغما عن وجود 5 سنوات انتقالية كانت حافلة بالمؤشرات التى ترجح كفة الانفصال الا ان اى من طرفى الحكم وشريكيه لم يفكر فى كيفية فك الارتباط وفض الشراكة بسلاسة! وكأن الامر تم بليل,,وهو قد تم جهارا نهارا..لم يفتح الله على اى من الطرفين بمناقشة مشاكل كالجنسية والجواز والرعاة والارتباط التعليمى والتجارى وحقوق المواطنة …الخ قبل وقوع الكارثة,,بل صبوا جل اهتمامهم بالبترول وابيي!

القى من اللوم اكثره على المؤتمر الوطنى,فالحركة الشعبية حزب سياسى غض لين العريكة لم تقو شكيمته بعد وهو مشغول بتكوينه السياسى وتكوين دولته الجديدة ولا عهد له بمثل هذه التعقيدات السياسية,لكن ما بال هؤلاء المتشدقين بالحكم والسياسة ذوى الجيش المهول من المساعدين والمستشارين والوزراء والنقباء والمجالس العليا والمفوضيات الساميه والهيئات المهيمنة!؟؟ اين  المجلس القومى للتخطيط الاستراتيجى؟واين وزارة التعليم العالى؟؟واين واين؟؟بل اين الحاكم الانموذج؟؟ها…

شد ما آلمنى ودفعنى الى الكتابة مشكلة فك الارتباط الاكاديمى,,فهناك حوالى 10 آلاف طالب من شمال السودان لا يعرف مصيرهم! فمع اغلاق جامعات (جوبا-بحرالغزال-اعالى النيل) من غير ما معالجة لاوضاعهم,,صاروا فى حكم المشردين,وهناك عدد لا باس به من طلاب جنوب البلاد سيواجهون نفس المصير,لكن معضلتهم اخف وطاة,فهم قلة ودولتهم لن تتخلى عنهم يوما,,لكن انظروا الى دولتنا الرشيدة التى صرح احد منسوبيها بانهم سيفتتحون جامعة جديدة لاستيعاب هؤلاء! بغض النظر عن تخصصاتهم ونسبهم واختلاف كلياتهم ,,هكذا اعتباطا سيفتح جامعة كما يفتتح سوبرماركت! والادهى انه قال ان الخيار للطلاب فى الانضمام لها! وهل خيرت الطلاب عندما اخترتم الانفصال بممارساتكم وسياساتكم الرعناء!؟ اف لك ولمن تبعك..بل تبا لك عدييييل كدة..

ولا يفوتنا ان هذا العدد الضخم كان يدرس بمدينة الخرطوم,فلو حاولوا استيعابهم بجامعات اخرى فستكون معضلة ان يتم توزيعهم جميعا بالعاصمة,ولا ننسى المستوى الاكاديمى للجاماعت التى جففت مقارنة بما يمكن ان يذهبوا اليه..

يا اهل السياسة هلا اعتركتم بعيدا عن التعليم؟؟فهو ما تبقى من وطن جريح,ويحضرنى هنا قول الرائع حميد (والبشتوفوا يوم اطلال,,كان ذات وطن حلّال)..لك الله يا وطنى الجريح..

كسرة: قال مدير هيئة المساحة السودانية انه يستطيع القول ان السودان لا يزال بلدا شاسعا! ففهمت انو لسه فى فرصة تقسيم تااااااانى! عليك الله قوم لف كدة…

كسرة بالبامية: غايتو طلاقهم دا نعتبرو بينونة صغرى,واكيييد ما برجعوا فى مسماهم لكن يبقى الامل فى ظل خكم افضل وسياسة ارقى وجيل اوعى وزمان غير هذا الزمان…

كسرة دينية: اقول لمن يرى ان الجنوبيين عبيد وانهم لا يدينون بالاسلام لذا وجب فراقهم وحرم جوارهم,,الم يكن سيدنا بلالا اسودا ومملوكا بصك !؟؟هل تجاوزه الاسلام؟وهل تأفف عنه خير البرية الرسول الخاتم عليه صلوات الله وصحابته؟ام دعوه ومن شابهه الى الاسلام والسلام؟فاستجاب وصار فيهم حيث صار الى ان قال فيه الفاروق عمر بن الخطاب: ابوبكر سيدنا واعتق سيدنا..اتقوا الله فى انفسكم يا هؤلاء..

كسرة اخيرة: رغما عن عنصريتى المتوارثة,الا ان غصة بالحلق ودمعة على الخد من فراق جيران واصدقاء كانت لنا معهم ذكرى طيبة,وعاشرناهم بالمعروف وعاشرونا بالخير..مواطنين اصيلين لعبت بهم يد السياسة القذرة..كوال..اقوق…نجامبيج..دينق…قرنق..نجارياك..ماتيت..بويا….ياى…لهم جميعا اقول: ان سلاما عليكم من الله ورحمة ما حللتم..

                                                                                            و,,,,,,نتلاقى فى الاحساس…

Advertisements
تعليقات
  1. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي دوك شمباتي أشاطرك الأحزان وأوافقك الرأي في كل الذي ذكرته وفي كل الذي ذهبت أليه وتشبيهك للذي حدث بأنه طلاق ولكنه ببينونة كبري وليست صغري كما تفضلت سيادتك، ولن تعود الأمور لمجاريها الا (بالتحليل) فالطلاق ياصديقي هو أبغض الحلال عند الله تعالي كما نعلم وقد وقع في غفلة من الناس أجمعين فكأنما الناس كانوا سُكاري ليل الضياع وأصبح عليهم صبح الحقيقة فلم يستبينوا النصح حتي الآن، وأكثر الأشياء ألما” ما حاق بالمسلمين الجنوبيين وما سيلحق بهم لاحقا” وما الذي حدث للداعية الشهيد رتشارد ببعيد عننا ونسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويدخله جنات الخلود ونسأل الله أن يرحمنا ويغفر لنا ذلاتنا وتقصيرنا في حق أخوة لنا في الدين والأنسانية والأوطان….
    الأمر يا صديقي أكبر من قدراتنا أجمعين نحن وهم ومن معنا ومن هو ضدنا، لا أتحدث عن حكومة ومعارضة وهلال أو مريخ بل أتحدث عن أمة كانت يوما تملأ الآفاق وتسد عين الشمس وهي الآن تُساق سوق الأنعام، بعلمنا أو بغيره فكلنا نُساق لحتفنا بظلفنا والناس ينظرون…
    فقد وقع ما وقع وعلينا يا صديقي أن نتدبر أمرنا وأن نعي الدرس فما هو أخفي أدهي وأضل،،،،
    ومثلنا بيقول الجفلن خلهن أقرع الواقفات!!!
    نسأل الله العفو والعافية والمعافاة التامة في الدنيا والآخرة وأن يحفظنا ويحفظ ماتبقي لنا من وطن وكرامة…
    فالذي يحدث هو بما كسبت أيدي الناس، فكيفما تكونوا يولي عليكم ولن يُغير الله ما بقوم حتي يُغيروا ما بأنفسهم، وحتي يتم ذلك علي الناس مراجعة أنفسهم ومراعاة ما كان وما يمكن أن يكون حتي تؤوب النفوس لرشدها فالناس ياصديقي في وطني يهرولون نحو الفارغة والمقدودة والكل لا شغل ولا مشغلة له الا أن يملأ مواعينه من حل أوحرام حقه أم حق اليتامي والفقراء والمساكين وما أكثرهم في بلادي، فلا فرق عندهم فكلهم في غيبوبة ألا ما رحم ربي فلن يستقيم الظل والعود أعوج ولا كدي ما يا هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. حاج أحمد السلاوى كتب:

    سديقى بن الفلاة .. أقصد ود الخلا ..
    إلياهو زاااااتو ..وربنا يجازى الكان سبب فى كل الحصل ..واقصد الناس اللى ولوا أنفسهم علينا بليل بهيم ونصبوا انفسهم ولاة ومصلحين فى الأرض ..
    ولكن عليهم أن يعلموا أن التاريخ يسجل كل شاردة وواردة وعليهم ان يضيفوا ذلك فى سيرتهم الذاتية إن إتيحت لهم الفرصة مرة أخرى للتقديم ..
    ولا يسعنى إلا أن اقول .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

  3. ودالخلا كتب:

    تحياتي يا صديقي سلولو ولن نبكي كالنساء وطنا لم نستطع المحافظة عليه كالرجال!!!
    ولكن ستكون هنالك لرجال الحق كلمة وأي كلمة ، وماتسمع كلامن وما تصدقني تاني، مهما يقولوا ليك حكاية….

  4. عزت كتب:

    تحياتي يا أحباب
    فعلا الموضوع كبير….. فسوف يذكر أيضا من أنزل العلم من أشباه الرجال مثلما يذكر من رفعه من الرجال…

    وفي انتظار كلام الحق التاني يا ود الخلا والذي أرجو أن لا يكون مثل كلام المحامي الذي كان يدافع عن رجل قام بتطمينه قائلا ان القاضي الذي يحكم في القضية زميل دراسة وسوف يكون بك رحيما لأجل تلك الأيام التي عشناها سويا…. فلما حكم القاضي باعدام المتهم…. أسر المحامي الى موكله:
    انت نفذ الحكم ولكن حيكون عندي كلام تاني مع القاضي….!!

  5. قرن شطة كتب:

    الاصدقاء الاشاوس
    صديقى ود الخلا- شمباتى – حاج السلاوى – دكتور عزت وبقية الاصدقاء الذين سيأتون
    سلام عليكم..
    أفكر وأحاول منذ مدة أن اكتب مقالاً أو شىء مشابه فى الموضوع المشار اليه (الإنقصال الذى كان إحتمال وبقى مآل) ولو تصدقوا ماقدرت أعمل اى حاجة فى (الخسوس) الموضوع طويل ومعقد وعريض ومشربك وناسنا ديل اى القائمين على امورنا والتى مافضل فيها امور يقوموا عليها سوى (روحيتنا ده) اخدوا الموضوع – حقيقة ماعارف هم اخدوهو كيف ؟؟؟ اخدوهو على جنبة ؟ اخدوهوا اخد عزيز مقتدر؟؟؟ اخدوهو من عينى؟؟؟ اخدوهو كاش ولا مقايضتة ؟؟ اخدوهو بى شيكات؟؟ اه النشوف دايرين بسوا شنو بعد ده؟؟ فى الواقع البطن طامة جداً والإستياء جارف متل السيل الذى بلغ الزبا والروح أظنها كادت أن تصل الحلقوم..
    الصبر ايها الزملاء فلاشىء يدوم وخاصة الظلم الذى لايكمنه أن يدوم مائة عام…
    تحياتى.

  6. ياسين شمباتى كتب:

    ود الخلا..سلام..
    والله ما بعيد انو يكون بينونة كبرى لكن يبقى الامل دوما,,وعن السياقة فوالله لقد اسلموا قيادنا وزمامنا مقابل حفنة من الاموال لا تغنى ولا تجير من عذاب الله..
    والجفلن خليناهن,لكن البقرع معانا الواقفات منو!؟؟ برضو الا من رحم ربى..

    حاج السلاوى…سلام..
    وحسبنا الله عليهم دنيا وآخرة,وسيجدوا قدموا حاضرا عند ربك يوم لا يظلم احد..ودعوتنا عليهم ليل نهار وفى ابرك الاماكن..

  7. ياسين شمباتى كتب:

    عزت..سلام..
    عفيت منك,,اسه هم عندهم وش ينزلوا بيهو العلم ويقابلوا بيهو العالم!؟؟ تبا يدا انزلت علما كان خفاقا ملء الافق..
    وكلام الحق وااااحد ما بتدبل..

    قرن شطة…سلام..
    اخدوهو حمرة عين وكاااااااااااش,والعمارات السوامق تشهد على ذلك..لكنا نثق فى ان الظلم بائر وان الحق لابد وان ينتصر..طمامنا زيادة وقرفنا اشد لكن نسال الله ان يسلط عليهم عجائب قدرته التى لا تبقى ولا تذر..

  8. حنين كتب:

    الاخوة الاشاوس .
    سلامات .
    ياجماعه الحكاية وقعت وبعد كدة مامنها رجعه وإنتو كأنكم تلقون باللائمة على الحكومة وتبرئون الاخوة الجنوبيين حكومة كانو أو شعبا من الموضوع وكأنة فرض عليهم .
    الموضوع أكبر من كدة .فى رايى أن الحكومة حريصة على إعطاء الجنويين حق تقرير المصير بعد الحرب الطويلة وهى ضامنة للوحدة عشان كدة ماكانت جاهزة لخيار تبعات الانفصال من إقتصاد وتعليم وموارد ومياة وخلافة وقالو البتجى من السماء بتحملا الواطة .فحقو بعد كدة نخت الرحمن فى قلوبنا ونتوكل على الله ونعتبر رقبتنا باديين من الصفر ونعمل بكل جد وإجتهاد عشان نبنى بلدنا بل نتنافس مع الاخوة الجنوبيين أينا أسرع وأجود فى بناء الاوطان .لا أن نصاب بالاحباط ونبكى على اللبن المسكوب .
    سلام…

  9. قرن شطة كتب:

    الاخ حنين
    سلام
    والله بالغت عديل نبدأ من الصفر! حتى لو نبدأ من الصفر الريده لازم تستمر!!! هو بلدنا دى مافيها غير الاصفار ! مافى أرقام تانية؟ والببدأ منو؟ لانو مافضل فينا عمر عشان نبدأ بيهو ولاعندنا عمارات نعيش منها ولاحسابات خارجية نتكل عليها ..نظام رزق اليوم باليوم ياصديقى…ياراجل اتقى الله ، أنتهيتى من مصارينا واكبادنا وارواحنا الحسية والمعنوية عديل كده..
    وبالرغم من ده تقبل تحياتنا او فواتحنا شوف المناسبة معاك
    ..

  10. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقيّ حنين والدكتور قرن شطة أقول ليكم ناسنا أخدوا الموضوع ده كيف؟؟ تعرفوا ديل أخدوهو (بالدين) بفتح الدال يعني سُلفة وكدة وما كانوا قايلين يوم السداد حا يجي سريع وقريب كدا، وصديقي حنين قاصد يقول ليك نبدأ من محل واقفين ولنمد حبال الصبر حبة، فقد مضي الكثير وتبقي القليل والحساب ليهو يومو ، ومافي أول ما ليهو آخر، فقط لنبدأ من هنا من نقطة بداية التغيير في الأنفس، وكلنا شركاء في هذا الذي حدث كما قال حنين، ولكن كان العشم أن تكون لغة الخطاب والتعامل غير تلك التي سادت وأدت لوقوع المحظور برغم المحااذير والأحتياطات التي لم تؤخذ مأخذ الجد،،،،
    الأهم يا أصدقائي أن نحتاط لما هو قادم فهو قاتم وبكرة ليست أحلي!!!!
    ولنكن يدا” واحدة في وجه المؤامرة
    وأفديك بالروح يا موطني فأنت دمي وكل ما أغتني
    سراة الكرام ومجد العرب وسفر كفاحي روته الحقب
    نسمت شذاها وطيب ثراها وذوب هواها جري في دمي يعزز بالسير في المقدم
    وأرضي هنا بناء جدودي ومأوي أبي وتاريخ شعب كريم أبي
    فيا اخوتي لنمضي الي النور في ثورة نحطم قيد الليالي العتي
    فنحن الفداء جنود الردي نعيش عليها ونفني لها ونحمي حماها ومشعلها

  11. ياسين شمباتى كتب:

    حنين..سلام..
    قلت لى الحكومة كانت ضامنة الوحدة!؟؟ لكن طلعت ما حنين والله!

  12. زووووووول كتب:

    واخيرا حدث الطلاق تابعت بالامس مراسم اعلان انشقاق الوطن بمشاعر لا توصف فلم اكن فرحا وبالقدر نفسه لم اكن حزينا
    ربما كنت مندهشا ومستغرشا كما يقول افليقا وابكرون ..لكن لحظة انزال العلم السودانى وقراءة ايات الذكر الحكيم كانتا الاصعب بالنسبة لى تذكرت عندها الاف الشهداء والجرحى ومصابى الحرب تذكرت قريبى الذى يتوكأ على عصاه بعد فقد رجله فى هذه الحرب اللعينه وتذكرت شمس الدين والزبير ورفاقهما الذين قضوا فى تلك البلاد ..كيف لو عاد هؤلاء ووجدوا اخوانهم المسلمين فى الجنوب بعيدون عن دائرة الضؤ تماما ؟؟؟؟؟؟؟ وانظر الى منصة الاحتفال ان شئت …
    المهم حدث ما حدث ولن ولا يجدى البكاء والنحيب لكن قضية الطلاب الشماليين فى الجامعات الجنوبيه تستحق البكاء والثكلى الى حين معالجة امرهم كما ان الحكومه السودانيه تظل المسؤول الاول عن ما حدث اخى حنين وسينسب لها كل فضل وكل سؤ ينتج عن انشقاق هذا الوطن …
    كسره : ((منقو قل لا عاش من يفصلنا … قل معى لا عاش من يفصلنا … هاهو النيل الذى ارضعنا … وسقى الوادى بكاسات المنا … فسعدنا ونعمنا ههنا .. وجعلنا الحب عهدا بيننا )) الابيات مهداة للنيفاشيين من الطرفين ومن لف لفهم من عامة الشعبين ….

  13. التركي كتب:

    الدكتور الغيور على وطنه دائما والاخوة السمار سلام الله عليكم
    أعتقد أنها عملية استئصال عضو كان يمكن أن يتعافى بالعقاقير الدبلوماسية لكن الطريقة الاستفزازية الى سأل بها الطبيب مريضه عن قيامه بالعملية ام أن يخافها فيتعاطى العقاقير جعلت المريض يصر على العملية … الآن وقد حدث ماحدث أري أن العضو المبتور لايمكن عودته الا كعضو صناعي اذن علينا أن نتجرع الحقيقة المرة وعلى اعلامنا أن يهضم فكرة انه لم يعد يتحدث عن جنوب السودان بل عن دولة ذات سيادة مثلها مثل ارتيريا وأن الحركة الشعبية كحزب لا تفرق عن الحزب الناصري أو حزب البعث … يجب أن نتعايش مع الوضع الجديد ولاة ساعة مندم

  14. ود المهدي كتب:

    الاخوة الاكارم : سلام وتحيات طيبات
    اولا ما حدث كان متوقعا بعد نتيجة الاستفتاء – 99.9% ولكن وكالعادة تاخر ردة الفعل
    وكانه حصل فجاءة زي الخريف والاشياء في هذا البلد لا يخطط لها وانما
    يتعامل معها بردة الفعل – والصقر ان وقع كتر البتابت عيب- واولي ان تفكر
    الحكومة في : التاثير الاقتصادي والاجتماعي والاكاديمي والجغرافي
    ومياه النيل واسرائيل وامريكا وشماليي الجنوب وجنوبيي الشمال
    والحدود المشتركة ومناطق التماس والقنابل الموقوتة والمساعدات
    القادمة للدولة الوليدة (عسكرية واقتصادية وثقافية) وان تكون قد اعدت
    لكل مقام فعل وليس قول كالعادة.
    وعلي قادة هذا البلد ومفكريه الذين بيدهم الحل والعقد ان يقرؤا التاريخ
    وان يستفيدو مما فية من عبر ومواعظ وان يخرجوا رؤوسهم من الرمال
    وان يفكروا في الشعب الفضل – ولكن – واه من لكن – فد اسمعت اذ ناديت
    حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
    وربنا يكفينا شر الجايات – وكان دي سياستهم والله السودان ح يكون ولايت
    الخرطوم بس
    والسلام

  15. AFLAIGA كتب:

    ود المهدى : وتيب …. الفرحه فوق كم ؟؟؟

  16. ياسين شمباتى كتب:

    زوووووول..سلام..
    الشعبين ولا الشعبيين؟عشان ما نرجم ساى..
    بعدين لازم تكون كانت عندك مشاعر من اى نوع لانو الموقف كان جد عصيب,وكانت لفتة بارعة وحريفة افتتاح الكرنفال بآى ال1كر الحكيم,وربنا يهدئ النفوس ويظهر الاسلام ولو بعد حين..

    التركى..سلام..
    ما اخلتفنا,لكن حساب النفس وعذاب الضمير ومعاقبة الجناة ما ممكن؟؟والخوف لو سكتنا ليهم بكرة يقسموا الباقى عليهم خصوصا وانو تصريح بتاع المساحة البقول :لسه السودان بلد شاسع! وشايف الخريطة الجديدة عاجباهو فاحتمال يكون مفتكر الجمال والجاذبية دى من التقطيع فيقبل عليها يشرتمها شرتيم جد! حسبى الله عليهم..

  17. ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..سلام..
    والله دا الكنت عايز اسالو منو!!! امانة ما ادهشتنا يا ود المهدى!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s