أمدرمان الفتاة التي أغتيلت غدراً

Posted: الإثنين,19 جانفي, 2009 by basharibnburd in إجتماعية

ها هي أمدرمان الفتاة التي أغتيلت غدراً وغيلةً وهي ترقص في ليلة عرسها تفقد ذويها الواحد تلو الاخر في مؤامرات طمس التاريخ والتراث والهوية

 

كتب أخونا/محمد الفاتح العالم المسكون بحب أمدرمان

هل يقطع الطريق الدائرى رسن أم ضفاير؟

 

 

المدرسة الأهلية مابين التاريخية والإزالة

فى الفؤاد ترعاه العناية

بين ضلوعىا لوطنا لعزيز

بدينى بعتز وأفتخر وأبشر

مابهاب الموت المكشر

مابخش مدرسة المبشر

وعندى معهد وطنىا لعزيز

لى عداى بسوى النكاية

وإن هزمت بلملم قوايا

غير سلامتك ما عندى غاية

إن شاء الله تسلم وطنى العزيز

تلك كانت أهازيج شعرية تغنى بها الشعراء ورددها الشعب من خلفهم فى مناسبات عدة كان على رأسها ملحمة قيام المدرسة الأهلية الوسطى بأمدرمان فى عشرينيات القرن الماضى دعماً لحملة وطنية تمثل أولى محاولات الرفض الوطنى لسياسات الإستعمار التعليمية، حينما قررت إدارة المدرسة الإرسالية الأمريكية حضور التلاميذ المسلمين دروس الديانة المسيحية، وطالبت أولياء الأمور بكتابة إقرار بموافقتهم على ذلك أو سحب ابنائهم من المدرسة.

 

أشعلت هذه الحادثة ثورة غضب عارمة قادت إلى أن يبدأ سكان أم درمان حملة تبرعات لقيام مدرسة أهلية تعبر عن طموحات وآمال الشعب السودانى فى تلقى تعليم وطنى بعيداً عن مفهوم التعليم الإستعمارى وأهدافه التى لم تتجاوز تخريج كتبة للخدمة العامة وقتل أى طموح لتعليم يقود إلى النهضة العلمية والثقافية فى البلاد، وقد عبر عن ذلك الشيخ إسماعيل الأزهرى مفتى الديار حين حرض جموع الغاضبين من حادثة دروس الديانة المسيحية قائلاً(ماذا ينقصكم يا أهل أم درمان، فالأرض واسعة والمال متوفر والمتعلمون معنا والتلاميذ فى حاجة للتعليم، لماذا لا نبدأ الآن ونؤسس المدرسة الأهلية التى نرعاها ونقبل فيها كل راغب فى التعليم). أشرنا لتلك المقدمة التاريخية حول قيام المدرسة الأهلية تنبيهاً لقطاع كبير من الوطنيين عامة ومواطنى أم درمان بشكل خاص للنهوض للحفاظ على أرث وأثر تاريخى ليس مجرد مبنى ومجموع تلاميذ وعدد معلمين، بل هى روح الشعب الوثابة للتقدم والنهوض فهذا الصرح التاريخى مع صروح أخرى تم تشييدها بجهد ومال وإصرار الشعب السودانى كما أسلفنا سابقاً، وليس من المعقول التعامل معها على إعتبار أنها مجرد مبانى يمكن إزالتها بليل لتشييد طريق دائرى لم تستشر فى تشييده أى جهة شعبية، ولا الجهات الرسمية المهتمة بتراث وتاريخ الشعب السودانى، ولم تطرح فكرته على العموم لابداء رأى يحافظ على تراث الشعب ويراعى مصالحه فى تشييد الطريق الدائرى، بل إن ماتم من محاولات لإيقاف إستمرار أبناء الوطن فى دفع ضريبة وطنهم كما قام بذلك السيد كمال حمزة فى إعادة بناء المدرسة على أساس عصرى يشكل حلقة من حلقات تغييب الذاكرة المؤسسية للوطن كما تم فى السابق فى هدم وإعادة تشييد مسجد أم درمان العتيق دون مراعاة لخصوصيته كمؤسسة عريقة من مؤسسات التعليم ذات دور تعليمى تثقيفى كان أكبر من مجرد أنه مسجد لأداء الصلوات، وتشير الكثير من الروايات والأحاديث إلى أن القائمة تشمل العديد من مؤسسات أخرى. فهل نطمع فى أن يسمع أصحاب القلم الذين لا يكتب عليهم الشقاء) فى أن نحافظ على المدرسة الأهلية ومؤسسات أخرى صوناً لتاريخ الشعب السودانى وأن نبتدع وسائل لإستشارة الشعب فى الحفاظ على مؤسساته فى كل بقاع السودان، حتى نستطيع أن نترك لأجيال قادمة مؤشرات تدل على أننا بذلنا مافى وسعنا لينعموا بوطن ذو ذاكرة حتى يسع الجميع؟ وهل لنا أن نأمل فى أن لا يقطع الطريق الدائرى رسن أم ضفاير فى الأهلية وفى آخريات (  انتهى كلام الكاتب .

 

سؤال للسيد الوالي والسيد المحافظ أن يعرفا لنا الطريق الدائري السريع ؟؟؟

 

 وهل سوف يكون هذا الطريق بطول المدرسة فقط أم يستوجب إزالة جميع العقارات ملك العين المحاذية للمدرسة  في حي الملازمين وبيت المال و ودأورو وعبدااله خليل؟؟ أم أننا سوف نشاهد غابة اسمنت بدلاً من الطريق الدائري السريع؟؟

 

نداء الى جميع خريجي المدرسة الأهلية والي جميع المفتونين بحب هذا الوطن العزيز ها هي الأم المدرسة والمدرسة الأم تستغيث بكم فأغيثوها .

التعليقات
  1. nono كتب:

    انا امدرمان أنا السودان
    أنا الطابية المقابلة النيل
    أنا العافية البشد الحيل
    انا أمدرمان لسان حالك
    أريتك تدري بحالي
    أنا القدرت أحوالك
    وحبك بدري أوحالي
    انا العافية البشد الحيل
    وانا القبة البتضوي الليل
    وتهدى الناس سلام وامان
    انا أمدرمان

  2. محنك كتب:

    والله ام درمان غريبة وناسة غراب جدا

    انا لى وطن احبه قرية نشات بها وانتقلت الى مدن كثيرة وحط بى الرحال منذ اكثر من 25 عام بالخرطوم يعنى الوعى والتفتح والعلم والثقافة كلها كانت مع الخرطوم ولا اكن لها 10 % مما يكنه ابناء امدرمان لها . لست جاحدا ولا ناكرا فالخرطوم عندى اخذت واعطت … ودفعنا ضريبتها فى العمل العام بها ولكن هى كمثل المدن بل للقضارف مساحة كبرة عندى وعشت بها القليل مقارنة بالخرطوم وكسلا عروس الشرق ايضا … والحب اجزله لدار الجعليين على كآبتها هى مثل الجدة لاتنضر ولا تتغير بل قد تضعفها الشيخوخة

    ام درمانكم دى غريبة غرابة جماعة البروف جبرا

  3. علي سنكل كتب:

    محنك:
    والعجب هلال مريخ !
    جاييك يا بشار.

  4. ابكرون كتب:

    بشار يا حبيب….
    انا امدرماني واحب هذه المدينه واتمني لها الخير والحداثة …وانا من خريجي امدرمان الاهلية….لكن بختلف معك ومع الجميع من سكانها وكل من يرى الإبقاء علي مباني اصبحت كالخرائب كامدرمان الاهلية وبيت الخليفة ودار الرياضة امدرمان وسجن النساء وحوش بيت الخليفة وبوابة عبد القيوم والمدينه القديمة في سواكن الخ ………كل ذلك ليث ارثا او تاريخا…لا يعقل ان نسمي مباني متهدمة عمرها اقل من 150 عاما آثارا ….فالآثار تقاس باعمار تفوق الألف عام كالبجراوية ومروي القديمة وحضارة الدفوزفة بكرمه وحضارة جبل البركل……
    امدرمان مدينتي اصبحت هرمه ومتسخة وتنقصها الحداثة بينما الخرطوم والخرطوم بحري تنمو وتزدهر وتغزوها الحداثة …..اتمني ان اري في امدرمان الطرق الحديثة الواسعة الجميله والمباني الحديثة والمساجد الجميلة….ولا يعقل ان نحتضن مباني قديمه ومتآكله لمجرد ان لنا بها ذكريات….
    قد لا يعجب طرحي هذا بعضنا لكنه رأي …وامنيتي في ان اري امدرمان مدينة عصريه…حديثة وانيقة وهذه سنة التطور …..فحتي بيوت الاسر القديمه لا يرضي اصحابها بالبقاء فيها وبنوا مكانها مباني جميلة…..

  5. ابكرون كتب:

    الدفوفة بكرمة

  6. علي سنكل كتب:

    ما لي أرى في أبكرونا مؤتمراً وطنياً (بكرش) ، وهو ليس كذلك؟ مع إني ما شفته بي عيني دي لي يوم الليله.
    الهرم الأكبر و أبو الهول بدأ عمرهم بيوم واحد عند الفراعنه ، وعمرهم الآن أكثر من ثلاثة ألف سنه.
    أم درمان أو المدرسة الأهلية لابد أن تمر بهذا العمر لتصبح رمزاً تاريخياً لكن منو البديها فرصه عشان تشيخ وتكبر؟
    بعد مية سنه بس نزيلها ونبني عمارات ؟ يعني كان من المفروض على ناس الزعيم الأزهري وجيله من الأمدرمانيين يفكرو في موقع للمدرسه قريب من وادي سيدنا !
    غلطانين و الله غلطانين؟
    كلامك ده معناتو لو كنت مؤرخ يا أبكرون كان المتحف بتاعنا جدعناهو لأنو فيهو حاجات يا داب من التركيه كلها عمرها كم؟ من 1917 ميلاديه؟ مية سنه ما تمت !
    الدول المتقدمه تبني وتخطط لقرون من الزمان للأمام وليس لمية سنه بس.
    تعرف يا أبكرون قصة المليونير الأمريكي من أصل اسكتلاندي.
    في اسكتلندا جاء المليونير الأمريكي بأموال طائلة ليستثمر في أكبر قولف كلب في بلده الأم ، فأهله مهاجرون أسكتلنديون هاجروا إلى الولايات المتحدة الأميريكية ، ولكن كل المشروع فشل بسبب بيت صغير في مكان المساحة التي إختارها، البيت يتبع لصياد سمك فقير و على الرغم من المبالغ الطائلة التي دفعها مقابل البيت التاريخي الصغير.
    و (محليه الرهيفه تنقد الاسكتنلندية ) حاولت تقيف مع المليونير الأمريكي ، ولكن المحكمة حكمت لصالح السماك الفقير والبيت الصغير.
    هكذا تبنى الحضارات يا صديقي.

  7. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    عزيزي أبكرون : تحياتي ورأيك على العين والرأس ولعلك لم تتمعن في هذه الفقرة : “بل إن ماتم من محاولات لإيقاف إستمرار أبناء الوطن فى دفع ضريبة وطنهم كما قام بذلك السيد كمال حمزة فى إعادة بناء المدرسة على أساس عصرى يشكل حلقة من حلقات تغييب الذاكرة المؤسسية للوطن كما تم فى السابق فى هدم وإعادة تشييد مسجد أم درمان” من الواضح إنك لم تجد الفرصة لمشاهدة التحديث والمباني الجديدة المسلحة التي قام بتشييدها فعلاً إبن أمدرمان البار السيد كمال حمزة إبان تواجدك بعد أن آلت مبانيها التي شيدها نفر كريم من أبناء الوطن في عام 1929 وبعد أن إنبرى أبناؤها بتجديدها لم يُتركوا وشأنهم والسؤال من أين يأتي وإلى يقود هذا الطريق الدائري بعد أن تُزال له مباني المدرسة؟؟ وإذا هم يريدون الإهتمام بأمدرمان فليبدأوا بمواطنيها أولاً وبتوسيع شوارعها المستباحة من دافعي الأتاوات ثانياً بس جات على المدرسة الأهلية ولك كل المعزة.

  8. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    تتمة : بعد أن آلت مبانيها التي شيدها نفر كريم من أبناء الوطن في عام 1929 إلى السقوط…….

  9. salih كتب:

    الاكارم
    العم بشار بن برد
    سلام

    اذا كان بكاؤك علي المدرسة الاهلية فلك كل العذر في ذلك .. ولكن ماذا يفعل مثلي مِن مَن درسوا في ارض العلم والتعليم حيث اول مدرسة نظامية في السودان باجمعه؟ اول مدرسة للاولاد واخرى للبنات (وايضا اول مدرسة للبنات في السودان) … ما تزعلوا مننا يا ناس العاصمة فقد اُنشئت المدارس عندنا قبلكم!

    ولكني ادعوك والاعمام سنكل/ابكرون .. والاخوة محنك/النونو للعزاء في التعليم والعلم(زاتو) في كل البلد … وامة لا تهتم بالتعليم والعلم والعلماء لا مكان لها في سلم التطور ,الحضارة والتقدم … وسوف نبقى اُمة (عالة) علي غيرها ورائدة من رواد الجهل!

  10. ابكرون كتب:

    سنكل/ بشار يا أصدقائي :
    ولدت وترعرعت بامدرمان واسكن بها….وحبي لها يجعلني اكثر الناس حرصا لان تكون مدينة عصرية حديثة…..لايعقل ان كل المساحات والمواقع الجميلة التي تعتبر واجهة المدينه تشغلها مباني عمرها كبقية بيوت اهل امدرمان في ودنوباوي وود أرو ومكي والركابية وابوروف الخ…..(خلاص نحوش الاحياء دي كلها لانها اقدم من الاهلية ونقول آثار) )وهي (اي الاحياء )بعمر بيت الخليفة وحوش الخليفة وسجن امدرمان والاهلية ووووو…..لا علاقة لهذه المباني بالتاريخ والآثار ولا مجال للمقارنة بابي الهول او الاهرامات او جبل البركل او النقعة والمصورات……لا إرثا ولا تأريخا…..لا اري ضيرا ان اعيد بناء هذه المباني بشكل عصري وبمواد انشاء تجعلها تعيش اكثر …..من 80 عاما (وهي فتره لا تذكر في عمر الشعوب ) …هل نترك مثلا كوبري بحري الحديدي الآيل للسقوط ونقول ان عمره فاق ال100 عام وتاريخ …وشنو ما عارف….ام نزيله ونبني مكانه جسرا باربعة اتجاهات يخدم العاصمة……؟
    اخي اذا ازال (هؤلاء الحرامية) حوش بيت الخليفة وحول الي مجمعات تجارية او شققا سكنية فاني ساصفق لهم وان بنوا استادا رياضيا حديثا في موقع دار الرياضة امدرمان او طريقا دائريا حديثا يمر بمحطة مكي التي ولدت بها والاهلية التي احب…اصفق لهم (علما بان لا علاقة للامر بهؤلاء البتة وانت ادري يا سنكلوني)…….عزيزي الحداثة والجمال علي حساب مباني منهاره لهو شي جميل ….
    خرابات سواكن وقططها تبقي شاهدا علي عجزنا في تنمية وتحديث هذه الجزيره نتيجة للوهم الذي نعيشه بانها آثار وشنو ما عارف وقد كانت مدينة جده علي الساحل الآخر كسواكن الحالية ….فانظر كيف جده الآن وكيف خرابات سواكن…وعلي ذلك نقيس بقيه الخرائب في مدينتنا الهرمة امدرمان…….لك ولبشار حبي وتقديري……..

  11. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا العزيز بشار وكل الحبان ..سلام.
    الجماعة ديل ياخوى ناوين يقضوا على أى أثر تاريخى يدلى على الحقب التاريخية القديمة .. يعنى عاوزين يأرخوا للسودان من جديد .. وعاوزين تاريخ السودان يبدأ من 1969…دة الشايفو أنا غايتو ..وأرجو إنو الناس تراجع المسألة دى وشوفوا الحاجات اللى تمت إزالتها بجرة قلم ..وما عاوز أعددها ..وربك يستر..ويا حليل أمدرمان بلد الأمان..
    أمدرمان ودنوباوى..بيت المال..الملازمين..العرضة ..العباسية..حى السوق..حى العرب..مكى ود عروسة.. ابوروف ..وادرو ..والقائمة طوييييييييييلة يا بشار أخوى..وخلونا نشوف آخرته شنو !!!

  12. الأعزاء سلام
    التحية للامدرمانيين من المدونين و للماأمدرمانيين القاعدين يمشوا أمدرمان

    و أنا ذاتي يا أبكرون حأصفق معاك… فالتحديث مهم في ظل الاحتفاظ بالهوية و الشوارع دايرة تتوسع لتستوعب السيارات البقت بالأقساط التي يمكن لأي ست أن تشتريها بالأقساط و البنات دايرين عرسان و العرسان دايرين شوارع عشان يجيبوا أهلهم عشان يتكلموا فيهن و أهلم دايرن محلات يبركنو فيها و شوارع ما فيها موية عشان جزمة أبو العريس ما تتبل بالموية الكشحتا (البت الحاولت تخفي نفسها) زمان أيام ناس كرومة…

    نحن مع التجديد و التحديث… و يسعدنا جدا أن نرى أمدرمان زي كوالا لامبور عشان نجيب عصمت يتم قرايتو فيها

  13. مُخير كتب:

    العزيز بشار إبن بُرد
    حبايبنا وأهلنا سلام
    ولدت في عطبرة (حي الداخلة) ونشأت وترعرت في كردفان وجذوري في مليط شمال دارفور ومع ذلك فإنني إنتمي عشقاً إلى البُقعة المباركة “أم دُر أمان، فهي السودان المُصغر، وهي أول عاصمة وطنية للسودان الحديث، وهي العاصمة الثقافية والشعبية الأبدية للبلاد، وهي منشأ الأدب ومنبع الشعر ومستودع الثقافة والفكر، ومنها إنطلقت الحركة الوطنية والسياسية والثقافية والرياضية والفنية والغنائية، ولها قصب الريادة في تأسيس الأحزاب السياسية والأندية الأدبية والرياضية والمدارس والمعاهد وغيري أقدر على تعديد مزاياها، والشعوب المتحضرة تُحافظ على إرثها الثقافي قد تبدو للأخ أبكرون دار الرياضة وبيت الخليفة وبوابة عبدالقيوم وسجن النساء وغيرها معالم قبيحة من الناحية المعمارية، غير أنني أختلف معه في ذلك، فهذه حدود إبداعنا في العمارة خلال القرن التاسع عشر، صحيح أنها لا تشبه برج إيفل أو قوس النصر أو تمثال الحرية أو حتى مساجد إسطنبول والقاهرة، لكننا لا نخجل منها، بل نفتخر بها لما ترمز له، ولا مانع لدينا مع مواكبة العصر بتشييد نماذج عصرية جميلة كمعالم مستحدثة للقرن الحادي والعشرين فقد إنتصب برج الفاتح في موقع حديقة الحيوان كواجهة عصرية تضاهي برج العرب، لكننا ما زلنا نتحسر على حديقة الحيوان وكنا نتمنى لو شيد هذا الصرح في موقع آخر، أو على الأقل أن يتم تشييد حديقة حيوان عصرية من أرباح الصفقة في موقع آخر أوسع وبشكل أفضل وأجمل وأكبر من القديمة، نرفض القبح والقذارة، فالمعالم الأثرية يمكن ترميمها والمحافظة عليها وإزالة الأوساخ ومظاهر الإهمال مسئولية المعتمدية أو الولاية، ونحن إن إختلفنا في الرأي وذلك لا يُفسد للود بيننا إلا أننا نتفق ونُجمع على حُب أم درمان والسلام.

  14. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا ابكرونا … ( مراسل قناة الجزيرة .. من …وين المابعرف دااااااك..) لك خالص التحية والمحبة …وقد أختلف معك ولو جزئياً فى طرحك الذى نحترمه أولا وأخيرا… لا شك أننا كل من مواليد أمدرمان أم سكان أمدرمان نحب التحديث والتطور فى كافة مناحى الحياة …ولكن تبقى هنالك معالم تاريخية يصعب ولا يبنبغى تغييرها ..الأماكن التى ذكرتها زى دار الرياضة أمدرمان ..بيت الخليفة ..سوق أمدرمان العتيق..المدرسة الأهلية المفترى عليها.. وليست كارثة حدائق الحيوان عنا ببعيد ( كما ذكر أخونا مخير) لا نحبذ تغييرها البته لآنها تذكرك وتذكر أهل أمدرمان كووووولهم والسودانيين عموماً بذكريات حبيبة إلى نفوسهم وتذكر بتاريخ المدينة الوطنية القديمة .. ونقترح أن يتم ترميمها على نفس النمط الذى قامت عليه بدون أى تعديل وهذا ما يحدث حاليا فى مدينة جدة الساحلية التى ذكرتها فى معرض مداخلتك..إذ يقومون بعمل الصيانة والترميمات المعمارية لكل المبانى فى جدة القديمةذات المشربيات الخشبية الكائنة فى باب مكة وباب شريف وقاموا كذلك بتحديث البوابات مع المحافظة على الشكل القديم ..
    دة كووووولو كوم والقاعدين يسوو فيهو الجماعة ديل كوم تانى …وقولوا يا لطيف .

  15. حنين كتب:

    الاخ بشار بن برد والمدوناتية الكرام .
    سلامات .
    لكم التحايا ولأمدرمان وللعراقة والفلكلور وبقعة المهدى وهنا أم درمان .
    نحن من ضواحى أم درمان وأبى وأغلب أعمامنا قرو فى المدرسة الاهلية .فى فترة الطفولة كان أقصى أحلامنا الزهاب لأم درمان .وعندما نكون ماشين بكرة أمدرمان مابننوم بالليل من الفرح .وبعد ما قطعنا الكبارى وشفنا باقى العاصمة المثلثة ترأت لنا أمدرماننا باهتة وكأئيبة لكنها فاقت باقى العاصمة فى توسعها حيث وصلت الثورات وأم بدات الى خرتميات الحارات .
    يابشار شايف الجماعة أخوانا بدو ينفسوليك موضوع الحضارة والتراث والتاريخ لكن أقولا ليك بالجد الواحد بقى لمن يشوف أى إزالة فى معمار أمدرمان لصالح توسعة الطرق حتى ولو جامع بيفرح لأن المدينة صارت تعانى معاناة حقيقية من زحمة المرور وحتى الراجلين ….
    وجاييك راجع

  16. ابكرون كتب:

    مخير/ سلولو: يا ساده بنختلف في تفسير شي تاريخي وآثار الخ…وامدرمان في العين والراس ….ميدان البحيره او المولد سابقا….برضو كان مرعب الناس تاريخيا اليوم اري فيه حديقة جميله حديثة…..هذا التحديث الذي انشده لامدر مش شوية حيط متآكله تحتل معظم مساحة قلب امدرمان

  17. مُخير كتب:

    حبيبنا أبكرون: قلت ((نختلف في تفسير شي تاريخي وآثار الخ…)) كان يُمكن لبوابة البحرين في المنامة وسوق واقف في الدوحة ومباني البلد في جدة القديمة، وسيدي أبو سعيد في تونس، وغيرها وغيرها من المعالم الأثرية أن تكون بنايات خربة ومعالم قبيحة وبالية لو لم يتم صيانتها والاهتمام بها، لكن أن تُزال علي سبيل المثال بوابة عبد القيوم ليحل محلها مجسم معماري زجاجي شاهق فهذا لن أوافقك عليه، منظمة اليونسكو أعلنت أحد الأسواق القديمة في مراكش تراث إنساني يجب الحفاظ عليه لا توجد في السوق أية مباني معمارية تُذكر وما به سوى مطاعم تقدم الأطعمة المغربية الشعبية وأكشاك تُباع فيها الملابس التراثية والهدايا التذكارية وساحات للرقص الفلوكلوري ووو ويظل حياً ومكتظاً بالبشر للساعات الأولى من الفجر إذن القيمة هنا تراثية، فلن تستطيع أن تُجرد البوابة والطابية وبيت الخليفة من القيمة التاريخية ونتفق معك في أن كل المطلوب الصيانة والنظافة والتشجير وأعتقد أن ما تنشُده ننشده أيضاً، وأدري كم الطُمام الحصل ليك عند زيارتك الأخيرة والذي عبر عنه الأخ بشار في مقال فالخطأ والتقصير في من بيدهم مقاليد السلطة وتراثنا غالي ويجب أن نُحافظ عليه، والسلام

  18. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    لعمري علام الجدل البيزنطي وأنا أقول لكم أن المدرسة الأهلية تقرر إزالتها بعد أن تم تحديثها وتجديدها فعلاً فأنا لا أبكي على أطلالها كما قال الأخ صالح ولكني أتحسر على إزالة جديدها الذي شُيِّد بعد أن عانت من الإهمال لمدة ثمانين عاماً وليتني أحضرت معي صور المباني الجديدة بالمدرسة. ولو علم الأخوة ألم المخاض الذي ولدت فيه المدرسة الأهلية وكيف تبرع نسوة أمدرمان وحرائرها بحليهن لتشييدها لوقف جميع أبناء هذا الوطن إجلالاً واستوقفوا وبكوا واستبكوا كما فعل أمروء القيس على أطلاله ولكنني أنا هنا إن بكيت فإني أبكي على عليل وسقيم قُتل بعد أن بعثت فيه أسباب الحياة وما الضير إن بكي أو تباكى الأبناء من الغبن والظلم والجور الذي وقع على امهم (أتذكرون نشيد أمي مدرستي). ولماذا إزالة بيت الخليفة الذي صار جزءاً من التاريخ السوداني حتى وإن أخذت عليه كثير من الأخطاء خصوصاً أخطاءه في إدارة معركة كرري وإبان حكمه الذي إمتد لسبعة عشر عاماً وشهد له أعداؤه ببسالته وهو جالس على فروته يلاقي ربه في لحظات اعدامه وبشجاعة جنوده في معركة كرري قبل أن يشهد له ولهم بنو جلدتهم ومن فيكم لم يسمع أو يقرأ عن معركة النهر The River War لكاتبه تشرتشل الذي كان ضابطاً في حملة كتشنر : جيشنا يوم اللقاء كيف سعى كيف بالسيف تحدى المدفعا . إن مسؤوليتنا تملي علينا أن نطالب القائمين على أمر الناس صيانة هذه الآثار والمحافظة عليها بدلاً من إزالتها بدلاً أن توفروا لهم أسباب الإزالة وهم أصلهم ما محتاجين. وبمناسبة إزالة سجن النساء هل تعلما يا صديقيَّ أبكرون وعزت أن سجن الكاتزار أشهر سجن في العصر الحديث قد حُوِّل الى متحف ومزار وليس ذلك فحسب فقد
    حوله المخرجون الى فيلم مشهور .. وتصدر الكتب بسخاء عن حياة مساجينه ..يسمونه الصخرة لأنه مبنى شاهق يقع على جزيرة جميلة مقابلة لسواحل مدينة سان فرانسسكو .. بدأ الكاتراز كسجن حربي منذ (1859-1933) ثم إنضم الى مصلحة السجون الأميركية في منتصف العام 1934م وكان حتى إغلاقه في منتصف 1963 م : « أم السجون » الامريكية وأشهرها على الإطلاق .. يضبط فيه عتاة المجرمين ممن يخاف هربهم ..أو أولئك الذين يعتقد أنهم يشكلون خطراً على المساجين أو إدارةالسجن .. كان من أشهر نزلاء هذا السجن الرهيب ( آل كابوني ) العصبجي المعروف في شيكاغو . (هسع أولى تخليد ذكرى عتاة المجرمين أم النساء المسكينات الائي سُجِنَّ في جرائم صناعة الخندريس) .
    وأخيراً ليس لديََ ما أقوله سوى فلتنعِ الناعيات المدرسة الأهلية وليبكِ كلٌ منَّا على أمدرمانه .
    سؤال أخير موجه للجميع : إنتو من الله خلقكم سمعتو ليكم بطريق دائري Ring Road بمر بوسط البلد؟؟؟؟؟؟ أو كما قال سنكل.

  19. علي سنكل كتب:

    في نقاش مع بشار اليوم قلت ليهو ما كان العذر يكون بناء طريق دائري.
    فالطرق الدائرية التي نعرفها دائما ما تلتف حول المدينة ذي ما جاء في التسمية Ring Road (يلتف كالخاتم حول المعصم من الخارج )، يعني ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بمركز المدينة. فهو يربط تخوم المدينة مع بعضها مما يسهل الوصول من طرف لآخر.
    ثم عادة ما تتمدد المدن وتتخطى الطريق الدائري لتصبح حدودها الجديدة خارج الطريق الدائري ، حيث تحتاج لطريق دائري آخر.
    في كثير من المدن الكبرى في العالم يكون الطريق الدائري مصحوب بطريق دائري آخر تحت الأرض لمترو الأنفاق.
    وأعتقد يا شيخ صالح أن Greater London (لندن الكبرى) هي ما يقع من مدينة لندن خارج الطريق الدائري الأولاني.
    واللا شنو يا شيخ صالح؟

  20. محنك كتب:

    الاخ الدكتور صالح / رحم الله التعليم وزمانه والادب والذوق والاحترام

    الاخ ابكرون والاخوة الامدرمانيين هل اصلح حكما بينكم

    ان التحديث والتطوير لا يتعارض مع التراث اذا طوعنا العمارة الحديثة لتصمم التصميم المناسب للحقبة وهناك نماذج جاهزة فى عصرنا الحاضر يحضرنى نموذجين واكيد احدهما رآه ابكرون بام عينه وهو

    سوق واقف فى الدوحة وهو كسوق الله واكبر حضرناه بشكله القديم البرندات والدكاكسن بالباب الخشبى القديم والقفل من الركن للركن ما ذا فعلت به الدوحة ازيل بالكامل وشيد بنفس التصميم بمواد ثابتة حجتى تصميم الابواب نفسة لكن عدلت الخامات والمواد . وزينت الطرقات ووسعت واصبح قبله سياحية وتعرض فيه وزارة السياحة والثقافة تراث قطر ابتداءا من الاكل الى الفن والاشغال اليدوية وهو يعج بالزائرين ولا تجد فيه مكان لتقف فيه سيارتك .

    وسوق القيصرية بالاحساء بالمملكة العربية السعودية وهو اقدم من سوق واقف واتى عليه حريق … وتم تشييده بنفس التصميم بالمواد الثابتة والراقية ولم ينقص من عبقه .

    لماذا لا نبنى الاهليه بتصميمها ونوسعها ونعدد الطوابق وناخذ الشكل القديم ونعملها جامعة ذاتو مع انى لا اوافق على مخرجات ال 26 جامعة

  21. محنك كتب:

    لماذا لا ننشا بها نفقا للسيارات او كوبرى يستغل كمظلة او مخازن للمنشاة الاهليه الجديدة

  22. salih كتب:

    العم سنكل
    سلام

    كلامك صحيح … وكنتُ اعتقد انه (مستقبلا) اذا فكرت ولاية الخرطوم في طريق دائري فسوف يكون للمدن الثلاثة (وكأنها مدينة واحدة) وتتفرّع منه طرق اصغر للوصول لمراكز المدن…

  23. طه الشريف كتب:

    ناموسة في اضان فيل

    قصيدة بمناسبة غزو أمدرمان من قبل المتمرد خليل إبراهيم

    وليدك هج يا بلدي
    سلك دربا يهد الحيل
    حمل همك معاه وطن
    وحبا طوله مليون ميل
    ولما هواك يجيو ساري
    مع السحر النسيمه عليل
    يخت وجعك علي وجعو
    وتسكن روحو صرخة ويل
    وداك اليوم
    وصلنا خبر
    سمعنا عويل
    من أمدرمان
    هنا السودان
    وجانا بيان
    هتاف النيل
    مع التهليل
    صبح موال حزين بالحيل
    معاك يبكي
    وزمن يشكي
    وعليكي يميل
    نزيف جرحك غسل دمعو
    وهراه غسيل
    وخنجر سم دخل مدسوس
    مع هجمة ظلام الليل
    غزا البقعة
    يفتش فيها لى مكتل
    يبعج بيه كرش الفيل
    لكن جوفا ولع بق
    حرق كل البناه خليل
    وشعبك يمه ما قصر
    جناك عارفاه
    جمل الشيل
    مرق للحارة متحزم
    طرا السوهو أهلوقبيل
    وقال للغازي كان تدخل
    بتطلق عازه أخت الريل
    وقف وقفة جبال كرري
    وقال للموت بجيك عديل
    فتل عضلو وقدح زندو
    وقال حرم دا يوم الكيل
    ولو بس راجل اتقدم
    عشان تعرف أصايل الخيل
    وقول للجانا قاصدنا
    بتشبع طرطشه وبهديل
    وحات أم در عروس النيل
    وحات عازه الرواها خليل
    وحات ربي العظيم وجليل
    كان الدايرو سواهو
    كان الدم بحورو تسيل
    لكن خوفو خلاهو
    يقبض الريح
    و ساقو طويل
    واصبح مسخرة وضُحكه
    ومرق ناموسه في ضان فيل

  24. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ طه الشريف ..تحياتى لك ..ومرحب بيك نيابة عن أسرة المدونة ..
    القصيدة جميلة ومعبرة لاكين السؤال العاوز إجابة ولحدت حسه ما قادرين نحصل عليها ..الجماعة ديل كيف وصلوا لحد البقعة ؟..ولحد كوبرى الإنقاذ كمان ..والناس قعدت تساعدهم وتتفرج عليهم ..وشفناهم فى التليفزيون داخلين بعرباتهم ..أكان عندك إجابة شافية أدينا ليها ..
    ونحنا بدورنا نتساءل..منو المسئول عن الدفاع عن الوطن ؟ وين المحاسبة مع المقصرين فى حماية البلد ؟..وين التحقيق..الحصل بعد الغزو ؟ وين ؟ ووين ؟ ووين ؟..
    فى أحوال زى دى الناس المسئولة بتستقيل من نفسها قبل ما يقيلوها ..بس مع الأسف.. ثقافة وأدب الإستقالات منعدمه فى أمازونيا ..

  25. طه الشريف كتب:

    صدقت يا ابو احمد بما قلت

  26. طه الشريف كتب:

    لن يموت النهر – شعر طه الشربف

    أقبولها مني مشاركة جديدة

    ——————————————————————————–

    النهر يهرول ويصفق
    لا يخاف ولا يهتم
    النهر ليس جبان
    يشق التيه إلى أقصى الدنيا
    يدوس الجدب
    ويلثم وجه الصحراء
    ويقبل قريتنا عند المرسى
    النهر يغني ألحان البسطاء
    العمق الأبعد
    يحمل لؤلؤة منسية
    النهر .. الليل .. الطين ..
    القمر الصافي
    يتمدد بحر النور
    فوق جسور الصخر المكسورة
    في البعد الأعمق
    تلمع بلورة
    تشعل أحشاء الأرض الخصبة
    تزرع في جوفها أسطورة
    لو نبعت في الضفة الغربية
    لو تنبت في الناحية الشرقية
    أشلاء ورفاة منثورة
    أجساد ونقوش محفورة
    في جوف التربة السمراء
    ليس هُراء
    النهر يمزق بشرته
    عند الصحراء
    يتعرى دون عراء
    تغسل قدميه الأنواء
    يتدفق أمواجا .. وهاجا ..
    يتبختر
    صفحات بيضاء
    يتبعثر عند الشاطئ
    يرقد تحت الصفصاف
    يرتشف الظل الأخضر حتى الإغماء
    ثم يعانق دفء الشمس الأصفر
    يداعب أنفاس الليل
    عند البوح الأول
    النهر وديع وجميل
    معطاء ..
    صادق ..
    لايكذب
    لا يتحول
    النهر عيون في طفلة
    تبسم تضحك تلعب
    تتدلل
    يبعد حينا
    يدنو أحيانا
    يكرر هذا صبحا ومساء
    يمسح هم البؤس الجائر
    يهمس عشقا للغرباء
    طوبى للغرباء
    يتدلى وردا ونقاء
    يمنح للأرض الخصب
    أنفاسا تطفئ لهب الصيف الحار
    نسمات تغري العشاق
    بألف وصال ووصال
    يزرع في البذرة أمل العودة
    النهر … الروح … الحب ..
    الجسد الأسمر
    للنفس الحيرانة صفاء
    يتوشح صبر الأيام
    يغسل أحزان الأيتام
    عناق النهر حياة وسلام
    النهر بعيد الأعماق
    يفيض مياها .. صفوا … عذبا
    نهرا حلوا رقراق
    لا يتأخر عند الموعد
    النهر وفي مصداق
    يحين بكل حضور الإغراء
    يجيئ ولا يخشى صمت الليل
    و لا ينكسف إذا داهمه الفجر
    النهر لا يتوقف
    يركض
    يركض
    في كل مسام ينداح
    لا يعرف طعم النوم
    دفاق لا يهدأ أبدا
    يجري ليلا وصباح
    أبدا لا يرتاح
    أبدا . . . أبدا
    لا يرتاح

  27. طه الشريف كتب:

    مرحبا ود الخلا .. والخلا ولا الرفيق الفسل
    أشكرك على مداخلتك واضم كفي إلي كفيك ونرفعهما ضراعة وتوجها إلى الله أن يرد غربتنا ويجمع شملنا ويعم السلام أرضنا آمين آمين يارب العالمين .
    طه

  28. ألا هـــل لدار الهــاشمــي سبيـــــــل * * * فأرتـــــع فــي ذاك الحمى وأميـــــل
    همست لنــــا ريـــح الصبــــا سحرا * * * والليــــل داج والنسيــــم علـيــــــل
    فجعلت شوقـــي للحجــاز مطيتــــي * * * والدمــــع زاد والهيـــــــام دليـــــــل
    خليــلي كـفــــا عــن حديث مــــودة * * * فالقلب ناوي إلى تلك الربوع رحيل
    ما ضركم أنــي رحلــت بخـاطــري * * * والجسم بينــكمــوا والفــؤاد سليــــل
    يا لائمــي دع عنك لـــومي إننـــــي * * * ما عدت أحفــل بقول اللائمين قليــل
    فكـــل حديث غيـــر حبـــي بدعـــة * * * وكـــل عظيــم دون الحبيــب ذليــــــل
    يـــا ليــــل وصلي بالحبيب تعجـــل * * * فقد ذبت وجدا وشوق الهائمين جليل
    أذكـــى الصلاة والسـلام عليــــك يا * * * خيـــر البــرية هــاديــــــــا ورســـول

  29. البشاوى كتب:

    لك التحية والاحترام الاخ طه الشريف

  30. قلقان عليك من روعتك
    وخايف عليك من العيون
    الواقفه صف في سكتك
    خليه عاد عمري الوقف
    واصبح جليد من دهشتك
    قلبا نزف كل الشعر
    منضوم حروف في سبحتك
    طرز خواطره غنا وخيال
    منسوج حرير زي طرحتك
    خايف عليه من الهلاك
    وشفقان عليه من نظرتك
    قلقان عليك بالجد أنا
    ومتوقع الكون يرتبك
    ما الدنيا صبحت من سناك
    والروعة جات من طلتك
    القمرا تتكسر تغيب
    والنور يضيع من بسمتك
    كل الصفات فيك انتهت
    واحلى الجمال فيك منشبك
    حتى الربيع بيك انتشى
    وفرش الورود لى مشيتك
    والله يانور العيون
    محتار أوصف خلقتك
    ولا أبلع عبرة الزمن الوقف
    سد المكان لى موكبك
    قلقان عليك من روعتك
    ومن قدرا رماك في سكتك
    ومن وهجا بشع من هيئتك
    قلقان عليك من روعتك

  31. محطات العبور

    أشرقتي في دنياي حلم
    فتح تباريح الزمان
    سدد شبابيك الوهم
    أرعدت من برق الخيال
    صبيتي في جدبي العشم
    زخة مطر
    سكبة أمل
    فتشتي في عيون الظلام
    فشيتي عبرات العيون الاتملن
    بالدهشة والخوف والألم
    مالك سكنتي الروح براك
    وين المواويل والنغم
    وين ضحكة الأيام هناك
    كم من سنين ضاعت وراك
    كم من عمر .. كميين وكم
    أفشت دموعك سر غناي
    دقت خواطرك باب مناي
    سكبت حروف البوح عدم
    دوزنت بى لحنك
    رصيف الأمكنه
    وغنيت نشيدك
    في المحطات البعيدة
    وممكنه
    سافرت في دنياك مدن
    سكيت قطارات الشجن
    حمت الجهات الأربعه
    مارست فيك عشق الوطن
    سكة رحيل الأمتعه
    نظمت خطاي شعر السفر
    عبر البحور المترعه
    عدت مراكبي
    مع الصباح
    عبرت نقاط الارتكاز
    واطلقت ليها الأشرعة
    اتوكرت سفن الضياع
    في لجة القدر
    البعيدة ومظلمه
    ياوحشة الكون
    من وراك
    وآضيعة القمر
    المنور
    دون سناك
    ياحسرة العايش
    جوارك
    وما معاك

  32. مُخير كتب:

    الأخ الشاعر جداً طه الشريف
    بأسم الفاتح جبرا وأبو إبراهيم إسترايكر، ونيابة عن صناجة الدانقا نيام نيام، وكوكبة الكواشف وعقد الكواسر وكتيبة البواسل وسرب الفراشات (ديل ناس نونو) والملكات النحلات (ديل ناس منو؟؟) أثمن عالياً مساهماتك الشعرية المتميزة، وأحي رقة شعرك وعذوبته، كما أحّي شاعريتك الفذة وأسأل الله أن يرد غربتك وأن تواصل إمتاعنا بالمزيد من قصائدك الراقية التي تنضح رقة وجزالة وتضج بالعاطفة وتتنزل برداً وسلاماً على جمهور الدانقا الذي قوّم نفسه ناس القطع الجاف (ديل ناس منو؟؟)…
    وأقتبس منك ((ياحسرة العايش…جوارك…وما معاك)) وبس

  33. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ الشفيف طه الشريف ..( إيه رايك ..مش مشروع قصيدة جاهز ؟ )
    لك ولقلمك الذى خطذ هذه الكلمات الجميلة الرائعة كل التحايا ..وإنت براااك عارف نحنا الكواشف ديل بقينا قاعدين على الهبشة …الكلام الجميل بيرجعنا ورا وبيعيد لينا ذكريات صعبة ما بنقدر عليها بعد دا….وخاصة لامن تقول ..
    سافرت في دنياك مدن
    سكيت قطارات الشجن
    حمت الجهات الأربعه
    مارست فيك عشق الوطن
    ولاّ المقطع البيقول :
    ياوحشة الكون
    من وراك
    وآضيعة القمر
    المنور
    دون سناك
    ياحسرة العايش
    جوارك
    وما معاك

    نرجو منك أتحافنا بالمزيد جنس دا ..مع أمنياتى لك بالصحة والعافية ..وخلينا نشوفك .

  34. الإخوة الأعزاء مخير والسلاوي
    تحياتي وسلام بلا حدود وأشكركم على مروركم الجميل وتعليقكم الأجمل على مساهماتي عبر منتداكم الرائع ونتمنى أن نكون على قدر التواصل . لكم ولكل الكواشف والكواسر والبواسل وكافة الصناجة والعقد الفريد كل التحايا والمودة
    طه

  35. أخوي ود الخلا
    تحياتي لك وأشكر مرورك الكريم وتعليقك الرائع .. (وأنا إن شاء الله قريب منكم يعني منك وليكم ومعاكم وبكم) .. ويكفي النيل أبونا والجنس سوداني . ومن هنا تجدني في المشاركة التالية أعبر عن رأيي في قضية الجنوب بشكل مختلف يشبه شفافية الشعراء وتمازج الأرواح بين ملتقيات الطبيعة التي تربط بني البشر .

  36. بيان رقم واحد لجميع سكان الأرض
    قصة طويلة جدا
    إنها قصتنا أنا والليل الناصع السواد .. ولدنا في زمن واحد من رحم هذه الأرض السمراء التي أرضعتنا كل حنينها وعراقتها وأصالتها . أمنا الأرض علمتنا دروس الحياة بكل ألوان الحصص ونقوش الحناء وتجريح الجبين وخلع الأسنان .
    دشنتنا ودشنت خطانا بحب التربة المعطاء والبذرة الكاكاو والماء الموغل في عذوبته وجريانه نحو الشمال ذلك الاتجاه المطلق الذي دفقنا فيه كل رسائل الحب والصداقة والإ خاء عبر شريان النهر الطاهر رمز الحياة .. كلفناه منذ الأزل بحمل سلام كبير مع جحافل العصافير المهاجرة من قاع الليل نحو الأفق الأصفر وتحايا عطرة لسكان ذلك الكون البعيد وقدمنا لأهله جميعا بلا استثناء بطاقة دعوة لحضور الفرح الجميل والأنس الخرافي الذي عقدنا جلساته يوم أن ولدتنا أمنا الأرض تحت قبة السماء وبين كل مسامات التربة الرؤوم . وستشهد أركان حينا كل يوم مثل هذا الاحتفال الأنيق وهذا الطعم الخاص للاحتفاء والسمر المميز بشكل خاص ولون خاص والتعبير بلغة خاصة اخترعناها عندما كنا هناك ..
    أنا وأخوي ملوال .. سهرانين حتى نخاع الليل .. عند ملوال إشراق الصباح يشبه إبتسامة حوائه المتمردة وفي نظام الكون الذي نعيش فيه أنا وملوال تعني خيوط الشمس الأولى رنين أجراس الحضور في كل تفاصيل الأمل واليوم الجديد .
    ملوال شول أسمر لدرجة الرهبة في طول الأبنوس قامته مسكونة بعرق الدينكا الغائر في الإرث النيلي الشامخ . يضحك ملوال ملئ ثنياته الغائبة على تقلبات الدهر والزمان .. ملوال قلبه لا يشبه لون بشرته .. دواخله كلها جميلة حد القلق . لم يجرب الدينكاوي العنيف البكاء ولا يجزع من براثن الألم والإحباط فالحياة عنده درس واجب الحفظ والانتباه .. لا مجال عنده لتقييم الخطى .. ملوال يطرب بعدد ساعات اليوم ويمارس جدية السلاطين وورع الكهنة وطقوس القبيلة .. ملوال لا يخاف البوح ببعض تمرده على (الكجور) وعصيانه (للدهينق) الكبير .. ملوال جميل في تمرده ووديع حتى في تعاطيه (الدشمان) .
    أنا وأخوي ملوال غنينا معا لذلك الثور المثال وعشقنا حرية ابتدعناها سويا حرية أكبر من نضالات التحرر في مضابط التاريخ وأوسع من تمدد جغرافية العالم بكل خطوطها الطولية والعرضية .. مارسنا حريتنا بطعم لذيذ ولون زاهي وفهم عميق ، انطلقنا بها في أفق سامي علمنا فيه الدنيا كيف أننا أحرار في سكننا وترحالنا وعقلنا وخيالنا وسلوكنا علمناها كيف أن هذه الحرية لا تتجافى مع تباين اللون والعرق والعقيدة أو تعاليم العشيرة .
    أنا وأخوي ملوال تجاذبنا الحب حول أنثى موال .. غنيناها كمريم مثالية لا تقصيها حدود القبيلة ولا أسوار السلطان .. حواءنا أنا وأخوي ملوال عشقناها معا وتعاطينا السمر والهوى الدافئ في كنفها ونمنا ملء عيوننا في حجرها دون غيرة ولا قطيعة ولا حسد . هكذا أنا وأخوي ملوال حتى في خصوصياتنا متوافقين .
    من غيرنا أنا وأخوي ملوال أدرك صنع الله للكون بهذه الشفافية والروحانية الصافية .. من سوانا تجرأ على فهم الحياة بحقيقتها وجوانبها المتباينة .. من غيرنا تجرع الحرية والأمن والضياع حتى البوح الأول للفجر في كأس واحد .. من غيرنا تطلع بكل جوارحه لدخول الصبح الجديد وإشراق الوطن الفكرة .
    وبعد كل هذه الوقائع والخصوصية وبعد الاطلاع على كل النصوص المعاصرة في الساحة وبعد التأكد من خطورة هذه النوايا التي لا تشبهنا ها نحن نتقدم أنا وأخوي ملوال باسم كل السنين الخوالي والأيام القادمات نتقدم باستقالتنا عن جميع دواوين السياسة ومنظمات الخوف المركزية واتفاقيات المصالح الطامعة والضمائر المستترة . أيها السادة أنا وأخوي ملوال منذ هذه اللحظة وكل لحظة من تاريخ ميلادنا إلا قيام الساعة لا ننتمي إلا لحريتنا التي خلقنا بها وخلقت من أجلنا ولن نسمح لأي كائن مهما كان من النيل منها أو إنقاصها .. فنحن هنا أنا وأخوي ملوال خلقنا لنحيا سوا ونعيش معا بلا فواصل أو حدود نتقاسم الحياة كلها والأرض كلها والسماء كلها و لا نتصور أن نكون بعيدين عن بعضنا .. فإن تشققت النظم وتقسمت الأرض وتوزعت القبيلة وانفرطت السحن وتفرق القوم أيدي سبأ فإننا أنا وأخوي ملوال سنبقى معا وسنبقى هنا ولن نفترق .

    التوقيع :
    طه الشريف أحمد
    وأخوي ملوال شول

  37. مُخير كتب:

    عزيزنا طه الشريف أحمد
    وأخوي ملوال شول
    تعظيم سلام ومحبة وإحترام
    ما أحوج الساحة لقلم برهافة ريشتك يا طه الشفيف كما أسماك عمدتنا أبو وضاح السلاوي، إن القطعة الرائعة التي كتبتها بعاطفة صادقة عندي بكل مجلدات صحيفة الإنتباهة منذ صدورها إلى حين إغلاقها غير مأسوف عليها بعد إنفصال الجنوب.
    عزيزي
    لم يطلب ملوال وكوال ودينج، وقبلهما أوشيك وآدم وتية وكوة غير المحبة والإحترام، قولاً وفعلاً، لا شيء يغضب الإنسان ويحزنه ويدفعه إلى التهور وربما إلى الخطأ في حق الآخرين غير الإحساس بالظلم والهوان، من ذوي القربى، الذي هو أشد مًُضاضة من وقع الحسام المهند على قول الشاعر. فالتحية لك مُجدداً وأعطنا المزيد من هذا الصنف الطيب.

  38. إلى أنثى استثنائية

    .. أحبك .. أرى هذه العبارة التقليدية لا تفي بمشاعري نحوك
    .. أحبك لا أرى هذا الإحساس برغم عنفوانه وأريجه الفواح وقوته التي تفعل عمل السحر يستطيع أن يسع إحساسي بك ..
    إنك أكبر من الكلمات وأقوى من كل الأحاسيس وأصدق من البوح بالمشاعر ..
    إنك برغم واقعك الملموس تشكلي خرافة مطلقة وروعة استثنائية وحقيقة مذهلة ..
    خلقتي لتحرجي الجمال الذي في الكون وجئتي من أجل إنقاذ الدنيا من براثن الحزن وكآبة الإعتياد فالفرح لولاك لم تدرك السعادة التي يحققها والشعر من دونك ما وجدت موسيقاه ولا عبقريته الجميلة .. أنت كل الجمال وبعض المستحيل في عيونك اغتسل الصفاء والنقاء والبهاء بسلسبيل قادم من أقصى جنات النعيم وفي وجنتيك أينعت بساتين ورد بلون الزهر وبهاء الربيع … ربيعك حضور تام لروعة الأزل وحتمية الغزل .. ما أصعب وأجمل أن أكتب عنك .. أن أستحضرك مخلوقا خرافيا وأنثى أسطورة .. ما أجبن الأقلام عندما تدخل واديك الباهر .. وما أعجز الكلمات عندما تحاول الإقتراب من أسوار الدهشة التي تسكنك .. يوتوبيا تمشي بين الناس وتغتال مشاوير الخيال في عالم الأحياء … تدوس بطرب كل الأفعال الحية والضمائر المخفية لتحقق الشموخ الساحق والتربع بجدارة على مملكة الجمال وعرش الإغراء .هذه أنت بتفاصيلك التي لا تسكن خانات الوصف ولا تشبه إمكانات البشر .. ليتك تعيريني جزء من الإبداع الذي فيك لأسطر به رؤيتي لك من خلالك وأقدم به كل القرابين وطقوس الامتثال والطاعة لطلتك الخرافية . عند ذلك فقط أستطيع أن أوصف بعض الذي بيني وبينك ..وبدون ذلك أيضا يستحيل الكلام وتعجز اللغة وتعيا العبارة . وأنسحب غير آسف على الهزيمة ولا قادر على إعادة المحاولة .ليتك ترحمي ضعفي أمامك وتسمعيني دون أن أنطق وتدركيني قبل أن أغرق وتحسيني قبل ان أتلاشى . كل أفعال المستحيل هي الشاهد الحاضر للذي يجيش في دواخلي نحوك فكيف السبيل إلى الوصول إليك والولوج إلى عالمك السريالي البعيد بدون إقتباسك .
    في رحلتي إليك وقفت عند أول الطريق وأنتهت خطواتي منذ بداية المشوار فرفعت الراية البيضاء وأطلقت بيارق الاستسلام وأعلنت حالة التأهب للرجوع ولكن كيف ذلك والبحر خلفي والجمال أمامي والكون كله ماثل أمام هذه المحاولة الانتحارية التي لا تقبل الرجوع ولا تؤدي إلى الهدف .. إنها معركة تجريدية في إطار لوحة يائسة .. المخرج والمنقذ الوحيد منها هو سريان روحي إلى قلبك وجريان دمي في شرايينك وولوج عشقي إلى غابات وجدانك .. ليتني أستطيع أن أحلم بأنك أخيرا عرفتيني واعترفتي بذلك بأنك وجدتيني وأنك لمستيني عند التقاء نقطة الضوء بالرؤية .. رأيتيني في عيون السماء وهي تلحظ الأرض وتحتويها قرأتيني حرفا ساكنا في أعماق القصيدة .. بصمتي بذلك وأطلقتي الروح في الكلمات اشعلتي شموع أمل غابت ملامحه ..ولكن لماذا تأخرت … لماذا جاء اعترافك بي بعد فوات الأوان .. لماذا انتظرت كل هذا الصمت الطويل لماذا تمادى زمان الغياب وبعد المسافات . لماذا لا استطيع حتى هذا الحلم . ربما أنت وحدك تملكي الإجابة على هذا السؤال وأنا وحدي أجهل تماما جميع الإجابات وكل الكلام الذي يمكن أن أعبر به عن إحساسي بك .ولكن برغم ذلك أحاول كثيرا أن أتعلم الأبجدية لأكتب حرفا إلى مخلوقة مثلك إلى أنثى استثنائية .

  39. الأخ الغالي ود الخلا
    تحياتي وسلامي وأشكر لك مرورك الرائع على مشاركاتي وأيضا أشكر لك تعليقك الجميل ومتابعتك الواعية للسرد النصي شعرا ونثرا .. ودمت بخير. وتحياتي لباقي القبيلة ..
    أخوكم
    طه الشريف

  40. طه الشريف كتب:

    الهوية والاغتراب

    سنظل نحفظ
    في ملامحك الغزل
    كلما شاخت
    تفاصيل الوفاء
    ثمة رجاء
    أن يطلق الجلاد
    أغلال الرهينة
    أن ينكسر قيد
    المواعيد السجينة
    حتى يعود لنا لقاء
    ثمة رجاء
    مثلما يتعاطى
    سائق التاكسي المدينة
    وتتفاعل كيمياء الرعب
    وسط شر يان الحواري
    عند بلداتنا العتيقة
    وتمزق رعشة الخوف
    الحقيقة
    ويموت العشق
    في مد الجسد
    والدمعة الليل والبلد
    والمسافات الحزينة
    عندها سيموت حرف الكبرياء
    وتنحني كل المقامات
    العتيقة
    ويمتلئ جوف الليالي
    من لهيب السيف
    صهيل السنين
    المستكينة
    أيها المنحوت
    من خشب المتاحف
    والروايات القديمة
    أخلع رداءك واتكئ
    مثل النهار
    على جدار الشمس
    حتى تستريح فيك
    الهزيمة
    لا تبارح ظلك المنسوج
    بلون الانكسار
    والصحاري
    والأعاصير والغبار
    لا تبالي الانحدار
    لن تظللك الغمامات السمينة
    لن تبارح عتمة الليل المدار
    ليل يطول بلا نهار
    مارس عذاب الانتظار
    واخلع قوانين التجنس
    والتحرر
    والتجول
    والتملك
    والإيجار
    لا تنتظر فك الحصار
    عد باختصار
    عد باختصار

  41. طه الشريف كتب:

    مشوار عمر

    عارفك حنين
    لكن مشوش فكرتك
    زولا متيرب بى هواك
    راحل وراك
    طول السنين
    كايس رضاك
    محتار معاك
    عارفك ضنين
    مضاري من همك ضجر
    هارب عكس ضلك فجر
    عمرك موتر بالسفر
    مشدوه ورا القمر
    المغيب بالسحاب
    بعد السحر
    همسك دفين
    لحنك مدوزن بالأنين
    حظك قدر
    حارب حرازك زختي
    و أرهقت بى جرحي المطر
    لكني عارف قصتي
    ومكتوب على ليلي السهر
    رحلة عذاب مش دودة
    لى أبعد وتر
    مسدار حزين
    مدفون حداك
    مشوار عمر
    فايت مداك
    بمشيه في كل الظروف
    بمشيه لى آخر سطر

    طه الشريف

أضف تعليق