أرشيف المؤلف

حساب الربح والخسارة القديم الجديد

Posted: الأحد,18 مايو, 2014 by abushagrod2 in اخرى

( نشر هذا المقال في عام 2006 بموقع النهود وبموقع كردفان أون لاين ولقد تعمدت قدر الإمكان أن أنشره كما كان لكي يرى الأخوة أبناء المنطقة وكل الأخوة السودانيون مدى التغيير الذي حدث وقياس كمية التطور في المنطقة المعنية ولقد آثرنا تأجيل موضوع اليخت الرئاسي والفلل الرئاسية كما سبق في المقال السابق لاحقا لضيق المجال) (المزيد…)

المضحكات المبكيات

Posted: الأربعاء,20 مارس, 2013 by abushagrod2 in إجتماعية

لا حولا

أتحداكم لو واحد قدر يشرح لبنته الفي السنة السادسة ذات الإحدي عشر ربيعا ( صيفا عندنا أو خريفا) (المزيد…)

أوبريت كردفان – أبو شقرود

Posted: السبت,17 سبتمبر, 2011 by abushagrod2 in اخرى

زي الشغف الحنون يسري في عروق المحنة

حبك إنت

يجيني مع سحر الزمان

يناجي فيني الولف القديم

يكتلني ريدك والهيام

من دهب رمالك

وعيون مهاك

ما بين غيمة دعاش

ونزة من ريق  البنية

نداوي بيهو كل وهنان ويائس

مر بي كل المآسي

وعدا فوق كل البحور

وشرب من الحياة

أسفا  ومرها الزي الصبر الأجاج

وفات كل الحدود

يا غيمة رشي

الزرع الإنجرف

والقوز الصامد

رغم كتر الجفاف والأنوية

رغم جور الرياح  والأنوية

ما صد ما إتزح ما انهزم رحل

ونعاين في جواه

لسع فيها النفس

وجذوة لسع فيها باقي روح

لا يمكن تروح

لا  لا لا وألف كلا ولا لا ولا لا لا يمكن تروح

رغم الجروح

تبقى كردفان هي الأصل

والحرية هي الطلب

والذئاب من كل ناحية

تنهش في اللحم

وتكسر في العضم

لكنك يا وليد صامد يا زينة صدر المجالس

ما كا جافي وماكا خايس

في الحرب أنت اكبر الأعلام

وفي السلم أنت راية السلام

وفي البشر إنت قدوة للأنام

وحبي ليك يا بلد

يا قمر

ياحمر

يا شوك

يا سدر

ياسودان أصيل

يافروة نمر

وزي ما قلنا أول انت زي الشغف الحنون يسري في عروق المحنة

حبك إنت

يجينب مع سحر الزمان

يناجي فين الولف القديم

يكتلني ريدك والهيام

من دهب رمالك

وعيون مهاك

ما بين غيمة دعاش

ونزة من ريق  البنية

نداوي بيهو كل وهنان ويائس

مر بي كل المآسي

وعدا فوق كل البحور

وشرب من الحياة

أسفا  ومرها الزي الصبر الأجاج

وفات كل الحدود

يا غيمة رشي

الزرع الإنجرف

والقوز الصامد

رغم كتر الجفاف والأنوية

رغم جور الرياح  والأنوية

ما صد ما إتزح ما انهزم رحل

ونعاين في جواه

لسع فيها النفس

وجذوة لسع فيها باقي روح

لا يمكن تروح

لا  لا لا وألف كلا ولا لا ولا لا لا يمكن تروح

حتى لا يقال جاعت الطيور في بلدي

Posted: الجمعة,12 أغسطس, 2011 by abushagrod2 in اخرى

كما جاءني من بعض الأصدقاء عن  ما نعرفه وما لا نعرفه عن خليفة المسلمين العادل عمر بن عبد العزيز وببركة هذا الشهر الفضيل:- (المزيد…)

العود أحمد

Posted: الأحد,31 يوليو, 2011 by abushagrod2 in اخرى

الإخوة الأفاضل في المدونة
والله مشتاقين
مرت فترة ليست بالقصيرة ولكن كنا معصورين بالمعايش والقراية آخر المعمر
توقفت كما توقف الكثيرون مشدوهين وهم يرون البوعزيزي المغلوب على أمره فأضطر إلى أسوأ الحلول فحول جسده إلى شعلة زلزلت عروش الجبابرة
ثم توالت الكوميديا السوداء في خطابات أصحاب الصولجان
فأحسنهم الذي يقول : لقد فهمتكم
والله فهمتكم
ومنهم من قال بعد إثنين وأربعين سنة حكم بأن شعبه الذي رباه على يديه هم من المقملين ( من القمل الذي يعيش فروة الرأس)

والأخر يتهمهم بأنهم أكبر حجما من القمل فهم ( جرزان ) ولم يحدد النوعية هل هم من نوع أبو جربوع ولا من الجقر
فقلت ياخي خليك متفرج
بل مطلع أحسن وقمت عملت لي قراية
وبحمد الله حصلت على شهادة ( مدير مشروع محترف) وهي ما يعرف بالإنجليزية بي إم بي
PROJECT MANAGER PROFESSIONAL- PMI
وأصبح من حقي إضافة الحروف الإنجليزية الثلاثة بعد إسمي بشهادة معهد مدراء المشاريع المحترفين
وتعلمت كيف أتعامل مع أكثر المواقف عصلجة في مجالي العمل وميثاق شرف المهنة
ولو شاء الله وحكمتكم وثرتم على
فقطع شك ستخلو ولله الحمد خطاباتي لكم من أمثال البلطجية والجرزان والقمل والجزم وما تحتها والقرارات البموصوها في الموية وبشربوها ولحس الكوع
ولكن والطبع غلاب دايما أجد نفسي أغوص في شبر مية فيما يتعلق بالسناريوهات التي أحاول أن أضعها للمواقف المختلفة
مثلا عندما كتب ضياء الدين بلال في الصحيفة ايام مؤتمر القمة الفي الخرطوم وأيام الفلل الرئاسية واليخت الرئاسي
عندما كتب أنه من الأحسن أن يقام المؤتمر في الفاشر وعدد الأسباب وأهمها ان يثبت السودان للعالم أن دارفور تعيش في سلام وأمن ( عارضه) أبو محمد بمقال أن يقام المؤتمر بالنهود مسقط رأسه معددا الأسباب وأهمها نفي التهميش وإعلاء شأن الضأن الحمري الذي لا يحتاج الآن فقد وصل سعره خمسة وثلاثون جنيها وحاكى المعدن الأصفر مع فرق ان كل هذه الزيادات تصب في كروش الجبهجية والمؤتمرجية ومن والاهم ولا يزال المواطن المغلوب على أمره يصلى الإستسقاء فينزل المطر بإذن الله فيغرفه المواطن من الأرض ويشربه ويسقى منه ضأنه وعياله ويصاب آخر عمره أجاركم الله بالكي وحبس البول.

والحقيقة في ذلك السناريو الغريب
سيناريو أن يجتمع الرؤساء الأفارقة في مدينة كالنهود بغرب كردفان واجهتنا عدة مشاكل وتمكنا بحمد الله بإقتراح الحلول المناسبة لها ولكن كانت مشكلة خيمة القذافي ووفده المكون من خمسمائة ما بين خفيرة ووزير هو من أكبر المشاكل التي لم نستطع وجود حلول لها خاصة والمؤتمر كان في موسم الصيف وهو موسم الحرايق في النهود وخاصة حي البرياب وهو حي يعرف بمريكيكة إذ يختلط به الحابل بالنابل
والقطاطي هناك مبنية بعشوائية تفوق عشوائية حكومتنا الرشيدة فأهل مريكيكة يبنون القطاطي من القش ثم يزرعون الشجر للشعاب والمروق فيما بعد .
لذلك وكما يقول المثل الكردفاني ( أرتاحو الفقرا من غسل الصابون ) فإن قطاطي مريكيكة ترتاح إذا جات النار ولحقتها أمات طه مما تعاني منه من الخشف وسوء الكيل.
والآن والقذافي يفاوض الأمريكان سرا
ومن أهم نقاط المفاوضات ستكون أزياء القذافي على مر السنين وهي 42 سنة هل سيحملها مهه أم ستركها بباب العزيزية لأنه إعتاد أن لا يظهر في أي مناسبة عامة ألا بزي جديد ومبتكر
فلنقدر كم من شنط التوتي تحتاج
أعياد ثورة الفاتح من سبتمبر تستمر شهرا فهذي ثلاثون زيا بتوابعها ( العصا والطاقية و الجزمة والنياشين ( إن وجدت)
هيا أحسبوا معي

السناسرة والفناجيط والعبادلة

Posted: الأربعاء,12 يناير, 2011 by abushagrod2 in اخرى

تلقيت مكالمة من احد الأصدقاء حكي فيها نكتة وجدها في أحد المواقع الإسفيرية أحببت أن أشارككم فيها ولكن قبل ذلك كان حديثي معه نحى منحى آخر حيث قال لي نحن السودانيين بقينا مع قرب حدوث الإنفصال (المزيد…)

نصيب

Posted: الخميس,30 ديسمبر, 2010 by abushagrod2 in ادبية, سياسية, ساخر سبيل

بهذا أعلن وأنا بكامل قواي العقلية أنني وجبرا لخاطر رئيس البلاد المفدي أعلن التبرع بكامل حقي في بترول السودان للجنوبيين في سبيل الوحدة الجاذبة ويا منقو لا عاش من يفصلنا (المزيد…)