السبت الاسود

Posted: الأحد,10 جويلية, 2011 by neiam in اخرى

ياوطنا علمني معني الحرف

ومعني الكلمات المنسية

اني اشكوك اليك

واشكو مر الشكوي اليا

ما اقسي قسوتك عليا

بل اقسي

اني أمضيت زمانا اتعلم  رسمك فتعالا علمني انسي

كيف تكون كبيرا في نظري

فانت تغازل مأساة الكون ويجن الليل حزينا يتأسي

يا من يمتص عروقي و يقسو حد القسوة

ما اقساك و اقسي

يامن علمني معني القوة

علمني كيف تدوم القوة

شربت كلماتي من فخرك

وتعالت اقداري من قدرك

و اها منك يا فخر الاقدار

يا طلعة شمس تتربع في قلب نهار

مجدك سافر و امعن في التسفار

جمّعت الحاصل و المحصول

وطرحت الفكرة في عقل العاقل و المعلول

وضربت علي دفك اجمل قول

ولكنك في يوم القسمة لم تطلعني المجهول

استاذي كنت نبيلا و جميلا في طرحك

لكن معذرة فاليوم لا افهم شرحك

كيف اجيب سؤالك علل؟

و سؤالك ارسم ظلل؟

ياوطني مهلا اين الساق

كالبطة اعرج

 كالجمل المحمول علي الاعناق

قد احببتك علبة الواني ممتلئة

اللون الابيض و الازرق و الاسمر

اهـ ياوطني اين بقية الواني؟

لون الزنج

كيف احدث اولادي لو سألو ماذا تعني التونج؟

كان حديثك حلوا حين شرحت المعني في تلك الايام

كنت اردد خلفك في زهو يا وطن الاحلام

“ايما” تعني الام

اما تونج فهي السامق يعلو فوق غمام

بربك ماذا صار؟

في الايماتونج

وكيف احدث اولادي عن مايين

وعن ماشيك و عن ماشار

لو سألو عن غابات الابنوس

هل حقا اصبح امرا ميئوس؟

ما اتعسني من متعوس

 ابريقي مكسورفوق الصخرة

وترانيمي  صارت ذكري

 هل اسال منقو شربة ماء

وطني ياغولا يغتال الابناء

 اين فضيل

 اين الماظ

ياوطني اين الفيل  والابنوس والالماظ

الم يتحشرج في حلقي لكني اتأدب ان اغتاظ

ياوطني اجمل مافيك الغضبة

و الهضبة

والوثبة

فلماذا افرغت الاشياء؟

لوحات العالم باتت تأسف

لرحيلك عن صالات المتحف

اني يا استاذي اسف ان اتأفف

اني شخص ميت فات عليه الفوت

شخص ميت لكني انسيت الموت

التعليقات
  1. زووووووول كتب:

    قمة الابداااااااع عمنا نيام لك الشكر وارجو ان تواصل بدون فواصل فالفجيعة تستحق اكثر من قصيده

  2. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي نيام لا تأسي كثيرا” ولا تيأس ولا تقنط من رحمة الله، ولا زالت هنالك سحابة من الأمل خلف الغيوم ستمطر يوما” بالأمل وبالفرح والعود الحميد!!!
    أعلم أنك ستسخر من مثل هذه الآمال والآلام، ومعك كثيرون آخرون، ولكننا لم نقطع العشم بعد ولن نقطعه أبدا” بأذن الله..
    ألم تتوحد ألمانيا في دولة واحدة بعد تقسيمها لمدة 45 عاما” بنفس هذه القوة الغاشمة التي فعلت بوطننا ما فعلت وبمساعدة أولئك المتخاذلون، بنفس السيناريو والحيثيات والأحداث التي قطّت أوصال المانيا يوما” ما وعادت ألمانيا أكثر عزة ومنعة وقوة، فلعلنا نسير في ذات الطريق!!!
    يقول الحق تبارك وتعالي في سورة البقرة الآية 216 (كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون)،

    • حاج أحمد السلاوى كتب:

      سديقى بن الفلاة .. الوضع عندنا مختلف تماماً عن ابناء هتلر … تلك أمة واحدة أصلاً لغتها واحدة ودينها واحد وأصلهم واحد وفصلهم واحد تم فصلهم بواسطة الغزاة من الخارج سياسياً..أما نحن مختلفون تمام الإختلاف شكلاً وموضوعاً..إنفصلنا بإيدينا وبسبب سياساتنا الرعناء الخرقاء ..لا ولن يجمعنا شمل بعد اليوم ..الوضع مختلف تماماً يا سديقى العزيز ..
      وهذا ليس يأساً من رحمة الله المتكبر الجبار ..ولكنها الحقائق الماثلة أما أعيننا ..
      وخلونا النشوف آخرتا …شنو !!

  3. زووووووول كتب:

    نتمنى ذلك يا سديقى ود الخلا ونرجو ان نبقى لحين سداد هذا الحلم بتوحد شطرى السودان وان نستفيد من فترة المفاصله والانقسام لالتقاط الانفاس واعداد الخطط المناسبه لنشر دين الله ولغة القران فى تلك الربوع التى اضعناها كما فعل ابى عبد الله الصغير فى الاندلس وما ذلك على الله بعزيز …
    وفى مقام البكاء على وطن كان الاكبر فى افريقيا والعرب اقول ما قال المعرى فى مناسبة تختلف شكلا ومضمونا لكن يبقى البكاء والثكلى هو البكاء والثكلى (شفت كيف يا سهيل ) :
    ابكيك لو نفع الغليل بكائى …. واقول لو ذهب المقال بدائى … طورا تكاثرنى الدموع وتارة اوى الى اكرومتى وحيائى … كم عبرة موهتها باناملى … وسترتها متجملا بردائى……..
    …. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا وطن …اضاعك النيفاشيون من الطرفين واضعناك نحن حين تركنا ارضا اقيمت عليها الصلوات وجلجلت فى سماواتها المآذن بكلمة الحق ورقد تحت ترابها الطاهر جمع غفير من اهلنا واخوتنا دفاعا عن شهادة الحق وبترت فى قرانا اطراف ورملت نساء وتيتم اطفال .. اضعناك حين سلمنا اخوتنا من مسلمى جنوب السودان لباقان السكران وسلفا وجيمس ايقا … اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ان هى الا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدى من تشاء ان ولينا فاغفر لنا وانت خير الغافرين ..
    كسره : كدت ابكى بالامس حين شاهدت علما عزيزا على نفسى ينزل ويطبق ويوضع فى صندوق صغير وكدت اصقع حين تقدم المقرئ الجنوبى المسلم ليعطر المكان الذى نجسته الحركه الشعبيه واعوانها واذنابها بايات الذكر الحكيم
    كسره تانيه : عذرا شهداؤنا الاكارم .. عذرا شمس الدين ورفاقه وعذرا سيدى الزبير محمد صالح .. عذرا ابو فاطمه قائد جهاز الامن وعذرا لوزير الصناعة الشهيد محمد احمد عمر وعذرا دقنه والنجومى والمهدى ومحمود ود احمد .. عذرا لكل من ترملت ولكل من تيتم ولكل من بترت يده او رجله وعاش حتى رجعنا القهقرى وسلمنا رقابنا وارضنا لسلفا وعرمان ورفاقهم
    كسره : احسن اسكت

    • حاج أحمد السلاوى كتب:

      عزيزى الزووووووووووووووول .. وبقية صفوة الأخيار .
      عندما نتوقف عن المتاجرة بالدين وإتخاذه مطية لتحقيق رغباتنا الشخصية ونؤثر الآخرين ولو كان بنا خصاصة حينها نبدأ بنشر الدين بين أخوان لنا كانوا معنا بالأمس منذ قرون ..لم نطبق الشريعة التى ننادى بها ولم نلتزم بديمقراطية الغرب التى شجبناها وقلنا فيها ما لم يقله مالك فى الخمر..والآن وبعد عقدين من الزمان تقزمنا وتقوقعنا ولا ندرى إلى اين نحن سائرون ..فليسجل التاريخ الذى لا يرحم وستعرف الأجيال القادمة من فسم السودان الواحد ومن هو المستفيد ..
      وربنا يجازى الكان سبب فى كل الحصل ..وهو الآن يضحك ملء شدقيه … قبحه وقاتله الله فى كل زمان ومكان .

  4. ابكرون كتب:

    زولنااااا العزيز : لا تندهش ولا تنصعق ولا تبتئس انه زمن :
    الإنقاااااااذ ….
    والانجاااااز ….
    والإعجااااااز ….
    والجااااااز…….
    والعكاااااااز…..

  5. ابكرون كتب:

    حبيبنا نيمو….
    .خضر الله ذراعك
    واطربنا بيراعك
    فنحن عطشي لرحيق شرابك
    فهل من مزيدلاترابك ؟؟؟؟

  6. عزت كتب:

    أمبارح قامت شمطة في صرافة بتأخر تحويل والا حاجة وقام المتضرر كبس للسودان قائلا (انعل أبو السودان) فقام شب ليهو في حلقو بوليس الصرافة والمطرطش بتاع الصرافة الخاتي صورة (البشير أسد افريقيا) في باب الصرافة ودايرين يودوهو للسلطات….
    فتخيلت الموقف بعد ما وصلو القسم
    الشاكي قدام المتحري يقول ليهو: الزول دا سب (أبو السودان)
    المتحري:……!!!!!!!! وقال شنو؟
    الشاكي: قال (انعل أبو السودان)….

    صوت: ياخ لو السودان دا عندو أبو كان اتقطع كدا……!!!

  7. neiam كتب:

    الاعزاء الاحبة جميعا …شكرا لكم علي المرور…
    طعم الفقد مر و هو امر عندما نري التضحيات الجسام التي بذلها اجدادنا كي يكون لنا ذلك الوطن ثم اتي من بعدهم من ضحي بعمره من اجل الدين و الغريب ان الذين قبلوا القسمة قبلوها ايضا باسم الدين…آمل في الوحدة مرة ثانية و لا اطن اننا المانيا ثانية و لكن
    ما اضيق العيش لولا فسحة الامل

  8. ود المهدي كتب:

    نيام العزيز القضيدة رايعة وهي تمثل الحال الذي وصلنا الية
    ماذا كنا ننتظر غير هذا ….. هذا ما كان يعمل له الكل – شمال وجنوب
    ممثل البرلمان الحنوبي يقول بملء فيه – الحرية- كانما كانو مستعمريين
    من قبل الشمال – وهم الذين وجدوا في الشمال كل ما لم يجدوه ما لن
    يجدوه في الجنوب – الجنوبي ممكن يسكن في اي حتة في قلب الخرطوم
    عشواي ساكت وما في زول يقول لية عينك في راسك ولا حتي الشرطة
    وقد شاهدة بعيني – واحد جنوبي يتحدي البوليس ويقول ليه لو راجل
    تعال هنا وما كان من الشرطي الا ان اخد بعضة ومشي
    لحدي الان هناك نساء جنوبيات تعمل الخمور البلدية في قلب العاصمة والشرطة
    تعلم بذلك – وبعد كل كشة يرجع الحال الي ما كان علية –
    ماذا ننتظر ان يحدث غير هذا – ماذا ننتظر اذا ضيعت الامانة – ننتظر الساعة
    في كل يوم وبل في كل ساعة يضيع في هذا البلد شيئ غالي وعادي
    جدا يضيغ مننا ريع الوطن – وبكرة جبال النوبة وبعدها الشرق ودارفور وهلم
    جرا لحدي ما كل ولاية تبقي جمهورية ويكون في واجد من الاحسبون
    قاعد علي كرسية يجكم فينا بالدايرو –
    فالوطن كالعقد اذا انفرط تناثرت حباتة –

  9. قرن شطة كتب:

    الاخ العزيز / نيام
    سلام شديد
    القصيدة قمة فى الروعة…روعة الالم الكتبو القلم …تسلم ياعزيزى ولا أراكم الله مكروهاً فى وطن لديكم! اما الموضوع ذاتو نحنا خليناهو بالمرة لانو المواضيع ذاتها كترت ومسخت…انا ماعارف الناس ديل ح يقولوا للتاريخ شنو؟ ولا يمكن يزورهو ؟ برضو مابعيد والبعيش كتير بشوف كتير ونحن شعب تجاوز مرحلة الدهشة والإستعجاب بقينا وزى ماقال الكاشف بس بعاين بعيونى
    تحياتى واعجابى مرة آخرى يامبدع…

  10. neiam كتب:

    ودالمهدي و قرن شطة
    تحية خاصة بعد غياب منكما…العرب تقول شر البلية ما اضحك ..ولكن شر البلية ما كثر فيه المعزي..جنبات الوطن مسخنة الوسائد و السادة الاحسبون ليس في حسابهم الا ما امتلاءت به الخزائن …وهم مازالو في غيهم القديم اما الانفصاليون فلم تبرد نارهم حتي بعد الانفصال و لا ادري هل ستبرد نارهم و ينطفئ اوارهم بعد ان ينعي الناعي هذه البلاد…

  11. AFLAIGA كتب:

    نيام : ابدعت فاوفيت فلم تنم هو فى نفس لى نوم ؟؟؟
    كتب جبرا ايضا يرثى الجنوب فرددت عليه معلقا على مقاله القصه ما قصة جنوب :
    القصه ما قصة جنوب
    القصه قصة شعب ببلع فى الحبوب
    مرات حبوب خدرا ومغلفه بصكوك غفران ذنوب
    مرات حبوب حمرا ومنمقه بى رسم مليان قلوب
    مرات حبوب كاكية جلابيه توب

    القصه قصة شعب ببلع اى شيئ
    وبعد البلع بيكون مروق منتشى
    يا شعب مسطول من زمان يا شعب صار ما بختشى

    القصه ما قصة جنوب
    القصه قصة ثروه ما بتملى الجيوب

    القصه علام الغيوب عارف الحصل
    عارف البلد الانقسم عارف الفضل لى وين وصل

    القصه قصة شعب بى اطول نهر يوماتى حمام حيا ووب
    القصه قصة ناس غلف وقساة قلوب
    القصه قصة شعب طشا من الدروب

    والقصه ما قصة بلد بس انفصل
    القصه انو الانفصال اول فصل
    فى مسرحية مسيخه اقرب للهزل

    القصه قصة طفله ما لاقيه الدوا
    القصه قصة كم اسر بايته القوا
    القصه اكبر من تلوث فى الهوا
    القصه قصة شعب اتلوث ضميرو واتحرق فيهو الجوا

  12. neiam كتب:

    افليقا:
    صاحب النبض الدافيء المتابع لهذا الحدث الجلل و حقيقي القصة كما قلت ماقصة بلد بس انفصل احيك و احي الاستاذ الكبير جبرا
    والقصه ما قصة بلد بس انفصل
    القصه انو الانفصال اول فصل
    فى مسرحية مسيخه اقرب للهزل

  13. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    أفليقا فعلا” القصة ما قصت جنوب
    القصة قصة وطن وغصة غرزت في الحلوق
    وويحي قلبي حين يمضي الباقي من الشروق
    ويتبعه ما تبقي من الغرب في نار الحريق
    وتمضي القلوب مجردة من زاد الطريق
    فهل ياتري أخطأنا حين جئنا إلي هذا الزمان
    ننشد الضمان ونلتمس الأمان بدق عنق الأمريكان
    فما وجدنا خلف الشعارات غير خوف وأرتهان
    وأنقاض أمة وأطلال وطن وبقية من امتهان

  14. AFLAIGA كتب:

    ود الخلا : وتمشى بعيد ليه اقرا واحكم :
    اللواء أحمد العمدة بادي ” نحن دعاة سلام لكن ان تم ارهابنا بالحرب سنقودها وسنمزق السودان المتبقي،
    – العميد علي بندر : عرضنا العسكري رسالة الى الجهات المسؤولة «وليس عبثا»
    الكرمك: محمد جادين:
    وجهت الحركة الشعبية قطاع الشمال قواتها وآلياتها عقب اعلان دولة الجنوب بالانتشار في ولاية النيل الازرق والرجوع الى حدود 1956م.
    وأصدر والي النيل الازرق بالانابة العميد علي بندر في احتفال بالانفصال ،تزامن مع اعلان الدولة الوليدة تم فيه عرض عسكري لقوات الجيش الشعبي بآلياتها الثقيلة بالكرمك امس، قراراً بإعادة قوات الحركة الى الشمال.
    وقال نريد من القوات ان تنتشر داخل حدود 1956م، من الرصيرص الي ميتزا، ورفض تسليم اسلحة الجيش الشعبي للشمال، ورهن ذلك بالاتفاق السياسي وتنفيذ اتفاق اديس ابابا الاطاري، وقال لن نسلم اسلحتنا الى أية جهة ولن ننفذ بند الترتيبات الامنية الا بعد اتفاق سياسي مشروط.
    وحذر من أية محاولة لنزع السلاح بالقوة، لافتا الى ان ذلك سيقود الى نسف الاستقرار بالمنطقة، واتهم بندر ، جهات لم يسمها ، بأنها تريد اشعال الحرب في الولاية ، وقال نحن دعاة سلام ولسنا دعا حرب، لكن لن نقف مكتوفي الايدي اذا اضطررنا الى ذلك.
    وقال، ان عرضنا العسكري رسالة الى الجهات المسؤولة «وليس عبثا» ونتحدي أية جهة كانت ان تنزع السلاح من الجيش الشعبي بالقوة، واضاف نريد تطبيق اتفاق اديس ابابا الاطاري واعادة الدمج.
    وطالب بندر بمنصب وزير الدفاع، وقال ليس هنالك حد افضل من حد، واضاف نريد ان نحافظ على ما تبقى من السودان، وان يعترف كل منا بالآخر.
    وقال قائد قوات الجيش الشعبي بالشمال اللواء أحمد العمدة بادي، نحن دعاة سلام لكن ان تم ارهابنا بالحرب سنقودها وسنمزق السودان المتبقي، وتابع احببنا بعضا البعض وسعينا للوحدة لكن السياسات فرضت علينا هذا الواقع،وشدد على ان السودان المتبقي اذا لم يخدم فيه الآخر فإننا نسعى الى نفس المصير.

    واقرا برضو هنا :
    لندن (رويترز) – قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاثنين ان منطقة أبيي المتنازع عليها يمكن ان تصبح سببا لصراع مع دولة جنوب السودان التي استقلت حديثا اذا لم تحترم الاتفاقات.

  15. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي أفليقا وأزيدك من الشعر بيت وهو ما طالعتنا به صُحف هذا الصباح من الخرطوم علي لسان السيد رئيس الجمهورية بأنه يُحذر دولة الجنوب وسيرفع السلاح اذا لم تُحل مشكلة أبيي، ولا أجد أصدق من القائل في مثل هذه المواقف وكأني به يتمثلها الآن وليس في عهد بني أمية حين قال:
    أرى تحت الرماد وميض نار ويوشك أن يكون لـه ضـرام
    فإنّ النار بالعـودين تذكـى وإن الحرب مبـدؤها الكــلام
    فهل يا تري هنالك تفسير آخر لما يجري ويدور في الساحة والناس في غفلة معرضون يبكون وطنا” لم يستطيعوا الحفاظ عليه،فقد كان من المفترض أن تحل كل المشاكل العالقة وخاصة مشكلة الحدود قبل الاستفتاء وحتى لايحدث الذي حدث الآن وأصبح السلام بعيد المنال وبذلك نكون قد فرطنا في جزء عزيز من الوطن وفرطنا ايضا في السلام الغالي ، وهذه الأرهاصات وتحت هذه التهديدات والكلام الذي يطلق في الساحة والدخان المتصاعد من هنا وهناك فستنشب الحرب لا محالة والمتضرر اولا واخيرا في هذه الحرب الجديدة هو مواطن الشمال والجنوب المسحوق دافع الضرائب والأتاوات والمكوس وابناءهم الفقراء وسينجو بالتأكيد أبناء الذوات من الطرفين من أولئك المنعمين والمترفين بأموال الشعب التي ينفقونها يمنة ويسري دون خجل أو خوف من ضمير!!!

  16. neiam كتب:

    مقتطفات من الخطاب الاخير:
    “ونوّه بالعقبات التي تعترض سير حكومته في الطريق الصحيح، مؤكدًا اتخاذ الإجراءات المناسبة لتفاديها، وأكد أن الجمهورية الثانية تقوم على الالتزام بسيادة حكم القانون وبسط العدل وبث الروح الوطنية وضمان حقوق المواطن والتجرد والشفافية في اتخاذ القرارات والنزاهة في صرف المال العام والمحاسبة، فضلاً عن اعتماد معايير الكفاءة، وأشار البشير لاتخاذ الإجراءات الاقتصادية والمالية لمجابهة النقص في مورد البترول، من خلال خفض الإنفاق العام وترشيد الصرف ومراجعة أولويات التنمية، ودعا جميع مكوِّنات المجتمع السياسية والاجتماعية والأهلية لتحقيق توافق وطني واسع وعريض حول رؤية إستراتيجية جامعة، وأعلن البشير عن تشكيل لجنة قومية واسعة لإعداد وثيقة دستور دائم، تضم في عضويتها فقهاء في الدستور وخبراء في القانون والسياسة والاقتصاد، داعيًا المواطنين إلى المشاركة في الحوار الوطني الجامع من منطلق ضمير وفكر لا حجر عليه وعبر منابر الرأي والرأي الآخر”…
    يعني هو عارف كل حاجة !!! وتيب ولو ما كانش عارف كان حيحسل ايه يا شيك؟؟؟

  17. هدهد كتب:

    قال أيه وثيقة دستور دائم!!!
    ياربي الدستور ده قاعدين يفصلوه عن ياتو ترزي، قال وثيقة دستور دائم، بعد أثنين وعشرين سنة خدمة تجي تقول لي وثيقة ودستور وشنو ماعارف، أومال نحن كنا محكومين بياتو قانون طيلة عمر الهنا الفات دااك، أما كان الأجدر أن يُقال تعديل الدستور ليواكب المرحلة البعدية للأنفصال، مش كان أحسن من وثيقة دستور جديدة قد تكون اضيق مماكانت عليه، يا عالم ياهووو فضوها سيرة وخلونا النشوف رأسنا من كروعينا حلو عنا بقي، الله ده أيه دي؟؟؟
    الدوام لله وحده

  18. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب نيام..سلام..

    اني شخص ميت فات عليه الفوت

    شخص ميت لكني انسيت الموت..

    لا فض فوك وكفى…

  19. ياسين شمباتى كتب:

    قلت لى الجمهورية الثانية مالها !؟ الراجل دا واعى ولا واهى؟

  20. الجنوب الذى كان

    التاسع من يوليو 2011 موافق للثامن من شعبان من عام 1432 لهجرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هو تاريخ ميلاد دولة السودان الجنوبى كما قرر أهلها أن يسموها أو (دولة جنوب السودان) كما يحلوا للبعض أن يسميها.

    فماذا خسر أهل السودان من هذا الانفصال؟

    1. خسرنا ربع المساحة

    2. خمس السكان

    3. 50% من بترول الجنوب ما يعادل 37% من أجمالى بترول السودان

    4. 80% من الغطاء النباتى للسودان

    5. ومعظم أنهار السودان القديم

    6. انحسار الثقافة العربية والاسلامية بجنوب السودان وانفتاح الجنوب على أفريقيا السمراء المسيحية

    7. انتقال الحرب الى جنوب السودان الجديد (جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق)

    8. والقائمة تطول

    ماذا ربحنا من انفصال الجنوب؟

    1. ايقاف الحرب فى الجنوب؟؟

    2. الوفاء بالعهد واحترام العالم؟؟

    3. رضاء أمريكا والغرب؟؟

    4. حققنا رغبة أهل الجنوب الدفينة فى أن تكون لهم دولة منفصلة

    5. أصبحنا أكثر نقاءا عرقيا وأكثر توحدا اقتصاديا؟؟

    علامات الاستفهام المبينة أعلاه تعنى التشكك

    مما بين بعاليه وضح أن انفصال الجنوب كله خسائر والربح فيه غير بائن للعيان فلماذا انفصل الجنوب؟

    الذى يحاول أن يحمل مسئولية انفصال الجنوب لحزب المؤتمر الوطنى منفردا فقد جانب الصواب كما تدل على ذلك قرائن التاريخ وحقائق الواقع كما يلى:

    1. قام الأداريون البريطانيون بأصدار قانون المناطق المقفولة بحجة حماية سكان الجنوب من تجار الرق الشماليين فى الظاهر وللاستفراد بالجنوب كنسيا ونشر المسيحية فيه فى الواقع. من هنا يتضح لنا أن المتهم الأول فى قضية انفصال الجنوب هم تجار الرقيق الشماليين وليتحسس كل منكم مسدسه.

    2. أدى قانون المناطق المقفولة الى أن ينكفىء الجنونبيون على أنفسهم مع خدمات تعليم وصحة شحيحة تقدمها لهم البعثات الكنسية فلم تغنهم من جوع ولم تستر عوراتهم من عرىٍ – وهنا يبرز المتهم الثانى- وهو الأدارة البريطانية فى عهد الحكم الثنائى.

    3. قى عام 1947 انعقد مؤتمر جوبا لتقرير مصير الجنوب بعد استقلال السودان وسوق الأنجليز لليوغنديين والكينين ألحاق جنوب السودان بشرق أفريقيا فكانوا فيه من الزاهدين حيث كان ميزان الحضارة والرقى فى صالح دول شرق أفريقيا وخشوا أن ينضم أليهم جنوب السودان البدائى المتخلف ذى القبائل المتنافرة فيزيدهم خبالا وعليه أقنع البريطانيون القادة الجنوبيين أن يختاروا الانضمام الى الشمال رغم عدم قناعتهم بذلك.

    4. عند استقلال السودان وبعيده لم يقم الشماليون بطمأنة الجنوبيين وكان الجنوبيون المستنيرون يشعرون باستغلال الشماليين لهم سواءا أكانوا تجارا أو أداريين – وهم المتهم الثالث- مما أدى لاشتعال فتيل التمرد ومذبحة توريت قبيل أعلان استقلال السودان فى أغسطس 1955 فذبحوا كثيرا من التجار الشماليين والمعلمين والموظفين الشماليين فى قسوة بالغة هزت مشاعر السودانيين فى الشمال مما غذى روحا انتقامية تبدت فى الحملة العسكرية الشرسة التى نظمتها حكومة الفريق أبراهيم عبود (1958 – 1964) – وهى المتهم الرابع- للقضاء على التمرد فى جنوب السودان

    5. عقيب ثورة أكتوبر 1964 انعقد مؤتمر المائدة المستديرة حول مشكلة جنوب السودان والذى خرج بأن تطبق الفدرالية فى الجنوب ويعطى الجنوبيون استقلالية فى أدارة الجنوب فى أطار السودان الموحد ولكن ساسة الشمال وهم جيل الاستقلال نكثوا عهدهم ولم يوفوا به – وهم المتهم الخامس- مما أدى لتفجر الوضع مجددا فى الجنوب وانطلقت الحرب فى الجنوب أكثر شراسة بقيادة جوزيف لاقو من أبناء الاستوائية وسمى حركته بالأنانيا (وهو سم الأفعى فى لغتهم) ولم تضع الحرب أوزارها ألا عند بزوغ ثورة مايو الظافرة (وهو اسم الدلع لأنقلاب اليسار السودانى بكل طوائفه على الديمقراطية فى 25 مايو 1969) والتى كانت جادة فى حل مشكلة الجنوب وأصدرت بيانا فى يوم 6 يونيو 1969 بعد اسبوع من تاريخ الأنقلاب أظهروا فيه جديتهم لحل مشكلة الجنوب وأفلح حارسنا وفارسنا فى نسخته الحمراء فى ذلك بوساطة من هيلا سلاسى أمبراطور الحبشة ومعاونة مجلس الكنائس وتوج ذلك باتفاق 3 مارس 1972 (3 مارس عيد وكلنا أخوان) ووضعت الحرب أوزارها لمدة أحد عشر عاما (حتى مايو 1983) عندما نقض النميرى عهده الموثق فى اتفاقية أديس أبابا وقام بتقسيم الجنوب الى ثلاثة أقاليم بدلا من أن يظل أقليما واحدا يحكمه الدينكا بواسطة المجلس التنفيذى العالى لجنوب السودان وذلك عندما نزل على رغبة نائبه الاستوائى – قائد الانانيا السابق اللواء جوزيف لاقو- الذى أراد أن يشارك أهله الأستوائيون فى حكم الجنوب الذى استأثرت به قبيلة الدينكا حصريا- فخرج العقيد جون قرنق دى مبيور- وهو من أوسط بطون فبيلة الدينكا وأعزها نسبا وأعلاها محتدا وهم دينكا بور- متمردا على حكومة النميرى فصار النميرى ونائبه لاقو المتهمين السادس والسابع على التوالى.

    6. وعندما سلك النميرى طريق القوم ونصب نفسه أماما للدين أبديا وبويع أول ما بويع أماما للدين فى قرية أم ضبان فى شرق النيل مدعوما من بيت أبى قرون واحتفى به شيخه محمد الأمين شريف كركوج وأبو عاقلة أزرق طيبة والصائم وكل مشايخ الطرق الصوفية وبايعه الدكتور حسن الترابى مرشد الأخوان المسلمين ومستشاره الذى يتزود من الرئيس بنصائحه القيمة وسير له الأسلاميون مسيرة دعم الشريعة الأسلامية ونظموا له الاحتفال بمرور عام على تطبيق الشريعة الأسلامية فى عام 1984

    7. كل ذلك أدى لأن تتسع الشقة بين أهل الجنوب وأهل الشمال ووجد الحزب الشيوعى ضالته فى تمرد جون قرنق فخلق له الصلات مع نظام منقستو هايلى مريم فى أثيوبيا واليمن الجنوبى وزودوه بالكوادر المنظمة من حزبهم العتيق مثل ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو والواثق كمير ومنهم من قص علينا خبرهم ومنهم من لم يقصص علينا وبذلك صار الحزب الشيوعى السودانى هو المتهم الثامن حيث لم يقصروا فى دعم الرفيق جون قرنق بكل غال ومرتخص وأظن أن العقيد القذافى يستحق بجدارة لقب المتهم التاسع الذى مد جون قرنق بالسلاح والعتاد رغبة فى الثأر من المشير جعفر النميرى الذى أيد السادات فى أتفاقية كامب ديفيد فانتقم منه القذافى بدعم جون قرنق والطريف فى الأمر أن الذى قدم جون قرنق للقذافى هو الأمام الصادق المهدى الذى صار بذلك المتهم العاشرفى قائمة الاتهام الطويلة – وكما تعلمون فأن الصادق المهدى قد حارب النميرى بشراسة بدءا من شعبان 1973 وانقلاب حسن حسين ثم الغزو المدعوم من ليبيا فى عام 1976 والتى سميت بعد ذلك بهجوم المرتزقة وكان الأمام الصادق المهدى وثيق الصلة بعقيد ليبيا المأزوم هذه الأيام (اسير باب العزيزية وقاطن أنفاقها الوطواطى) ويقال أن العقيد قد دعم الأمام بمبلغ ثلاثين مليون دولار فى انتخابات 1986 والتى فاز فيها حزب الأمام بأكثرية المقاعد آنذاك وتلك أمة قد خلت لها ما كسبت.

    8. وعندما قامت ثورة الأنقاذ الوطنى (وهذا اسم الدلع لانقلاب الجبهة الأسلامية- بقيادة عرابها السابق وغريمها الحالى الدكتور حسن الترابى- على حكومة الوحدة الوطنية التى ترأسها الأمام الصادق المهدى والتى تشكلت بأبعاد الجبهة الأسلامية من حكومة الوفاق الوطنى عقيب مذكرة الجيش التى طالبت بهذا الابعاد- فثأرت الجبهة لنفسها بأن أطاحت بحكومة الوحدة الوطنية وقيادة الجيش بضربة واحدة) فقد قامت “ثورة الانقاذ” بشن حملة عسكرية جيشت فيها الشعب فيما يسمى بقوات الدفاع الشعبى والخدمة الوطنية – ونسبة لحصار نظام الجبهة الأسلامية بواسطة أمريكا والدول الغربية وسقوط المعسكر الاشتراكى فى عام 1990 قامت الحكومة بالاتجاه شرقا فى التسلح (الصين وأيران) وألبست القضية ثوبا دينيا (حرب لصد عدوان الكفار – وصارت الحرب الأهلية جهادا مقدسا) وعلى الرغم من أن هذا الأمر به شىء من الحقيقة بالنظر الى داعمى التمرد من مجلس الكنائس واليمين المسيحى المتطرف ولكن يبقى أس الصراع هو صراع بين المركز والأطراف حول الموارد وتعقد بدخول البعد الدينى والأيدلوجى والأثنى- وبذلك ركب أخواننا فى الله عربة قطار المتهمين رقم أحد عشر.

    9. قامت الدول العربية (مصر مبارك وليبيا القذافى) وبعض دول الخليج بدعم حركة التمرد وذلك بعد موقف السودان من العراق فى غزوه للكويت فصار الأعراب بذلك هم المتهم الثانى عشر ونافخ الكير مولانا محمد عثمان الميرغنى –الحسيب النسيب سليل الدوحة النبوية كما يزعم – الذى كان يترأس التجمع الوطنى الديمقراطى الذى اعتمد الجيش الشعبى لتحرير السودان بقيادة جون قرنق ذراعا عسكريا له واعتمدوا حق تقرير المصيرلجنوب السودان فى مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية فى عام 1995 صار هو المتهم الثالث عشر حيث كان كثير التسفار بين قاهرة المعز ومدينة الحبيب يحرض العربان على المستعربين وكفى بذلك أثما مبينا.

    10. وكما هو معلوم فى أى صراع عندما يحدث تباين تام بين الأضداد فأن ذلك يمهد لقرب الحل حيث أن “ثورة الانقاذ” قد بدأت فى التفاوض مع غريمها جون قرنق والحرب مستعرة الأوار وأفلحت استراتيجية الجهاد فى كسر شوكة التمرد حيث تم هجوم كبير سمى بصيف العبور فى عام 1993 ودارت جولات للمحادثات فى عدة عواصم أفريقية متزامنة مع هذا الهجوم وبدعم من دول الأيقاد ولكن تسارعت مسيرة التفاوض عندما انشطر الحزب الحاكم الى شطرين (مؤتمر وطنى ومؤتمر شعبى) بعد ما سمى بمذكرة العشرة فى عام 1999حيث انقسم التنظيم بين القصر والمنشية وعندما وقع المحبوب عبدالسلام مع ممثلى الحركة الشعبية مذكرة تفاهم فى جنيف فى عام 2000 أنابة عن شيخه ومؤتمره الشعبى فأودع الشيخ السجن حقيقة لا مجازا هذه المرة وصار الشيخ ومحبوبوه المتهم الرابع عشر (مكرر) وتنافس المؤتمران فى الفوز بقرب الحركة الشعبية وموالاتها ففاز بالقرب حزب المؤتمر الوطنى وجمع الله الشتيتين فى عقد أقرب لزواج المتعة فى أتفاقية السلام الشامل مع فترة خطوبة وتعارف امتدت لست سنوات (2005 – 2011) وكان شهود العقد الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى والأيقاد وأصدقؤهم وأحبابهم ومريديهم برعاية أمريكية خاصة – وأمريكا هى المتهم الخامس عشر – حيث كان اليمين المتطرف بقيادة الرئيس جورج بوش- كما يقال يمهد لخروج المسيح بولادة دولة مسيحية من دولة مسلمة بزعمهم.

    11. وكما تعلمون فأن قضية دارفور التى أشعلها عراب الأنقاذ وفتية سبعة آمنوا به وثامنهم د. على الحاج – بكتابه الأسود- تفت فى عضد الدولة وتضعف فى هيبتها وتضيق الأرض من أطرافها على فتية الأنقاذ فى المؤتمر الوطنى وصب النار على الزيت العقيد دى مبيور فأسس فرعا لحركته المتمردة سماها حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور كما أفاد الدكتور حرير شريف فى محاضرة بكلية سانت انتونى بأكسفورد لتعين حركة العدل والمساواة الترابية – التى يفودها د. خليل أبراهيم – فى خراب السودان وفى شده من أطرافه فصار المتهم السادس عشر (مكرر ) هو الدكتور حسن عبدالله الترابى وشيعته بمحبوبهم ومبغوضهم والسابع عشر جون قرنق والثامن عشر د.خليل أبراهيم والتاسع عشر عبد الواحد محمد نور والعشرون هو منى أركو مناوى.

    12. وقعت اتفاقية السلام الشامل ببنودها المعروفة فمهدت لفصل السودان وصار المؤتمر الوطنى هو آخر المتهمين وهو المتهم الواحد والعشرين فلبسته القضية منفردا ونسى الناس المتهمون الآخرون.

    ثم ماذا بعد؟

    الآن وقد انفصل الجنوب وصار الدولة الأحدث على وجه الأرض فماذا ترانا فاعلين ونحن أبناء ما تبقى من السودان؟ هل نذرف الدمع الثخين ونقبل على بعضنا نتلاوم ونندب حظنا التعيس على اللبن المسكوب أو بالأحرى البترول المفقود؟ وأن كان لابد من ثم تلاوم فلنسأل أنفسنا جميعا هل كان أهل الجنوب قبل الانفصال ممن نعدهم أهلا للسودان بلاصالة أم كنا نصفهم بالجنوبيين مقابل وصف أنفسنا أننا أولاد البلد؟ ألا يحق لنا أن نستحى أذا علمنا أن بعض القبائل الجنوبية ما زالت تسير عارية فى الأدغال يفترشون الأرض ويلتحفون السماء طبيبهم الكجور وشرابهم الخمور وأربابهم برق ورعد وأبقار ونمور ونحن نتبختر فى شوارع الخرطوم ونقيم فيها جامعة عالمية لأبناء أفريقيا نعلمهم فيها الدين واللغة العربية ونحن فى حماك ربنا وفى سبيل ديننا نقيم مشروعا حضاريا فى شمال السودان؟ فلولا نفر من كل فرقة طائفة ليتفقهوا فى الدين.

    ولكن دعنا من هذا كله وهللا هلا على الجد وفى تقديرى نحن نحتاج لهذه الخطوات العملية:

    أولا: ذهب أقل السودان وبقى جله – كما قال أحد القدماء تسلية لصديق بترت رجله- فيجب أن نحافظ على ما بقى ونعض عليه بالنواجذ ونحمله فى حدقات أعيننا- حتى لانصحو فى ذات صباح ونجد جزءا آخر قد ذهب كما ذكر أحد الفضلاء.

    ثانيا: الاعتراف بالحكومة الحالية من كل الأحزاب السياسية القائمة ممثلا لشعب السودان والاعتراف بنتيجة الانتخابات السابقة وقفل باب التشكيك فيها وذلك أما مقابل تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة (أو قومية) او الالتزام من قبل الحكومة بأن تشرف على الانتخابات القادمة لجنة قومية يتم تمثيل جميع الأحزاب فيها وذلك حتى تتفرغ هذه الحكومة لمعالجة الفجوة الاقتصادية الناتجة عن خروج 60% من عائدات مبيعات النفط من الميزانية وتنشيط الزراعة وجذب المستثمرين الخ ….

    ثالثا: سعى جميع الأطراف لحل مشكلة دارفور وتسوية الأوضاع السياسية الناتجة عن هذه المشكلة مثل قضية محكمة الجنايات الدولية والاستهداف الدولى لرموز السودان – وأخص بذلك الشيخ الدكتور حسن الترابى الذى صرح من قبل أنه يمكنه حل مشكلة دارفور فى يوم واحد ويبدوا أن لديه شيئا شبيها بعصاة موسى يمكنه من فعل ذلك!

    رابعا: على الحكومة أن تخفض الأنفاق الحكومى وتحارب الفساد المالى والأدارى وتعلن التقشف ويكون القائمون عليها قدوة حسنة فى النقاء وطهارة اليد واللسان والقلب وتقليص عدد شاغلى المناصب الدستورية بنسبة 25% على الأقل وينطبق ذلك التقليص على البعثات الدبلوماسية بالخارج بنفس النسبة وأغلاق البعثات غير المهمة

    خامسا: على الحكومة أن تستثمر فى الموارد البشرية من خريجى الجامعات وفتح الباب لهم للأغتراب وتسهيل أجراءاته وتجميد الخدمة الوطنية للشباب المغتربين وتخفيض الضرائب لهم وتشجيع تحويلات المغتربين الخ …

    سادسا: الانكفاء الداخلى على أصلاح شأن السودان ورتق النسيج الاجتماعى وأرساء ثقافة قبول الآخر والعمل على الغاء كل أنواع التمييز المبنية على العرق واللون والانتماء السياسى والانتساب الجغرافى والعمل على غرس هذه القيم فى مقررات التعليم وعبر كل وسائل الأعلام المتاحة.

    سابعا: يجب أن نركز على بناء ما تبقى من السودان والاهتمام بتنمية الهامش الأقل نموا فى غرب السودان وشرقه وجنوبه الجديد وعدم البكاء على الجنوب الذى قرر الانفصال بنسبة تقارب الأجماع وألا نمنى نفسنا بعودته ألينا فهذا شأن ليس فى أيدينا ولن نضيع زمنا فى السعى أليه فما تبقى من السودان الآن يساوى سبع أضعاف ونصف من مساحة بريطانيا العظمى بدولها الأربع وبه نصف عدد سكانها وبقليل من الجهد وتشمير ساعد الجد يمكننا أن نجعل منه يابانا أو مالزيا أو تركيا أخرى فى قلب القارة السمراء وحينها سوف يسعى الجنوب للاتحاد معنا طائعا مختارا.

    ثامنا: يحب أن نوازن فى علاقاتنا مع الغرب ومحيطنا العربى والأفريقى والاستثمار أكثر فى أفريقتنا التى توفر لنا بعدا وجدانيا فى القرن الأفريقى وفى غرب القارة المسلم والذين تهفوا قلوبهم لنا ويطربون لأنغامنا ويتزيون بأزيائنا وتستهويهم عربيتنا الدارجة كما يجب كذلك أن نوثق عرى التعاون التجارى مع محيطنا العربى خصوصا بعد سقوط الفرعون وحصار القائد الأممى فى باب العزيزية.

    تاسعا: لله خزائن السماوات والأرض التى بدأت تخرج أثقالها لنا من ذهب وكروم وحديد تعويضا لنا عما فاتنا من الذهب الأسود.

    وفى الختام لا يفوتنى ألا أن أحيى أخوتنا فى جنوب جنوب الوادى على ولادة دولتهم الجديدة وأقول دولة الشمال وييا ودولة الجنوب وييا وأنا وأخوى ملوال مافى جنوب بدون شمال ومافى شمال بدون جنوب وكلنا أخوان

  21. علي سنكل كتب:

    الأخ نيام سلام . .
    قصيده في منتهى الروعة و مرثية باكية على ما ذهب من أرض الوطن و أبنائه.
    و قد زادها القاً مداخلات الإخوة المتداخلين حيث أثروا معانيها و أهدافها و لكن نثراً ، فما حدث لبلادنا من تقسيم و تشرزم لا تكفيه قصيدة واحدة يا نيام. آتينا بالمزيد من المرثيات في فقدنا الأليم.

    الأخ صلاح عبد الوهاب تحية و سلام:
    ما أوردته من معلومات و سرد تاريخي لأسباب ذهاب الجنوب جميل و فيه ما نتفق عليه و ما نختلف فيه و لكن ليس هذا مكانه ، فقد كان لك أن تنزله كبوست منفصل ، لسببين :
    حتى لا تنقص على قصيدة نيام بهجة يومها هذا.
    والثاني حتى نتمكن من مناقشتك فيما طرحت ، و نسألك عن سر تزامن ذهاب الجنوب مع ذهاب حلايب و ذهاب الفشقة ، و قريباً أجزاء أخرى من البلاد. و من المتهمين هنا بالترتيب نفسه الذي أوردته ! !

  22. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    الصديق صلاح عبدالوهاب، لك تحية ووقفة أحترام فقد أفضت في القول وأوفيت وكفيت وأوافق الصديق سنكل في الذي ذهب اليه وأضم صوتي معه مناشدا” (الأدمن) بوضع التعليق كموضوع منفصل ليتم أثراؤه بالنقاش ففيه الكثير المهم والمفيد..
    تعليقي ينصب علي فقرة رابعا”من الخطوات العملية التي نحتاجها فهي مربط الفرس وبيت القصيد، وأي حديث عن جمهورية ثانية او ثالثة لا يعدو أن يكون كلاما” للطير في الباقير أو كما يقولون..
    شكرا” لك مجددا” برغم أثارتك فينا كوامن الشجن والأحزان..

  23. ياسين شمباتى كتب:

    يعنى (هناى) طلع طيرة فى البامزيرة!؟؟

  24. نيام كتب:

    الاخوان شمباتي ،صلاح عبدالوهاب،سنكل،واسد القبيلة :
    تحياتي و شكرا علي الاطراء و المشاركة…
    الاخ صلاح خلاصة القول ان الانقاذيين كان في اعتقادهم ان القصة ستنتهي الي وحدة جاذبة باغداقهم الاموال علي الساسة الجنوبيين و يستأثر حزب المؤتمر بصناعة الوحدة ومن ثم ينفرد بصياغة البلاد و حكمها الي ابد ابدين …و تنتهي الاحزاب الاخري بحسرتها…ولكن انقلب السحر علي الساحر …فلما تاكدوا ان السحر قد ارفض هديرا او يجن حاولوا اشراك الاحزاب الاخري في البيعة الخاسرة و انتهت الحدوتة لما انتهت اليه …
    كسرة:
    الحبيب سنكل مازال في الكأس باقي…قريبا ان شاء الله …

أضف تعليق