التهجد في سيدة سنهوري تقليعة ام عبادة

Posted: الأربعاء,31 أغسطس, 2011 by wadalmahadi in دينية

قال تعالي ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُودا)ً الاسراء (79) 

لا شك ان صلاة التهجد من اصعب العبادات واشقها علي الانسان – إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) المزمل –  مع كونها أشد تأثيرًا في القلب, وأبين قولا لفراغ القلب مِن مشاغل الدنيا و قد جعلها الله نافلة –اي زيادة في فعل الطاعات- لكن في رمضان تأخذ منحا اخر- فتصير موضة او تقليعة –  وقد يدخل فيها نوعا من الريا والسمعة والعياذ بالله – والعبادة كل ما كانت سرية زاد فيها الاخلاص وكلما كانت بين العبد وربة كلما كانت اقرب للقبول واكبر في الاجر والثواب- كالذي يذكر الله خاليا (يعني من غير رقيب الا الله) من الذين يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله. والصوم من هذه العبادات فهو كما قال الله ( هو لي وانا اجزي به).  فاذا  كان الصوم هو الاساس والتهجد في رمضان يكون جزء من رمضان – فكيف ندخل الريا والسمعة في تبعات الصوم – فالصايم لا يمكن ان يرائ في صومة – يعني ما ممكن زول في نهار رمضان  يقابل ليهو ناس ويقول والله الصيام دا حاجة تمام وانا صايم اليوم – لانه لم يات بجديد وكل الناس صايميين- لكن ممكن يدخل الرياء في حتة التهجد يعني يقول ليهم والله امس التهجد كان للصباح والامام صوتو كان تمام والناس كلهم بكو لمن دعاء في الختام-

لكن دا كلو كوم وكونوا الناس تتوجه لمسجد معين وبالالاف والشارع يتقفل ويحتاج لناس الحركة عشان ينظموا العربات  –  وفي الغالب الاعم الشارع واسع وممكن يمرر 4 عربات في نفس الاتجاه وفي زمن الزروة. لكن في العشر الاواخر من رمضان فانك لن تستطيع الدخول الي مسحد سيدة سنهوري بشارع الستين سابقا بشير النفيدي حاليا – وكما ان الدخول للمسجد مستحيل فان العثور علي مكان لتخزن فية العربية ايضا مستحيل – الا اذا فطرت هناك عشان تصلي التراويح – وبعد التراويح تعسكر هناك وتنتظر صلاة الليل – وتتسحر قبلك عشان صلاة الفجر ما تفوتك – لانو عشان تتخارج من هناك عاوز ليك زي ربع ساعة مناورة – والعجب لو الزول القافلك اتاخر ولا قرر ما يرجع بيتو – 

الغريب في الموضوع انو الناس ديل مفروض يكونو كلهم ساكنيين حول المسجد – لكن عدد العربات وعدد الناس  يوريك ان الناس ديل ساكنيين علي بعد مسافات بعيدة  واحتمال يكونوا جايين من مدن تالية غير مدينة الخرطوم ناهيك عن  المنشية –   بعدين في ناس ما قاعدين يصلوا بل قاعدين يتونسو والصلاة قايمة – وفي ناس ما لاقيين حتة يصلوا فيها حتي ان بعض النساء والرجال يصلون في شارع الزلط وبين العربات وعلي الجزيرة وشط الشارع.

ولو قدرت عدد الناس المجتمعيين في صلاة الليل في هذا المسجد لوجدتهم بالالاف بينما تشكو بقية المساجد من عدم اكتمال الصف الاول- ولا بد ان معظم هؤلاء المصليين قد مروا بعدة مساجد لم يكتمل صفها الاول لكي يصلو الي هذا المسجد. لا ادري ما هو الدافع لذلك : ممكن نقول جمال صوت شيخ الزين ولا الجو المحيط بالمكان ولا السحور المجاني ولا شنو؟ لانو القرءان ياهو زاتو. 

 المصلي وخاصة المتهجد يجب ان يلتزم بتعاليم سيد الخلق رسول الله قدوتنا ومعلمنا  – وانت في هذا المكان تجد ان المصليين يغفلون عن اشياء ربما تحبط اعمالهم فمثلا وبكل برود يمكن ان يمر من امامك وبالقرب من انفك- ورغم انفك- بدون ان يبالي – والمصلي في هذا الموضع وخاصة خارج المسجد في فناء المسجد او في شارع الزلط او في الجزيرة بين الشارعيين يفتقر الي

الخشوع والتركيز والتدبر في التلاوة لكثرة ما يحدت امامة من حركة وضوضاء ومرور الناس من امامة وفي بعض الاحيان يجد الصلي نفسة يسجد علي كومة من الاحزية او بالقرب من كيس نفايات او في وحل او مكان مبتل – كل ذلك لا يتماشي مع شروط صحة الصلاة التي يجب ان يكون المصلي مرتاحا في وقفتة وفي ركوعة وسجودة وحلستة – وخاشعا حاضر القلب والعقل منصتا الي القرءان ومتدبرا لاياتة لا يشغلة شاغل ولا تشتت افكارة ضوضاء او حركات الاخرين. 

ماذا لو صلي كل متهجد في المسجد القريب من سكنة – والله لوجد مكانا رحبا مكيفا ومهيء للصلاة والخشوع والتدبر والانصات – ولوفر الوقود المستهلك للوصول والرجوع من والي شارع الستين وكمان لقلت الحركة في ذلك الشارع ولنام عساكر المرور او ذهبوا هم ايضا للتهجد كبفية الصايميين-  ولما احتاج الامام الي ان ينبة المصليين الي عدم الحركة امام المصليين وقطع صلاتهم  بعد ان تبداء الصلاة لان  الذي لا يعلم ذلك لا يجب ان يصلي صلاة الليل – يعني يجب علية ان يعرف الفرض و السنة و  الواجب  من النافلة اولا ثم بعد ذلك يسعي الي صلاة الليل –النافلة.

كنت اسمع عن الصلاة في هذا المسجد في رمضان ولم اذهب الية قط في رمضان وقد صليت فية في غير رمضان عدة مرات – فكان كاي مسجد عادي – ولكن في رمضان هناك كلام اخر- كنت قادما من امدرمان وعندما وصلت الي هناك اصبت بدهشة غريبة ولذلك اوقفت عربتي علي بعد كيلو ورجعت وطقت حول المسجد حتي عندما اكتب هذه الاسطر اكون شاهد عيان- وانتظرت حتي انتهت الصلاة في يوم 26 رمضان ليلة 27 وكنت اقول الجماعة ديل قالو ليهم ليلة القدر هنا وبس ولا شنو؟

ولا زلت لا ادري اي سبب وجية ان يترك كل انسان وكل انسانة المسجد المجاور لسكنه ويتكبد المشاق للوصول الي هذا المسجد لاداء نافلة يمكن ان يؤديها في سهولة ويسر في اقرب مسجد لة لا يبعد عن سكنة خطوات يمكن ان يمشيها ويرجع راجلا ويوفر علي نفسة وعلي اسرتة كل المشقة فالدين يسر.

اما كان اولي ان نلتزم بامر الرسول صلي الله عليية وسلم ولا نشد الرحال الي مساجد بعيدة – وان نتوسط في العبادة ولا نتشدد وان نفكر في العبادة قبل الجري وراء التقليعات والموضة وان ننظر الي جوهر الامر لا الي ظاهره وان نجعل هذه العبادة سرية ونخفيها من الكل والا نجاهر بها فان من نعبده يري ويسمع  دبيب التملة السمراء في الصخرة الصماء في الليلة الظلماء. اما ان لنا ان نطبق الاسلام الصحيح وان ندع المظاهر التي لا تخدم الاسلام ولا المسلمين – اما ان لعلماينا ان يرشدونا الي سواء السبيل وان ينيروا الطريق ويوضحوا السبيل. ما اكثر الظواهر السالبة التي ينساق اليها المسلمون بجهلهم وبعدم تحمل العلماء لواجبهم تجاه المسلمين.

الا هل بلغت اللهم فاشهد 

وكل عام وانتم بخير

تعليقات
  1. طارق أب أحمد قال:

    و أيضاً صلاة أبراهيم السنوسى فى موقع ثابت يومياً ، الصف الأول يسار الأمام فى أفضل موقع للظهور حال قيام الكاميرا بتصوير الإمام لصلاة التراويح التى تنقل على التلفزىون يومياً

    دعايه سياسيه ، ظهور أم عباده

  2. عزت قال:

    الله عليك… لم أفتر وكل مرة أقول لي واحد صاحبي يتكبد جنس المشاق القلت عليها يا ود المهدي عشان يجي يصلي التراويح في ذلك المسجد الذي لا يختلف عن أي مسجد في العاصمة المثلثة سوى السحور المجاني وقالوا صوت الامام جميل…. فهذا لعمري قمة الرياء والنفاق أن يتشجم المصلون كل هذا العناء لياكلوا ويسمعوا الامام…فالمساجد على مرمى من منزل أي شخص… ومعرف انه لا يجوز الهجرة الا لمساجد معينة وذكرت في ديننا السمح…. الا ومثل هؤلاء المرائيين يسوا ليهم شنو..؟

    فالشاهد ان الصلاة النافلة أيضا ليست محل رياء فهي صلاة قيام ما بين العبد وربه ويستحسن أن يقوم بها المسلم في منزله وان خاف الكسل فليذهب لأقرب مسجد من منزله حتى يؤديها في جماعة ويفضل أن لا يستخدم في القراءة مكبرات الصوت…

    لكن نعمل شنو مع المرائيين ونوع البيمشوا يصلوا وضامنين التصوير حينقل صلاتهم مباشرة وواحدين بيهاجروا عشان يصلوا جنب الرئيس وغيرها من الظواهر الشاذة….

    كوووولها يا أب أحمد شاملة الدعاية السياسية والظهور والرياء علة العبادة ما بعرفها

  3. mohamad adam قال:

    انتو يا اخوانا دخلتوا في قلوب العباد ديل و عرفتو انهم مرائين يعني خليتوا شنهو لربنا
    الناس تختلف سياسيا ماشي ان شا لة تتشاكل لكين ما تتدخل في الما حقهاس

  4. sudanea قال:

    الزحمه فى الشارع
    الناس بتوقف العربات فى الشارع الاول والتانى وتخلى التالت للعربات الماره اتخيلو قدامى عربية اسعاف بتحاول تمر سريع وطبعا مافى سكه حتى لمن شرطى المرور حاول يمررها مافى سكه لحدى ما مرينا كلنا من قدام المسجد
    حسيت انو ربنا ماحيكون راضى عن صلاه (ما فرض ) اخرت مريض عن المستشفى

  5. كولمبس قال:

    والله يا ود المهدى وصفك للزحمه والتزاحم للصلاه فى المسجد ده رهيب ويدعو للشك كأنه هؤلاء متوقعين يشاهدوا حاجه تانيه غير الصلاه لانه من الطبيعى ان تصلى فى اقرب مسجد ليك وخاصةً صلاة التهجد ………او الناس يتوقعوا يلتقوا بالشخصيات الكبيره والهامه فى البلد وذلك لمزيد من الارتباط والتقرب…….الله يهون

  6. ياسين شمباتى قال:

    ود المهدى…سلام..
    كل سنة وانت طيب وتقبل الله طاعتك…
    لا باس اذا بحث المصلى عن قارئ مجود ومكان مريح,لكن كما ذكرت انت ان الازدحام والترائى وكدة ما مقبول اجتماعيا ودينيا وسياسيا حتى!
    والمساجد الفى الاحياء ما فيها تكييف وفرشها تعبان والائمة مع احترامى ليهم ما كلهم ذوى صوت حسن طيب..
    اما عن العلماء اياهم فما فاضين للحاجة دى,ديل مشغولين بما هو اسمى! خدمة السلطان وكدة,,خليك حريف يا انتا …

  7. حاج أحمد السلاوى قال:

    ودالمهدى .. صلاتى التراويح والقيام( التهجد ) بقن عادة ..وليست عبادة ….إلا من رحم ربك..
    ونسأل الله العفو والعافية..ولا يجعلنا من اصحاب الشرك الأصغر ..المتاجرين بالدين …

  8. ود المهدي قال:

    اب احمد وعزت والسلاوي وشمباتي وسودانا ومحمد ادم وكلمبس وكل من مر
    شكرا لكم علي التعليق –
    الاخ محمد ادم والله انا ما عندي شك في الناس ولا في قلوبهم لكن
    لمن الوضع يكون يهذا الشكل لازم الواحد يفتش السبب – لانها ظاهرة
    جديدة علي الدين ولا بد من الكلام عنها لان السكوت علي مثل هذه
    الظواهر قد يعود بالضرر علي الاسلام والمسلمين اكثر من النفع- والله اعلم

  9. smukhayer قال:

    جُزيت خيراً أخي ود المهدي، أبينت ونصحت عسى أن يلتفت من يعي قولك ويستغفر ويتوب إلى الله، وبالجد قصة البوبار والشو أوف أضحت تشمل معظم جوانب حياة السودانيين إلا من رحم ربي، والمضحك المُبكي أن الأمر لم يعد يقتصر على اللحية طالت أم قصرت أو تسكسكت (نسبة إلى السكسوكة) أو المسبحة أو والعياذ بالله غرة الصلاة المتعوب عليها دعكاً وحكاً في التراب بل إن حتى الذين لا يملكون التكتح باتوا يسعون إلى التمظهر ببعض أدوات القشرة مثل موديل الموبايل ولا ماركة النظارة أو نوع الثوب للنساء أو خامة الجلباب للرجال وما إلى ذلك من أوساخ الدُنيا والأدهى والأمر أن تزحف هذه الظواهر وتتجلى في شهر الطاعة والإخلاص، يعني القصة بايظة وأن الجماعة الذين في يدهم السوط واللجام قد أفلحوا في الإنتهاء من أهل الحارة بردوا وإتمسخوا وقضي عليهم يا سادة والله المستعان والهادي إلى سواء السبيل.

  10. محمد عبد الوهاب احمد قال:

    السلام عليكم يا اخوتي . جزيتم خيرا فيما قلتم لكن اريد ان اوضح بعض النقاط :
    اولا : كلامك يا اخي ود المهدي حقيقي وفعلي لكن ما تقوم به من وصف هذا بالرياء والتظاهر (بوبار) هذا ليس لاحد ان يفتي فيه لانه لاحد يعلم نواي الناس والقران يقول “….. ظن المومنون بانفسم خيرا” سوف تقول لي انا لم اوصهم هكذا لكن هذا ما اوضحته رسالتك .
    ثانيا: قصة انه مسجد محدد ياتيه الف المصلين من كل مكان اقول لك ان معظم المصلين في هذا المسجد يسكنون بالقرب من ضواحي المسجد فمثلا الرياض العمارات بري . ويبدو لي انك لم تمر علي باقي المساجد لتعرف ما حجم المصلين فيها هل ذهب الي مسجد محمد عبد الكريم او مسجد القصر او مسجد مجمع النور او مسجد شيخ الفاتح او او . كل هذه المساجد تمتلي الي اخيرها . والدافع واقوله لك ان هذا المسجد اولا لقربه وموقعه القريب ثانيا لقرائه فان قارئه من الحفظة المرتيلين لهذا القران بالاضافة الي انهم يملكون اصواتا جميلة ويتلون القران حق تلاوته وهل الدين يمنع ان يصلي الناس في جماعة صلاة الليل ويحدد لهم مسجدا بعينه لا لم يفعل .
    ثالثا : السحور وما ادراك ما السحور ماذا لو جميع الناس الذين ياتون الي المسجد لم يكن عندهم ما يتسحرو به هل هذا عيب وهذا اجر يتسابق عليه كل في اطعام الطعام . واقول لك ايضا ان الهجرة الي المساجد ليست بهذا المعني الذي ذكرته انت فقصد الناس مسجدا معينا في اطار ولايتك او منطقتك تعد هجرة ؟
    فان المساجد لله ويقول الحق فينما تكونو فثم وجه الله .
    عفوا اخي لا اريد ان اطيل عليك ولكن ما احترامي الشديد كلامك ليس به اساسا من المنطق وليست لديك اسباب مقنعة للتحدث حول المحور .
    والذين قامو بالتعليق واتهمو الناس بالرياء هذا لا يعلمه الا الله ارجعو الي الله واستغفروه
    وشكرا مع كامل احترامي لكم

  11. يااخوانا عشان الناس ماتقعد تكتب مقالات فى هذا الموضوع هى واحد من اتنين وحسب النية ماشى لله عزوجل ربنا يعلم ماشى رياء وسمعه وبرضو ربنا بعلم .انتهى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s