سحب الاعتراف بعدد من الجامعات السودانية

Posted: الثلاثاء,25 نوفمبر, 2008 by Mo in اخرى

ارسل الاخ حاج السلاوى ايميل مهم للغاية عن سحب الاعتراف بعدد من الجامعات السودانية قررت ان اشرككم به – والشكر اجزله للسلاوى على المعلومة

 

سحبت دول مجلس التعاون الخليجي اعترافها بالجامعات السودانية باستثناء جامعات “الخرطوم، الجزيرة، القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، النيلين، السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة إفريقيا العالمية” شريطة أن تكون الدراسة فيها بالانتظام الكلي في حرم هذه الجامعات.


وعلمت “الأخبار” أن وزارة الخارجية خاطبت من جانبها وزارة التعليم العالي بالأمر بناءً على خطاب تلقته من السفارة السودانية بالإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي والذي أشار الى سحب دول التعاون الخليجي اعترافها بالشهادات الصادرة عن الجامعات السودانية عدا المشار إليها ، وطلبت الخارجية إمدادها بتقارير وافية عن المؤسسات التعليمية العليا وفصولها الدراسية ومدى اتباعها للمعايير الأكاديمية العالمية لتقوم بإرسالها الى بعثاتها بالخارج.


وقال مصدر في سفارة السودان في المملكة العربية السعودية إن المملكة لا تعترف بنظام الانتساب وأن لها معالجات في مسألة معادلة الشهادة السودانية، ومقارنة منهج الدراسة في جامعاتها بالجامعات الأخرى ولم ينفي المصدر أن المملكة تبدي تحفظاً في الاعتراف ببعض الجامعات إلا أنه نفى أن تكون سحبت اعترافها نهائياً بهذه الجامعات، بينما أبدى سفير السودان في الإمارات أحمد جعفر تحفظاً حول الموضوع ، و قال لـ(الأخبار) هناك قضية معينة بعثنا بها إلى وزارة الخارجية ” رفض الإفصاح عنها”، وأضاف أنهم لم يخطروا بخطوة سحب الإعتراف من الجامعات السودانية، إلا أن مصدر آخر أشار لـ(الأخبار) أن مثل هذا القرار من شأنه أن يضعف سمعة الجامعات السودانية والتي وصفها بالجيدة مشيراً الى أن مثل هذه القرارات تكون سياسية بالدرجة الأولى وأن الجامعات الخليجية لن تقبل الطلاب الراغبين في إكمال الدراسة بجامعاتهم و الآتين من تلك الجامعات.


من جهته نفى الناطق الرسمي باسم الخارجية علي الصادق علمه بالموضوع وقال لـ(الأخبار) إن الجامعات السودانية تعد من أكفء الجامعات وخريجوها يعملون بالتدريس في دول الخليج و دول العالم مضيفًا أنهم لم يخطروا رسمياً بهذه الخطوة.

التعليقات
  1. (بناءً على خطاب تلقته من السفارة السودانية بالإمارات العربية المتحدة في يونيو الماضي)
    (أنه نفى أن تكون سحبت اعترافها نهائياً بهذه الجامعات،)
    (نفى الناطق الرسمي باسم الخارجية علي الصادق علمه بالموضوع)

    نصدق منو و نكذب منو…..غايتو يا حاج السلاوي نقلت لينا خبر بتاع “بلابل” مش بتاعين بشير عباس و انما بتاع عرب مطرطشين…سحبت زمان وزارة التعليم العام بتاعتنا اعترافها بشهاداتهم الثانوية الا بعد معادلتها و شطب كم درجة للضعف الذي لازم تلك الثانويات مقارنة بالشهادة الثانوية حقتنا….

    نعم هناك ضعف عام لازم الجامعات “الفكة” التي غاب عنها الاستاذ المؤهل، المكتبة و قاعات الدراسة و لكن تبقى جامعات ملتزمة بالاستاذ و المكتبة و الامكانات و (بالرقم) من ذلك لم تظهر في قائمة الجامعات المسثناء من قرارهم العجيب مثل (جامعة جوبا) و هناك من في القائمة من لا نعترف نحن به…

    فلنحرص……ليس كل ما ينشر موثوق بصحته

  2. aflaiga كتب:

    يا جماعه مجرد انو يكون فى كلام حول الجامعات ومستواها دى فى حد ذاتا مشكله فالجامعه زى البت السمعه اهم شيئ فيها !!
    لو كان سحب الاعتراف يتم بشكل شفاف لتم سحب الاعتارف من كل شيئ يخصنا الا شهادات الميلاد والوفاه !!
    نرجو ان يكون الخبر غير صحيح مع ايماننا بانو ده المفروض يحصل فى الجامعات البقت شراكه بين صاحب عماره فاضيه وبتاع تمباك !!!!

  3. مُخير كتب:

    الأعزاء
    سلام وأشواق بعد غيبة
    شكراً جزيلاً لاسترايكر والشكر موصول للحاج السلاوي للموضوع بالغ الأهمية.
    العزيز أبو عصمت: كتبت ((سحبت زمان وزارة التعليم العام بتاعتنا اعترافها بشهاداتهم الثانوية الا بعد معادلتها و شطب كم درجة للضعف الذي لازم تلك الثانويات مقارنة بالشهادة الثانوية حقتنا….))، والحقيقة شهادتهم التي ننعتها بالضعف أفضل من شهادتنا من حيث محتوى المقررات، وما عارف نحن نافشين ريشنا على شنو ؟؟ ما في أدنى وجه للمقارنة بين مستوى مؤسساتنا التعليمية وما لديهم، صحيح زمان ناس أبو عصمت كان لينا شنة ورنة لكن هسة ما في وجه غرابة في سحب إعتراف إن تم، لأنو مستوى التعليم أصبح متدني للغاية بإعتراف الطلاب والمعلمين، يخيل لي آن الأوان كي نشوف عوجة رقبتنا ونعدل حال التعليم المايل، لأنو بالجد كدة القصة دي بقت ما جايبة حقها فضلاً عن الإرتفاع الكبير غير المبرر في رسوم القبول والمصاريف الدراسية وغني عن القول أن النهضة الحقيقية تبدأ في قطاع التعليم.

  4. ودالزبير كتب:

    مخير
    إنت شهاده عربيه ولا شنو

    حمدالله على السلامه يا راجل
    سألنا منك هنا في أكثر من موضع … ما جابو ليك ولا شنو ؟؟

  5. حاج أحمد السلاوى كتب:

    عمنا مدير إدارة البيت الصغير .. وكل القبيلة السامقة ..
    أولاً يا جماعة لما جانى الإيميل بخصوص الجامعات أنا إنزعجت جداً لأنو الموضوع دة طبعا يهمنا جميعاً كسودانيين فى المقام الأول .. الشىء التانى أنى لم أجزم بصحة الكلام الوارد بخصوص سحب الإعتراف وما شابه ذلك ..وإنما طلبت التحقق من ذلك فى عاصمة أمازونيا بحكم قربكم( الجغرافى ) من السلطة ( بضم السين وليس فتحها )حتى نضمن إنو ابناءنا يكونوا بيدرسوا فى جامعات معترف بها ومحترمة كمان . الشىء التالت أن هؤلاء المطرطشين لم يسحبوا إعترافهم من كل الجامعات السودانية بدليل أنهم ذكروا أسماء جامعات معروفة لديهم من قديم الزمان ( وقد اغفلوا عن بعض الجامعات الممتازة فعلاً كجامعة جوبا -مالك عليّا- ..وامدرمان الإسلامية) ولكنهم بدأوا يتشككون فى أهلية وإمكانات الجامعات الجديدة التى ظهرت كالنبت الشيطانى… وزى ما قال عمنا الدينمو أفليقا والتى بقت شراكة بين صاحب العمارة الفاضية و بتاع التمباك.. وحقو نكون صريحين يا جماعة ونقول بأنو الجامعات ( الفكة ) والكليات الجديدة دى والأصلها كانت مدارس ثانوية واصبحت بين يوم وليلة وبقدرة قادر جامعة دون تأمين المتطلبات الأساسية للجامعة وكلنا عارفين الحاجات دى.. لا يمكننا أن نطالب الغير بأن يعترف بها كغيرها من الجامعات العريقة والراسخة من قديم الزمان .. ولاّ شنو يا .. ابو عصمت ؟؟؟…أما عن مستوى التعليم عموماً ومستوى العديد من الجامعات( حتى الراسخة منها ) اصبح يدعو للمراجعة قبل فوات الأوان .. والبروف الأخ الفاتح جبرا ليس عنكم ببعيد وهو خير من يفيدكم فى هذا المجال بحكم عمله فى العديد من جامعات أمازونيا القومية ..ومعرفته بطلابها الأماجد ..الشىء الرابع والمفروض أن ننتبه له أن التعليم أصبح تجارة رابحة فى عصرنا الحالى وأصبح يعمل به من لم تكن له أصلاً علاقة بالتعليم من قبل.. ودى قضية أخرى الإنتباه لها .الشىء الخامس كيف أن السفارة السودانية بدولة الأمارات تلقت الخطاب ( كما ورد فى الإيميل ) ولم تقم بإرساله إلى رئاسة الخارجية بالخرطوم . فإذا كان هذا الخبر صحيحاً ( وارجو ألا يكون كذلك ) فهذا يدل على جهل العاملين بتلك السفارة المذكورة لأساسيات عملهم الدبلوماسى .. أكرر ارجو التحقق من إستلام سفارتنا بالأمارات لهذا الخطاب من عدمه أولاً..لأن الخارجية علمها بهذا الخطاب أصلاً..
    الإخوة الأعزاء .. الرجاء التحقق فى الأمر جيداً تجنباً لإشاعات الطابور الخامس والسادس للإستفادة من مثل هذه البلبلة.. وفى نفس الوقت نعمل على لإصلاح الخلل فى نظامنا التعليمى بأكمله قبل فوات الأوان..وربنا يوفق الجميع ولك الشكر .. يا قبيلة
    وإلى لقااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء

  6. عبدوش كتب:

    صباح الخير للجميع وتحية طيبة…
    اها يا جدي السلاوي ثرو استرايكر… حقيقة الجامعات السودانية في تدهور كبير ولما نقول الجامعات نقصد المعترف بيها لانو زي جامعة (ام طرق عراض وجامعة ام دافوق وجامعة الشنو ما عارف داك ) نحن في السودان ما معترفين بيها وبنعتبرها ثانوي عالي محسن مع انها بقت اقل مستوى من ثانوي ما قبل 89 .. تعرف جا خريج من اح الجامعات السودانية الاقل نموءا يعني جامعة (ثانوي محسن) الزول ده متخرج بالدرجة الاولى وقال داير يعمل ماجستير في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا نا الجامعة ما رفضو ليه لاكن عادلو ليه نتيجته لقوه عالمل (جيد) اها شنو ليك….
    كسرة :
    السنتر بتاع جامع ولاية عبدوش (عرفتوها) اها طبعا كانت عباره عن الثانوي العالي بتاع الولاية قلبوها جامعة لحدي هنا الموضوع عادي ..جنب المدرسة/ الجامعة حاليا يسكن رجل من اثريا الولاية ويمتلك بيت من عدة طوابق .. جا وفد من الجامعة لعمك المرطب ده وقالوا ليه بعد ما شربو الشاي الما خمج ::
    الوفد : والله يا حاج انت عارف الجمعة دي في مرحلة تأسيس وفكرنا نشتري بيتك ده عشان نعملو اداره للجامعة
    عمك: والله يا جماعة انتو كان فكرتو تبيعو الجامعة دي انا بشتريها منكم وبعملها مخازن …

  7. حاج أحمد السلاوى كتب:

    عبدوووووووووووووووووووووووووووش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. نيام نيام كتب:

    عندما فكر الاحسبون في غزو الامزونة كان في جعبته المتاجرة بكل شئ بسعة الكلمة و عمقها و طولها و عرضها و بعدها الثلاثي (لجماعة القرافيكس)..وفي عمليات البيع و إعادة البيع كان التعليم العالي الذي أصبح التعليم الواطي مع الاعتذار لكل من له علاقة بالتعليم و سلالمه..وطبعا الاحسبون يتعاملون معنا بسياسة النعامة التي تدفن رأسها في التراب و ليذهب السبع الي الجحيم ..ولكن العالم الخارجي ليس كالعالم المحلي بمعني ان محمداحمد المغلوب كثير العيوب مقلوب الجيوب احد همومه تعليم ابناءه مع محدودية دخله و الحل هو جامعات الاحسبون جذابة الاسماء جميلة الاثاث رائعة الاساتذة اصحاب الكرافتات الخضراء و المنقوش عليها نتعلم مما نبلم فيزيدون الطين بلمة..(واسوق اعتذاري لذينك النفر العزيز من الاساتذة الاجلاء العلماء النجباء الذين يحزنهم هذا ولكن لابد من صنعاء و لو طال السفر)..
    اقول العالم الخارجي له مقاييس عالمية
    syllabus ,academic staff, standard records , study hours, labs, etc..
    كل ذلك مقرونا مع عمر الجامعة و سيرتها ..
    فاذا اراد الاحسبون ان يجبروا العالم علي القبول بسياسة النعامة فطوبي لهم..

  9. محنك كتب:

    كدى يا اخوانا الجامعات دى الواحد ماعارف يدخل اولادو خور طقت ام حنتوب ام شندى الاهليه ورونا نحن قاعدين بره نسمع بثورة التعليم العالى وما عارفين لكن جانى خريج بترول قال عايز يعملوا ليه سيرة ذاتية بالانجليزى قلت ليه حا تحفر بترول احسن تشيل ليك ازمة وتقعد فى السوق وربى شنبك

  10. حنين كتب:

    سترايكر والسمار الكرام .
    سلام .
    بعد تعليق عمنا نيام الواحد خجلان يكتب لأن مستوى التعليق العالى ينم عن أن الرجل زو باع طويل فى كل المجالات .
    نحن طبعا ناس ثورة التعليم العالى ولو لاها مالقينا فرقة فى الجامعة والقراية أم دق . طبعا موضوع زى عدم الاعتراف بشهادات جامعاتنا من مجلس التعاون الخليجى دة موضوع ما برضى على سودانى ((إلا يكون قارى برة وشمتان )).
    يمكن راى حبيبنا أفليقا فيهو شى من الصاح لكن فى النهاية أنا عندى وزارة كاملة إسمها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى من مهامها أن تصادق على تلك الشهادات بعد التصاديق لتلك الجامعات ومراجعة برامجها من مقررات دراسية ومناهج ومعامل و تدريب وماشابة . عشان كدة نحن بنعتبر قرار زى دة إعتدا سافر مش على جامعاتنا وإنما على وزارتنا و حكومتنا وسودانا لا نقبلة …

  11. nono كتب:

    التحية اصحاب المدونة /
    ربنا يكضب الشينة يعني لو الكلام دة صااااااااااااااااح
    ناس جامعة الطماطمس /البطاطس الشنوووومابعرف داااااااااااك
    يروحوا في شربة مية بعد الملايين الدفعوها دة

  12. عبدوش كتب:

    حنين يا اخوي كتبت((بنعتبر قرار زى دة إعتدا سافر مش على جامعاتنا وإنما على وزارتنا و حكومتنا وسودانا لا نقبلة …))
    تعرف يا اخونا انو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذاتها ما مختنعه بالجامعات دي قول لي كيف.. قلت لي كيف ؟ اها الجامعات الولائية كلها تعتبر جا معات اقل نموءاً يعني جامعات (نص استوى )… طيب اني هسي قلت ليك في التعليق الفوق ده انو في زول جاي من جامعة ولائية وتقديره (ممتاز) .. في جامعة السودان عشان يحضر الماجستير قالو ليه تقديرك ده بيعتبر عندنا (جيد ) اها ده تسميه شنو اذا كانت كل الجامعات تحت وزارة واحدة والتقادير ما معتمدة من جامعة الى اخري .. الاعتراف يكون كيف يعني ؟؟؟؟؟ والله الا الاعتراف بالذنب فضيلة
    طيب تعرف انو في جامعة ولائية فيها كلية طب . طلبة الطب ما درسو عظام .. اها شنو ليك وقامو ناس المستشفة المفروض يعملو ليهم الامتياز بعثوهم لجامعة محترمة شوية في الخرطوم عشان يكملو باقي الكورس …
    يا ولدنا هذه الجامعات انشئت بغرض تفرغ تسد وليس بغرض اخراج كوادر بشرية يمكن الاعتماد عليها … والقصة ما دايره شرح….

  13. حنين كتب:

    رجعنا ..
    شوف ياعبدوش . أنا لو أخوى قالى إنت كعب بقبلا منو لكن لو قالالى أى زوول تانى والله إلا يفرزونا بى قماش العراريق .
    نحن حقو ننتقد ناسنا البيعملو خيار وفقوس وبعدين معظم جامعاتنا بقت تتعاقد مع الاساتزة بتاعين الجامعات الكبيرة يعنى تلقى دكتور فى جامعة الخرطوم عندو الاحد محاضرة فى جامعة شندى والاربعاء والخميس فى جامعة الفاشر والجمعة المساء فى حلة كوكو دة كلو عشان المناهج تكون متشابهه لكن تختلف الامكانات و المعدات من جامعة لى جامعة مثلا عندك معدات جامعة علوم التقانة لكلية الطب فى جامعة الخرطوم مافى عشان كدة بتجى المفارقات بتاعة إنو خريج قانون الفرع أقوى من خريج قانون جامعة الخرطوم.

  14. عبدوش كتب:

    كويس انحنا فاتحين جامعات ليه في الولايات وكل جامعة فيها مدير واي مدير عندو نائب مدير و وكيل جامعة ونائب وكيل جامعة وكم كلية واي كلية فيها عميد ونائب عميد واي واحد من ديل داير ليه عربية وبيت وشنو ما عارف داك … هسي عليك الله بدل الصرف والتكاليف الكتيره دي كان فتحو كليات (مجمعاتى تابعة للجامعات معروفة ) والتكاليف دي دعمو بها التعليم (معامل وقاعات ومكتبات و و و ) مش كان اخير من الحاصل ده ؟؟؟
    مثلا :كلية الهندسة جامع الخرطوم مجمع ولاية شمال كردفان ، كلية الطب جامعة الجزير مجمع ولاية سنار…الخ
    كسره:
    اها الجامعة القبيل كان عمك المرطب بتاع الولاية عايز يشتريها ويعملها مخازن .. جابو ليها مدير جديد والمدير ده ما حصل شاف الجامعة دي قبال كده .. تعرف قال شنو لما وصفو ليه الجامعة ودخل جوه .. رجع لناس الوزارة قال ليهم الجامعة انا ما لقيتها … !!
    لانو لما دخل لقاها ثانوي ذاتو ما لامه.. خليها تكون جامعة !!!

  15. عبدوش كتب:

    تعر الدكاتره والاساتذه المبوثين للجامعات الولائية هم ذاتم البيقولوا للطلبة انو انتو متعبين نفسكم ساكت… والاستاذ الزائر يا حنين بدرس كورس كامل في اسبوع واحد فقط .. ونفس الكورس ده بيدرسو في الجامعة الجاي منها في تلاتة شهور (يعني في سميستر كامل) فالكورس عندو عدد ساعات معتمدة كيف يقدر الدكتور يحقق هذه الساعات في اسبوع واحد ؟؟
    الموضوع ده غاتو البيدفع تمنه نحن الغلابة ديل والله يكون في عون الوطن

  16. ابوالمنذر كتب:

    سلام يااخونا
    انتو شهاده عربيه ده امو؟؟؟؟؟؟؟؟
    يااخوانا مانظلم ثورة التعليم العالى على الاقل لو لقينا من كل ولاية خمسه الف خريج ده مكسب اجتماعى ولو الخريج طلع متعلم النظام والتنظيم وارتفع معدل طموحه لانو خريج اكيد حاينعكس على مستوى تفكيره وتعامله مع الحياة بصوره افضل والجامعات الولائية بدت تتطور وماشه كويس فى البنيه التحتيه ..
    اصلو ماممكن نبقى كالسابق كل السودان يمتحنو عشان ينافسو فى تلات جامعات عشان السمعه وعند منو دول الخليج!!!!
    ولو انتظرنا الاماكانات كان فقدنا كتير من الاشراقات القدمتها هذه الجامعات بغض النظر للبعد الاكاديمى البحت…
    ونحن فى ولاية البحر الاحمر ولطبيعة الانسان البجاوى وارتباطه بالشرق كان نصيبهم فى التعليم صفر قبل ثورة التعليم والان ماشاء الله بدت تتغير كتير من مفاهيم الجهل باذدياد عدد الخريجين من جامعة البحرالاحمر وخصوصا العنصر النسائى مما انعكس على الحياة الاجتماعيه المعقده المتشبثه بعادات وتقاليد اخرت انسان الشرق النبيه الاصيل كثيرا عن باقى الامم ..

  17. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الإخوة الأعزاء .. كل القبيلة السامقة..
    تالله مداخلاتكم كلها جميلة وتعبر عن رأى كل جيل من الأجيال التى تعاقبت على سوداننا الحبيب .. لكن حقو نحنا ما نجرى وراء العواطف الدفاقة ومليانة حنين .. يا حنين … العلم دة زى ما قال ليك عمك نيان نيام عندو مقاييس عالمية لا يمكنك تحيد عنها شمال أو يمين .. وحقو برضو نتنازل شوية عن دفن الرؤوس فى الرمال ونشوف الحاصل علينا دة شنو ونخلى الهوجة الفارغة ساكت.. بعض الجامعات عندنا .. اقصد المدارس الثانوية المطورة .. لا تملك مقومات الجامعة والكل أمّن على ذلك بدون تردد .. لذلك أنت لا يمكن أن تجبر العالم الخارجى أن يعترف لك بهذه الجامعات بحجة أن هذه هى أمكاناتنا وما بنقدر أكتر من كدة .. ومعنى ذلك شوف طريقة للخريجين بتوعك ديل وأوجد ليهم عمل لأنو ما فبش حد فى العالم الغير متحضر ( ونحن أصحاب التوجه الحضارى ) حيقبل يشغل خريج غير مكتمل النمو .. ونحنا ما قادرين نوجد ليهم فرص عمل داخل دولة أمازونيا العظمى ..النقطة التانية كل الأساتذة الجلاء العندك الواحد تلاقيهو يجرى ويلهث طول الوقت وراء المحاضرات .. الخرطوم .. القضارف .. سنار .. بورتسودان .. إلخ .. يا خى الدكتور دة أو الأستاذ لازم تهىء ليهو بعض المتطلبات الأساسية مش كلها علشان يقدر يوصل المعلومات دى للطلبة بتوعو . واسأل الطلبة عن كيفية معاملة الأساتذة لهم داخل وخارج المدرجات .. الآستاذ ما عندو وقت للطلبة ابداً .. خلصت المحاضرة وجرى على المحاضرة التالية فى أقاصى الدنيا .. وهكذا.. ولو رجعتو لمداخلة الأبن أو الحفيد عبدوش تجدوها تجسد فعلاً الوضع الذى عايشه بنفسه كأحد ابناء ثورة التعليم العالى .. وقِس على ذلك ..
    ونجى بعد ذلك لوزارة التعليم العالى التى صادقت على إنشاء الجامعات إياها ثم لا تعترف بخريجيها إذاً لماذا وافقت على إنشائها أصلاً ..يبدو أنو إنشاء سياسى (على وزن تعيين سياسى..) ولقد ضاعت على إبنى وضاح سنة دراسية كاملة توقفت فيها الدراسة بالجامعة بسبب عدم إعتراف المجلس الهندسى بخريجى كلية الهندسة بجامعة النيلين بالرغم من أن بعض إعضاء المجلس الموقر يُدرسون بنفس الجامعة ..وقد تم تسوية الأمر بين الأطراف المعنية بعد جهد جهيد وإضراب عن الدراسة..ولكن أليس هذا التناقض من المضحكات المبكيات..؟؟ وعندما نتحسر على التعليم فى الزمن القديم الذى لن يعود مرة أخرى … القيامة تقوم ويتهموننا بالإنحياز الى كل ما هو قديم..واقولها .. رضى من رضا وابى من أبى أن مستوى الدارسين و التعليم قديماً كان افضل حالاً مئات المرات عما نحن عليه اليوم ..
    إنها دعوة للأطراف المعنية لتدارك الأمر بدون تشنج أو عواطف ( غير عواطف إياها المعروفة لدينا جميعا ) ووضع اليد على مواضع الخلل والعمل على الإصلاح بقدر المستطاع .. والله من وراء القصد ..

  18. ألفاتح جبرا كتب:

    ألأعزاء الأحباب
    انا عاوز أقول حاجة وااااحدة وبس … التعليم ده مصير أمة .. مستقبل بلد .. إتباع سياسة الكم على حساب الكيف دى فيهو مااااا بتنفع … ماااا بتنفع !! وده للأسف الحصل والحاصل .. موضوع التعليم ده موضوع خطير للغاية والتردى الذى صاحب ما يعرف بثورة التعليم العالى بدأت البلد للأسف تجنى ثماره (المتخثرة) !
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم …

  19. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ الفاتح جبرا …وكل القبيلة..صبحكم الله بالخير
    ( .. التعليم ده مصير أمة .. مستقبل بلد .. إتباع سياسة الكم على حساب الكيف دى فيهو مااااا بتنفع … ماااا بتنفع !! )
    ليس لدينا ما نضيفه إلى المقولة الفاصلة أعلاه ..ولا فض فوك أيها البروف .
    وربنا يستر من المستخبى فى الغيب …

  20. ودالزبير كتب:

    والله يا عمنا الفاتح
    حقو كل موضوع يتفتح تخش تقفله لينا القفله دي

    ودالأمين يقصر قفله ولا في الأحلام للإعجاب بس نعيدها :
    ألأعزاء الأحباب
    انا عاوز أقول حاجة وااااحدة وبس … التعليم ده مصير أمة .. مستقبل بلد .. إتباع سياسة الكم على حساب الكيف دى فيهو مااااا بتنفع … ماااا بتنفع !! وده للأسف الحصل والحاصل .. موضوع التعليم ده موضوع خطير للغاية والتردى الذى صاحب ما يعرف بثورة التعليم العالى بدأت البلد للأسف تجنى ثماره (المتخثرة) !
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم …

    كده البوست ده إتقفل وتشمع بالشمع الأحمر .

  21. حنين كتب:

    راى البرووف على رؤوسنا . ونحن حاسين بالحتة بتاعة تدنى الكيف وكثرة الكم ولكن دعونا ننظر لها من زاوية أن عدد المقبولين للجامعات والخريجين قبل ثورة التعليم والمتبقيين بغير تعليم جامعى وليس لهم وظائف . وعدد الخريجين اليوم وليس لهم وظائف. نجد أنة من الاحسن يكون المجتمع العاطل عن العمل متعلم خير من أنة غير متعلم ومالاقى شغل . مما أدى الى ظهور خريجين جامعات سايقين رقشات ونقاشين وببيعو إسكراتشات ورصيد .
    فى رائي الشخصى أن أكبر مساوى ثورة التعليم العالى هو أنو عواطف بقت تناقر راجلا فى البيت كل يوم وترد ليهو الكلمة بالكلمة و اللبعة باللبعة والعين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم …

  22. انت ما سمعت بضرب الحبيب……………..
    حلوة اللبعة باللبعة يضربا الضريب…قالوا في مصر اللبع على ودنو …عقبالنا

  23. حاج أحمد السلاوى كتب:

    مخير ثرو أبو عصمت ..
    هى وكتين عواطف توصل الدرجة دى مع بعلها ( زوجها… سعيد ) ..مناقرة ..الكلمة بالكلمة..واللبعة باللبعة والسن بالسن .. والجروح قصاص.. فلبعلها هذا اقول أن باطن الارض خيرٌ له من ظاهرها…وزى ما قال ليك عمك ابو عصمت .. حلوة اللبعة باللبعة ..دى .
    ..عليك الله يا حنين يا إبنى.. مرة تمد إيده وتضرب راجلها ..دى مرة دى ؟؟ غايتو رجال آخر الزمن .. المرة تضربوا وتلبعوا كام لبعة كدة ..وهو لا يحرك ساكناً ..ما قلنا ليكم إنو تعليمنا كان أحسن ؟؟؟ إنتو خلوكم للمناقرة واللبعى والأنف بالأنف والسن بالسن والعين بالعين.. واللسان باللسان .. وكل أجزاء الوجه الباقية .

  24. نيام نيام كتب:

    المحل مغلق للجرد!!!

  25. حاج أحمد السلاوى كتب:

    السادة أهل الكهف .. نيام نيام
    المحل مغلق للتجديد … إتفقنا ؟؟؟؟؟؟؟

  26. علي سنكل كتب:

    دقيقه يا نيام ما تقفل المحل . .
    السلاوي و استرايكر وكافة أهل الدانقا سلام . .
    يا داب راجع البيت من ختمة قرآن تلتها عشوه من صنف الحج البتكلم عنه الفاتح جبرا صباح اليوم.
    قابلت في الختمه دي ، سعادة سفير السودان في دولة الأمارات العربية المتحدة الأخ الكريم ، ذو التواضع الجم والنكته الحاضرة سعادة السفير أحمد جعفر ، وطوالي دخلت عليه بالموضوع أعلاه.

    الراجل ما قصر في الشرح وقال لي كلام مطمئن جداً إنه بعد الجهود التي بذلتها السفاره مع الجهات المعنيه وتوضيح وشرح عن الحاصل في الجامعات الوضع أفضل بكثير الآن.
    و قال لي تعال لي في المكتب عشان أشوف وثائق وحأديكم فكره عن الموضوع من المصدر قريباً إنشاء الله.

    يا بشار صاحبك كان في الدعوه دي وأكل أكل من لا يخشى السكرى ولا المصران.

  27. نيام نيام كتب:

    يفتح المحل للوظائف الدستورية و الدبلوماسية بمناسبة اعياد التعليم العالي..

  28. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا على سنكل .. سلام
    أول حاجة تقبّل الله منكم صالح الأعمال وتلاوة القرآن .. جعله الله شفاءاً لقلوبكم وذهاباً لهمكم وغمكم ..أسكنكم الله به الظلل والبسكم به الحلل ودفع به عنكم النِقم … آمييييييييييييييييين .
    الحاجة التانية .. وإلى أن تذهب لمكتب السيد السفير أحمد جعفر للإطلاع على الوثائق الهامة التى سوف تحدد مصير الجامعات السودانية…عاوزين نتأكد هل الخبر كان صحيحاً أن مجلس دول الخليج قد بعث الخطاب المذكور والخاص بسحب الإعتراف ببعض الجامعات ؟؟
    هل معنى ذلك أنهم ( عرب دول الخليج ) سوق يقتنعون بمستوى خريجى هذه الجامعات ( الفكة … حسب قول أخونا عوت المرطب ).. وماذا يعنى أن الوضع الآن افضل بكثير .. وضع الجامعات .. أم وضع الخطاب ؟؟..مجرد أسئلة خطرت على البال بعد قراءة تعليقك المطمئن – إن شاء الله – وفى إنتظار المزيد من التطمينات الدولية …بس هذا لا يعنى أن نسكت ويثنينا عن المطالبة بتحسين أوضاع تلك الجامعات ( الفكة ) وإعادة تاهيلها …ولاّ رايكم شنو يا جماعة ؟ أنا أقترح أن نضع العبارة الجميلة بتاعة البروف الفاتح دى أمام كل ثانوية مطورة .. اقصد جامعة جديدة : ( التعليم ده مصير أمة .. مستقبل بلد .. إتباع سياسة الكم على حساب الكيف دى فيهو مااااا بتنفع … ماااا بتنفع !! .. ).
    وبرضو عاوزين نشوف آخرته شنو !!!!

  29. aflaiga كتب:

    يا جماعه انا من امبارح ما داير اصدمكم فى توضيح كيف تنشئ جامعه واليكم هذا المشهد السغنتوتى :
    استاذ س : اسى عليك الله يا حاج الامين عمارتك الكبيره دى بدل تاجرا شقق مفروشه يوم فاضيه ويوم مليانه ويوم فاضى مليان !! عليك الله اسى لو خشينا شراكه وعملناها كليه مش احسن ؟؟
    حاج الامين : كليه حربيه ولا كلية شنو يا زول فسر كلامك !!
    استاذ س : حربيه شنو يا عمك انت داير مشاكل ولا شنو ؟؟ كليه تعليميه تقنيه انا عندى زى خمسه من دفعتى فاضيين يومين فى الاسبوع وعندى زى خمستاشر جهاز حاسوب اشتريتم من دلالة سوداتل !! ايه رايك نلم حاجاتى على ناسى على عمارتك ونفتح الكليه دى ؟؟
    حاج الامين : اها والتصديق انت قايل القصه دى ساى ؟؟
    استاذ س : تصديق شنو انت عارف انو تصديق حفله بهاجر كباشى اصعب من تصديق كليه ؟؟
    وبعد فتره :
    احد الطلاب : يا استاذ س انا عاوز اقسط الرسوم بتاعتى ممكن ؟
    استاذ س : والله يا ابنى التقسيط ده ما مسئوليتى ده مسئولية مسجل الكليه د . حاج الامين …!!!!!
    كسره : حاج الامين كان منشغلا جدا فى تلك الايام فى مؤتمر التوأمه بين جامعتى سى بى سى فى ماليزيا وجامعة الامين فى السودان …

  30. حاج أحمد السلاوى كتب:

    عمنا .. الدينمو..
    الله يجازيك ..ويجازى مِحنك ….. قطعت مصارينا .. إنت الجماعة ناس حاج الأمين والأستاذ ( س ) ديل كنت قاعد معاهم ..ولاّ شنو ؟..وطبعاً الطالب دة حيكون جايب نسبة 55% وبيدرس طب أو هندسة …قى كلية حاج الأمين التقنية!!!!

  31. علي سنكل كتب:

    أخونا السلاوي جمعه مباركه . .
    الخطاب وعدم الاعتراف صحيحين ، وقامت السفاره بعقد العديد من الاجتماعات مع جهات الاختصاص فصار الوضع أفضل تجاه الاعتراف بهذه الشهادات مرة أخرى.
    وسنوافيكم بالتفاصيل قريبا إنشاء الله.

  32. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا على سنكل
    شكرا لألِك ( باللهجة اللبنانية )على التواصل السريع..وفى الحقيقة الموضوع بيهمنا كلنا ..بس عاوز أذكر جميع الإخوة الذين تفاعلوا بشدة مع هذا الموضوع .. أن إعادة الإعتراف لا يعنى أبداً أن هذه الجامعات ( الفكة ) قد تحسن مستواها الأكاديمى.. فالإحصائية العالمية التالية عن الجامعات ( الغير فكة.. التى لم يشملها حظر مجلس تعليم دول الخليج ) تغنى عن كل شرح وتفصيل وتوضح ما وصل إليه مستوى التعليم فى القارة السودانية..ويجب أن تصل إلى السيد رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالى للعمل على إيقاف نزيف الإنحدار ( أرجو أن يتسلح كل فرد بليمونة .. لزوم مقاومة حالة الطُمام التى قد تصيبه بعد الإطلاع على الإحصائية ).. نقلاً عن مقال د. أحمد ابراهيم أبو شوك ..ويمكن الرجوع إليه فى موقع سودان نايل الإلكترونى( http://www.sudanile.com):
    وترتبط القضية الثانية بترتيب الجامعات السودانية في قائمة التقويم العالمي للجامعات لعام 2008م، حيث حصلت جامعة الخرطوم على المرتبة (41) في قائمة الجامعات الإفريقية، والمرتبة (51) في قائمة الجامعات العربية، وعلى المستوى العالمي حصلت على المرتبة (6213)، وتليها في الترتيب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا التي حصلت على المرتبة (57) في قائمة الجامعات الإفريقية، والمرتبة (68) في قائمة الجامعات العربية، وعلى المستوى العالمي حصلت على المرتبة (7198). أما بقية الجامعات السودانية والبالغ عددها 26 جامعة لم تكن ضمن المئة الأولى من الجامعات الإفريقية أو العربية، ولا ضمن العشرة ألف جامعة الأولى في العالم (المصدر: World Universities’ Ranking: http://www.webometrics.info). ولا توجد أية جامعة سودانية ضمن 500 جامعة الأولى في تقويم التايمز العالمي. فلا جدال أن هذا التقويم يعطى إشارات سالبة، تؤكد تدني مستويات التعليم العالي في السودان، علماً بأن جامعة الخرطوم كانت حتى منتصف الثمانينيات في قائمة أحسن عشر جامعات في العالم العربي وإفريقيا.

  33. sakouta كتب:

    عمنا حاج السلاوى
    لدى جهينة الخبر اليقينا,ناس حكومتنا زاتهم مامعترفين بجامعاتنا والدليل قالولو على قول خليفه خلف خلفين المحامى.
    الخبر ده نزل فى جريده الوطن……..
    الخرطوم:الوطن
    خلافاً لما رددته بعض المصادر حول هجرة الأستاذ مبارك الكودة معتمد الخرطوم السابق إلى ماليزيا، عقب إعفائه بقرار من الوالي، قال شقيقه الدكتور يوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي لـ«الوطن» أن لشقيقه مبارك أربعة أبناء يدرسون في ماليزيا، وأنه يسافر من وقت لآخر للإطمئنان عليهم، نافياً ان يكون سفر شقيقه هجرة نهائية، كما رددت بعض المصادر.

  34. Stricker كتب:

    سكوتا
    – بقرو فى ماليزيا كمان – والله عاد دى جديدة – اسمع ومنها يحافظو على الارصدة الفى البنوك .
    عزت – كدى خلى عصمت يشوف الاولاد ديل بقرو وين ويجيب لينا الخبر – ومنها يبقى المراسل من هناك.

  35. sakouta كتب:

    4 أربعة فى عين العدو والله عصمت اخوى ده المفترض يطالب الجماعه ديل بنصيبو فى الثروه طالما انهم جيرانو ومابعيد يكونو بقرو معاه فى نفس الجامعه.
    معانا وأحد هنا ابوه وزير دوله وهاك ياترطيب وعربات وديسكوهات ومظبط امورو فى الجامعه وكلو بيه تمنو نحنا لينا الله والسهر مع الكتاب والكمبيوتر

  36. aabdullahh كتب:

    نحن في جامعتنا كثير من المدرسين دروسوا بالجامعات السودانية http://www.najah.edu

  37. انا اساند راي ان الجامعات السودانية غير مؤهلة لذلك نجد ان كثير من الطلاب ينتظرون فرصة للدراسة بالخارج وكذلك العمل هناك لان التعليم في السودان لايعتمد على اي اساسيات وحتى الخريجين لايجدون وظائف فلذلك نرجو من السادة المسؤولين ان يبدؤا في تغذية المؤسسات التعليمية ومدها بكل ماتحتاجه وان يطوروا كذلك مجال البحث العلمي وومده بالاموال لكي يستطيع السودان ان يتسلق نحو قمة النجاح والتكنلوجيا

  38. كاتب المقال أعلاه أشك في وطنيته وهو إنسان هدام لا يستحق أن يلتفت إلى ما يكتب لأنه معول هدم للوطن واذا قيل لي أنه يهودي فسوف أصدق

أضف تعليق