كيف يستقيم الظل و الكل أعوج

Posted: الإثنين,3 أكتوبر, 2011 by طارق أب أحمد in اخرى

الشعب الطيب الذى وقف خلف الهلال اليوم وبات حزيناً كسيرالخاطر
الجمهور الذى دفع مئات الملايين ليقف خلف معشوقه
الجمهور الذى لم ينقطع عن التشجيع للحظه
الجمهور الذى لم يهتف التحكيم فاشل
و الملايين التى تابعت المباراه على القناه الأرضيه
و المدمنين عبر الكروت الذكيه

أواسيهم
و أقول
كيف ننتصر
و نحن شعب أدمن الهزائم
أدمن الأحباط
كيف ننتصر
إنها الرياضه
و قبلها
السياسه ،الإقتصاد، الصحه، التعليم ،الأدب و الفن
ببساطه
حق المواصلات و الفطور
العيش السكر واللبن
الجريده
الجمره الخبيثه
حبوب الضغط قبال نطرشق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هذا سودان البشير و سدنته
فماذا أنتم فاعلون؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

😦

تعليقات
  1. ابكرون قال:

    تعرف يا اباحمد الجماعة اياهم وازلامهم والمنتفعين من وجودهم ( الطفيليات) والطالقنهم في المواقع والمدونات بيروجوا لي شنو ؟ انه ده بلا اصابنا ولازم نصبر ونصابر وانو دي محنه وشده حتزول ولازم الناس تقف مع الحكومة المسلمة ……! كاننا كفار قريش وقايلين الناس نست عهود الرخاء قبلهم وقفة الملاح بلحمها والتي يقدر عليها الفقراء وحتي المعوزين ……….ياخ اختشوا قاتلكم الله

  2. ودالخلا قال:

    سلام ياقبيلة،،
    الكلام سليم وصحيح 100% يا أبكرون، فهذا البلاء والمصيبة التي أصابت الناس بما كسبت أيديهم، وعدم الأستقامة للمجتمع والتأرجح بين هؤلاء وهؤلاء وغفلة الناس عن حقوق ربها الذي خلقها، وأكلها لحقوق بعضها، وهذا الذي تراه بعضا” من نتائجه،ومما يدل على أن استقامة الرعية ينتج عنه صلاح الحكام واستقامتهم غالباً، والعكس بالعكس فهاك هذه الأدلة من أقوال السلف الصالح ياصديقي:
    فقد قال الحسن البصري للمتذمرين من ظلم الحجاج وجوره: (إن الحجاج عقوبة من الله عز وجل لم تكن، فلا تستقبلوا عقوبة الله بالسيف، ولكن استقبلوها بتوبة، وتضرع، واستكانة، وتوبوا تكفوه)
    وسئل الأعمش عن تفسير قوله تعالى: “وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا”، ما سمعتهم يقولون فيه؟ قال: سمعتهم يقولون: “إذا فسد الناس أمِّر عليهم شرارهم”.
    وأخيرا” ياصديقي فقد كان يقال ما أنكرتَ من زمانك فإنما أفسده عليك عملك،،،،،
    ويقول الحق جلا وعلا في ذلك (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ).

  3. ود المهدي قال:

    شيخ عجمان قالو لية اقفل البارات والمراقص عشان المطر ينزل : قال ليهم الحين انا راجع من المانيا والبارات فاتحة والمطر نازل ليه 3 يوم !

  4. smukhayer قال:

    أب أحمد: سلام قرأت تعليقاً يمكن القول بأنه إيجابي ويطمئن كتبه أخونا الفاضل ود المهدي ومفاده أنها سوف تضيق وتضيق وتضيق إلى أن يأتي الفرج، وبالتالي ليس أمامكم إلا أن تبلوا حبل الصبر، وصدقت حين قلت بأن وضع الهلال والرياضة ككل ليس بأفضل حالاً من بقية أوجه الحياة في بلادنا اليوم، لكن ما نود التأكيد عليه أن لا يأس مع الحياة ويجب أن نتحلى بالصبر والتفاؤل والأمل وأن لا ننسى “فراجها فوق” وإن ظلم بعض العبيد أخوانهم في الوطن ينبغي أن نتذكر دوماً “وما ربُك ظلام للعبيد”. ودمتم ودام الوطن

  5. لا يستقيم
    لا يستقيم
    لا يستقيم
    لا يستقيم

  6. neiam قال:

    كيف ننتصر
    و نحن شعب أدمن الهزيمة
    وأدمن الإحباط
    تشرب الخضوع و الخنوع و العياط
    تسربل البلاهة بانفراط
    وأدمن السؤال في اغتباط
    عن منقذ يجئ في الصباح
    من منقذ قد جاء في المساء
    لكنه أساء
    فأكثر الرجاء و الترجي
    و أدمن الآمال كيف تجدي
    و منافق ينافق النظام
    فحاله منعّم تمام
    متخم البراد و البرادو و الرصيد
    وخاله و عمه بل ربعه عبيد
    وحالنا نصارع التحدي
    شكوتكم لله منصفا
    يوم هأكم كتابكم كفا

  7. ود المهدي قال:

    يا نيام انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا
    لكن كملو صبرنا – منهم لله

  8. ابكرون قال:

    يا صديقي العزيز ويا اخوان يا اعزاء لا يمكن ان يكون سبحانه وتعالي بجازي في شعب جله من العباد والمسلمين الموحدين المصلين الصتيمين لرمضان المفتقرين بحكام فاسدين مدعين للصلاح….ولا تستفيم هذه المعادلة لان المحكومين قمة الطهر والفقر لله ………فبالله اليشوفوا غير هذه الفرية شماعة ليعلقوا عليها خيبتهم المنيلة . وما عليهم الا الابتعاد والاعتراف بسقوطهم في هاوية الفساد والجشع …..!

  9. ودالخلا قال:

    أبكرون نقول ليكم تور تقولوا أحلبوه!!!!
    كما قالها أب أحمد واضحة وصريحة تشق عنان السماء، وأن لم يكن يقصد المعني الذي أقصده، فقد بانت المعاني واضحة بينة لا لبس فيها ولا غموض فلن يستقيم الحال هذا مادام (الكل) أعوج……….

  10. ابكرون قال:

    الكل ليس اعوج المعوجين معروفين وهم وحدهم سبب البلاء وبايديهم

  11. ابكرون قال:

    رسالة في فرضيات للعميد البشير ومن حوله
    د.علي عبدالقادر / باحث أكاديمي / باريس

    عمل جدي بسرايا الحاكم العام أبان الحكم الإنجليزي وعمل أبي رحمه الله بالقوات المسلحة ولعله ممن عاصروا الحرب العالمية الثانية و سودنة القوات المسلحة وتأسيس سلاح المخازن والمهمات الذي حول أسمه لمستودع المهمات المركزي فيما بعد، وبقي والدي بهذا المستودع حتى التقاعد. عاصر أبي رحمة الله عليه كل الانقلابات الناجحة والفاشلة ولكنه كان يؤمن بأن مكان الجيش هو إما الثكنات أو ساحات الحرب ضد العدو أو المشاركة في درء الكوارث الطبيعية لا غير. و لعل رأيه ذلك كان من ضمن الأسباب التي لم تجعله يتخطى رتبة الرقيب أول حتى وصوله سن المعاش. عمل أعمامي اليأس وخضر بالقوات المسلحة لفترات غير قصيرة ولكنهما تركاها كرها في الانقلابات، أما أخي الأكبر سيد احمد ورغم خدمته لأكثر من عشرين سنة في مستودع المهمات المركزي إلا أنه رفض كل الإغراءات من حيث المرتب مقابل أن يتحول من “ملكي” لعسكري .
    ما سبق أعطى خلفية وعقلية عسكرية ناضجة لأسرتي ويجعلني لا أعترف لمن جاء بليل على ظهر دبابة بلقب رئيس ولكني أوفيه حقه بتسميته سعادة العميد البشير، ولعله لو بقى في القوات المسلحة دون مجيء الانقلاب لوصل لرتبة اللواء أو الفريق ثم نزل أو انزل إلى التقاعد، وكذلك تجدني أنكر عليه رتبة المشير هو أو غيره من الجيش السوداني فذلك يستدعى شروطاً لم تتوافر وإمكانيات لم توفر للقوات المسلحة السودانية حتى الآن وعن قصد من قبل الحكومات المتعاقبة، لا من حيث العدة والعتاد ولا من حيث المعارك التي خاضتها قيادته حتى يصل بعضهم لرتبة المشير. ورغم شجاعة وبسالة الجنود السودانيين أحفاد عثمان دقنة وود نوباوي والنجومي وعلي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ، لكن السياسين والعسكريين المسيسين معتنقوا شعار “يعني شنو لو سقطت قيسان ما برلين سقطت” هم من همشوا القوات المسلحة حتى وصلت بها المهانة أن تجلس مع المتفرجين على ضرب مصنع الشفاء، وعلى غزوة أمدرمان و على تعدد القصف الأجنبي بالصواريخ أو غيرها لسيارات ببورتسودان ومنطقة البحر الأحمر التي توجد بها قيادة قوات الدفاع الجوي السوداني، و هي أبسط دليل على ما سقناه.
    بعد أن بينا مبرراتنا لعدم قبولنا بصحة ترفيع العميد البشير إلى رتبة المشير وأسباب رفضنا لإضافة صفة الرئيس له، دعونا نطرح أمامه الفرضيات التالية : نبدأ فنقول، لنفترض جدلاً بأن مذابح دارفور التي أعترف سعادة العميد البشير بأن عدد قتلاها لم يتجاوز العشرة ألف قتيل هي محض افتراء من الإعلام الغربي وأن جنوب السودان لم ينفصل وأن مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان هم أكثر أمنا من مكة والمدينة، بل دعونا نصدق بأن مواطني حلايب اليوم لا يفتخرون بالخدمات الصحية وغيرها التي تقدمها لهم دولة مصر ويأبون وضع اليد المصرية على حلايب ويستغيثون بالبشير والإنقاذ لإعادة سودنة حلايب.
    ثم دعونا نصدق بأن الفصل للصالح العام أو الطالح الخاص لم يمس أي مواطن سوداني وأن بيوت الأشباح ما هي إلا كذبات شيوعية، وأن طلاب معسكر العيلفون والمرحوم عبد الرحمن عباس محمد رحمة سائق الدبلوماسي الأمريكي و الصحافي محمد احمد محمد طه وغيرهم لم تقتلهم جماعات الهوس الديني الذي باض وأفرخ برعاية الإنقاذ.
    ثم نفترض بأن خطوط السكك الحديدية ما زالت تجري من حلفا لكوستي ومن بورتسودان إلى نيالا، و أن الخطوط السودانية مازالت أقدم وأفضل طيران في إفريقيا والعالم العربي، وأن الدولار مازال يعادل 11 جنيه بالقديم كما كان الوضع في 1989م ولم يصبح يعادل 4000 جنيه اليوم. وأن نسبة المواليد الغير شرعيين الذين يقتلون وقد تجهض أرواحهم في أرحام أمهاتهم لم تزداد في فترة الإنقاذ “وإذا الموودة سئلت بأي ذنب قتلت” و بأن من عاش منهم لم يصبح من أطفال المايقوما، لأنه لاوجود أصلاً لظاهرة أطفال المايقوما، ولا لزواج المسيار والإيثار والنهار. ولنقل بأن الفقر لم يؤدي لأن تأكل بعض النساء السودانيات اليوم من أثدائهن بمصر والسعودية، ولنقل بأنه غير صحيح أن إمام سعودي طلب من الرجال السودانيين بالسعودية أن يتقوا الله في نسائهم.
    بعد قبولنا لتلك الفرضيات، دعونا نثبت بأن من بركات الإنقاذ أيضا استخراج البترول وانتشار شوارع الإسفلت بمدينة الخرطوم، ونمو مباني وأبراج عالية كبرج الفاتح وغيرها وأحياء راقية على الطراز الأوربي و فوق ذلك إنشاء الفلل الرئاسية بالخرطوم، ونثبت لهم بأن بعض سكان الخرطوم أصبحوا يشربون ماء غير مختلط بماء الصرف الحي لأنهم يشربون ماء الصحة، وكيف أن بورتسودان تفتخر بمتنزهاتها وتقول لدبي “قومي أقعدي بعيد” ، ناهيك عن إقامة سد مروي وكيف أن الرد هو السد وأننا سنصدر الكهرباء عما قريب لإثيوبيا و نستورد منها الأبقار. ولا ننسى أيضا عشرات الكباري التي لم تنشأ خلال 33 عام ما بين الاستقلال ومجيء الإنقاذ.
    ببساطة هل إذا نجح العميد البشير والإنقاذ في رفع السودان لمصاف الدول العظمى فنافست معدلات الإنتاج السودانية معدلات الإنتاج في أمريكا “العايشة” على الديون والصين “الناسا كتار” واليابان “الكلها زلازل وناسا صغار” ، وأصبح دخل الفرد السوداني يفوق دخل الفرد في بريطانيا وألمانيا وسويسرا والكويت وقطر، هل هذا النجاح إن تحقق يعطي الإنقاذ الحق في البقاء على سدة الحكم ما فوق العشرين سنة؟ أي أكثر من دورتين برلمانتين أو رئاسيتين !
    هل الأعراف السياسية في الدول الإسكندنافية حيث الرفاهية المؤدية لأن تكون نسبة الانتحار الأعلى في العالم، هل أعراف تلك الدول تمنح الحكومات التي أوصلتها ذلك المستوى من الرفاهية الحق في الاستمرار في حكمها أكثر من دورتين انتخابيتين ولو بعدل الصحابي الفاروق عمر وشفافية الصحابي الكرار علي، وتقول للحكومة “عليك الله ما تغيبى عننا”. وهل تلك الحكومات تمنح نفسها ذلك الحق بحجة أنها سبب تلك الرفاهية.
    هل الشريعة التي تدعي الإنقاذ تطبيقها تمنحها الحق في حكم البلاد فوق العشرين سنة وهي التي تمنع إمامة الرجل لقومه في الصلاة وهم له كارهون !
    هل العادات السودانية السمحة التي تذكر بأن “كترة الطلة بتمسخ خلائق الله” تبدلت لديكم، ولم تستوعبوا الحكمة في قول ذلك الناظر السوداني للحاكم الانجليزي إبان فترة الإدارة الأهلية “جناب مفتش كويس لكن طول”. بل لإطالة عهدكم أصبحتم تترددون على الفقراء والمتشعوذين وشعاركم “اربط لينا البلد دي وأحرق الجازولين يا عوض الجاز”.
    أيها العميد ويا صقور الإنقاذ لنقل أنكم ملأتم السودان عدلاَ وثراءً بعد أن امتلاء ظلماً وجوراً، وأمتلك كل مواطن سيارة همر ويخت رئاسي وتكسي جوي خاص للتنقل بين أملاكه داخل السودان، وتزوج كل شباب السودان وليس أصحاب الحكم وحدهم مثنى وثلاث ورباع ، وأصبح هم الناس الشاغل هو ممارسة الجولف على حدائق حلفا الغناء والتزحلق علي الجليد الصناعي في دارفور، بعد أن كان مواطني السودان قبل مجيء الإنقاذ شحاذين صبروا علي الجوع و ابتعثوا أحد أبنائهم لدراسة طب الأسنان ببريطانيا فرجع ووصفهم بالشحاذين.
    سؤالي لكم يا سعادة العميد البشير ولمن حولك وخاصة الثلاثة الأستاذ علي عثمان و الباشمهندس عوض الجاز والدكتور نافع علي نافع، هل اقنعتونا بل هل أقنعتم أنفسكم بسبب واحد يبرر شرعية بقاءكم والمنتفعين معكم في الحكم ما فوق العشرين سنة وأن افترضنا معكم بأن السودان في عهدكم أصبح جنة الله في الأرض !.
    لا العدل بالطريقة الإسلامية ولا التعسف في النظم الغربية ولا الأعراف السياسية ولا العادات السودانية تبرر بقاءكم في الحكم أكثر من دورتين رئاسيتين. فإن كان تحويلكم للسودان لجنة عدن لا يعطيكم الحق في البقاء لأكثر من دورتين رئاسيتين هذا إذا كنتم قد جئتم أصلاً بالانتخاب النزيه، فمن باب أولى أن تمزيق البلاد وتعذيب العباد وإفقار أهلها حتى مطالبتهم بعدم أكل اللحم ومحاصرتهم بالغلاء من فوقهم ومن تحتهم وإجبارهم على العيش بشعار “قدر ظروفك” يحرمكم ذلك الحق.
    لعل ما تبقى لكم من أخلاق أولاد البلد يسمح لكم بالترجل عن صهوة الحكم أو تعترفون بأنها لا لله لا لله بل حباً في السلطة واغتناء الجاه. وحينها نترك الأمر بينكم وبين الله ونذكركم فقط بقوله “ص” (إنكم ستحرصون على الإمارة و ستكون ندامة يوم القيامة فنعم المرضعة وبئست الفاطمة).

    د.علي عبدالقادر
    abdelgadir@hotmail.com

  12. اكيد الانقاذ هي سبب هزيمه الهلال بالامس ومؤكد كمان انها السبب في الاحتباس الحراري كان لازم نافع علي نافع يلعب باك يمين وبكري حسن صالح ديب سنتر فرود وعبدالرحيم احمد حسبن حارس مرمى ولا بلاش ندي الحراسه الصعبه دي لعبدالرحيم الماقدر يحرس امدرمان وفي المقدمه نلعب عوض الجاز واسحاق احمد فضل الله
    انتو بصحكم في كلام الكوره ده
    معقوله وصلتوا للدرجه دي من الغبن السياسي
    اها كده النسعلكم
    افضل انجازات الهلال في البطوله الافريقيه شنو
    مش الوصول للنهائي مرتين واحده منهم في عهد الانقاذ ده
    افضل انجاز للكوره السودانيه شنو غير الفوز ببطوله يتيمه
    نظمت في ارضنا مع عدد محدود من الدول
    بعد كده كاس مانديلا بيضه الديك بتاع المريخ
    وده برضو انقاذي
    سيبكم من الكوره
    الرياضه عموما عندنا فيها شنو
    لمن السودان كان مرتاح وقفه الخضار ساهله لكل الناس والبارات فاتحه عمل شنو ياهو كاس السله بتاع الدوره العربيه الفي الكويت وخليفه عمر والكشيف حسن وديل زاتهم ما جابو حاجه البركه في كاكي واسماعيل صاحب اول ميداليه اولمبيه للسودان
    مش ياهو ده تاريخنا الرياضي في عجاله شديده ولا عندكم ناريخ سري انا ما سمعت بيهو لمن الزول يحب يناضل او ينتقد الحكومه حقو يمسك ليهو في حته سمينه الحتات الميته دي بتجيب ليكم الهواء خصوصا الرياضه دي صعب تغالطونا فيها
    تعليم عالي ما بنسالكم ثقافه ما بنقدر عليكم امن استراتيجي وكلام كبار كبار برضو بتفحمونا لكن كورهةدي بيع مويه في حاره السقايين

    ويبقي الود بيننا

  13. طارق أب أحمد قال:

    كتب ود الخلا
    ((فهذا البلاء والمصيبة التي أصابت الناس بما كسبت أيديهم، وعدم الأستقامة للمجتمع والتأرجح بين هؤلاء وهؤلاء وغفلة الناس عن حقوق ربها الذي خلقها، وأكلها لحقوق بعضها، وهذا الذي تراه بعضا” من نتائجه،ومما يدل على أن استقامة الرعية ينتج عنه صلاح الحكام واستقامتهم غالباً، والعكس بالعكس))
    نفهم من دا إنو الأصل كان عدم إستقامة المجتمع عليه قامت عدالة السماء بإنزال البلاء على العباد فى شكل ((عساكر ))
    و هذا الإبتلاء وجد الدعم السياسى و المادى و العسكرى من جماعة السماء إذن هذه الجماعه هى الإبتلاء بدون لف و لا دوران
    الإشاره إلي الكل أعوج واضح أن المعنى بها النظام الحاكم فهو المسئول عن الأنهيار فى الإقتصاد السياسه الصحه و التعليم إلخ
    لم إشير إلى إنهيار أخلاقى أو دينى و هذا مما يحمد للجماعه أنهم أدخلو الناس الجوامع و دقشوا السوق
    و مع هذا فالكل يعلم أن السقوط الأخلاقى ما هو إلا نتاج الضغط الإقتصادى الذى دفع بالبعض للإنحراف

  14. طارق أب أحمد قال:

    ود الزبير
    الإنقاذ هى أس البلاء
    على بلاطه كده دى ما بقت كوره دى بزنس قذر
    أى حرامى أثرى من الإنقاذ عايز يظهر و يعمل روحوا الشريف الرضى بس يشترى لاعب
    و بكره يبقى رئيس النادى
    دا غير غسيل الأموال
    ، العمولات الرشاوى
    ولا الصحافه الرياضيه
    أى جاهل فى الرياضه بيعرف كورتكم دى و كيف بتفوزوا
    بالمناسبه مش الزمن بين الشوطين كان 15 دقيقه مالو إتأخر
    شكلو الحكم عصلج

  15. ابكرون قال:

    كلام يلخص الحكاية من 1989 الي 2011 وواضح وما عايز ليه درس عصر ولا اجنهادات :

    لاَ تطلبُ الخَيَر مِنْ بُطْونٍ جَاعَتْ

    ثُمَّ شبَعَت لأنّ الشُحَّ فِيهَا باقٍ

    بَل اطُلبْ الخيرَ مِنْ بطونٍ شَبَعت

    ثمَّ جَاعَتْ لأنّ الخَير فيهَا باق

  16. neiam قال:

    د.علي عبدالقادر..الله يبرد حشاك جاييك في الميل…
    اب احمد:
    انتو ماشين بعيد ليه؟؟؟
    كل من كان افندي مغمور …او فاقد تربوي مطيش …او صعلوك بالميلاد …اثري و قمبر في الانقاذ و اصبحوا هم سدنتها و حماتها و فتشو حوليكم….

  17. ابكرون
    هسه نفهم شنو من حكايه البطون الشبعت وجاعت دي
    اب احمد
    قاعدين تقولوا هنا ان التدهور الرياضي بسبب الانقاذ قمت حبت ليكم تاريخ السودان في الكوره وفي باقي الالعاب يالله ناقشونا هنا بمنطقكم المحترم واقنعونا ان التاريخ ده مزور وان السودان اتاهل لكاس العالم سنه اتنين وتمانيين واحرز زي سبعه ميداليات متنوعه في اولمبياد ميونخ اتنين وسبعين
    بالنسبه لاي حرامي ممكن يبقي رئيس نادي اظن اسره البرير الضرب الحكم بنيه اسره غنيه ومعروفه قبل الانقاذ في الجانب التاني جمال الوالي مؤكد انه حرامي وده بيرجع طبعا لهلاليتي باقي الانديه بروف تميم في المورده واولاد النفيدي في الخرطوم البقي وطني وشيخ ادريس ومحمود صالح في الاهلي وطه فكي في حي العرب وسليمان كير واخوه محمد في هلال بورسودان ومولانا جمال حسن سعيد في الامل عطبره ديل كلهم حراميه وفيهم العندو قروش قبل الانقاذ يا جماعه قولوا كلام معقول كلام يخش الراس ما الزول بسبب المرارات والاحقاد الشخصيه يجي مندفع بس عايز يقول الانقاذ هي السبب
    قول الانقاذ مشت بديلكم الصادق المهدي البقي ماشي براي بناته الماشات براي الشيوعيين والعلمانيين ولا بديلكم مولاي ابو جلابيه القال يا اربعين في الميه من الحكومه ولا ما بيشارك يعني ما هدفه انقاذكم لكن مصالح جماعته
    بس اوع يكون بديلكم عرمان السجمان وعقار والحلو

    دي تبقي مصيبه

  18. طارق أب أحمد قال:

    ود الزبير ثرو ود المهدى
    المطر ما بنقطع من الجنوب و جنوب كردفان و النيل الأزرق و حتات فى دارفور
    لكنو قاطع عندنا طوالى
    يبقى الكج منو

  19. عندي ليكم موضوع جديد برضو يبرد حشاكم شويه في الانقاذ دي
    موت زيدان ابراهيم مؤكد انه مؤامره انقاذيه
    نديكم المحاور
    ليه الدوله ما اتدخلت سريع لعلاجه
    وليه ما وداهو لندن او امريكا مش ولد وزير الماليه اتعالج في امريكا على حساب الدوله
    اشمعنا زيدان يودهو مصر
    وحمد الريح زاتو عضو البرلمان عن الحزب الحاكم ورئيس اتحاد المهن الموسيقيه متامر لقتل زيدان
    والسمؤال خلف الله وزير الثقافه جزء من المؤامره
    وليه المرحوم يسكن الحاج يوسف وغيره من منسوبي الانقاذ يسكنون كافوري والمنشيه وجاردن سيتي
    غايتو دي رؤوس مواضيع لو حبيتو ممكن نزيدها ليكم
    واهو كله نضال وجهاد مدني من اجل اسقاط النظام

  20. اب احمد
    الدين ده ناقش فيهو ود الخلا
    بوستيك ده بتاع كوره
    ارح فند لي النقاط الجبتها ليك فوق دي
    وقارن لي بين رياضتنا قبل الانقاذ وبعدها
    وخت في بالك ان صلاح ادريس وطه علي البشير اتحاديين

  21. طارق أب أحمد قال:

    ود الزبير

    لكن البوست موضوعو أنو الناس ما تدبرس لهزيمة الهلال
    فالكوره و الرياضه ما جزيره منفصله
    بل جذأ من الواقع السودانى المنهار شى إنفصال و تمرد و إنفليشن و تعليم و صحه بالقروش البقت ما فيشه
    أقتصاد وهلم جرجره لى باكر

  22. ابكرون قال:

    دي الخلاصة يا ود الزبير (الزُبد)……..بس لا تعلقا في سيدي بيه …..
    كسرة بايته ومصوفنة : انتو رئيس نادينا خبت الحكم بنية ليه ؟ (الزُبد…المفيد بالكسرة)

  23. ود المهدي قال:

    يا ود الزبير: كل المشجعيين للكرة السودانية تعبانيين ساكت – الواحد يمشي الاساد من الضهر ويركب المواسلات ويدفع من عزيز مالو عشان يدخل الكورة ويوجع حلقو بالتشجيع واعصابو تبوظ ويتلفظ بالفاظ ما ياها وضغطو يرتفع و (في ناس ماتو عديل كده) وبعد داك يرجع البيت مغبون ويبقو علية الاتنين – ميتة وخراب ديار – وانا كنت متوقع وزير الرياضة يطلع علينا – كعادتهم – بتصريح – يطالب فية المشجعين بمقاطعة الكورة لانها مضرة باصحة زي ما قالو عن اللحمة والطماطم –
    اما بالنسبة للانقاذ – عينك في الفيل – وانهم يرونهو بعيدا جدا ونراه قريب قريب
    اللهم جنبا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    سلام

  24. ابكرون طبعا نهائي ما فهمت حته حشر سيدي بيه هنا وبالمناسبه السعيده دي افيدك بتركي العمل هناك
    المهم
    طارق برضو بتلف وتدور وتبعد من مواجهه حقيقه انو ما كان في كوره متطوره ولا رياضه عشان تجي الانقاذ تدمرها
    صعب الزول يعترف بحاجه زي دي
    ما اهو قاعدين لمن الحكومه تغلط وتطبز بنقول طبزت
    وين الانجازات الرياضيه الجات الانقاذ ودمرتها
    الحقيقه عند صفر دولي كبير في كل مجالاتنا الرياضيه والانقاذ تعد الرياضه لهو ولعب ولم تدخل فيها الا بمقدار ضئيل

    • ابكرون قال:

      ود الزبير : (ابكرون
      هسه نفهم شنو من حكايه البطون الشبعت وجاعت دي )
      مش سيدي بيه مطعم ؟ وعندو علاقة بالشبع والبطون ؟ وطيب……!
      وربنا يعوضك ان شاء الله ويفتح لك ابواب رزقه في الافضل

  25. طارق أب أحمد قال:

    إقول ليهو تيس يقول لى عشرو (مع الإحتفاظ بحق الملكيه الفكريه لود الخلا)
    لعب الهلال فى النهائى عامى 88 و 92 إذن حسب المنحنى التاريخى الذى لا يكذب الهلال كان مفروض يشيل الكاس من سنة 96

  26. حنين قال:

    أب أحمد والسمار النفسم حار .
    سلامات . وبردو نفسكم شوية .
    الموضوع كان كورة الهلال لكن شكلو لقى جو مكهرب أصلا عشان كدة لقى حرة النفس .
    يا أب أحمد خت الرحمن فى قلبك وماتجيب سيرة الحكومة فى هزيمة الهلال .
    البرير دة نزل بين الشوطين عشان( يتفاهم مع الحكم ) لأنو قنع من خيرا فى لعيبة الهلال ولمن الحكم( رفض التفاهم ) وخرت إيدو من البرير قام الاخير دور فيهو بلنجات أسقطتة أرضا فاقدا الوعى .وبعد رشريش الموية أبى أن يواصل المباراة لكن دخول الاجاويد أعاد للحكم رشدة وسمع صوت العقل وواصل المباراة والتى لو توقفت لما خرج الحكم ولا ناس الترجى من الاستاد على أرجلهم …

  27. طارق
    طبعا كلامك عن ان الهلال وصل نهائي افريقيا سنه ثمانيه وثمانيين غير صحيح لانه وصل لاول مره للنهائي سنه سبعه وثمانيين طبعا هسه تلقاك بتقول في نفسك يعني غلطت في البخاري
    ايو يا حبيب لمن الزول يتكلم عن موضوع تاريخي حقو يكون دقيق شويه ممكن نفوت ليك شهر شهرين لكن سنه كامله صعبه نفوتها وده بيرجعنا لكلامي الاول عن عدم ربط اخفاق الهلال الاخير بالانقاذ بعدين لو المتواليه بتاعت وصول الهلال للنهائي مرتين والمفروض كان يشيل كاس دوري الابطال من سته وتسعين معنى الكلام ده انه الهلال هسه كان يكون شال كاس العالم للانديه وساب افريقيا زاتها ومشي اشترك في دوري ابطال اوروبا
    شويه منطق يا شباب يرحمنا ويرحمكم الله

  28. قرن شطة قال:

    الاخوة الاشاوس
    سلام..
    طبعا انهيار الرياضة والثقافة ووووو جزء من الانهيار الكلى فالمجتمع يتكون من جماعات وانشطة وقد فشل السودان فى اى نشاط فيه منفعة للمواطن فانهيار التعليم أو تم القضاء عليه عمداً ( راجع قصة المك ناصر والمدرسة فى زمن الانجليز) انهار الاقتصاد وشهد شاهد من اهلها وانهار ت السياسة والفن ثم انهارت الاخلاق وعم الفساد القرى والحضر …اما قصة ود الخلاء هو الظاهر ماعنو غيرها وماسك فيها قوى ، ربنا يعينو فاقواله لاتصمد امام الواقع المر والمشاهد يومياً وفلسفته قد تجاوزها الزمن والمنطق..هناك كثيرون يعيشون فى ازمان غابرة..ازمان غزوات وصحارى وكفار ومشركين.. نحنا شعب متدين قبل ان نكون حتى مسلمين! وشعب شهم وكريم قبل مانركب (مكنة) نحنا عرب! وانا لا أظن حتى العرب كانوا فائقى الكرم والا لماذا أشتهر بينهم حاتم الطائى؟!
    المهم الرياضة انهيار تابع ولاحق للانهيار الكلى والمحزن
    ودمتم..

  29. قرن شطه
    كده اخدني قدر عقلي
    الانهيار ده مش بيجي بعد صعود يعني الحاجه عشان تقع لازم تكون واقفه اول
    طيب فنيا كنا وين غير محطه سيد خليفه البامبو السوداني وتمثيليلا كنا وين الا لو حسبت فيلم رحله عيون بتاع صلاح ابن الباديه انجاز ورياضيا كنا وين الا نحسب كاس الدوره العربيه لكره السله في السبيعنات الناس ما تخمنا ساكت بعلو الصوت والغمز واللمز والطعن في الدين الكلام البيقول فيهو ود الخلا من الكتاب والسنه وكلها ايات قرانيه والقران صالح لكل زمان ومكان فدحين لو الانفاذ ما طبفت الدين فيبقي العيب فيها مش في الدين واحسب والله واعلم ان نحصر كلامنا في حكومه السجم دي ونخلي الدين للديان
    وتقبل فائق احترامي الذي تعلم

  30. ودالخلا قال:

    سلام ياقبيلة،،
    فعلا” يا أستاذ قرن شطة قصتي ما عندي غيرها وسأمسك فيها أكثر بعون الله وربنا يعيننا جميعا” علي الشيطان الرجيم، وكذلك لأنني لا أعرف غيرها وهو أصلا” لا يوجد غيرها يا صديقي، فمشكلتنا هي في الأدعاء الأجوف الممتن بأننا متدينون، نصوم ونصلي ونخرج زكاة أموالنا ونحج للبيت الحرام ومن قبل ذلك كنا قد نطقنا بالشهادتين كما قال بعضهم قبلك فيما ذهبت أنت أليه، فنحن وبهذا المنطق من الصحابة أليس كذلك ياصديقي؟؟ ويعلم جمعكم الكريم هذا بان العلاقة التي تكون بين الخالق والمخلوق يجب أن تظل من بواطن الأمور واذا أضطلع عليها الناس أصبحت من باب الرياء والسمعة والأفتخار، كما أنكم تعلمون بأن الرجل الكريم لا يتحدث بكرمه، وفي مثلنا السوداني السواي ما حداث!!!
    نعود لموضوعنا فلماذا يعاقبنا ربنا أذن ما دمنا قد أمتثلنا لأوامره بالصلاة والزكاة والصيام والحج وعملنا العلينا، ولكن هل تعلم يا صديقي بأنك قد قطعت نصف المشوار وتبقي لك النصف الآخر وهو الأهم لأكتمال الأستحقاق الرباني، وهو التعامل بين الناس والذي نفتقده تماما” وبدونه لا فائدة البتة مما صنعنا من عبادات (شعائرية) كالتي ذكرتها لك، وهنا لا بد من العبادة (التعاملية) والتي بدونها نكون كمن يحرث في البحر، وفي هذا أقول لك ولمن نحي نحوك أو سار علي دربك، تقول الايات والأحاديث النبوية الكريمة في ذلك الآتي:
    عن الصلاة التي تنهي عن الفا حشة والمنكر في سورة العنكبوت الآية (45) ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
    (45) وأنظر أخي للشارع ، وحدث ولا حرج، فلا صلاة لمن لم تناه عن فعل المنكرات،
    وعن الصيام الذي يهذب النفوس ويمنعها من الوقوع في براثن الأثم كشهادة الزور وقول الكذب والعمل به والمجتمع غارق حتي أذنيه في هاتيك الممارسات الا ما رحم ربي حيث يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في ذلك (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه” رواه البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد.
    أي من لم يترك قول الكذب والعمل به فلا فائدة من صيامه، فالصيام ينقّي القلب وعلى المسلم أن يلتزم بالأخلاق الطيبة والسلوك القويم في رمضان وفي غيره،،،،
    والحديث ذو شجون والأدلة وافرة ولكنكم لا تحبون النصيحة، وتريدون غيرها من زيف القول وزخرفه،،،،،
    ولست ههنا مدافعا” عن سياسة أو نظام حكم أراه قد حاد عن الجادة وتنكب الطريق، ولكنني أتمثل بالقول الآلهي في ذلك والذي يقول فيه الحق جلا وعلا في الآية (8) من سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ).
    وأكرر القول ولن أملّه تكرارا” توبوا لبارئكم يرحمني ويرحمكم الله.
    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم،،
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

  31. ياسين شمباتى قال:

    ود الخلا..سلام..
    والله قعد تدافع وتدافع لمن حسبنا ان لك سهما معهم !
    بعدين نتوب من شنو يا حبيبنا !؟؟ داير تستيبنا ولا شنو !؟؟ وى..

  32. ود المهدي قال:

    يا ود الخلا سلام من الله
    هل الانقاذ هي عقاب من ربنا عشان الناس ما تابت ؟ طيب وين الاية (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61) سورة النحل
    الكلام عن ظلم العباد لان الله لا يظلم الناس ولكن الناس انفسهم يظلمون
    بعدين وقوع الكوارث لا يعني ان الحكام ظلمة لان عام الرمادة كان في عهد الفاروق
    الناس ديل لازم يعملو لينا حساب شوية في قسمة الثروة والسلطة – ويحسو انو في ناس قاعدة تاكل من الكوش وناس بتاكل من نفسها وناس ماتت من الجوع – وانو الاغاثة في سلة غذاء العالم ليها ما يقارب الثلاثين سنة واللستة طويلة – وزي ما ود الزبير قال ما يعلقوا غلب الهلال في الانقاذ كمان ما تعلق الحالة الراهنة في عدم التوبة – اعقلها وتوكل وبعدين كان بقت علي التوبة فان الله تواب الي ما لانهاية الا ان يشرك به
    ولكم ودي واحترامي الشديد

  33. neiam قال:

    نحمد الله و نستغفره و نصلي و نسلم علي سيدنا محمد (ص) خير الخلق اجمعين…اما بعد:
    • قال تعالي ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ( 56 ) ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ) (57) سورة الذاريات
    اختلف أهل التأويل في تأويل قوله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فقال بعضهم : معنى ذلك : وما خلقت السعداء من الجن والإنس إلا لعبادتي ، والأشقياء منهم لمعصيتي. . كما اقسم المولي عز و جل الا يظلم احدا..يعني اذا عبدته او لم تعبده فان رزقه مقدر عليك و حسابك يوم الحساب..
    فاذا كان العقاب بحرمان الرزق و المعيشة الضنك كما يبدو في منطق الاشياء لديكم ، فما قولك في النصاري و اليهود بل ما قولك في المجوس و النحوس من السيخ و اهل الشرك و عبدة النار والشمس و القمر و البقر ونحن نري الحياة لديهم هنية رخية ليس فيها عناء و لا معاناة فهذا يعني ان الله لا يعاقب في الدنيا عاص او باغ و انما الحساب ليوم الحساب..
    ثم ماذا تقول في حقب قد مضت و كان الخمر يباع في سوق الله اكبر في هذه البلاد وتمارس الدعارة في بيوت مصرح لها وسط بيوت المدينة.
    وقد كان اذاك الحال غير الحال و المعيشة 24 قيراط..
    اذا كانت الانقاذ تريد ان تمتطي مطية الدين و تبرر الاشياء بمنطق مقلوب فاين هي الشريعة التي تدعي انها جاءت من اجلها و هل تبرر الشريعة السرقة و الاختلاس و اكل مال الغير و الاثراء الفاحش علي كاهل المواطن المقهور ..
    واذا كنتم صادقين في منحاكم و مرماكم طبقوا الشريعة اليوم و لنكن سواسية امام القانون و اخرجوا ما لله لله فلن تري جوعان او مهيض الجناح و ختاما استغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين..

  34. قرن شطة قال:

    الاخوة الاشاوس..
    سلام..
    أنا شايف الكلام ده كلو عقيم ومافيهو فايدة على الاقل فى الراهن …هذه نظريات وفلسفة لا أظن ان الوقت الراهن وقتها ولايسعها ..نحن الان عندنا مشكلة كبيرة وعايشين فى ورطة – لمعلوميتكم – عميقة ومظلمة كالليل البهيم ، فالاوجب والاجدى ان تتفاكروا فى حل المشكلة الحياتية والمصيرية وتقدموا الاقتراحات المناسبة بالشأن بل الاجدى بكم ان تتزعموا الاتجاهات العملية لذلك، إنما الناس أغضبوا خالقهم والفلسفات الفقهية وماشابه ذلك قد نرجع اليه عندما تزول المصيبة اللى نحن فيها ، وعندها سيكون لنا التسامح المطلوب والإنفتاح العقلى اللازم للنقاش حول المدراس والنظريات وأصول الفقه…الآن نحن نغرق وهذه الامة سوف تنمحى من ذاكرة التاريخ ، وعيب أن يقال مات السودان بالجوع ونحن – إعتقد – يجب ان نكون من حملة المشاعل وليس من الذين أدمنوا الفشل وتفرق الشمل وذهاب الريح ..
    دمتم يا أحبة..

  35. ابكرون قال:

    نيام يا حبيب : تالله اسمعت من به صمم …ولكنهم يضعون اصابعهم في آذانهم لكي لا يسمعون …والدفاع عن الباطل اصبح سمة المكابرين وتحميل فشلهم في تفكك البلاد وادارتها وانهيار اقتصادها لدين وعبادات المسلمين بالبلاد وهم انقي واطهر منهم ….ومن يدافع عن الباطال ما هو الا شيطان اخرس وباطل…..لا يجدون ما يقولونه ليدافعوا عن هذه النتيجة المخزية لمشروعهم الحضاري سوي ما يقولونه ويرمون به الآخرين والأمة عنهم براء…..وقريبا ياتي يوم الفرج الاكبر وسيبدلون ادعاءاتهم ويلونون اجسدهم بلون آخر كالحرباءات ويهربون كما هرب غيرهم من حولنا ….. وان غدا لناظره قريب ويرونه بعيدا ونراه قريبا ….وساقيتنا لسه مدوره …….ترب يراعك يا نيام وسلمت…..

  36. ودالخلا قال:

    السلام علي من أتبع الهدي،،،،
    الأخوة ود المهدي ونيام والآخرين دوت كوم،،،،
    جاء في الآية (140) من سورة النساء (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) صدق الله العظيم
    يبدو أنني يا إخوتي أناجي مناجاة لا تستهويكم، وأغني في وادي غير واديكم، ويبدو أن البعض يعرض خارج الدارة ويظن أن الأمر مجرد فلسفة وتنطع، ومتى كان الدين كلام فلاسفة وسفسطة، فما يُدهشني ويحيّر بالي هو لماذا يرفض الناس التوبة والإنابة الي ربهم، وأفضل الخلق وأكرمهم عليه من ربه أفضل الصلاة وأتم التسليم كان يتوب ويستغفر ربه في اليوم أكثر من سبعين مرة، كما جاء في الحديث،،،
    ولا زلت عند حديثي ولن أمله أو أسئم تكراره ما دمت حيا (لا بد من التوبة والاستغفار والإنابة والعودة الي الله في كل لحظة وحين) حتي نحقق العبودية لله رب العالمين، ولا بد من الأوبة الي الله إذا كنا نريد العيش في رخاء السنين، فلن نستمع للفلاسفة والسفسطائيين ومن شايعهم ممن يريدون فصل الدين عن حياة الناس حتي تستقيم لهم الأمور كما يريدون ونترك كلام ربنا وخالقنا الذي يقول فيه في محكم التنزيل :
    في الآية (30) من سورة الشوري (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)
    وفي الآية (112) من سورة النحل (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)
    وفي الآية (160) من سورة النساء (فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا).
    روى أحمد عن ثوبان – رضي الله عنه (إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ).
    وفي الحديث الآخر(الذنوب تنقص العمر).
    ومن شؤم المعصية أنها تمنع القطر، وتسلط السلطان، ففي سنن ابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (لم ينقص قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤن وجور السلطان، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القِطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا)، وقال مجاهد في قوله تعالى: وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ (البقرة 159 ) قال: دواب الأرض تلعنهم، يقولون: يمنع عنا القطر بخطاياهم. وقال عكرمة: دواب الأرض وهوامها حتى الخنافس والعقارب يقولون: منعنا القطر بذنوب بني آدم.
    وقال علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -: ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة.
    اللهم ربنا أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه،،،

  37. علي ستكل قال:

    معنى ذلك أن الثورة الإيرانية كانت (كفر ) ، فالشعب الإيراني لم ينتظر الاستغفار و التوبة لكي يزيح عنهم الله سبحانه و تعالى حكم الشاه الطاغي,
    كلام عجيب يا خلا.
    مثل هذا المنطق لا يقال في مثل هذه المقامات المتعلمة المستنيرة.
    للكنه يصلح لمثل منصة خطيب مسجد أم بده الذي حمل ندى القلعة مسئولية الغلاء والفقر في البلاد.

  38. ابكرون قال:

    ندي القلعة دي شكيتا لي الله كان ما هي كان طريق الانقاذ الغربي ما اتسفه وتم قبل 21 سنه وكان المدينة الرياضية الليها 20 سنة خلصت واستضفنا كاس العالم…وكان تعليه خزان الروصيرص الليها 20 سنه خلصت …وكان الدولار قبل ندي واخواتها 12 جنيه وبسببا وصل 5000 جنيه …منها لله ندي القلعة الضيعت حلايب والفشقة والجنوب واشعلت دارفور وجنوبي كردفان والنيل الازرق….شكيتك لله انت سبب ناس الطالح العام بالآلاف والانهيار الاقتصادي بسبب وشك السمح ده …حرم نشلخوا ليك عشان المطر ينزل وكيلو اللحم يرجع لي 5 جنيه !…..نسوي شنو …؟ نلوك القرضه ونمسك فيها….؟ بس دي اخر دورة غنائية تحكمينا فيها …..تسقط ….تسقط ندي واخواتها….الشعب يريد اسقاط ندي…

  39. ياسين شمباتى قال:

    الشعب يريد اعلاء ندى !

  40. طارق أب أحمد قال:

    ((الشعب يريد اعلاء ندى !))

    هممممممممممممممممم

  41. طارق أب أحمد قال:

    بطلو حساده
    ندويه عندها الشريف
    أنتو عندكم منو

  42. neiam قال:

    الله يغفر ليا ..الزمن دا كوووولو انا اشيل و ادعي في حنان النيل تاريها دي ندي القلعة…

  43. زووووووول قال:

    ((نحنا شعب متدين قبل ان نكون حتى مسلمين! !))
    دى بالذات قلبت فيها الهوبا يا شطه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ويا التانيين ما تستعجلوا انتظروا فهناك شوط ثانى للهلال وهناك اشواط للانقاذ وما زال الامل قائما ….
    ود الخلا وود الزبير : الانقاذ تجربه بشريه فيها ايجابيات وبعض سلبيات والشارع السودانى والعربى والافريقى سيئ سيئ سيئ وحتى مسلميه يستكثرون خمس صلوات يؤدونها وبعض شعائر ويظنون انهم فى عداد الانبياء والصحابة وحديثكما يؤكده قول الحبيب وما منع قوم زكاة اموالهم ….الخ الحديث .
    لكن يبدو لى واظن وبعض الظن اثم ان الحوار اعلاه كان حوار طرشان بكل ما تحمل الكلمه من معانى لان اغلب المتداخلين يركزون على الجانب السياسى وينتظرون بفارق الصبر وداع الانقاذ حتى ولو ادى ذلك للمجازفة بحياتهم بينما تتحدثان عن جوانب اصلاحيه ومجتمعيه لا غنى لنا عنها لو بقيت الانقاذ او لم تبق …
    كسره : ابعد الحصاحيصا ولا العب الهلال

  44. neiam قال:

    ظهر المذهب البروتستاني في الكنيسة الاورثوذكسية عندما اعتقد كل واحد من الكهنة انه يمثل الرب و البقية رعاع.

  45. ياسين شمباتى قال:

    ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع

  46. زوووووول
    هنا بالذات كنت اتحدث عن علاقه هزيمه الهلال بالانقاذ لكن لانك زي ما قلت الحوار كان حوار طرشان فلم يتركم احد من معسكر المعارضه الاسفيريه التي ما قتلت بعوضه في تفنيد ودحض ما قلناه لم يتكرم احد بالرد عن اسلئتنا عن انجازات الرياضه السودانيه منذ الاستقلال ولم يناقشنا احد حتى في اسماء رؤوساء الانديه وانتمائاتهم السياسيه كان المنطق هنا يقول الانقاذ هزمت الهلال ما الترجي كان عجبك وكان ما عجبك( واسار باصبعه ) كده بس
    متفق معاك انها تجربه انسانيه بها الكثير من العيوب وبها نجاحات لا يمكن تجاهلها لكن المرارات الشخصيه لا تترك للبعض فرصه لرؤيه الخطر المحدق وبالامس القريب قتل في مصر اكثر من عشرين شخص في حوداث عنف والقتل والموت مستمر في اليمن وتونس حتى الان لم تتعافى فهل يريد هؤلاء ان نصل لهذا الدرك اعقل معارض قرات له مؤخرا كان محمد المعتصم حاكم فارجو ان نخت الكوره واطه وننظر لمصلحه البلاد والعباد حتى لا ننزلق لحرب اهليه لا تبقي ولا تذر

  47. زووووووول قال:

    نيام سلام
    ربما ظهور البروتستانت كان نتيجة لانحراف اغلب الكهنه واتباعهم وتهاونهم فى جانب الدين .. ربما
    شمباتى :
    نديك مويه تشرب ؟؟؟
    ود الزبير سلام : اوافقك بان الحكومه فيها كثير من الاخطاء والعيوب وبها كميه من التماسيح واكلى اموال الناس بالباطل لكن هذا لا يبرر ما يقوم به بعض الذين اعمتهم سكرة المرارات الشخصيه عن رؤية جوانب اخرى واشخاص اخرين اكثر اشراقا وهكذا التجارب البشريه .
    اما الشعوب العربيه التى ثارت على حكامها فينطبق عليها قول القائل : ستذكرنى اذا عاشرت غيرى … وتبكى عشرتى زمنا طويلا
    اين مصر اليوم من مصر مبارك ؟؟ واين تونس بن على ؟؟ واين اليمن السعيد من ايام استقرار حكم صالح الذى وحد بين شطريه ؟؟ ….
    لكننا نحمد الله كثيرا على نعمة الامن من الخوف ونسأله ان يهدى حكامنا ولاة امرنا لما فيه خيرنا وان يحفظ بلادنا من كل سؤ ….
    كسره : الحمد لله ان المعارضة عندنا ثارت ضد غلاء اللحوم (بالذات ) فى ثورة سرقتها الحكومه عبر حماية المستهلك التابعه لها فى وضح النهار .

  48. زووووووول قال:

    دا كلو من الترجى والحكم الجزائرى والبونيه المحترمه … غايتو نقول الله يصلح

  49. ياسين شمباتى قال:

    موية نظيفة ولا عكرانة؟؟

  50. زووووووول قال:

    مويه من هيئة مياه ولاية الخرطوم ومن محطة المناره كمان ولو قلت من محطة المقرن يكون حلو وكمان ممكن ندعيك فى الساحه الخضراء على الاقل تلقى ليك حجه (صوريه طبعا ) وتشرب مويه واهو عندنا كعبه وصفا ومروه وموية صحه كمان

  51. ياسين شمباتى قال:

    ههههههههههههههه,ابرا من ساحاتكم وموياتكم دى !
    وانا حجى بعرف دربو بى وين…

  52. سهيل قال:

    شمباتي : احرمت من وين ؟؟ مامون حميده و لا نفق عفراء ؟؟

    زمان كنا ناس حلوين قلوبنا بيضاء نتسامر و نختلف في الرأي و نعود نمسك ايدي بعضنا في ود و محبه .. اما الآن ؟؟؟

    بالله عليكم لمن تهدو و تطيبو نفوسكم ( ليس الكل بالطبع) و تعاينو بقلوبكم .. ادونا خبر

  53. ياسين شمباتى قال:

    سهيل..
    احرمت من الميقات !
    وما تقول لى الميقات دا وين عشان ما تحرجنى !
    وعن التصافى فالحمدلله قلوبنا بيضا وما عندنا اى شئ تجاه اى شئ برضك !

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s