عريس دوت نت

Posted: الإثنين,21 ديسمبر, 2009 by ودالزبير in إجتماعية

بدايه وكما يفعل أصحاب الأفلام الروائيه في مقدمتها دعوني أقول إن هذا البوست لا علاقه له بأي شخص هنا وإن تشابه الأسماء ماهو إلا محض صدفه إن وجدلكن لفت نظري مقال أو سمها قصه للكاتب الكبير الفاتح يوسف جبرا بعنوان ( عريس دوت نت ) وبالربط بين ذلك المقال وما يجري على أرض الواقع نجد إن الزواج الإسفيري أصبح وأقع معاش … بإستعارض سريع لتاريخ الطريقه التي يتم بها إرتباط طرفين في السودان نجد إن ترشيحات الأهل ربما تكون الغالبه في فتره ماضيه هذا إذا إستبعدنا فتره ود العم لبت العم ونظريه ( غطي قدحك ) وهذه الترشيحات غالبه ما تنصب على بنت الجيران أو زميله الأخت في المدرسه وبعد أن ظهرت موجه الإغتراب في السبيعنات والثمينيات وظهور الفيديو وتصوير أعراس السودانيين ظهرت مدرسه أخرى وهي الزواج بواحده ظهرت في شريط فيديو دون أن يكون هناك سابق معرفه حتى وهو زواج محفوف بالمخاطر لكنه كان موجود ومنتشر في حقبه التسعينات والألفيه الجديده وبوجود المرأه جنباً إلى جنب مع الرجل والإحتكاك المباشر تغيرت كل النظريات القديمه وأصبحت المرأه تفاضل وتختار من بين زملاء العمل أو الجامعه إختفت تلك الحواجز وضاعت أغنيه ( حاول يخفي نفسه القمر وهل يخفي القمر في سماه ) أصبح مجال التلاقي وأسع وهنا دخلت التقنيه الحديثه على الخط خصوصاً بعد ظهور الممنتديات السودانيه وصفحات الفيس بوك وغيرها من مواقع التعارف وبالمرور اليوم على أي موقع سوداني يمكن أن تجد دعوه لحضور عقد قران أو خطوبه عضو الموقع على عضوه الموقع والعاقبه عندكم في المسرات ..

لو تتبعنا الطريقه التي يتم بها هذا الزواج نجد إنها متشابه لحد ما على حسب إعتقادي فالعضوه ربما أعجب بعضوه من خلال ما تكتب أو بحديث سمعه من البعض عنها وهي كذلك وتبدأ هنا مرحله إن تجد فلان ساكن في بوستات فلانه أو العكس هذا ما يظهر على السطح ومن ثم تتطور هذا العلاقه لندخل في مرحله الماسنجر وهي مرحله تنقل العلاقه من العام والذي يقرأه الجميع لشي لا يعرفه إلا صاحبا العلاقه وهنا تبدأ مرحله الإستكشاف الحقيقي ومعرفه جوانب كلاً منهما للآخر خلال هذه المرحله ربما يتم تبادل أرقام الهواتف لندخل لمرحله الصوت والصوره وهي مرحله متطوره جداً حيث يتم الربط ببين الشخصيه التي كانت إفتراضيه حتى وقت قريب وبين شخصيه أصبحت مكونه من صوت وصوره .. لو كان العضوين من نفس البلد فمن المؤكد إن نصل لمرحله اللقاء الفعلي ولو كانت بينهما محطيات وبحور ربما تم تأجيل اللقاء لحين الحضور للخطوبه أو عقد القرآن .. فاتني هنا أن أشير لدور الأصدقاء من الطرفين في هذا العلاقه والأصدقاء هنا هم رواد الموقع فكلاً من العضو والعضوه لابد أن له كاتم أسرار يتم إطلاعه على ما يجري خلف الكواليس والإستعانه برأيه وهو في العالم الأعم يسعى للتوفيق بين رأسين في الحلال ..

لا يمكن أن نطلق حكم عام بفشل أو نجاح هذه العلاقات فالوقت مبكر جداً على إطلاق مثل هذه الأحكام لكنها ظاهره بدأت في النمو والإذدهار .. وقد لا أكون أوفيت الموضوع كل حقه وكادت أن تضيع مني البوصله لذلك أتركمم مع مقطع صغير من مقال الأستاذ الفاتح جبرا الرائع ( عريس دوت نت ) مع فتح باب النقاش حول هذا الزواج الأسفيري ورجائي الحار أن نبعد عن الأسماء والشخصيات ما إستطعنا لذلك سبيلا ..
((يا ماما افهيني ما تصعبى الأمور وخلى بابا يوافق عشان العريس دة لقطة ومافيش زيو في (النت)! إنتى ما شوفتيهو بيكتب كيف ؟ ما شوفتى أسلوبو !
– أسلوب شنو ؟ هو مؤلف؟!
– لا يعنى مش مؤلف (خالص) لكن بيكتب على النت!
– تطير عيشتنا مع (القشر) ده !! أى حاجه البت تقول ليك النت النت – ثم فى حزم-
– اسمعي يا بت أنا لا بعرف نت لا بعرف كتابات لا بعرف شنو داك أبوكى جاى فى السكة إتكلمى معاهو
– (فر سرها) : يعنى هو الماشى يفهم ليا نت يعنى شنو؟!
ما أن دخل المعلم عوض حتى خلطبته (والدة مها) :
– تعال شوف ليكا صرفه مع بتك دى ؟
– (ينظر لمها) : خير يا بنت فى شنود
– أبدا يا يا بوى .. مافى حاجه ..
– كيف مافى حاجه شنو حكايت النت والعرس والكلام القالتو ليا أمك فى التلفون ده ؟
– (تصمت برهه ثم تتحدث) : مش إنتوا يا بوى قلتو عرس أصبح مافى ؟ والعرس الجماعى ذاتو سابوهو ؟
– أأى الناس تعرس بى شنو؟ هو خلو ليهم حاجه يعرسو بيها ؟ ولا خلاص الوظائف راقده !! ما الشباب كلو بقى قاعد مفلس وعاطل يكلم فى روحو
– خلاص يا بوى أنا جانى عريس وعاوز يتقدم ليا لكن
– لكن شنو؟
– لكن ما عاجب ماما
– أمك دى اصلو من زمان لا بيعجبا العجب لا الصيام فى رجب سيبك منها كدى وأحكى ليا القصة شنو؟
– أصلو يا بوى القصة إنو فى واحد طلب إيدى عن طريق النت وقال ليا إنو جاد فى طلبو ومستعد ييجى لحدت البيت ويطلبنى منك فى أى وقت
– لا جميل وبعدين؟
– يعنى شنو ؟ انت ما رضيان يا بوى ؟ إنت معارض !!
– معرض شنو هو أصلو انا عبدالواحد !! أعارض ليه بس ؟

– (فى فرح) :طيب أنا هسه أرد عليو أقول ليهو شنو يعنى؟
– على عبدالواحد
– واحد منو يابوى ؟ على علاء علااااء
– (بصوت خشن): علاء منووو؟

– الزول العاوز يتقدم ليا يا بابا !
– أيواا طيب ما تقولى كده من الصباح ؟ هو بيكتب وين ؟ فى السودانى وإلا الرأى العام وإلا حكايات وإلأ ..
– (مقاطعة) : يابوى هو ما بيكتب فى الجرائد ؟
– شنو بيكتب فى المجلات يعنى؟
– ولا فى المجلات (علاء) ده بيكتب فى المنتديات
– يعنى صحفى مشهور كده ذى ناس (عثمان ميرغنى) و(زهير السراج) كده الناس كلها بتعرفو؟
– يا بوى هو ما صحفى … ما بيكتب فى الجرائد
– مال بيكتب وين؟
– قلت ليكا بيكتب فى المنتديات
– (فى إندهاش) : بيكتب وين؟

– فى المنتديات يا بوى

– والمنتديات دى شنو تطلع ؟
– دى يا بوى صفحات فى (النت) الناس بتكتب فيها الحاجه العاوزا تناقشا
– يابت أنا كلامك ده ما فاهمو كدى أشرحى ليا شويه شويه
– شفت يا بوى المنتديات دى حاجه كده زى قعدت (الطاوله) بتاعتكم دى الناس بتجى تجتمع مع بعض
وكل ناس براهم عندهم موضوع بيتكلمو فيهو
– يعنى هسه لو عاوز اسال زول عن العمرة بتاعت (الهايلوكس) الواقف بره ده بتكلف كم ح يكلمونى؟
– يابوى هايلوكس شنو ؟ ده فى المنطقه الصناعية فى المنتديات الناس بتتكلم عن حاجات تانية خالص
– وزولك ده يعنى بيتكلم عن شنو؟
– علاء ده يا بوى بيتكلم عن أى حاجه سياسة ادب إجتماع رياضة))

التعليقات
  1. مشاكل كتب:

    سلامز

    رحلة البحث عن النصف الثاني رحلة شاقة و متعبة و لذيذة أيضا
    ففيها كثير من المواقف السعيدة و الحزينة و الجميلة و التي يمكن وصفها بالغبية
    رحلة تبدأ عادة في سنوات الشباب الأولى ولا تنتهي بتغطية الشعر الأبيض لبقية الشعيرات المتناثرة هنا و هناك في رأس الباحث
    عادة نبدأ الرحلة بتجهيز الزاد و العتاد زي ما قال الفنان

    أسرجت خيل سفري الطويل
    سافرت ليك قاصدك وطن
    غنيت على أرضك غناي
    ودعت ليلات الحزن

    هو يادووووب ليلات الحزن و السهر بدت يا ابني
    مع التطور التكنلوجي و حكاية الألفية التالتة دي البحث بقى بالنت و الفيسبوك
    زمان كانو بيقولو
    نظرة فابتسامة فموعد ف لقاء
    بس مع ( شباب الزمن دا ) بقت
    أدد.. فشات .. فموعد ف لقاء

    و هنا بيبدأ تكسير الواح التلج للمحبوبة الوهمية او الافتراضية و هاك يا

    انا بي لقاك مهتم بس كيف تلاقيني
    يا عابره عبر الدم شايلاك شراييني
    لو عمري يتقدم واضمن تلاقيني
    انا بعدو ما بندم لو مت في حيني

    و
    ليه بالصور أنا برسمك
    و يطمنوني و اطمنك
    انا نفسي مرة افهمك
    الحب مش البوم صور

    و

    طمني عليك .. قول فين ألاقيك
    مشتاق لعنيك .. و بموت من شوقي ليك

    طبعا بعد اللقاء الاول هي بتكتشف انك ماسورة الشركة و زول بتاع حنك و نقة ساي و لسة ما بقيت على العرس فبتقوم هي تمسك بيك زمن لحدي ما تلقى العريس الجاهز كان مغترب ولا من إياهم و انت تشيل و تعزم
    كان بقى اول الشهر .. كانفوري راس
    و كان بقى نصو .. شارع المطار سفر
    و كان بقى على آخر الشهر .. حبيبي مفلس محمداكم

    و لحدي ما تجي اللحظة الحاسمة
    لحظة الضرب على الراس بالشاكوش و استلام الشريط

    في البداية الموضوع يبدأ بي تجاهل للتلفونات و المسجات .. و انت القلق بياكل فيك
    الزولة دي عيانة؟؟ .. الزولة دي موبايلها طاشي شبكة طوالي مالو ؟؟
    و ترسل في الفيسبوك

    يا غايب ليه ما تسأل
    احباببك اللي يحبونك
    ما ينامو الليل لعيونك
    انا بفكر فيك

    و يتواصل التجاهل و ترسل بعديها

    صدقني مشتاق ليك كتير
    مستني يوم ترجع تعود
    أسعد انا انا بلققاك تاني

    لحدي ما يقولوها ليك في وشك
    عايزها تبقى خوه

    بتدخل ليك في دور نفسيات كدا كم يوم كان بقيت صنديد و كم شهر كان بقيت بكاي
    و ترسل ليها في الإنبوكس

    مش حتنساني
    ايوه حتجيني
    يوم ما تبكي
    و يخنقك غرورك
    ح تقولي نجيني

    و دا كلو مكابرة ساااااي

    اصلو الانسان دا ما بيتوب
    تاني يبدأ رحلة جديدة
    و نجيلة آداب
    و بينشات شارع المين
    و شارع النيل
    و من كتر الشواكيش تبقى الصلعة مدورة بين الشعر زي الميدان بين المدرجات
    و حبني و احبك دي قصة ما بتنتهي
    و رحلة اللانهاية
    و نصيحتي

    كبر الدي
    و وسع الجي

    و طنش تعش تنتعش

  2. ودالزبير كتب:

    مشاكلز
    يأخي مالك مسوده على الجماعه ما عندنا نماذج الأمور ظبطت معاها ولا حصل شواكيش ولا حاجه وقبل كم يومين حضرتين عرسين دوت نت فما تعاين لنص الكوب الفارغ وخليك متفائل

    بعدين يا ولد إنت ناسي إنو معانا أعمامك الكواشف ناس السلاوي ومن لف لفه هسه كلامك الأخير ده ( و نصيحتي

    كبر الدي
    و وسع الجي)

    لو الزول ماشاف مرجان أحمد مرجان بقايلك بيفهمه

    ساعدنا بشرح المفردات لغير الناطقين بها

    وشكراً على إضافتك الثره للموضوع

  3. سهيل كتب:

    دا شنو يا مشاكل بن ابي سلمى ؟؟

    لكن يا ود الزبير طلعت شكسبير زي ماقال عمك السلاوي .. هسي ناس النت ديل مش ممكن يطلعو مواسير ؟ يعني تكون داقس اثيريآ و كده .. قبل كده خالد مدني رسل لينا صورة واحد جلك كان شغال معاهو في السعوديه و قال دي صورتو .. و برضو زي ناس نونو كن قايلنها ولد طلعت عفريته .. و عمك جبرا ذااااتو كان ما صورتو في الجريده كنا قيلنو قروب A ..

    ومعليش لعدم الإلتزام بعدم ذكر الأسماء ..

    تعرف يا ود الزبير .. زمان لمن كانت ثورة التكنولوجيا في بداياتها .. قام الخط شبك .. و الموضوع مشى فوق للسنه .. الصوت صوت الملائكه و الشكل ما شفتو لسه .. ( عروس دوت خط) .. يلا فبل اسبوع من سفري للخارج كلمت واحد صاحبي فرده كان متابع معاي الموضوع .. قام اخد معاها مواعيد و قابلها .. ضرب لي بعد داك يسب و يسخط .. و حمدل لي سلامة الوصول و” المخارجه”

    لنا عوده

  4. ابكرون كتب:

    هههههههههههههه
    والله يا سهيل دوت كوم حكايتك مضحكه بالجد ده اسمو (هوب) سمعي …..قلته لي اتخارجته استعنته بصديق يعني ما استعنته بالجمهور (جمهور العلماء _ ناس عبد الحي)….يا حبيب الطرد كان جاييك (مشعكعوف )عند ناس يلتسن…….كان تفتح الديباجة تلقاه ملتوف…..
    ولدنا مشاكل : يبدو شواكيش العواتك بهدلنك….ياخ خلي راسك فلين مااااص للصدمات (وشوكابزورفر) زي بتاع اخوك د.يسن بتاع السي فووووود

  5. ابكرون كتب:

    ود الزبير معليش استئذنك بالتغريد بره سرب الموضوع ومفروض انزله بوست بس ما عندي باسوورد وازعجته الود محمد في البوستات الفاتت .
    ———————————–
    رساله محبه وسؤال الضهبان لحبيبنا النزير (نيام)
    ————————————-
    وحياة الله مسختها علينا دانقتك دي …..مشتااااقين يارجل ليك ولي كلامك يا كبيرنا الفاقدنو شديييييد…لم اسمع صوتك خلال الاجازة والعتبي واللوم علي معترف … ولم اصلك ولومته ناس طاااارق والبقيه ….ياخ حلفتك برب البيت بس قول لينا بغم وطمنا علي صحتك وهي اهم شئ …ياخ فقدك كبير ومحلك ما بنسده وحار بينا الدليل في يم الشتات وكادت ان تتفرق بنا السبل….محتاجين ليك ….ونحن ما زي زمااان….صدقني ما زي زمااااان
    خسمتك تقول شي وقرب تعال ما تبتعد …..ياخ نسوي شنو بنحبك كتير

  6. kamoon كتب:

    عايزه اعرف قصدك شنو ياود الزبير….بعدين الرجال ديل بالدرب والباب كمان ما مضمونين …تقولي بالنت…..بعدين كتباتو شي والواقع تلقي شي تاني……

  7. علي سنكل كتب:

    ود الزبير من إذنك أغرد مع الكاشف أخوي خارج سرب العرس بالنت . . طبعاُ السبب معروف نحن ناس العرس بالكوره.
    أبكرون النذير ( نيام ) كويس و بصحه جيده ، وأنا كل يوم بسأل عن صحتو و أطمئن عليهو ، لأنو طالبو قروش.

  8. الصادق ود البركة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للجميع دون فرز خاصة (مشاكل الماقاعد يسوي مشاكل وسهيل ود ياسين )
    ابعدوا عن جنس ده وامسكوا في شوف العين والسؤال عن الدين والأخلاق وزي ماقال الرسول صلى الله عليه وسلم (فاظفر بذات الدين تربت يداك)
    وبعدين يا سنكل دخاتني في حيص بيص أم عمرو حرمنا المصون قرت تعليقك (وأنا كل يوم بسأل عن صحتو و أطمئن عليهو ، لأنو طالبو قروش.) قالت دي خوت شنو الموجودة في جماعة مدونتكم دي ما يسأل عنو إلا للسبب ده وبعد نقاش وكلام وانو الزول بيهظر كتير اقتنعت
    ودمتم

  9. علي سنكل كتب:

    الصادق ود البركه
    تحياتي لك ولأم عمرو الحرم المصون والدر المكنون . .
    يا أم عمرو أنا والنذير ( نيام ) أخوان أولاد أم و ابو.
    عشان كده بهظر . . . بهظر.
    أها يا ود الزبير ده إثبات لخطورة العرس بالنت ، تتونس مع زول ما شايف وشك ما حيقدر يفهمك صاح لغياب تعابير وجهك.
    جزء كبير من كلامنا يتم عبر لغة لا تنطق ( البودي لانقويتش ).

  10. ودالزبير كتب:

    شباب

    كل الناس المرت بجاي معليش للتأخير لكن نسوي شنو مع المعايش
    نبدأ بنيام البيسلم عليكم وأحد وأحد وهو بصحه وعافيه وقصه خوه نيام وسنكل دي يا الصادق نحن عرفناها بعد سنه ونص من معرفتنا بيهم التقول شغالين معانا شغل رأفت الهجان .. هههههههه

    سهيل العريس دوت نت وأبكرون القاعد بره لكنه متابع أكتر مننا

    الليله في صحيفه الأهرام وفي الصفحه الأولى موضوع عن العرس الإسفيري وصوره لصديقنا تمبس العضو بالأونلاين والذي تم إجراءت عقد قرانه على الدكتوره داليا وهي عضو برضو في نفس الموقع وهو مثل من أمثال الزواج الإسفيري وبالصدفه تحدث الكاتب عن نفس ما نتحدث نحن عنه هنا

    أها شفت كيف التناص ده

    كمون

    قلت لي يا مأمن الرجاله يا مأمن الميه في الغربال سعيد بمرورك وأكيد الشباب ماقصروا معاك في الترحيب

  11. ياسين شمباتى كتب:

    ود الزبير…سلام..اها نعرس كدة ولا مافى زى كدة!!؟؟ حيرتونا وجننتونا..

    الصادق…سلام وشوق ومحبة..وكيف الامطار عندكم؟؟

    مشاكل..عملتها ظاااااااااهرة..

  12. السلام عليكم ياأحباب ….. لا حولا فى غيابنا جابت ليها عرس دوت كوم كمان هو نحن فتنا خليناها عرس فيديو والناس ماراضية بقت لا صوت ولا صورة …
    اها هسع الناس البره الشبكة ديل تانى يلموهم كيفن …. لنا عودة ولكم الاشواق

  13. محنك كتب:

    الاخ الكريم شمباتى

    اذا كان النت مثل زمالة جامعة او جيرة يعنى مجرد سبب تعارف ووصلت للبيت واطمئنيت للشخصية والاسرة مالو

    لكن من النت للبيت لا
    لانه الزواج ما مره وراجل

    اسر ونسب وصهر
    والله شنو يا جماعة

    يعنى ود حلتى ود دفعتى ود موقعى وكده

    زى ما قال صديقنا الذى كان يبيع مبيد الحشرات

    ( دى بردو تريقه )

  14. ياسين شمباتى كتب:

    العزيز محنك..سلام..

    انا طبعا رميت لى شئ معين كدة!!! خليها مستورة..لكنها برضها (تريقة)..وينك انت لابد كدة؟؟تحياتى للدوحة الجميلة..

  15. اسيل كتب:

    ازيك ياجماعة الخير
    وكل سنة وانتو طيبين
    الموضوع جميل ولذيذ ومتفرع والردود كلها موضوعية
    لكن اقولكم كلام
    الحاجة دي ماعندها قاعدة ثابتة وممكن تنجح وممكن لا علي حسب
    اها ان بقا في زول فيكم داير الفهم والراس يجرب بالنت
    اما ناس جميلة وطويلة وبيضاء ديل الا تشوف العين عدييييييل كدا

أضف تعليق