جوبا مالك عليا

Posted: الإثنين,24 نوفمبر, 2008 by عزت in اخرى

لم أتخيل أن تتحقق رغبتي بزيارة المدينة التي سمعت عنها الكثير من أخي الذي عمل بها فترة من الزمن أبان عمله بالجيش، و غنى لها الجيلاني يا مسافر جوبا…جوبا….جوبا و من صديقي فتحي الذي عمل فيه ردحا من الزمن و أيام خيرها و أخيرا من خالي الذي التقى بأخي صدفة بسوق جوبا و كيف يحكي الي اليوم كيف أكرموه ذلك اليوم فما زال يتحدث عن تلك المرة التي جلس فيها مع مجموعة مع زملاء أخي في ميز بجوبا عندما أشاروا لسائق العربة أن يذهب و يأتيهم بثلاث خرفان… فاعترض خالي و لم هل تقيمون حفلا اليوم؟

قالوا لا انه لمجموعتهم فقط و طمأنوه بأن زميلهم القاعد قدامك دا ممكن يقوم بخروف براه….

 

فعلا فلهم خرافا صغيرة في الجنوب وجدتها ترعى في حشائش جوبا فذكرتني تلك القصة.

 

تهادت الطائرة الى مطار جوبا و تخيلت كيف كان الطيران أيام التمرد و الاحتراب و الدمار يكون صعبا وقتها و كابتن و ركاب الطائرة يتوقعون صاروخا يعجل بلمسها للأرض و تتطاير الأشلاء…نعمة من الله أن هيأ السلام في الجنوب و ها أنا أجلس جنبا الى جنب و مع من…وزيره الدولة للبيئة قائدة الوفد التي نزعت الحزام و قالت لنا بابتسامة حمد الله على السلامة لما عرفت أنني و لأول مرة أطأ أرض جوبا…فمن سلم الطائرة وجدنا المستقبلين …كيف لا أو ليس مرافقا لمجموعة الوزيرة…فالى قاعة كبار الزوار و لم نسأل من حقائبنا فقد سبقتنا الي سياراتنا المنتظرة في باحة المطار.

 

 قضينا ثلاث أيام رئاسية في تلك المدينة ملئ بالعمل و المجاملات، فقد تعرفنا على طاقم البيئة هناك…أجانب و مواطنين و تعرفنا على مسئولين كبار على مستوى الولاية و أشادوا بفكرتنا التي عبرنا عنها و عن نيتنا أن نجري خطة قومية للبيئة شراكة بين الشمال و الجنوب…فأشادوا بالفكرة و ثمنوا على المنهج الذي يتخذ الشراكة لتحقيق ذلك فلهم مثل ما لنا من حقوق و واجبات في ذلك المشروع و ان كان اعترضوا قليلا على تفوقي العلمي و سني مقارنة بمن أختير من الجنوب ليكون منسقا مشاركا بالنسبة لهم…فطمأنتهم بأن عمري المتقدم سوف لن يحيل دون مجارة شابتكم حتى في الترم ترم… فهي شابة حديثة التخرج و نشطة أعتقد أنها سوف تلتقط سريعا و حسبكم مساعدتها و دعمها…زرنا ضريح قرنق و كتبنا في سجل الزوار و تسوقنا من أسواق كونج كونج و امتلأت الطائرة بقففنا التي عمرت بالأناناس و العسل…فجوبا في تلك الأيام فبراير 2006 خارجة من حرب و دمار كانت تحتاج الى الكثير لتحسين بنياتها التحتية…لا استعجال فهم يعرفون ذلك و قالوا لنا انهم يقومون بها حسب أولوياتهم و لمن تجونا المرة الجاية للمؤتمر ستجدون تغييرا…

 

خيام فندق افكس المجهزة بكل شئ ….

afex20tents

و ضريح قرنق الذي ذهب دون أن يرى تلك التجهيزات

 garangs

كنا قد حددنا موعا في نهاية تلك السنة لمؤتمرا بجوبا يعرض معلومات الجنوب لتضمينها و حسبكم في الأيام القادمة تزودنا بممثليكم لحضور مؤتمر الخرطوم في يوليو…فجاءوا الينا و أحسنا استقبالهم و ضيافتهم ردوها لنا مضاعفة عندما ذهبنا في نوفمبر من تلك السنة…..فقد خصصوا لكل مجموعة من أربعة أشخاص سيارة و سائق تحت الطلب أربعة و عشرين ساعة و لأول مرة أنزل في فندق من الخيام…لكن هي ما خيام حبيبك فالخيمة عبارة عن غرفة بسريرها و مروحتها و حمامها و فيها نتويرك للانترنت…و على شط بحر العرب منظرا و لا في الأحلام اذ يطل المطعم و مكان جلوس النزلاء على ذلك الشاطئ و من فوقنا شجر المانجو الذي لا بد أن تنتبه ففي كل مرة تسمع “تج” سليمة فقد وقعت بعيدا  من رأسك تلك المنجة… و خدمات فيرست كلاس يقوم عليها أجانب معظمهم من الكينيين…تكاد تتعرف عليهم من طريق وضع بوفيه المأكولات و محتوياته و المشروبات المتنوعة التي أضحكت بعض مرافقينا حتى بدت نواجزهم.

 morn20tea

 و على شط بحر الجبل قامت الفنادق مثل أفكس و غيره لتستمتع بشاى الصباح و نسكافي المساء

 dsc02942

dsc02958

 garag20in20their20hearts

 قرنق في قلوبهم ….و حب البلد في قلوب مسئوليها و تعبيرا عن ذلك الحب باكتمال مشروع الخطة

closing203 

قضينا أسبوعا في ذلك النعيم و حفل ذلك الأسبوع بالرسمي منه بدرجة مقابلة نائب رئيس حكومة الجنوب و الشعبي منه و مراقصة الشباب على أنغام الترم ترم و شتان ما بين تلك المواقف فقد حفلت حكومتهم بالمتعلمين و المصقولين منهم الذين ارتادوا الجامعات المشهورة في الغرب و تبؤوا أفضل المناصب في الجامعات و لبوا نداء الوطن و عادوا ليساهموا في نهضة الجنوب…فهم يقولون دائما نعلم نحن لسنا بالكثرة التي نستطيع بها تسيير حكومتنا و لكن ان انتظمت المؤسسية و الدولة فقد لا نحتاج الى كثير جهد لسد ذلك النقص. تعددت زياراتي لمدينة جوبا و فعلا في كل مرة أجد تجديدا. حماهم الله من قانون الوصايا و شورة المفسدين في الشمال و الجنوب. فما الرائحة التي فاحت من صفقة السيارات للحكومة ببعيدة و ما اعتقال و التشهير ببعض الفتيات و من سوق المدينة اعتراضا على لبسهم الا تعضيدا لمكائد النظام العام سئ السمعة عندنا …. و عندهم بعد عمر طويل باذن الله.

التعليقات
  1. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أبو عصمت .. دار التوثيق العالمية .. سلام .
    صور رائعة وجميلة ومناظر خلاّبة … بس عندى سؤال واحد … الموضوع لا يشير من بعيد أو قريب عن تاريخ الرحلة أو الزيارة دى … كانت متين ؟؟

  2. علي سنكل كتب:

    د. عزت
    الجنوب لسه بلد عذراء وبه من الخير الوفير ، والطبيعة الخلابه وربنا يبعد الشحناء والبغضاء ويخسئ الانفصاليين في الشمال والجنوب ، ويحفظ السودان موحداً في سلام بين جميع شعوبه وأديانه.

    الملاحظ في الجنوبين بتتغير عندهم الوجوه القياديه.
    أنا من الله خلقني ما عرفت لي قياده في الشمال غير السيد الصادق والسيد محمد عثمان الميرغني والترابي.

  3. البشاوى كتب:

    ابو عصمت الموثقاتى
    جزيت خيرا ياعزيزى على هذا الوصف الراقى والاسلوب اللطيف لقد شوقتنا لزيارة
    هذه المدينة الحبلى بسحر الطبيعة واظن ام حالتها البيئية مازالت بخير لم تصبها
    امراض المدينة والحضارة
    بس سؤال ياعزت المشروبات التى اضحكت مرافقيك حتى بدت نواجزهم دى شنو؟

  4. ودالزبير كتب:

    يالبيشاوي
    هسه الأسئله التعسفيه دي لزومها شنو ؟؟
    ماقال ليك لمن بانت نواجذهم يبقى أكيد الشراب كان شراب حلومر !!!!!!! والله يا عزت يا مرطب
    مرات الزوووول قاعد يحسدك عديل في حلك وترحالك ده يا أخي إنت فوته إبن بطوطه زاتو ………. يديك العافيه .
    وين الزعماء الإنفصاليين
    سهيل … زوووووووول …. أبكرون
    ووين داعي الوحده الجاذبه
    أفليقا

    نحن في الإنتظار لمشاهده جوله اخرى من المصارعه الحره

  5. كانت الرحلة في فبراير 2006 و تلتها بعد ذلك عدة زيارات و قفنا خلالها على التطور الذي جرى في المدينة فالمطار آخر حلاوة و يقودك منه طريقا أسفلتيا راقيا الى وسط المدينة و انشأت بها الكثير من الفنادق و المطاعم و تكاد تكون السيارات اللاندكروزر و الدبل كابن أكثر من المواطنين في البلد اذ غزا المدينة الكثير من الخواجات من منظمات لهيئات و ما اليه و زادت همة المواطنين في بناء المنازل اذ صارت تدر دخلا كبيرا فالذي يملك طابقين حسبه كرسي قماش يختو قدام بيتو التاني الحيشتريهو من ايجار البيت الأول…

    و في آخر زيارة يالبشاوي عزمونا في فندق واحد شمالي و فيهو فرقة أثيوبية مش بدت نواجزهم فقط…. عيونهم بقت قدر الريال اب عشرين

  6. الغبشة كتب:

    دعزت:نشكراً على المشاركة غير مدفوعة الثمن على رحلاتك يامرطب, لكن شايفة لازم تعمليك ربطة كمون أسود وختها فى اى بوست بتكتبه عشان عيون ناس الثغر ديل يمكن تكون عيون كدايس يازول الدنيا ما مضمونة((مرات الزوووول قاعد يحسدك عديل في حلك وترحالك ده يا أخي إنت فوته إبن بطوطه زاتو ….))ما جبت حاجة من عندى ده ملام ودالثغر.

    ياريت يادكتور عزت الناس تعرف أهمية البيئة والسياحة الداخلية ,اكيد كنا حنطور فكرياً وإجتماعياً وثقافياً وبيئاًً,يارب نتطور يارب نفهم يارب يزيد الوعى.

    والى لقااااااااءءءءءء

  7. سهيل كتب:

    سلامات يا بلدياتنا..

    ياحليلا البلد .. يا د.عزت .. جوبا لاحقه الخرطوم لاحقاها مدام كل القاده الجنوبيين بيباشرو وظائفهم بالريموت كنترول من الخرطوم و أكيد هم في نصنا بيتعلموا السمح و برضو ما بغباهم الكعب .. يعني لمن قلت ربنا يوقيهم شر الفساد .. أكيد لو ما فيهم متأصل ..حيستوردوهوا من عندنا …

    يا ود الزبير سؤالك عننا زي سؤال البيشاوي عن شنو ما بعرفو دااااك… وخليها مستوره و الكوره بيغادي .. لو زول غلط و شاتا علينا .. يبقى نتقابل 2011

  8. حنين كتب:

    د.عزت المرطب والسمار .
    سلام .
    والله يادكتور نحن وهم كان ختينا الرحمن دة فى قلوبنا بلدنا دى كبيرة وخيراتا كتيرة ومناظرا جميلة يعنى كل المشاريع فيها ناجحة لو لقت ليها وطنيين يعملو للوطن دون التفريق بين شمالة وجنوبة .

  9. محنك كتب:

    شكرا يا دكتور
    بس يا حنين نسيت
    لو لقت ليها ضرائب حنينية وجبايات مافى
    والسؤال للدكتور عزت عندهم نفايات وجبايات وعتب وجمرة خبيثة وضرائب .

أضف تعليق