أوبريت كردفان – أبو شقرود

Posted: السبت,17 سبتمبر, 2011 by abushagrod2 in اخرى

زي الشغف الحنون يسري في عروق المحنة

حبك إنت

يجيني مع سحر الزمان

يناجي فيني الولف القديم

يكتلني ريدك والهيام

من دهب رمالك

وعيون مهاك

ما بين غيمة دعاش

ونزة من ريق  البنية

نداوي بيهو كل وهنان ويائس

مر بي كل المآسي

وعدا فوق كل البحور

وشرب من الحياة

أسفا  ومرها الزي الصبر الأجاج

وفات كل الحدود

يا غيمة رشي

الزرع الإنجرف

والقوز الصامد

رغم كتر الجفاف والأنوية

رغم جور الرياح  والأنوية

ما صد ما إتزح ما انهزم رحل

ونعاين في جواه

لسع فيها النفس

وجذوة لسع فيها باقي روح

لا يمكن تروح

لا  لا لا وألف كلا ولا لا ولا لا لا يمكن تروح

رغم الجروح

تبقى كردفان هي الأصل

والحرية هي الطلب

والذئاب من كل ناحية

تنهش في اللحم

وتكسر في العضم

لكنك يا وليد صامد يا زينة صدر المجالس

ما كا جافي وماكا خايس

في الحرب أنت اكبر الأعلام

وفي السلم أنت راية السلام

وفي البشر إنت قدوة للأنام

وحبي ليك يا بلد

يا قمر

ياحمر

يا شوك

يا سدر

ياسودان أصيل

يافروة نمر

وزي ما قلنا أول انت زي الشغف الحنون يسري في عروق المحنة

حبك إنت

يجينب مع سحر الزمان

يناجي فين الولف القديم

يكتلني ريدك والهيام

من دهب رمالك

وعيون مهاك

ما بين غيمة دعاش

ونزة من ريق  البنية

نداوي بيهو كل وهنان ويائس

مر بي كل المآسي

وعدا فوق كل البحور

وشرب من الحياة

أسفا  ومرها الزي الصبر الأجاج

وفات كل الحدود

يا غيمة رشي

الزرع الإنجرف

والقوز الصامد

رغم كتر الجفاف والأنوية

رغم جور الرياح  والأنوية

ما صد ما إتزح ما انهزم رحل

ونعاين في جواه

لسع فيها النفس

وجذوة لسع فيها باقي روح

لا يمكن تروح

لا  لا لا وألف كلا ولا لا ولا لا لا يمكن تروح

تعليقات
  1. ابكرون قال:

    بالجد روعة يا ابو شقروووود…..الله ينور

  2. mohamad adam قال:

    ] دي برضويا شقرود محاولة للكتابة للغالية كردفان و بنفس العنوان اوبريت كردفان و يعكف على تلحينه اخونا ود بارا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    التأليف : محمد حامد آدم
    أوبريت كردفان الكبرى
    اللوحات الاستعراضية:-
    في مجال الدين:-
    العين:-
    المصحف المنسوخ بخط اليد- اللوح و الدواية – النوبة – المسبحة – الركوة الفروة . الملابس
    الصورة :-
    مسيد – قبة – الفزعة –

    مجال الزراعة:-
    أدوات زراعية : حشاشة – مكمك – كدنكة – فاس – فرار – ملقاط صمغ- برازة –مدقاقة – ضرايات – طنقوقة- كليقة
    الصور:-
    حقل – بستان – ساقية – محراث بدائي – محراث حديث –نفير –تقاة – سويبة
    سرابات –مطمورة – حصاد – طق هشاب – – جرن – كوم – تبلدية—نخلة – عرديبة لالوبة – شجرة قضيم – دومة – دليبة –

    مجال الرعي :-
    العين :- راع يحمل حملا وليدا في لباس مميز والطاقية و الخلال و السكين و السوط
    الصور:
    ظعينة أبالة – ظعينة بقارة –قطعان موارد مياه – سروج : ابل – حصين – ثيران – حمير
    الري :
    العين : – دلو – رشا – رمبوية –قربة – سعن – بخسة – زير – مرفعين (لاخراج الدلو المقطوع)
    الصور : :- مضخة – سانية – عد – حفير – تمد – مشيش – رهد – خور – سيل –
    الصيد : العين :- شراك نشاب – حربة – كوكاب –مقلاع(شرطاق) نبلة –
    الصور :-
    السلاح:-
    سيف – درقة – درع – حربة – طبيقة – كوكاب – نشاب – عكاز مضبب –
    ادوات البناء :-كدنكورة – آرسيه-كاجة-
    صور : – قطية –راكوبة – صريف – خيمة – شبرية – بيت عرب (أم دنق دنق)
    الفنون الشعبية :
    عين :- كمبلا – كرنق – كيسا –مردوم – نقارة – جراري – هسيس – تويا – دوبيت – طمبور –رفة صراع –زينة عرسان-زينة خيول – جمال – ثيران
    أخرى : رحل البقارة – أدوات الزينة أدوات موسيقى –

    تمهيد : (بوربوينت): خريطة السودان ثم تفاصيل الولايات واحدة بعد الأخري عرض و سحب ثم تبقى و لايتا كردفان و دارفور
    الخطوة التالية عرض و سحب مفردات اللوحات سريعا ومنها كتابة عنوان الموضوع

    مدخل :-(1)
    حلقة مسيد تحوي العناصر :-
    * شيخ وقور في لباس الدراويش يفترش فروة بيده مصحف منسوخ باليد بجواره ركوة و مسبحة لالوبة ألفية
    * مساعد الشيخ على تبروقة بيديه لوح و قلم عمار وأمامه دواية يكتب,.
    * مجموعة حيران يحملون الواحا و يرتلون
    * تقابة مشتعلة بنار القرآن و جوارها كومة الحطب
    * الخلفية قطية و راكوبة و صريف
    الصوت المصاحب:
    محروسة باللوح و الكتاب و الختمة و الصوم و الذكر
    محروسةبال ……. و القيام …. الخ
    مدخل (2)
    مداح و نوبة و طار و حلقة ذكر
    مدخل(3):-
    فرسان في عدة السلاح :
    سيف و درقة و درع – حربة و طبيقة و تركاش – فاس و فرار و نبوت و سكين –نقارة و نحاس و بوق _
    * الخلفية : أسلحة حديثة
    محروسة بالسيف و الحراب ..و الختمة و القوم و الذكر
    محروسة باللوح و الكتاب و الدعوة في ورد الفجر
    محروسة بالخيل العراب ..والهمة و الدود النتر
    محروسة بالراكزين شباب راصدين بشارة المنتظر
    ***********

    لوحة (1):-
    الخلفية:-
    * صورة لقرية في الصباح و قبيل الغروب تبرز الحركة
    * صورة لفريق للابالة و آخر للبقارة
    * مشهد بناء قطية مع إبراز المكونات(شعب – مطارق – كو – كاجة –
    مربعات – غزاز قصب –لحاية-حبال- آرسيه – كدنكورة
    * مشهد بناء بيت عرب رحل ( مطارق – حبال – بروش – تاش –
    *مشهد لسائمة في المرعى : إبل – أبقار – أغنام
    * مشهد لموارد مياه متنوعة :(عد-سانية – تمد – مشيش –حفير – رهد) مع
    إبراز المكونات(دلو – رشا – رمبوية – بكارة – عضل – لواية)

    مشتاق اليك …… مشوار حنين دفاق لغيرك ما مشى
    مشتاق اليك و القمرة في المدن البعيدة مغبشة
    مشتاق اليك للرملة لي ريحة الدعاش المنعشة
    للحلة و القوز و الفريق و السرحة و البير و الرشا
    *****
    قصة هواك يا كردفان محفورة في حسي الرهيف
    في طيبة الناس الحنان و العشرة و القلب النضيف
    و اشواقي ليك عينة السحاب طربانة من ضحك الخريف
    ضل المقيل و السترة فيك في كوزي … راكوبة وصريف
    ******
    لوحة (2):-
    أدوات مصاحبة على المسرح :أدوات النفير +أدوات الفنون الشعبية😦 مكمك – فاس – طورية – فرار – برازة و قدح عصيدة بملحقاته

    الخلفية :-
    * مشهد نفير زراعة (حش أو تيراب) مع إبراز المكونات:-(
    حشاشة مكمك …الخ

    لوحة (2)
    بتباهى بيك يا كردفان حشاشة في البلدات و فاس
    و بغني ليك طمبور و رق دلوكة مخموجة و نحاس
    نقارة وقوها و كرير ربابة.. زول هداي و كاس
    و خيول مضمرة للسبق حرة و مجمرة للدواس

    لوحة (3):-
    * مشهد قطعان خارجة للمرعى صباحا ثم عائدة مساءا و ما يصاحب ذلك من ثغاء و خوار و رغاء و العمليات المصاحبة من حلب و صر و ملاقاة
    * مشهد فرسان على صهوات الخيول في حالة الفزعة
    *إعادة لمشهد الموارد و قطيع الابل مع الرعاة
    لوحة(3) :
    بنادي عليكي في الغربة
    و ليلات القسا الصعبة
    مع القمرة الفي صدر القوز و ساحات المدى الرحبة
    مع النشن مع السرحان مع الرجعن من السربة
    مع الفزعن حدا القردود مع الورد الضما و غبا
    ********
    بنادي عليك تبلدية مخدرة في زرعنا رشاش
    و عرديباية فاردة الضل و جوا كلو غيم و دعاش
    و دبوكة و جمل مشدود و كور قنجة و صبيا ناش
    و مورد عد – تمد و حفير متمسح للبجوهو عطاش
    ********

    لوحة (4)
    * مشهد جمل بشاري بكامل زينته يمتطيه صاحبه بكامل عدته
    * شبرية تحوي ظعينة بكامل زينتها

    لوحة (4)؛-
    حنيني اليكي يبدي … يعيد
    حنين البل نشوقا مديد
    رزيم سدري البراهو الريد
    يحاكي المن ديارو بعيد

    (لولد الكير خرت رسنا مجازي السية بالحسنة)
    ( مفارق ام قجة ليهو سنة نجع جاييك من انقسنا)
    ( دوماتك شقن بالحر و للدم فيها تاني مجر)
    علالك ما حواه مطر و دربك بركبو المنطر)
    لوحة (5)
    * على المسرح حلقة مردوم كاملة : حكامة و شيالات و صبيان
    الخلفية :-
    * مشهد لضعينة بقارة بالتفاصيل مع التركيز على تفاصيل حمل الثور : الرحل و الخمام
    لوحة (5)
    و للبار الرحولا رشاش
    مزينة بالسفين و التاش
    و اللخرز المع المنقاش
    مولفو مخرزا نقاش
    (رسل جوابا لي غلق دروب الصي)
    (يا حنجور الجدي ابو قجيجي بنطيكا نور عيني)
    (العوطى للصعيد وجا صباح العيد)
    (برجاكا في العديد يامرادي خلاكا لي نديد)

    لوحة (6)
    * على المسرح مجلس للبرامكة بكل التفاصيل

    لوحة(6) :
    تعال باري الخيال الطاف
    حداك مجلس برامكة نضاف
    بجازي الكمكلي الخواف
    و لي شاهي الحريف وصاف:
    (من كوستي لي مدني يوم جانا انا بحب النبطشي كويسة علي)
    قلبي ابى الشقاوة شاهي القلوب اللما العطاوة
    يا جدي البداوة شقرا حلاوة قلبي ابى الشقاوة)
    (بوليس المدينة – ماني علمان – دسوني كرتينة –الطيبة الحنينة-
    أم ضمار حليمة بوليس المدينة )

    المتن

    كردفان الصيد فوق قويزو التبلدي الشامخ بعزو
    يا جمالا نفخر بكنزو يا حليلا عروس الرمال
    فيك حلاوة الريف يا سراجا نسمة ذوق أرواحنا و مزاجا
    يا ام جديا في طريقنا جاجا شال قلوبنا و صوب نبال
    يا البلوم الطاير بفوقي للقماري الباتت تقوقي
    ودي ريدي الصادق و شوقي من فؤادي لآرض الجمال
    طوف سهولا و اعبر جبالا و مر بكل وديانا و تلالا
    تلقى ريلا اليغريك دلالا و الأسود الحارسة الحجال
    أمشي بارا و مر بام روابة و النهود الآسر شبابه
    في الأبيض غرد حبابه درة رايعة و حايزة الكمال

    البلوم ارجوك يوم تحلق شيل رسايل الشوق المحرق
    تلقى زولا ضامر رشيق في بسيمتو يلوح الهلال
    احكي ليهو الحاصل عليا من شجوني الفي قلبي حية
    شيل رسايلو المرسولة ليا بلطافة و اسرع تعال

    خلي بالك دي البان جديد و انت من كاسقيل قوم صعيد
    اغشى خور شوشاي و العديد و المخارف يمنة و شمال

    قيلة في الحمادي النضارة و خور نبق كاسياهو النضارة
    شوف (هبوب) الفتق نواره و لينا لاح الحاجز قبال

    سنجكاية العز ديك حقولا و الدلنج ركازة القبيلة
    من ضيافة المك مافي حيلة في دلنجنا عروس الجبال

    في سرف تيمين ليكا راحة و في جمال التكمة و سماحه
    و شوف خدار تندية و وشاحا دي الطبيعة الحوت الجمال

    شيل رسايل الشوق لي كدقلي و البريق اللاح فيها قبلي
    فرح العشاق عرسو قبلي كمبلا و نقارة و دلال

    لي ضفاف الليري الفتية جمرة الأشواق لس حية
    و البراءة الفي عيون صبية سكسك الخناق بيها جال

    و لي دميك الحلوة و تلودي و ام حطان الحفظت عهودي
    و للردوم قارين لي شهودي باشتياقي و لي انتي فال

    ميري جوة و برة و جبالا سطر التاريخ لي نضالا
    بي فكينا و مندي و رجالا يفخر الآباء و العيال

    يا جبال النوبة المنيعة ساحرة فيكي الناس و الطبيعة
    للمكارم ايدك سريعة و حالي كل ما فيكي و حلال

    الفؤاد الاحساسو دالو لي بلاد المك ام دبالو
    سيف قدير كان المهدي سالو و لينا بي امجادو احتفال

    يا قرايح الشعرا النبيهة دبجي الأوزان في ابجبيهة
    القى لي هيبان وين شبيها و لا لي دلامي المثال

    للفريق في اللبيض و كيلك و خلي سوق الميرم دليلك
    يا بلدنا الخير كلو هيلك غرة انتا و شامة و جمال

    بي لقانا لقاوة المدينة نطفي حر اشواقنا الدفينة
    حورا حور الدبكر و عينه و الورود جنقارو الطوال

    بابنوسة و دينقا و جلاله جلسة فيها اتلمو السجالة
    من فوارس الجلة البسالى اهلي اهل الجود و الخصال

    للضيوف في اب زبدالكرامة ديلا اهل الجود و الكرامة
    آسرة فيها الفولة الوسامة و فيها كنز المال و الرجال

    حلة المحفورة الحبيبة و السنوط الملت الزريبة
    و ام رسوم الأرض الخصيبة و نلقى في خماس المنال

    من هناك قاصدين الأضية زهرة الآمال فيها حية
    و نمشي شق الدود الوفية و لي غبيش بنشد الرحال

    للسعاتة المزدانة قرب خاطر الخلان فيها طيب
    في الخوي القوز لي حبيب شاغل الأفكار و الخيال

    النفس بتحن لي نديده و العشم لام سيالة عودة
    للوجوه الطيبة الودودة و الكناس الفيهو الغزال

    نقصد البحرية و نزورا نفضي ليها حقوقا و نذورا
    فيها و ام بركات الحريرة روعة السمحين الخصال

    من ضواحي امدم لامصميمة للزريبة في خيرا و نعيمة
    فيها اهل الخير و العزيمة المسيد و اللقمة الحلال

    ضاوي نور امعشرة الخلاوي و امعدارة بتهدي و تداوي
    و البنية الليل فيها داوي ذاكرة رب العز و الجلال

    نمشي نغشى الغبشة و عشانا كم ليالي مساهرين عشانا
    حيا هيف ابحمرة و غشانا اسكر الارواح دون خبال

    في ام كريدم نخوة و شهامة و للمعالي ام بادر علامة
    دايمة ليك يا الحمرة السلامة و الصلاح و يدوم الوصال

    لاب حراز الحرز المثاني ليا زفرة و عبرة و اماني
    ما ببوح بالسر في الأغاني الا صابر و كاتم السؤال

    يا بروق النو في الضلمة طرفي يحكي الطرفة و اعم
    مخولة الكاتلاهو و معمة عز وصالا و لو قي الخيال

    جولة في المزروب و الزريبة و الخلاوي الضاويات دروبا
    الشيوخ العمرت قلوبا بالهداية و كسر الضلال

    ساحرة طاهرة جميلة و قيافة وربي يحفظا حلة معافى
    وراقية كجمرو حايزة اللطافة و نعمة خور جادين بيها سال

    ذايعة ليك يا المقنص نفايل و دامرة فيك يا دميرة القبايل
    و حلوة فيها بحيرنا الشمايل لافتة للانظار كالهلال

    للجفيل و هشابا و حقولا و البشيري التايه نخيلا
    شوف مليحة الأنفس تميلا شوقي يا خلان ليها طال

    حيي في شيكان البطولة و حيي من خورطقت فصولا
    و يا مرافي ام جر لينا طولة و شوقنا لي لقياك لا يطال

    صفحة للتاريخ فيك مهابة يا اديم البركة و ترابا
    و ام عضام الختمت حسابا و ورت الغازين الوبال

    طاري للقردود يا نسيما و طاري ام القرى في نعيمه
    و ام رسوم و ام عردة العظيمة و ليا في ام قوزين ابتهال

    جولة فيكي ربوعنا المطيرة وماني ناسي ام دلوة و كجيرة
    و التميد و الجكة و عبيرا و ذكريات اب دكنة الفعال

    كردفان الغرةالفتية لي ضريح اب شرا و اب صفية
    و الولي و راقدين البنية ضاوي نورالفقرا الليال

    يحفظك مولاي يا عروسنا و ليك تعم الرحمة و تكوسنا
    و بيكي ترضى و تنعم نفوسنا يا العزيزة يا بلد الرجال

  3. ياسين شمباتى قال:

    سجمنا !

  4. ابكرون قال:

    محمد ود ادم : اولا مراحب في سوداننا …وما تفهم تعبير الدكتور خطأ ولا متشبهين هنا من الجنسين فهم اخوة واخوات من الاخيار (يعني الرجال رجال والبنوت اخوات رجال وكل الاحترام المتبادل بين الكل ) وتعابيرهم من باب الاعجاب واحيانا التندر والسخرية والدعابة المنزهة من اي غرض ….والموقع هذا امتداد ومرتبط بموقع ساخر سبيل للاخ الفاتح جبرا……كل العك ده للتوضيح فقط …..ومراحب تاني وتسلم

  5. ياسين شمباتى قال:

    ابكرون..
    ابوى ان شاءالله لى تسلم..

  6. abushagrod2 قال:

    مرحب ابكرون – محمد آدم – شمباتي
    محمد آدم ….. يا للروعة – اخجلت تواضعنا
    دكتور شمباتي أوعك تجينا في ينبع
    ونشكرك على المرور

  7. kinanay قال:

    ابكرون
    دوما كما عهدناك ،،، لا عدمناك اخي

    محمد آدم لوحة جميلة لك التقدير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s