من هي الأم المثالية في رأيك

Posted: الإثنين,27 فبراير, 2012 by عزت in اخرى

توزع اجدى شركات الاتصالات في السودان هذه الأيام (مسجات) تدعو فيها المواطنين في الدخول في المسابقة وترشيح (أم) مثالية من واقع كفاحها في حياتها ومثابرتها لتربية أطفالها والوصول بهم الى بر سليم… فالمطلوب الحصول على الاستمارة وتعبئتها ووضع نموذجك للأم المثالية من واقع قصة حقيقية تنافس بها لتحصل تلك الأم على الجائزة في عيد الأم القادم…

كلام زي العسل فأعتقد أن أي (أم) في الدنيا تصلح أن تكون أما مثالية بحملها لجنينها وهنا على وهن وفطامه في عامين وتربيته وتحمل الكثير حتى يشب ويتوظف وتجي (تخطفه) واحد زيها لتبعده منها شان كدا أنا عرفت ليه الأمهات ما بدورن زوجات الأولاد…..

عموما طاف في ذهني تلك الطرفة التي حكتها لي زوجتي بأنها كانت حضورا عندما أجتهد بعض النسوة بالحكاوي عن أمهاتهن ووصف أي منهم بأن أمها هي الأم المثالية بلا جدال فقالت الأولى:

مات أبي ونحن صغار بل احدانا كانت في (اللفه) ليست الكلاكلة ولكنه تعبيرا للطفل وهو حديث الولادة، فقامت تلك الأم بتحمل الكثير حتى ربتنا أحسن تربية وتعلمنا، وتوظفنا وسيرت كل من بناتها الخمسة الى بيت الزوجية وما زالت تعطف على أحفادها….

حبست زوجتي دموعها بعد سماعها لتلك القصة المؤثرة وقالت في قرارة نفسها ان هذه الام هي الأم المثالية بلا نزاع فكانت الثانية التي قالت:

لم يمت أبي بل تزوج بأخرى ونحن صغارا ولم نعد نراه وأتذكر أنه كان يميز ما بين الأسرتين فلم تهتم أمي بذلك بل واصلت كفاحها وهي تكتم غيظها ولم تشعرنا يوما بأن أبانا كان لا يحبنا بل كانت تأتي بالهديا التي تشتريها من حر مالها زاعمة أنها من أبانا وفي كل مناسبة… شبينا وكبرنا وتعلمنا في كنف هذه الأم الجليلة حتى يومنا هذا….

فتحيرت زوجتي كيف ستقسم الجائزة ما بين الأثنين فانهن نعم الأمهات…. قطع صمتها وشرودها بأيهم الأم المثالية صوت الشابة الثالثة وهي تقول:

لم يمت أبي ولم يتزوج أبي بأخرى ولكني أعتبر أن أمي هي الأم المثالية لمحافظتها على أبي فلم يمت ولم يتزوج بأخرى بل بقي معنا حتى كبرنا وتزوجت وأخواتي الأربعة وما زالوا يحملون صغارنا….

فمن هي الأم المثالية في رأيك….؟

تعليقات
  1. muna قال:

    نا اعتتقد الام المثالية هى الثالثة عشان إستحملت أبوهم للأخر من غير ما تمل ولا تجيهأ جلطة اكيد فى سكر وضغط وهى بعد صابرة…..

  2. sobajo قال:

    اعتبر الام الثانية هي المثالية لأنها حملت الراية بعد ان مات زوجها ضميرياً وتخلى عن صغاره في تلك المرحلة الحرجة . فلم تتذمر الام رغم فداحة الموقف بل فعلت اجمل شئ وهو غرس الحب في نفوس اطفالها لأبيهم بما كانت تحمله لهم من هدايا باسم ابيهم فكانت مدرسة وايما مدرسة. فالبون شاسع جداً بين غرس الحب وغرس الكراهية.

  3. حنين قال:

    د.عزت والسمار .
    كيف الحال .
    بعد تشييع جنازة إمراءة بالحى وقف إبنها يتحدث :(أمنا دى الله يرحما ويغفرلها .ربتنا تمام . لاطلع فينا واحد باطل ولا واحد ….)إقتادوة بنوة وهم يقولون لة ( أرح ياأبوى أرح البيت …).

  4. دكتور عزت سلام
    المثالية: هي كل امرأة حملت لقب ( أم )

  5. بت وراق قال:

    الاخوه الاعزاء
    سلامااااااااااات
    الام المثاليه هى الام الصابره المتحمله القويه الصامده على ملمات الدهر وصعابه فى وجود الزوج او غيابه
    متحمله للمسوليه دون كلل او ملل التى تتحمل كل ماهو قبيح فى نفسها وتظهر الجميل لمن كانوا تحت رعايتها
    (هى امى انا)

  6. التركي قال:

    كل الأمهات مثاليات خاصة السودانيات تتخيل بعد الضغط النفسي والخلل الصحي دا تنجب ليك طفل صحيح وتكافح لحدة ماتوفر ليهو اللبن ويكبر من غير مايجيها سكرى ولا ضغط وكمان هاك ياحصبة وبرجم وشنو داك مابعرف غير الملاريا وأكيد سيد الرجالة نايم لانه بكره عنده شغل او مواعيد مهمة … ياريت لو خصصو جوائز ولو علبة لبن لكل الأمهات فى اليوم داك بدل الصرف البذخى والاحتفال بام اصلها مامحتاجة للهدايا والبهرجة البعملو فيها … تحياتى لكل الأمهات

  7. Son قال:

    كل الامهات مثاليات ما من ام تقصر في حق ابنها او بنتها ما لم يحدث العكس ،، فما من الا وتتمنى الخير لابناءها يكفى ان اوصى بها رسول الله ثلاثا ،، ووضعت الجنة تحت اقدامها … فما تعانيه منذ حملها وحتى يشب الابن عن الطوق ليرى انه بغير حاجة لها وهي تراه لا يزال يحتاج رعايتها ،،
    نسأل الله العافية لكل امهاتنا وان يرحمهن في الدنيا والاخرة ويزيهن عنا خير الجزاء

  8. عباس ركس قال:

    اعتقد تلك التي ذكرها اخونا حنين برضو ممكن تنافس !!!!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s