عبدالهادى ابراهيم … رسول انسانيه ام شيطان رجيم

Posted: الثلاثاء,13 سبتمبر, 2011 by زووووووول in إجتماعية, دينية, طبية

قبل اكثر من خمسة اعوام انشغل الاعلام السودانى بقضية اجتماعية بالغة التعقيد كان بطلها الدكتور عبد الهادى ابراهيم اختصاصى النساء والتوليد والذى عرف لاحقا فى بعض وسائل الاعلام بطبيب الاجهاض . وملخص القصه ان الشرطه قبضت عليه وهو يجرى عمليات اجهاض لفتيات حملن سفاحا … الشرطه اغلقت عيادة الرجل وقدمته لمحاكمة لم تستغرق طويلا قبل ان تقضى بسجنه خمس سنوات مع سحب ترخيصه ….

 الطبيب يرى انه ظلم ظلم الحسن والحسين بدعوى انه يقوم بعمل انسانى دون ان يتقاضلى مليما فى بعض الحالات التى تفتقر صاحباتها الى المال … كثيرون يرون الرجل مجرما يساعد على تفشى جريمة الزنا واخرون يتعاطفون معه بحسبانه يقدم خدمة لبنات وطنه ويساهم فى ستر اسر ويحفظ حياة الكثيرات … الطبيب خرج لتوه من سجن السنوات الخمس.. صحيفة السودانى سبقت الجميع واصطادته فى حوار جرئ تجدونه منقولا ادناه ..لكن قبل النقل دعونا نناقش القضيه بتجرد كامل وبعيدا عن العواطف وخلفية الطبيب ..
هل قام الطبيب بعمليات الاجهاض من اجل انتشار الزنا وخراب بيوت المسلمين ؟؟؟…
ام انه كان يقوم بعمل انسانى وينقذ حياة امهات كن يتعرضن لخطر الموت بفعل موت الجنين فى احشائهن ؟؟؟
وهل ساهم الرجل فى حفظ بيوت مسلمه من خطرالعار و الطلاق والعنف وربما القتل ؟؟؟ ….
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,
انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .

– اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,

حوار: وجدان طلحة

(الحمل خارج اطار الزوجية مثل النار كل يوم يزيد لهيبها أن لم نسرع في اطفائها ستحرق البيت كله وتصل السنتها إلى الاسرة الممتدة ومن ثم القبيلة وهكذا , وما يترتب على الحمل السفاح لا يخطر على بال أحد الا من عايش تلك التجربة)…
تلكم العبارات خرجت على لسان الدكتور عبدالهادى ابراهيم اختصائى النساء والتوليد الذي خرج لتوه من السجن بعد مداهمة عيادته نتيجة لمعلومات موثوقة بأن الدكتور عبد الهادى كانت يقوم بإجراء عمليات الاجهاض لمن حملن سفاحاً ، قضيته هذه عمت القرى والحضر وبحسب الدكتور عبدالهادى أن هناك من طالب بإعدامه بل وطُلب من شخصية معروفه التدخل من أجل اصدارحكم الاعدام ، الا أن تلك الشخصية آثرت أن تأخذ القضية مجراها الطبيعى الذي ادى في النهاية لمعاقبة الدكتور بالسجن لفترة خمس سنوات ونيف ، السودانى استنطقت الدكتور عبدالهادى بعد خروجه من السجن في حوار مختلف، حكى خلاله عن استفادته من السجن في القراءة واكتساب الكثير من المعلومات، واشياء اخرى..فإلى مضابط الحوار:
بداية حدثنا عن مداهمة الشرطة للعيادة ؟
في الوقت الذي داهمت فيه قوات الشرطة العيادة كان معي مريضتان في بطنهما جنين ميت , الحالة الاولى جنين مكتمل النمؤ لكنه ميت داخل الرحم والاخر عمره ثلاثة اشهر وايضاً ميت داخل الرحم , وكان حمل البنتان غير شرعى .

هل تذكر عدد العمليات التي اجريتها ؟
10 الف عملية اجهاض .

هل الـ10 الف حالة كانت لفتيات حملن سفاحاً ؟
90% طالبات جامعيات والـ10 % زوجات مغتربين وحالات اغتصاب وفتيات متخلفات عقلياً .
لماذا هذه النسبة الكبيرة في عدد الطالبات حسب تقديراتك ؟
التعليم اصبح ضرورى جداً للطالبات وتنقص مواردهن فالحوجة واحدة من الاسباب .
اذاً الرقم (10 الف) له مكانه خاصة عندك ؟
نعم انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .
هل هناك فتيات ترددن اكثر من مرة للعيادة بهدف استخراج الجنين ؟
بتحصل.. لكن ما كتير والسبب في ذلك عدم الثقافة , وانا كنت بثقفهم صحياً
كيف ؟
كنت بكتب في الصحف عن طرق منع الحمل خارج اطار الزوجية والجنس الآمن , وكتبت في الصحف وتحدثت في الاذاعة عن الاسباب والتي من بينها الجهل والفقر وبنات المغتربين .
كيف تصل الفتاة إلى العيادة؟ خاصة وان الذهاب إلى عيادات النساء والتوليد ما يزال البعض ينظر له بأنه للنساء المتزوجات فقط ؟
القُصر والمتخلفات كن يأتين بصحبة اهلهم اما الطالبات فيأتين مع صديقاتهن لان 90% منهن اهلهم لا يعلمون بحملهن، وعشيقهن في الغالب يتكفل بكل شى واغلبهم رجال كبار في السن وحتى ينتهى عن هذا الموضوع بالتي هي احسن , هم في البداية بمشوا للقابلة او الممرض او يعلموا حاجة “براهن”، كأن يتناولن (الظهرة والصبغة) او تناول كمية من العقاقير حتى ينزل الجنين لكن هذه الاشياء ما بتنزل الجنين من الرحم بل بالعكس بتقتله داخل الرحم وعندما يصلن العيادة يكون الجنين ميت وبالتالى يشكل خطرة على حياتها, وهن يأتين بتسمم في الدم اوثقب في الرحم اوالمثانة او في القولون وناسور وغيره من المشاكل المستعصية وفى هذه الحالة لا بد أن تتدخل وان لم تتدخل تسببت في ضياعها وفى النهاية دى بت اسرة .

وتكاليف العملية؟
اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .
اكثرالعمليات التي اجريتها هل كانت لطالبات المدن ام الاقاليم ؟
البنات في الاقليم يتزوجن في سن مبكرة فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن .
بصراحة..اذا حملت ابنتك سفاحاً، هل ستتعامل معها على انك عبد الهادى الطبيب ام عبد الهادى الاب ؟
هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة , وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الان في مجتمع يبيح الاجهاض .
ماهو موقف ابنتك تحديداً من أجرائك لهذه العمليات ؟
ليس بالضرورة أن يفهم ابنائى انا بعمل في شنو.. وابنتى مشغولة بى دراستها وحياتها وما بتدخل في شغلى وكل زول له حياته .
مقاطعة.. طالما انت لديك قناعة بما تفعله ما المانع اذاً من أن تتناقش معها ؟
لم يسبق وتناقشنا في هذا الامر وعندما دخلت السجن كانت في سادسة طب
كيف كان رد فعلها بعد دخولك السجن ؟
عادى دا ابوها و(بتحبوا) .
كيف كانت نظرتها لما تقوم به؟ هل هو جريمة ام شىء من صميم عملك كما تقول انت ؟
هى عاشت في المجتمع السودانى وللاسف فهو ينظر نظرة دونية لهؤلا الفتيات ولا يتعاطف معهم .
متى بدأت فعلياً في إجراء عمليات الاجهاض ؟
عندما حضرت من انجلترا أحضرت حبوب تخرج الجنين الميت من الرحم وكنت اول من احضرها إلى السودان حتى انها كانت تسمى بحبوب عبدالهادى , وكان زملائى يحولون لى اى مريضة توفى الجنين داخل رحمها, بعدها القابلات عرفن اننى اخرج الجنين الميت من الرحم .
مقاطعة.. البنات عرفوا عبدالهادى كيف ؟
هم بنات جامعيات مثقفات بعرفونى من خلال كتاباتى وعندى رقم هاتف متاح لكل البنات وانا الدكتور الوحيد رقم هاتفوا متاح لكل الناس اى زول ممكن يتصل بى وفى اى وقت .
تردد كثيراً عبارة (قناعات).. إى قناعات تبيح لك إجهاض كم هائل من تلك العمليات لفتيات لم يسبق لهن الزواج ؟
انا انقذت 10 الف اسرة، وعملت بما فيه الكفاية بعد كدا والسجن بالنسبة للشي القدمتوا ولا شي .. وعارف الشى البعمل فيهوا شى ماعادى وقد يقود للمكان المشيت ليهوا لكن ضحيت من اجل بنات بلدى بنات السودان وفيهم اهلى ومافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول.
بعد خروجك من السجن هل ستواصل في نفس الطريق؟
لا.. الامر اصبح لا يحتاج.. لان هناك طرق آمنة , انا ماعملت حاجة غير قانونية ومن ادانونى هم ليس اطباء ولايفهمون في هذه الاشياء وانا كنت بخرج الجنين الميت وبنقذ البنت التي سيؤدى حملها لمشكلة وهذا شى لا بد أن تفعله .
دكتور عبدالهادى..تفاصيل مابعد السجن ؟
انا عملت البقدر عليهو، وقدمت تجربتى للناس وليس بالضرورة أن افعل كل شى، واديت رسالتى وسأواصل فيها وهذا واقع لازم نعيشوا ولا داعى لدفن الرؤوس في الرمال.
يدور حديث بين الناس بأنه لن يسمح لك بممارسة المهنة مرة اخري ؟
انا عمرى 60 سنه واذا منعت ساستمر في التوعية والتثقيف يعنى ما فارقة معاى كتير.
ماذا تعني بالتوعية ؟هل التوعية بمخاطر الحمل خارج اطار الزواج ؟
أقصد التوعية من خلال الكتابة ، ومساعدة الفتاة بأن تتعايش مع الواقع وتقف امام المجتمع معترفة بإبنها وسأدعمها نفسياً ومادياً ، وكون البنت تدخل في تجربة مريرة دى كمان توعية والتجربة لا تضيع سدى “والمابقتلك بقويك “.
نسبة الحمل غير الشرعى هل تتوقع أن تتناقص؟
لا.. هى في زيادة ولن تقف وهناك بلدان عربية اباحت اجهاض الحمل غير الشرعي لانه ضرورة ولحماية المجتمع المسلم ارجوا أن ننظر لهذه المشكلة بواقعية .
حدث تضارب في كلامك لانه وفى مطلع حديثك ذكرت أن الفتاة اصبحت واعية ومثقفة وتعرف كيف تحافظ على نفسها , من اين تأتى الزيادة ؟
تأتى اجيال اخرى للجامعة , واريد أن اوضح اننى كنت جزء مهم في التوعية وفى ناس “اتحيروا لما دخلت السجن”..!!
هل تعتبر نفسك دخلت للسجن ظلماً؟
نعم.. وحتى يحصل العفو، هناك من وقف ضدى .

كيف كان موقف المجلس الطبى من القضية ؟
العمليات التي أجريتها كانت ضمن صميم عملى لكن المجلس الطبى لم يقف معى, ومن المعروف أن العمل الطبى في العالم يراقبه ويشرف عليه المجلس الطبي .
وكيف كان دور الاعلام من القضية ؟
الاعلام لم يتناول القضية من ناحية مهنية فقد كانت بعض الوسائل تريد بيع اكبر عدد من النسخ ودي قضية للنشر (اهو دكتور كبير وغلط وفضيحة).. واستخدمها كدعاية مع انو انا زميلهم لكن ما مشكلة سامحهم الله
الى ماذا يؤدى الاجهاض غير الطبى ؟
يؤدى إلى العقم واكبراسباب وفيات الحوامل في السودان واستأصلت 5 ارحام نتيجة ثقب او تمزق في الرحم والحمد لله لم تتوفى ولا مريضة..وفى الختام اقول: (بلادى وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا على كرام) , ولن افارق السودان ابداً

السوداني

تعليقات
  1. حنين قال:

    الاخ زوووول وجميع الازوال . سلامات .
    الموضوع مهم وشائك وتتباين فيه الرؤى وأظن حكم الشرع فيه بأنة تستر على مجرم وعلى جريمة .فأن تغض الطرف على مجرم خير من أن تخفى معالم الجريمة وفى إعتقادى وعلى حسب روايتة بأن هنالك من البنات ماأتتة أكثر من مرة فهذا دليل على أن الدكتور يشجع على الرزيلة بالاصرار على إخفاء معالمها وفى القانون من يحاول إخفاء الجريمة فهو مجرم .أما قولة إنة يتعامل بأنسانية فهذا المرر ساقة فى غير موضعه .
    شكرا زوووول…

  2. ياسين شمباتى قال:

    الحبيب زوووووول..سلام..
    منذ ان ظهر الامر على وسائل الاعلام وتداولته الالسن والمجالس كان لى راى واااضح فيه,فالرجل لم يكن يخفى ما يفعل او يداريه,بل كان معروفا ووسط كل الاختصاصيين انه يقوم بعملية انزال الاجنة من الارحام على حسب رغبة الامهات,بغض النظر عن حياة الجنين او موته..
    ولكن نسبة لكثرة تردد زوجات وبنات المسئولين عليه صار الامر قضية وفضيحة بجلاجل..
    المهم فى الامر ان ما يقوم به لا يختلف فى خطأه او جرمه اثنان,,بغض النظر عن مآلاته الاجتماعية او ما ينتج من تشجيع على الرذيلة,يبقى الامر خطئا كبيرا وتساهلا فى ارواح آدمية..
    لكن كان يمكن ان يتم الامر بصورة افضل وعلاج انجع..وهذه الضجة التى اثيرت فى السودانى وغيرها من الصحق اولى بها سوق المواسير او اللبان اليهودى !
    قبح الله الدولة ورجالاتها..

  3. عبدالرحمن أحمد قال:

    الزول سلام
    الدكتور عبدالهادي، قاعد يبرر لنفسه بحكاية حفظ الأسرار والبيوت .. و ما دام في حد يزيل آثار الجريمة فدا محفز أساسي لحكاية غيب وتعال .. بعدين الراجل دا آخر واحد يتكلم عن البيت السوداني لأنه قبل ما يكتشفوا عمايله المهببة دي قريت ليهو عمود في واحدة من الجرايد أجارك الله
    كسرة: شمباتي اللبان اليهودي دا منو كمان

  4. شمباتي
    من وين جبت خبر انه كان بيمشوا ليهو بنات وزوجات المئسولين القريتو في حواره الفوق ده قال جامعيات ونسوان مغترببن ومتخلفات
    ما ممكن المعارضه تنحدر للمستوى ده
    عموما ايا كان تبريره فموقفه امام الله غير سليم ولا يمكن معالجه المنكر بمنكر الا في حالات الاغتصاب والله اعلم

  5. ياسين شمباتى قال:

    ود الزبير..
    منو هو لمن قبضوهو اول مرة ! بعدين انحنا ما بنتهم الناس فى اعراضهم سااااااااى,,راجع ارشيف القضية عشان ما تقابض ساى..ودونك قضية د.عمر محمود خالد!! امممممممممممممممممم..

    عبدوز..
    دا لبان كدة مسكوهو ناس الجمارك قالوا فيهو هرمونات جندرية وكدة! وفجأة لبدوا بيهو…

  6. زووووووول قال:

    حنين سلام :
    اوافقك بان تردد البعض على الطبيب ومساعدته لهؤلاء المترددات ربما دفع بشبهة تدين الرجل بانه يريد اشاعة الفاحشه فى الذين امنوا . لكن الا توافقنى بانهن ربما يعاودنه فى حالة حدوث حمل لاحق باسم جديد وشخصية غير تلك التى حضرت فى المرة الاولى ومن السهل جدا التسجيل فى العياده باسم غير حقيقى اذ لا يتطلب الامر عادة اثبات شخصيه .
    شمباتى سلام والدايره تدور على الطابووووووور ههههههه …..
    اتفق معك تماما بان الاجهاض قتل لنفس ينطبق عليه قول ربنا جلا وعلا (ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا )) وحكم الاسلام فى هؤلاء معروف للجميع كما فى حديث الغامديه (اذهبى حتى تضعى جنينك …. اذهبى حتى تكملى رضاعه وحينما اتته بعد فطام الصبى دفع به الى رجل من الانصار يكفله واقام عليها الحد واعلن انها تابت توبة لو قسمت على اهل المدينة لوسعتهم … هذا حكم الاسلام فى ابناء السفاح والله تعالى اعلم ..
    عبدووووز سلام :
    بالمناسبه انا قريت ليهو عمدان !!! مهببه واراء زى الطين ويكفيفا رؤيته لحمل ابنته والتى ذكرها من خلال الحوار اعلاه وهى رؤية لا تتفق اطلاقا مع مبادئ الشريعة الاسلاميه ولا مع تقاليد وعادات اهلنا السمحه … الرجل علمانى حتى النخاع وبينه وبين الاسلام واحكامه كما بين المشرقين .
    ود الزبير سلام :
    صحيح اننى سمعت بانه ذكر ان بعض عملائه من بنات الذوات والذوات ليس بالضروره ان يكونوا مسؤلين فى الحكومه لكن شمباتى ينطبق عليه المثل (البكرهك فى الضلام يحدر ليك ) والقضيه تعنى المجتمع السودانى لا يستثنى من ذلك خفير ولا وزير ولا مواطن ولا وطنى ولا شيوعى الكل سواسيه فى حمل المسؤليه …
    عمر محمود مااااااااااااااالووووووو يا شمباتى

  7. زووول
    يعني ما عارف عمر محمود خالد مالو ولا فشان مريخابي
    نبرا ونستبرا يا يا با

  8. زووووووول قال:

    ود الزبير
    عارف العنوان الكبييير لكن ما قريت التفاصيل بعدين وما اكتر ليك قلت شمباتى دا زميلو وفشان كدا قمت سعلتو … نعم جبرا ونستبرا لكن عليك الله خالينى فى اضانى الدكتور دا عمل شنو ؟؟ بالتفاصيل الكامله وفى الساعات الاولى من الصباح طبعا

  9. ياسين شمباتى قال:

    هييييييييييييييييييييييييي

  10. زووووووول قال:

    الى بعض الصحف فلتبحثوا عن موضوعات غير هذه للترويج لصحفكم ……. مقال للدكتور عارف الركابى ردا على قريبه عبدالهادى ابراهيم ………………….
    إلى قريبي د. عبد الهادي إبراهيم: إن لم ترد الرفق بنفسك فارفق بأهلك
    عجبت وعجب كثيرون من كثرة اللقاءات التي قامت بإجرائها بعض الصحف مع د. عبد الهادي إبراهيم بعد خروجه من السجن .. فقد نشرت صحيفتا الدار وحكايات لقاءين معه في نهاية شهر رمضان وكانت فقرات اللقاءين هي العناوين الرئيسة وتوقعت أن الأمر سيتوقف عند ذلك ، وبعد عيد الفطر وفي يوم الثلاثاء 6 سبتمبر صدرت صحيفة الوطن وفي العنوان الأول للصحيفة قرأنا «طبيب الإجهاض يخرج من صمت السنين مذكرات د. عبد الهادي بيد الوطن» ، ثم اطلعنا يوم الأحد الماضي الموافق 11سبتمبر في صحيفة السوداني على لقاء آخر معه .. ولا أدري هل هذه هي كل اللقاءات التي أجريت معه بعد خروجه من السجن أم أن هناك لقاءات أخرى ولم أطلع عليها!!
    بعض هذه الصحف وصف نشره لهذه المادة بأنه «خبطة صحفية من العيار الثقيل» !! ولم أجد من يخالفني في أن عمل هذه اللقاءات ونشرها من عدم التوفيق لهذه الصحف .. فهي ربما تدر عليهم مبلغاً من المال بزيادة عدد المشترين لوجود مثل هذه اللقاءات ذات النوعية التي تجذب كثيراً من القراء.. لكن في ميدان وساحة رسالة تلك الصحف وواجبها فهو عدم توفيق !! فلتسأل هذه الصحف نفسها : ما الجديد في ما نشرته في لقاءاتها مع د. عبد الهادي ؟! فقضيته قد عمت القرى والحضر كما عبرت بذلك صحيفة السوداني !! ووقائع جلسات المحكمة بتفاصيلها .. منشورة ومثبتة في الهواء الطلق عبر شبكات الإنترنت .. فما الجديد الذي يستحق أن تركض له مجموعة من الصحف في هذه القضية ؟! ولم أر جديداً في ما نشر إلا سعي د. عبد الهادي لإظهار التماسك وأن العقوبة التي تمت معاقبته بها لم تهزه وأن موقفه في عداء الدين والأخلاق وقناعاته لم تتغير .. هذا هو الجديد وهو أمر معلوم عن د. عبد الهادي فمن يعرفونه عن قرب ويعلمون عن شخصيته كانوا يتوقعون منه ذلك قبل خروجه من السجن .. حرصاً منه على عدم الانكسار وللظهور بعزة وكبرياء. فكيف سمحت بعض الصحف لنشر ما قاله د. عبد الهادي وكثير منه لا يجوز أن ينشر؟! ففيما نشر تعدٍ على مبادئ وتعاليم دين الإسلام الذي يدين به غالبية أفراد المجتمع وتسفيه لقيم الفضيلة والحشمة ومهاجمة للأمة في أعز ما تملك وهو قيمها وأخلاقها، وفي ما نشر سخرية من د. عبد الهادي واستخفاف بمجتمعنا وثقافته، وقد ذكر أن من حاكموه يفوقهم وبينه وبينهم خمسون عاماً علماً ومعرفة حتى يصلوا إلى فهمه، وفيما نشر إحصائيات ونسب لمن أجرى لهن عمليات الإجهاض، وحدد أن 90% منهن طالبات جامعيات و10% زوجات مغتربين، وقد أجرى حسب إفادته 10.000 عملية !! وفي ما نشر سؤاله سؤالاً مباشراً وإجابته عما إذا حملت ابنته سفاحاً فما موقفه؟! .. وفي سؤال الصحيفة وإجابة د. عبد الهادي إساءة لأسرة هذه الفتاة.. فذووها وأهلها لهم حق ولا يستطيع أبوها تجريدهم منه.. وقد تأذوا من السؤال والاجابة..
    فعجباً لكِ صحف بلادي !! بلغ بك الحرص على جذب القراء وزيادة عدد المشترين إلى نشر مثل هذه الترهات التي باتت بضاعة «ممجوجة».. كيف تتجرأ هذه الصحف بنشر عبارات من يردد إنه يدعو للتثقيف الجنسي والتعريف بالجنس الآمن ؟! ألهذه الدرجة تعيش هذه الصحف في فقر فلم تجد موضوعات مناسبة تنشرها بين الناس وتجذب بها القراء؟! ما هذا العبث ؟! وأين دور الجهات المختصة في الرقابة على هذه الصحف ؟! ألا فلتتوقف هذه الصحف عند هذا الحد ولتدفن هذه القضية المخزية المخجلة في عمومها ومجملها، والمبكية في تفاصيلها وأحداثها الدقيقة التي نشرت عبر الآفاق.
    وأما قريبي الدكتور عبد الهادي إبراهيم وهو من أبناء العمومة وتربطنا به مع القربى نسب ومصاهرة .. ولي به صلة مباشرة منذ عودته من بريطانيا وزرته في سجن الدامر، ونصحي له من السهل وصوله إليه مباشرة، لكن لما كثرت هذه اللقاءات ونشرت عبر هذه الصحف ومن ثم تناقلتها أكبر المنتديات السودانية، رأيت أن يكون حديثي له ورسالتي عبر هذه الصحيفة وهو يعلم قدر حرصي ومحبتي للخير له، فأقول موجزاً حديثي في ما يلي:
    لا يختلف اثنان في مهارة وخبرة وذكاء د. عبد الهادي وبراعته في تخصصه بصفته طبيباً، وهو شيء يشرف كل من عرفه وله به صلة.. لكن .. لم يهنأ بذلك من هم حول عبد الهادي من محبي الخير له نظراً لأفكاره وقناعاته والتي خرج ببعضها قبل سفره .. إلا أنه رجع بأفكار أكثر تطرفاً وبعداء واضح لكثير من التوجيهات والشعائر الإسلامية وبعض العبادات من أركان الإسلام .. بل له عداء واضح وكلام لا يمكن ترداده في ربه الذي خلقه وأوجده .. وقد اجتهد كثيرون من أقاربه في مناقشته ومجادلته لفترات طويلة، وقد تم جمعه مع علماء ومتخصصين في الشريعة، إلا أنه لا يزيد في كل مرة إلا انحرافاً .. وليته احتفظ في نفسه بأفكاره وما يعتقده .. فهو قد نصّب نفسه داعية ومبشراً لبعض أفكاره المخالفة لما عليه مجتمعنا ، وقد وجد مجالاً في بعض الصحف ووسائل الإعلام لنشر ذلك.
    ورغم جرأة د. عبد الهادي في طرح أفكاره ورغم شهرته في تخصصه إلا أنه وبفضل الله لم يؤثر بأفكاره هذه في أصغر طفل من أهله وقرابته فضلاً عن غيرهم، وبات الناس إما من يحكي أقواله وأفكاره مشفقاً عليه وحزيناً، أو متندراً على ما يقول .. فلك أن تعلم أنه قال إن واحداً من أهم أسباب أمراض الركبة هو الصلاة !!!
    قريبي د. عبد الهادي لقد تناقض قولك فأنت تشكو من بعض الصحف أنها استغلت قضيتك للمتاجرة بها فقلت في لقاء صحيفة السوداني: «الإعلام لم يتناول القضية من ناحية مهنية فقد كانت بعض الوسائل تريد بيع أكبر عدد من النسخ ودي قضية للنشر «اهو دكتور كبير وغلط وفضيحة».. واستخدمها كدعاية مع إنو أنا زميلهم لكن ما مشكلة سامحهم الله»… ثم تأتي في فترة أسبوعين بعد خروجك من السجن وتنشر لك أربع صحف لقاءات وتسميك بعضها «طبيب الإجهاض».. فهلا تنبهت وتوقفت عن هذه اللقاءات التي ليس فيها جديد وإنما هي مادة تروج بها بعض الصحف لزيادة مبيعاتها.
    د. عبد الهادي أراك لم تتنبه حتى الآن إلى أنك تعيش في مجتمع لا يوافقك ولا يقرك في قناعاتك .. وينظر إليك بأنك منحرف عقدياً .. وأنك لم تلتزم بأخلاق المهنة ولم تكن أميناً فيها .. وأنك تعين على الفاحشة وتساهم في ترويجها وتسعى في نشرها وتردد عبارة الجنس الآمن .. وأنك قاتل بل «قاتل قتلا» بعمليات الإجهاض التي أجريتها وأنك تنشر ثقافة الجريمة وأنك تعين على الغش والخيانة بإجرائك لعمليات ترقيع البكارة التي تفاخر بأنك قمت بإجرائها .. إلى آخر تلك الأوصاف والألقاب التي يرى غالبية أفراد هذا المجتمع أنك تستحقها بجدارة .. وبالتالي فأنت نبت لا يستقيم له عود في هذا المجتمع .. طالما أنت بهذا الوضع والفكر ومجاهرتك به .. ولك أن تكتب اسمك في محرك البحث «قوقل» وتقرأ في الموضوعات المنشورة عنك في المنتديات وترى كثرة السخط عليك من أناس كثيرين رغم اختلاف مفاهيمهم .. وإذا كان قد تم القبض عليك وفي عيادتك طفلان من حملين غير شرعيين وتمت إدانتك ومحاكمتك وعقوبتك بالسجن وكل ذلك قبل انفصال الجنوب أي في عهد «دغمسة الشريعة» على حد تعبير فخامة الرئيس عمر البشير .. فالوضع في مقبل الأيام يختلف «كثيراً» عن سابقه وقد ذهبت الحركة الشعبية التي طالما أولعت بها واحتفيت بها وأظهرت محبتك لها حتى ذهبت إلى جوبا لتشييع جثمان الهالك جون قرنق عليه من الله ما يستحق… ولذلك فإنه يلزمك أن تدرك ما أنت عليه وحقيقة المجتمع الذي تعيش فيه لتكون تصرفاتك وتصريحاتك وفق المقبول بهذا المجتمع وأن لا تدعو بما يخالف ثوابته .. وأرجو ألا يحول بينك وبين ذلك اجتهادك في أن تظهر نفسك وأنك أقوى مما كنت عليه قبل السجن .. وأن هذه العقوبة لم تغير شعرة في قناعاتك كما ذكرت ذلك في لقاء حريات..
    د. عبد الهادي كيف تناقض نفسك بأنك تجري تلك العمليات حفاظاً على أرواح هؤلاء البنات ؟! فأين حفظ أرواح تلك الأجنة من خلق الله ؟! أليسوا هم من بني آدم؟! وأنهم من البشر الذي يستحق أن يعيش بعد أن خلقه الله ولم يكتمل وقت خروجه ؟! إن قتل هؤلاء هو قتل لنفس حرمها الله وإثم ذلك وعقوبته كبيرة وهؤلاء هم خصمك يوم القيامة إن كنت تؤمن بذلك !! وفي شريعة الإسلام فإن الأجر الذي يدفع مقابل ذلك هو من المال الحرام … ولا أظنك ستقول إن كل العمليات التي أجريتها وقد بلغت 10.000 عملية أن الأطفال كانوا موتى، ويكفي في بيان حقيقة ما قمت به عباراتك التالية: في لقاء أحد الصحافيين معك وهو منشور في الانترنت قولك «ثانياً: نأتي لعمليات الإجهاض.. أنا في رأيي الشخصي أخف الأضرار بالنسبة لمجتمعنا السوداني هو عمل اجهاض.. لأنه في حال حمل البنت بالحرام.. وهذا يرجع لعدم التوعية المنعونا منها.. لأنه أصلاً في وجود القنوات الفضائية والإنترنت والموبايل أصبحت هناك إباحية شئت أم أبيت.. إذاً لو لا بد يجب على الشباب والشابات أنْ يعرفوا أنَّ هنالك واقياً من الحمل، وأنَّ هنالك حبوباً في الصيدليات، وأنَّ هناك لولباً.. والحل الأصعب هو عمليات الإجهاض.. وفي رأيي هو أخف الأضرار.. لأنه في حال وضوع ابن الحرام هذا كتب على كل الأسرة الضياع والدمار والتفتت والشتات.. ناهيك عما سيلحق بالمولود في كل حياته بأنه دا ود حرام.. دي بت حرام.. حيث يكون هناك مزيد من الإنحلال والتفكك» وقد ذكرت مثل ذلك في لقاء صحيفة السوداني في بدايته ، كما أنك قلت في الاجابة عما إذا حملت ابنتك سفاحاً قلت: «هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة، وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الآن في مجتمع يبيح الاجهاض». وهو كلام واضح في أنك تقوم بقتل الجنين قبل إخراجه وهذا هو واقع غالبية من يحملن سفاحاً فإنهن يحضرن للمختص أو المختصة لقتل الجنين ثم إخراجه، فغالبيتهن لا يستطعن قتله قبل أن يحضرن للمختص الذي يتولى الأمر من ألفه إلى يائه .. وللأسف فإنك ممن سخروا أنفسهم لهذا العمل المشين .. وأعلم عن إحدى القريبات وهي زوجة أحد أعمامك وقد كانت تعمل «داية» فإنها تركت هذه المهنة لما تكرر قدوم من يأتيها للولادة وقد شكت في أن حملهن غير شرعي فتورعاً منها تركت ذلك وحتى لا تقع في الإثم أو الإحراج .. خوفاً من ربها عزَّ وجلَّ وحرصاً على الجنة التي تريد دخولها..
    وليعلم الجميع أن الإجهاض محرم في جميع الأديان وقد كان محرماً وعليه العقوبات الشديدة في الدول الكافرة، إلا أنهم أباحوه في زمن قريب نتيجة لضغط الجمعيات الماسونية والإباحية وأمثال ذلك ممن يحبون أن تشيع الفاحشة في المجتمعات ولتحقيق مصالحها ولنشر الفساد والدمار في العالم نظير إباحتهم للشذوذ الجنسي والصداقات .. والعلاقات المفتوحة الإباحية. د. عبد الهادي تمنينا أنك لم تسمح للصحيفة بسؤالك عن ابنتك .. وأغضبنا وأغضب كل من نعرف من أقاربنا إجابتك التي خرجت من منطلق أفكارك الخربة المنبوذة .. فهل الحرية تعني أن تؤذي أعمامها وعماتها وتؤذيها وقرابتها بقولك الذي قلته .. فكيف تسمح لنفسك بهذه الأذية لهم وأنت تعلم أنه لا يوجد بينهم من يوافقك على ترهاتك .. وقد رددت النساء قبل الرجال أن ابنتك قد تربت وسطهم وهي من أبعد الناس عما تجرأت المحاورة لطرحه، حتى أصبحت للأسف هذه الجزئية هي عنوان لمواضيع منشورة على منتديات الانترنت .. لست مفوضاً من أهلي وقرابتي لتوجيه هذه الرسالة للدكتور عبد الهادي، لكني بمعرفتي الدقيقة بالأهل والأقارب فإنه لا يخالفني أحد حسب علمي في ما قلت .. فيا عبد الهادي أن لم ترد الرفق بنفسك فارفق بأهلك وارفق بوالدك الذي افتقدك سنوات عديدة وقد تجاوز المائة من عمره، إلا أنه لا يزال في وعي وبشر بزائريه وكرم ضيافة رغم معاناته ومرضه، ومن حفظ الله في الصغر حفظه الله في الكبر .. ورفقاً بوالدتك الحنينة فهي بحاجة لقربك منها ورفقاً بجميع أهلك .. فاحتفظ لنفسك بشذوذ أفكارك فإن أعياك ذلك فارحل فإن أرض الله واسعة، وكما حكمت بوحشيتك وعدم خوفك ممن خلقك برحيل أطفال من الحياة وأخرجتهم من أرحامهم وقطعت حبال رزقهم ورميتهم في القمائم، فارحل عن هذا المجتمع فإنه لا عيش لك فيه طالما أنت بذات القناعات متقمصاً دور المرشد والمبشر وحامل لواء التثقيف.. وفاقد الشيء لا يعطيه .. وأسأل الله لك المعافاة والهداية، وأن يكفي المجتمع شرك المستطير.

  11. زووووووول قال:

    جنوب السودان وييييييييييييييييييييييييييييي
    هريه وييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
    ديمقراتيه ويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يا شمباتى

  12. ياسين شمباتى قال:

    الدولة دولة حرة,,والكوز يطلع برة ! وى

  13. دكتور عارف الركابي كاتبي المفضل في سودانيز اونلاين

  14. سكارنو قال:

    زووووول . تحياتى لك جوقة اللوان ,,,,, من الاخر موضوع الدكتور ده من المستحيل الناس تصل فيه لاتفاق , وده شىء طبيعى , لان البشر مجبولين على الاختلاف ( لون بشره / فهم / ميول / دين / انتماء سياسى / الخ ) فالليبرالى رايه فى الامر غير الكوز ,, والعلمانى رايه فى الامر غير الشيعى ,, و ( المسلم المتحرر رايه غير المسلم انصار السنة الذى بنظره التلفزيون حرام ) والدكتور له مفاهيمه والتى قد ارى ان بها الكثير من التجديف ,, ولكنى غير واثق من ان راى سيكون على حاله بعد عقد من الزمان فكل اصحاب النظريات التى نتعامل بها الان فى بداياتهم ارسلوا الى المقاصل او المصحات النفسيه , وبعد ذهابهم يكرمون الان وعلى نظرياتهم الفكريه نهض قكر الانسانيه , وصدقنى اذا اخطاء الدكتور عشره فان اللاتى عادنه بعيادته اخطان الف ,,,, ولكنى متاكد من شىء واحد اننى غير مخول ان احكم على الدكتور او اللائى عادنه بعيادته والسبب بسيط جدا ومقتنع به وهو ان الذى بالبر عوااااااااااااام , فقط هناك شىء استغربه لماذا البعض يجرم ارشاده ونصيحته فيما يخص الجنس الامن , يعنى ديل عاوزين بدل مصيبة طفل سفاح يكونوا مصيبتين اذا اكان احد الزانيين مصاب بالايدز ؟؟؟ سؤال برىء *شمباتى ,,,, تحياتى وتعجبنى جدا رسائلك المفخخه والتى تقول صراحه من ليس بلبيب فلن يفهم اين ارمى بما قلت حمانا الله من دبابيسك

  15. ياسين شمباتى قال:

    سكارنو..سلام..
    ومرحبا بك اخا ومداوما على الموقع وما يستجد فيه..
    واشكرك جدا على الاطراء وربنا يديم حسن الظن,وانا زى سؤالك,,برئ جدا جدا,,لكن الدبابيس بتقع برااااها ! آييييي..
    الف مرحب تانى..

    • سكارنو قال:

      عزيزى شمباتى .. 2000 سلام
      اسعدنى ترحيبك جدا .. وردك مقدر , يديك العافيه ويملكك نص اراضى الصافيه (قول امين )
      بخصوص براءتك التى تجذب الدبابيس ( وتجى براااااها ) دى عاوزه افتاء من اعضاء المدونه . وبرضو آيييييييى
      ودى لك

  16. ياسين شمباتى قال:

    سكارنو…سلام..
    العافية من الله لكن اراضى الصافية دى باقيلك الجماعة بخلوها تنفد من تحت يدهم !؟؟ اممممممممم

  17. سكارنو قال:

    شمباتى … حباب سلامك
    الله بدى الجنة يا اخوى
    وانا قلت يملكك . والجماعة ديلك (حوالينا ماعلينا ) نهابين وقلاعين وهمباته . والشكية لى الله ياود امى

  18. زووووووول قال:

    سكارنو وشمباتى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخى سكارنو اهلا بك اخا وصديقا وكاتبا …. اختلاف البشر سنة من سنن الله فى الخلق وقد يكون بعض رحمات الله التى يمنحها لعباده .. حقيقة موضوع الطبيب شائك جدا جدا لكن كما يقول اهل القانون فان افعال الرجل وفتاواه لممارسة الجنس الامن مقروءة مع افكاره الضاله التى عبر عنها بقضية حمل ابنته دى بتخلينا نسئ الظن به ونغلب ظنية ارادته اشاعة الفاحشه فى الذين امنوا .. نسأل الله ان نكون دائما فى البر والا ندخل فى جخانيب حمل واجهض وزنا … تانى اشكرك وارجو ان تعذرنى لتاخير الرد نظرا لغياباتى الكثيره عن هذه الدوحه .
    بعدين يا سكارنو وشمباتى شنو ال خليتو اى حاجه وقبلتو على الجماعه ديلاك ؟؟ على الاقل الناس ديل اخير من ناس عقار والحلو ديلك نهابين وقلاعين وهمباته وكتالين كتله كمان ….. كاااااااااااااااااك يا شمباتى

  19. ياسين شمباتى قال:

    سكارنو..
    وهل الهمباتى عندهم علاقة بالشمباتة !؟؟ وى..

    زوووووووول..
    دا من باب (الما بندورو فى الضلام بنحدر ليهو )! كيف بالنسبة ليك؟؟ههههههههه

  20. سكارنو قال:

    زوووول ..وشمباتى ( اسماءكم متتالية تستدعى خيالا , مشهد قطيه ونسيم همبريب والباقى تموا خيال ) 2000 سلااام

    زووول , بداية اسأل الله ان يعينك فى كل امورك , ويعيننا على غيابك عن هذه الدوحة , وممنون لترحيبك الذى سرنى ,,, وكما قلت أخى موضوع الدكتور شائك , وقولك فى محله , وانا لا أبرئيه , لكنى ومن باب إيمانى بأن الجهل مصيبة , أدعم التوعية والإرشاد فيما يخص كل مناحى الحياة , وعلى راسها الجنس الآمن ( هسى بيجونى ناس / عنزة ولو طارت)

    شمباتى ,,,, فى حالة واحده , لو الشمباتى هو الهمباتى ! عاد شوف ليك EXIT
    انت ودبابيسك .

  21. ياسين شمباتى قال:

    ههههههههههههههههه,انا كان بعرف اهميت ما كان همبت زوووووول دا وجبتو (علينا)!!!

  22. سكارنو قال:

    البركة فى ضحكتك دى يا شمباتى , ربى يديمها , وزووول طال الزمن ولاقصر بجيكم , ولا عندك راى ؟

  23. زووووووول قال:

    سكارنو سلام عليكم
    الله يسلمك يا اخى العزيز ونسأله ان يجمعنا واياك وشمباتى واخرين فى قطيه وهمبريب نتونس فى الزايله دى ويجمعنا بعد ان تزول الزايله فى جنة عرضها السموات والارض .
    بكل اسف قد اتفق مع اصحاب نظرية عنزه ولو طارت فى بعض رؤاهم حول موضوع الجنس الامن اذ ان امان الزناة يضر المجتمع كثيرا ….او هكذا اعتقد …
    شمباتى مليون سلام وتحيه ….
    ابدا والله ما من باب البنكرهو نحدر ليهو فى الضلام لكنها حقائق ماثلة امام اعيننا فمالك عقار الذى يزن اكثر من مائه وخمسون كيلو جراما من اللحوم!!! ويزن مئات المليارات من الدولارات لم يرث هذا ولا ذاك من والده عقار اير ولم يذهب للتنقيب عن الذهب ولم يتغرب فى دولة بتروليه ولم يمكث فى المفازه ولا الفواره كما تعلم لكنه اكتنز كل هذا بعد ولوجه عالم السياسه فى اعقاب اتفاقية نيفاشا الكارثيه ….
    كسره : ما اهو انا معاكم يا سكارنو ويا شمباتى بدون همبته ولا حاجه

  24. زووووووول قال:

    شمباتى : اسف فقد قرأت انوانك تاءات فى (( دا من باب (الما بندورو فى الضلام بنحدر ليهو )! كيف بالنسبة ليك؟؟)) لكن عوجه مافى تفينا ليك ابو العقاقير ابو عنقره

  25. ياسين شمباتى قال:

    زوووووووول..
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااى,اسه السويتو انت دا ما ياهو من نفس الباب ! كع كرع رع..جمعنى الله بك فى سرر المتحابين فيه..

    سكارنو..
    تسلم يا رفيق..بركة جيتك جابت زوووول علينا,,تلحقنا وتفزعنا..

  26. زووووووول قال:

    آآآآميييين يا رب العالمين … بامانه كدا يا شمباتى الجماعه ديل نكره كره شدييييييييييدالله يكافينا شرهم ويكافينا شر المنبطحين وقبيلة النعام كما يقول بتاع الانتباهه ……..
    سكارنوراح وين ما ظاهر ؟؟

  27. سكارنو قال:

    الاخوة / زووول و شمباتى 2000 سلام
    اامن بداية على دعوتك يازول بان آقول اميييين ، واليوم داك ندرا على البس جلابيه عشان أهمبت الهمبريب ( الجلابيه بشحدها من شمباتى , ان شاءالله اقصرها ههههههه )
    الجنس من خلال أطره الشرعية هو الأمان , ولكن بالنظر لواقعنا الراهن و( الإنفلات الاخلاقى ) الذى وللأسف تعدى الحدود ووصل إلى ظاهرة الشذوذ ، فالأسلم أخى ان تكون هناك توعية ، فزانية تستخدم وسائل الأمان اقل ضررا للمجتمع من زانية حبلى او مصابة بمرض نقص المناعة , ودعك من فتح ملف الشواذ ( تلك القنبلة الموقوتة ) وضحاياهم بسبب التفسخ الأسرى نتيجة للفقر بسبب سوء الحال الاقتصادى ( شكيتها على الله الحكومة الجابتوا لينا كتير ) ، لذا انا مع التوعية (من باب المصلحة العامة ) و ( وليس من باب آخر ) .
    شمباتى ….. يطرشنى بالرفيق العندو بركة ، لكن أضانى ماسديتها ، سمعت بالرفيق العندو قبة حمراء ، وماتحشرنى بين المطرقة والسنديان ، وقع ليك ! وأستلف منك ، وى .
    * سكارنو موجود ، بس انت باين عليك بتصلى الصبح حاضر وانا بقيم الليل ، عشان كده أوقاتنا متضاربة يازووووول .

  28. ياسين شمباتى قال:

    هههههههههههههههههههههههه,,والكلمك بى جلاليبى ديل منو!؟؟
    ابشر يا حبيب انت تامر ونقول سمح,,بس

  29. kinanay قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    بقدر ما استمتعنا بالتحليل للموضوع من واقع التعليقات الاولي الا ان الخرمجة التحت دي بوظت اي حااجة
    شباب بعض الفلاسفة يفتكروا ان منتج السلاح انبل من داعي السلام… رأي وعلي نفس النهج الدكتور في سعيه نبيل مع اختلاف الرأي والدين … ولكن من يسن الحقوق للحفاظ علي 10 الف اسرة ومن هو حتي يقرر ماهي المصلحة ؟
    ولنا عودة

  30. شباب داير اديكم معلومة هل تعلمون ان رئيس تحرير صحيفة الدار ودناس البلال ده مابعرف اسمه ولا داير اعرفه شبه هذا الدكتور السفاح الوقح قبح الله وجه وهو يقوم بعمليات الاجهاض بيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما قام بدفن ابنته حية ايام الجاهليه وقال هذا مبرر تخيلوا ان سيدنا عمر بعد الاسلام بكى دما على دفن ابنته حية وياتينا هذا الصحفى الذى لا فرق بينه وبين هذا الدكتور السفاح ويقارن بين فرد لا اصفه انا الا انه من حثالة المجتمع (ويكفى حديثه بكل جراءة عن ابنته وردة فعلها وهو يطلق لها عنان الحرية)وبين سيدنا عمر بن الخطاب.تبا لهذا مجتمع ربنا يكفينا شر خلقه

  31. زووووووول قال:

    اهليييييين اخى الكنانى واخى الخضر ودالسودان حللتما اهلا ونزلتما سهلا …
    لا يزال الموضوع مطروحا للنقاش فما زال الزنا يفشو عياذا بالله وما زال بعض ضعاف النفوس يمسكون بالسماعه ويلبسون اللابكوت الابيض وما زال بعض من ولغوا فى بلاط صاحبة الجلاله من غير ما هدى ولا دراية بالعمل الصحفى ولا تدينا …فربما يطل علينا عبدا اخر للهادى ربنا يحفظنا ويحفظ ذرارينا ..
    كسره : انا محيرنى مجلس السخافه ال بسمح بنشر الكتابات الحمقاء التى يقيئها ود البلال على صفحات داره تحت مسمى الكلام الساخن

  32. ياسين شمباتى قال:

    الخضر….سلام….
    اسه انت بتنابذ الدكتور دا وبتتهجم عليهو ليه !؟؟ شتم ود البلال الشبهو بى سيدنا عمر,,ما تدافس ساى…

    زووووول..سلام..
    والقئ بتاع المشير دا علاجو كيف !؟ كع

  33. ياسين اسف جدا انت لاتستحق الرد عليك

  34. ياسين شمباتى قال:

    مقدرة !!!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s