طيب ياخي ما تعيد….

Posted: الثلاثاء,28 أوت, 2012 by عزت in اخرى

فالشهادة مضمونة… مضمونة…. الكلام دا يا أحباب ليس نصيحة لطالب ثانوي عالي (قدّ) الشهادة ويحاول جاهدا لنيلها… الحكاية دي نصيحة لي بعض ناس لانقاذ الذين باتو في هذه الأيام والبلد طالعة من العيد والذي تصادف أن يلتحق بالرفيق الأعلى نفرا من الانقاذيين في كارثة (طائرة تلودي) التي اصطدمت بجبل حجير الناس على مرمى الهبوط…. وفي زول عاقل يا ناس سلطات مطار تلودي ان كان هناك مطارا ليشيد في (البفر زون) بتاع المطار ودي قصة تانية….

عموما كثرت هذه الأيام مناسبات التأبين لأولئك القتلى أو (شهداء تلودي) كما أطلق عليهم… فالشاهد أن في كل مناسبة تأبين الا ويقف أحدهم ويترحم على أولئك الشهداء ويقول أنه كان يمني نفسة أن يكون بين أولئك النفر حتى ينال الشهادة…

فقد قال بالأمس (بروفسير حربي) بتاع المواصفات السابق بأنه بكى عندما علم بتلك الحادثة التي كان مفروضا أن يكون من ضمن ركابها… الا وأن مسئول الدفاع الشعبي بالولاية فضل أن يغير وجهة (حربي) لمهمة أخرى غير تلك المهمة التي لم تستكمل بصلاة العيد مع ناس تلودي….

وهاهو رئيس البرلمان اليوم يقول في الجرائد (بأن الشهادة قد فاتته مرتين) وأردف قائلا (ولن أدع الثالثة تمر)… طبعا ساهلة دي أن أراد أن يعيد السنة لينال الشهادة فحسبة الركوب في احدى النعوش الطائرة هذه الأيام…. فالشاهد أن طائراتنا الخاصة لم تعد تهتم بصيانة طائراتها ولا بتدريب كباتنها لارتفاع تلك الخدمات… فحسب الكابتن أن يضرب بحذائه على اللستك بتاع الطائرة ليعرف ان كان يحتاج الى هواء والا (بنشر)… وأن يقرأ دعاء السفر قبل أن يغادر بطائرته…

وعشان كدا لقد تم منع طائراتنا السودانية من عبور أجواء أوروبا… وسببو القرار (بأنو السودانيين ديل كان ما خايفين على ركابهم…. نحن ناسنا الفي الواطة ديل تهمنا سلامتهم)…

قيل في الكلام عن الموت والشهادة أن أحدهم كان يمارض ولده في المستشفى وقد كان الولد مريضا جدا وكان الناس يتوقعون أن يأخذ الخالق أمانته في أي لحظة… الا أن والده كان دائما ما يردد لزوارهم…

(الولد لسة سغير ما يستاهل المرض… أنحنا الحمد لله عملنا العلينا ومنتظرين قدر الله… أريتني لو كنت في محله)….

وكان زواره دائما ما يطمئنونه بأن لكل أجل كتاب… وانشاء الله يقوم بالسلامة ويطول عمرك كمان…

فذات يوم بعد خلو المستشفى من الزوار وقد تهالك الأب على كرسي بجانب أبنه المريض فما لبث أن غفى ونام نوما عميقا…. قام مخلوعا منه قائلا: العيان ياهو داك….!!

فقد حلم صاحبنا بملك الموت…!!

التعليقات
  1. AFLAIGA كتب:

    عزت : الموت حق . وبدون الانقاذ الحريق والغريق شهداء . نسال الله لهم الشهاده .
    لا يتمنى الموت الا الصادقون ولا يدعى تمنيه الا المنافقون .
    دوما يختار الله الاصفياء الانقياء الاتقياء
    قلت لى الزول لبد لمن شاف ملك الموت ما قال انشاء الله انا محلو !! ما قال نوبه ..

  2. AFLAIGA كتب:

    عزت يا حبيب : كدى اقرا مقال اسحق بعنوان جريمة قتل وبلاغ للنائب العام
    التفاصيل
    نشر بتاريخ الأحد, 26 آب/أغسطس 2012 13:00
    { ومن يقتل شهداء طائرة تلودي يقدِّم اعترافاً مجنوناً مكتوباً.. موثقاً.. ويحمل توقيع وختم هيئة الطيران المدني.
    { والاعتراف هذا ما يأتي به هو محاولة هروب من الجريمة.. واتهام لآخرين
    { والخطاب الذي نقدم هنا ترجمة له.. ثم النص الحرفي.. يعلن حرفياً أن الطائرة التي سقطت بالشهداء هؤلاء هي طائرة لا تصلح أبداً للطيران.. و«يجب ألا تطير قط».
    { و…
    { ومحاولة الهروب من الجريمة التي تصبح اعترافاً مذهلاً تكشفها حالة «نسيان» صغيرة يسقط فيها كاتب الاعتراف.. «الذي هو كابتن هايل بيلالي». الإثيوبي الذي يدير «مكتب مقاييس السلامة» بالهيئة القومية للطيران المدني.
    { فالخطاب الذي يرسله الرجل ــ عاجلاً ومحذراً ــ إلى مكاتب شركة «الفا» ـ الشركة التي تتبع لها الطائرة المنكوبة ــ يحمل تاريخاً هو «19/8/2012»
    { وهو اليوم الذي سقطت فيه الطائرة.. صباح العيد
    {والرجل ــ الإثيوبي ــ يجهل أن السودانيين يغلقون مكاتبهم يوم العيد!!
    { وأن السودانيين لا تعمل مكاتبهم في الرابعة صباحاً!! حتى يصل الخطاب إليها أو لا يصل
    { فالطائرة المنكوبة كانت تقلع في السادسة صباح العيد.. وما لم يثبت أن شركة الفا ــ صاحبة الطائرة ــ تلقّت الخطاب هذا في الخامسة صباحاً فجر العيد.. فإن الخطاب ــ بالتحذير المطلق الذي يحمله.. يصبح اعترفاً مذهلاً بجريمة قتل، والقتلى هم شهداء طائرة تلودي..
    «2»
    { والخطاب يقول
    السيد مدير شركة «الفا» للطيران
    «ثم صورة لكل الجهات المسؤولة عن الطيران»..
    يقول
    : تعلمون أن تفتيشاً قد جرى في الثالث عشر من أغسطس 2012 لطائراتكم وعليه كان فريق التفتيش وفي السادس عشر قام بتحديد نقاط معينة أُرسلت اليكم للتعامل بها.
    { وما وصل إليه فريق التفتيش هو أن هناك قصورًا خطيرًا يجعل طائراتكم غير صالحة للطيران.. وضرورة بقائها على الأرض حتى يكتمل التفتيش وحتى صدور تقرير مفصل بذلك.
    { والقصور الذي وجدته لجنة التفتيش بعضه يشمل زمن الطيران و..
    : إن الوقود الذي تحمله طائراتكم لا يغطي الحد الأدنى المفروض للطيران؟!
    { وإن فريق التفتيش قام بنقاش التصور هذا مع إدارة الشركة لإيقافه
    { عليه تقرر إبقاء طائراتكم «AN24»و«AN26» على الأرض حتى إكمال التفتيش
    { التوقيع كابتن هايل بلالي
    مدير إدارة مقاييس السلامة
    إدارة الطيران المدني
    «3»
    { هذا هو خطاب الطيران المدني لشركة طائرة تلودي.. والنص الإنجليزي في نهاية الحديث هذا
    { وليس مدهشاً أن يوم الخطاب هذا كان هو اليوم ذاته والايكاو «منظمة الطيران العالمية التي حظرت تحليق الطيران السوداني فوق أوروبا لعدم وجود إجراءات السلامة» تقوم بتجديد إحصائيتها للطائرات المتساقطة في السودان.. والإحصائية تقطع الأنفاس
    {طائرة الأبيض.. طائرة الخرطوم.. طائرة زالنجي.. طائرة الخرطوم.. طائرة نيالا.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائر الجنينة.. طائرة كنانة.. طائرة الفاشر.. طائرة الجنينة.. طائرة زالنجي.. طائرة الخرطوم.. طائرة هجليج.. طائرة الجنينة.. طائرة الدلنج.. طائرة بورتسودان.. طائرة الخرطوم.. طائرة هجليج.. طائرة الجنينة.. طائرة الدلنج.. طائرة الفاشر.. طائرة الخرطوم.. طائرة هجليج.. طائرة هجليج.. طائرة الخرطوم.. طائرة الحاج يوسف.. طائرة الابيض.. طائرة جبل أولياء.. طائرة الفاشر.. طائرة الجنينة.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائرة الدبة.. طائرة مروي.. طائرة الخرطوم.. طائرة سنار.. طائرة كريمة.. طائرة الدندر.. طائرة الفاشر.. طائرة كادقلي.. طائرة كريمة.. طائرة الدندر.. طائرة الأبيض.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائرة وادي حلفا.. طائرة الخرطوم.. طائرة تونجا.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائرة حلفا.. طائرة كوستي.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائرة الجنينة.. طائرة الخرطوم.. طائرة وادي حلفا.. طائرة وادي سيدنا.. طائرة الفاشر.. طائرة الخرطوم.. طائرة الخرطوم.. طائر الفاشر.
    { ولا تكرار في الأسماء فبعض الأماكن تستقبل الحوادث أكثر من مرة.. والعالم يرصدنا إلى درجة تجعل طيراننا المدني مصدراً للرعب.. وإدارة سلامة الطيران باقية كما هي والإحصائية العالمية هذه تصدر في 14/8/
    { ثم الآن يضيفون طائرة تلودي!!
    { ونكتب.. فنحن لا نطارد رجلاً ليهلك أو يصلح.. نحن إنما نطارد هيئة تدمر السودان كله..
    { نطاردها حتى تصلح أو تذهب.. أو نذهب
    { وحتى لا تبقى إشاراتنا هي المرجع فإننا ننقل هنا النص الحرفي لخطاب السيد «هايل»
    { الذي يشكل اعترافاً كاملاً بمقتل ثلاثين شهيداً.. ويصبح بلاغاً جنائياً
    { وحاشية.. وعزاء خاص نقدمه للشهيدة مضيفة الطائرة المنكوبة.. والتي ظلت إعلانات الكارثة تُحصي كل الشهداء.. ثم تتجاهلها هي وطاقم الطائرة.
    { عزاء.. ولا يضيركم شيئاً ألا تعرفكم الصحف الملتاثة.
    { ونص خطاب السيد هايل هو
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سلطة الطيران المدني
    مكتب إدارة المقاييس والسلامة SSMO
    To: General Manager,Alfa Airline
    From: Director,Safety and Standards Management,SCAA
    CC: Deputy Director General,SCAA
    Director,Air Transport,SCAA
    Director,Khartoum International Air Port
    Director,Flight Operations Directorate,SCAA
    Director,Airworthiness Directorate,SCAA
    subject: Immediatr Action on Inspection Report Evaluation
    Ref: CAA/7/ops/778
    19August2012
    Dear sir.
    it is be recalled that an annual audit for the renewal of your AOC started on 13August 2012.in this respect, the SCAA inspection team, on the evening of 16 August2012 generated a midpoint report on findings that required an immediate action. The findings constitute serious violations that would result in the grounding of the AN-24(Registration ST-ARP) and AN-26(Registration ST-AWT)fleet of the airline until the inspection is completed and a detailed repoert could be presented.violations identified include violtions of filght time limtations and fuel carried not covering the minimum required for a flight The inspection Team, which advised the manegement team fo the seriousness of those findings, discussed those findings with the Alfa Air management and that such abuse of regulatory and safety requirements should immediately stop.
    it is therefore decided that the AN-24 and AN-26 aircraft be grounded until the inspection is completed above.
    sincerely
    Capt.Haile Belai
    Director.
    Safety and standered management
    { ونكتب…

  3. ههههههههههههههههههههههههههههه,,الله يجازى محنك يا دوك,,,
    لا وفى غمرة الحاجات دى يطلع ليك واحد (حسانى) فرحان بماجستير ! اححححححححححححححح

  4. بت وراق كتب:

    الاخ عزت
    سلامات
    انت عارف المشكله وين الطيارات دي قربت تنتهى الجماعه ديل لو دايرين يصفو ليهم مجمموعه تاني ما ح يلقوا طياره

  5. شكرا يا دوك والله تحفة بالجد
    الزول تانى ما ياخد ليهو غمتة ولا يركب ليهو طيارة – كلو بوديك نفس المشوار.

    • بت وراق كتب:

      قالو شمس الدين لمن مات لاقى الزبير
      الزبير : جيت بي شنو
      شمس الدين : بالطياره
      الزبير : انت ما بتتعظ مني وتركب الطياره
      شمس الدين : ههههههههههه انت هين انا ركبوني الطياره واستولو على الوليدات وامهم

  6. التركــــي كتب:

    السؤال لو كنت رئيس لشعب وقالو ليك ياتستقيل يايموت شعبك كدة بسبب المقاطعة ح تعمل شنو عشان تبرهن انك بالفعل بتحب شعبك ؟ ياخ الكرسي يطير بس الطيارات كمان لازم تطير

اترك رداً على AFLAIGA إلغاء الرد