شباب شارع الحوادث

Posted: الثلاثاء,29 جانفي, 2013 by عزت in اخرى
By الفاتح جبرا on 26 يناير 2013

في ندوة عن (مستقبل التدوين في السودان) عقدت في الأسبوع الماضي وبعد أن فرغت من تقديم ورقتي تقدم شابان في مقتبل العمر نحوي وبعد إلقاء التحية وتقديم نفسيهما قالا لي : يا أستاذ والله نحنا عندنا مشكلة ومحتاجين ليك نقعد معاك وين ومتين؟ أجبتهما بإنو مافي مشكلة ويمكنهما أن يسجلا لي زيارة بالمنزل في اليوم التالي.
جلسا لي في اليوم التالي في منزلنا المتواضع ، إ بتدر أحدهما الحديث قائلاً .. نحنا يا استاذ (شباب شارع الحوادث) ، وقبل أن تكتمل دهشتي أكمل لي الشاب الآخر القصة التي سوف أرويها لكم :
بدأت القصة قبل خمسة ستة أعوام .. لا أحد بالضبط يعلم متي بدأت بالتحديد ومن قام بها .. مجموعة من الشباب من الجنسين تشمل مختلف الشرائح طلبة ، عواطلية ،عمال وموظفين ياناوبون الحضور والجلوس في شارع حوادث مستشفي الأطفال على مدار 24 ساعة يقسمونها فيما بينهم مهمتم إستقبال الأطفال المرضى وذويهم وتقديم المساعدة لهم بتوفير الأدوية والفحوصات والأشعة وخلافه .
كيف يتم ذلك ومن أين التمويل .. أقول ليكم :
هؤلاء الشباب أنشأوا لهم صفحة على موقع التواصل الإجتماعي (الفيسبوك) أسموها (شارع الحوادث) وضعوا عليها أرقام هواتفهم تقوم الصفحة بإستقبال الحالات التي تحتاج إلى مساعدة فيقوم قراء الصفحة بالتكفل بنفقات الحالة المعينة بعد تحديدها بالإسم والذهاب لمقابلة هؤلاء الشباب في موقعهم أمام المستشفي لمعاينة الحالة وعمل اللازم .
لهولاء المجموعة من الشباب حسابات (جرورة) بعدد من الصيدليات قاموا بفتحها حتى لا يتعطل الأطفال المرضى (كما قالوا لي) ، وقد علمت منهم أنهم لا يمسكون قرش احمر (في ايدهم) إذ على المتبرع التعامل مباشرة مع المريض الذي يود مساعدته
وعلى من يود دعم عملهم أن يقوم بتسديد جزء من حساب الصيدليات والمعامل وقد علمت منهم أن هنالك الكثير من المواطنين يذهب جزء من مرتبهم شهرياً إلى حساب هذه الصيدليات كما أن هنالك عدداً مقدراً من أرباب المعاشات ميسوري الحال تذهب معاشاتهم شهرياً لنفس الجهات ولك ان تعلم عزيزي القارئ أن منصرفات الشهر الماضي من دواء وفحوصات وصور مقطعية وخلافه بلغت 300 مليون جنيه (بالقديم) !!
لله دركم أيها الشباب .. لله دركم .. كم أنقذتم من أرواح وكم أزلتم لوعة أباء وأمهات يعانون الفقر والمسغبة والهوان وهم يرون فلذات أكبادهم يإنون من وطأة المرض والألم … لله دركم .. ماذا يمكنني أن أقدم لكم ؟
الحقيقة يا استاذ نحنا جينك عشان قبل كم يوم كده جانا زول معاهو طفلو عمرو زي 9 سنوات عيان ومفروض يرقد في العناية المكثفة عشان يدوهو أوكسجين .. المستوصفات والمستشفيات الخاصة الزول لو ما دفع أمنية 15 ما بدخلوهو وبعد داك اليوم الواحد في العناية المكثفة بي حوالي مليون إلى مليون ونص .. ومستشقى جعفر بن عوف للأطفال فيهو غرفه عناية مركزة واحده وتعبانة وفيها جهاز واحد وبتاع (دم) .. أها ما عرفنا نعمل شنو .. عملنا إتصالات وحاولنا نجمع قروش من بعض لكن يا استاذ المرض ما بينتظر .. والولد مات قدام عيونا !
جيناك يا أستاذ عشان عاوزنك تقيف معانا عشان الناس القاعدة تقرأ ليك كتيرين ولو كل واحد فيهم ساهم معانا بي اقل حاجه ممكن نعمل لينا غرفة عناية مكثفة للأطفال (مكتملة الأجهزة) ونحنا سألنا لقيناها بتكلف حوالى 260 ألف (مليون بالقديم) .
الشعب السوداني شعب عظيم .. العبد لله متأكد إنو ممكن نجمع لينا حق عشرة غرف عناية مكثفة في يومين .. بس المشكلة في كيفية جمع التبرعات .. والشراء (يعني في التنفيذ) … أولادي ديل قالوا ليا نخلي الناس ترسل لحساب المستشفي .. قلتا ليهم كده القروش دي ممكن تروح (مكاتب وستائر وموكيت) عشان كده أدوني فرصة نسأل القراء عشان نشوف إقتراحاتهم شنو؟ فيا أعزائي ورونا أنا والشباب ديل نعمل شنووووو؟

كسرة :
لنقف جميعاً تجلة وإحتراماً لشباب شارع الحوادث .. الذين بدلاً أن تقوم الحكومة بتشغيلهم .. إشتغلوا بدلاً عن (الحكومة)
كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو)+(وو)

التعليقات
  1. عزت كتب:

    كتب هذا المقال الأستاذ جبرا ومدعوون أحبائي المدونين في التفاكر كيف نكمل جهود أولئك الشباب مع جهودنا التي بدأت منذ فترة بتكوين منظمة زاد المسير والتي كونا لها مجلسا وفتحنا لها حسابا مصرفي باسمها…. لكي يكون الخير خيرين
    تفاكر معي الأخوة الفاتح جبرا وود الخلا وود الزبير وسهيل والزهراء جزاهم الله خيرا بأن نبدأ معهم عملا مشتركا وكان سهيل والتركي قد تفاكروا أيضا في نفس الموضوع
    رأيكم دام فضلكم
    عزت

  2. عزت كتب:

    استكمالا للموضوع
    ذهبت صباح اليوم الى مصرف السلام بفندق السلام روتانا موقع حساب الجمعية ووجدته موجود الا وأنه يشكو من قلة الفيران فيه…. يعني الحساب فاضي وأبياض… فتفاكرنا أن نعيد له رونق الحياه
    الحساب رقمو ساهل 301080 منظمة زاد المسير
    فأعتقد علينا ننشط هذا الحساب ان وددنا تسيير العمل الخيري الذي بدأناها أو ان وددنا التكامل مع هؤلاء الشباب بمساعدتهم باستقبال التبرعات وصرفها معهم على من يحتاجها
    جزاكم الله كل خير

  3. ياسين شمباتى كتب:

    نعم الراى والمشورة يا حبيب…

  4. ما دام قلتو السبت الجاى رحله يبقى قطعت جنينة أبرسى قول كل خطيب

  5. خلاس ما دام قلتو السبت الجاى رحله يبقى قطعت جنينة أبرسى قول كل خطيب

  6. التركــــي كتب:

    شباب كلمت مجموعة شارع الحوادث وسيكون هناك ممثلين لهم لمناقشة الأمر …. فالى اللقاء باذن الله

  7. افليقا كتب:

    كدى نجى السبت وبعدداك نشوفكم اول ونشوف القصه شنو ؟؟ مشتاقييين
    سافرت للخرطوم فى غربة داخلية تنتهى الجمعه باذن الله .
    العتبى لمن اتصل ولم نرد عليه والشكر لمن رددنا عليه
    الله يهون

أضف تعليق